ADVERTISEMENT

مشروع حضانة اطفال

مشروع حضانة اطفال من أكثر المشاريع التي أصبحت تتوجه إليها المرأة، كمشروع تجارى وأيضا تربوي يمكنها البدء من خلاله وإدارته بسهولة، لكن من أجل ضمان النجاح الكامل لابد من عمل دراسة جدوى عميقة قبل التنفيذ.

مشروع حضانة اطفال

 لابد أن تدرك في البداية أن مشروع حضانة اطفال يختلف عن مشروع إقامة روضة، وذلك من بداية القيام بعمل دراسة الجدوى وحتى معرفة أساليب الإدارة السليمة لذلك المكان.

ADVERTISEMENT

ثم عليك البدء في استخراج التراخيص اللازمة من أجل بدء المشروع، وذلك عبر التوجه إلى الجهات المعنية في مدينتك من أجل الحصول على الموافقات القانونية اللازمة.

من خلال أوراق إثبات الهوية وعقد إيجار المكان الذي سوف يتحول إلى حضانة، ولابد أن تكون قد حصلت على تقرير هندسي من خلال إدارة هندسية،

ثم تحصل بعدها على أوراق من خلال وزارة الدفاع المدني تثبت أن لا مشاكل قانونية أو قضائية في المكان المزمع إنشاء الحضانة به.

ADVERTISEMENT

وبعدها سوف يقوم رجال الحى التابع له بإرسال أشخاص من أجل عمل المعاينات في المكان، وإثبات صحة الورق مع ترخيص مؤقت لمدة ست أشهر لبدء العمل، وبعدها تستطيع التقدم لطلب الحصول على التراخيص النهائية.

مشروع حضانة اطفال صورة رقم 2
مشروع حضانة اطفال

تكلفة مشروع حضانة

بالنسبة إلى تكاليف مشروع حضانة أطفال فهي كالتالي:

  • سوف تحتاج بخلاف إيجار المكان والتراخيص اللازمة إلى سجاد للأرضيات بحوالي ألفين جنيه.
  • وجود تكييف هواء أو اثنين في المكان، مع متوسط تكلفة سبعة آلاف جنيه، أو مراوح كهربائية بنصف التكلفة.
  • سوف تحتاج إلى ستائر معدنية بحوالي ثلاثة آلاف جنيه، ومكتب خاص بالإدارة وكراسي لاستقبال أولياء الأمور تتكلف تسعمائة جنيه.
  • عليك أن تشترى ارف خاصةً من أجل أن يضع الأطفال الشنط أو الألعاب الخاصة بحوالي ألف وثلاثمائة جنيه، كما تصل تكلفة الالعاب في الفناء إلى ألفين ونصف.

عوامل نجاح مشروع الحضانة

  1. الاستعانة بالمعلمين أصحاب الخبرة في التعامل مع الاطفال، في ذلك السن للتعامل كع كافة المشاكل التي يعاني منها الطفل، ولابد أن يكونوا حاصلين على أفضل أنواع التدريب الخاصة بالتربية.
  2. الاهتمام بنظافة الحضانة بشكل دقيق للغاية حتي لا تحدث أي عدوى للأطفال، فهم أكثر حساسية ضد البكتيريا ويسهل نقل العدوى وانتشارها بينهم.
  3. الحرص على اختيار الديكورات المناسبة مع ميول الاطفال، والتي تشد انتباههم وتجعلهم يقضون ساعات الحضانة دون ملل.
  4. لابد أن يكون المبلغ المدفوع سواء شهرياً أو سنوياً مبلغ يراعي القاطنين في المكان دون مبالغة.
  5. اختيار العاملين في المكان بشكل دقيق جدا، فلابد أن تكون العمالة على أعلى مستوى من الأمانة والتدريب والفهم للتعامل مع الأطفال في ذلك العمر.
  6. عمل الدعاية المناسبة للحضانة لجذب انتباه أولياء الأمور، وإقامة الحفلات الخاصة بحضور أولياء الأمور مع الأطفال خلال السنة الدراسية.

أسباب فشل مشروع الحضانة

أما عن أسباب فشل مشروع الحضانة فهي كالتالي:

  1. اختيار مكان سيء وغير مناسب من أجل إقامة حضانة فيه، لأن الأمهات يبحثن عن الأماكن الآمنة من أجل ترك الأطفال بها طوال اليوم.
  2. من دون حملة تسويقية ناجحة لن تتمكن من جذب أحد وسوف تفشل سريعاً، ولا ينبغي أن تتوقف عن عمل الدعاية مهما كان نجاح المشروع فإن استمرارية الدعاية هامة.
  3. العمالة غير المناسبة من أهم أسباب فشل المشروع، فلابد من تدقيق اختيارهم في وظائفهم.
  4. عدم التدقيق في اختيار أساليب التعليم المناسبة مع الأطفال بشكل متنوع، ليتناسب مع أنماط الأطفال المختلفة.
  5. إهمال الحصول على التراخيص النهائية وهذا يعرض الحضانة إلى الإغلاق في أي لحظة، مع حدوث مشاكل قانونية ضخمة.

لا تفوت فرصة مشاهدة: شروط فتح حضانة وزارة الشؤون الاجتماعية

الأقسام التي يجب توافرها في الحضانة

هناك أقسام هامة لابد من الاهتمام بوجودها مهما كانت المساحة المتوفرة في المكان مثل:

  1. وجود مكتبة في ركن هادئ في الحضانة، يحتوي على مجموعة متنوعة من الكتب الهامة والقصص التي تشد انتباه الأطفال إليها.
  2. لابد أن تكون الكراسي داخل المكتبة مرتبة في شكل دائرة مع وجود إضاءة مناسبة للعين والتركيز.
  3. كذلك لابد من وجود قسم خاص بالأنشطة والفنون المختلفة لتنمية مهارات الأطفال في الرسم والموسيقى وتعلم ألعاب تنمي الذكاء والذاكرة وسرعة البديهة.
  4. أيضا يفضل وجود مكان مخصص لأجل التمثيل وفيه يطلق التلاميذ العنان بموهبتهم التي تظهر من خلال الأنشطة والحفلات الخاصة وذلك لتنمية المواهب والثقة بالنفس.
مشروع حضانة اطفال صورة رقم 4
مشروع حضانة اطفال

أمور يجب مراعاتها عند إنشاء حضانة

هناك  أشياء يجب الاهتمام بها عند إنشاء حضانة في مكان مخصص:

  1. بالبداية اختيار المساحة والمكان المناسب، من أهم العوامل الأساسية التي تدخل في تكاليف المشروع، ويجب مراعاة أن تكون المساحة كافية من أجل إنشاء فصول دراسية وفناء به ألعاب.
  2. هناك تجهيزات خاصةً في الحضانة من كراسي وطاولات وسبورات من أجل الشرح فيها، بجانب الألعاب التي سوف توضع داخل الفصل والألعاب المناسبة التي سوف توضع في الفناء مثل الأرجوحة.
  3. العاملين في الحضانة من إدارة ومدرسين متخصصين في مواد مختلفة، بالإضافة إلى العمال والأمن.
  4. كذلك لابد أن يكون هناك نظام تأمين من خلال وجود كاميرات في كل مكان داخل الحضانة، حرصا على سلامة الأطفال ومنعا لحدوث خطر.
  5. لابد أن تكون كل ارضيات الحضانة مصنوعة من الفلين، وذلك لحماية الأطفال عند اللعب والسقوط من عدم حدوث إصابة الخطيرة.
  6. وجود مصادر كافية للتهوية في كل مكان فالأطفال تكون أجسادهم حساسة، ويجب الاتفاق مع طبيبة تابعة لوزارة الصحة من أجل المرور في أوقات محددة ومتابعة الطلاب أثناء الفصل الدراسي.
  7. توفير عدد من الاسرة المريحة في حالة استقبال حالات من الرضع مع وجود رعاية من متخصصين في ذلك السن، لأنها مسئولية قانونية ضخمة.
  8. إتباع إجراءات السلامة من خلال أبعاد الكهرباء عن متناول يد الأطفال في كل مكان داخل الحضانة، بالإضافة إلى الأدوات الحادة التي يمكن أن تسبب إصابات خطيرة لهم.

قد يهمك أيضا التعرف على: حضانة اطفال ونصائح للتعامل مع الأطفال

في النهاية نكون قد أوضحنا أهم الأوراق اللازمة من أجل افتتاح مشروع حضانة اطفال والإجراءات المطلوبة، وعمل دراسة الجدوى من أهداف وأسباب نجاح وفشل وتكاليف.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق