كمبيوتر

بديل بكرة الماوس في اللاب توب

بديل بكرة الماوس في اللاب توب

من منا قام باستخدام جهاز الكمبيوتر في أواخر القرن العشرين، فمن الأكيد أنه شهد التطور في الماوس فاستخدم الماوس البلية وأيضًا الليزر.

ولكن من منا يعرف الاستخدامات العديدة لبكرة الماوس، فكان على المبرمجين عندما ظهر اللاب توب إعطاء بديل بكرة الماوس في اللاب توب فقاموا ببرمجة ماوس اللاب توب التاتش ليقوم بعمل بكرة الماوس العادي.



تاريخ اختراع الماوس

دوجلاس إنجيلبارت هذا العالم الفريد من نوعه في علوم التكنولوجيا قام بعمل ثورة في مجال الحاسب الآلي لأنه استطاع أن يحول هذا الجهاز الكبير المعقد في استخدامه إلى جهاز صغير يقدر عامة الشعب باستخدامه على أن يعرفوا بعض المعلومات الأساسية عنه، كما قام هو وبعض العلماء باختراع العديد من الأجهزة التفاعلية المستخدمة منها فأرة الكمبيوتر أو الماوس.

وعند اختراع الماوس والذي سُمي بزيروكس ألتو وبدأ تداوله في الأسواق العالمية في عام 1973، عندها لاقى مفهوم الماوس استحسان فريق متخصص في التكنولوجيا في زيورخ من المعهد السويسري الفيدرالي للتكنولوجيا فقاموا بتصميم جهاز كمبيوتر جديد يعمل بالماوس المخترع وسموه ليليث، وقد تم بيع هذا الجهاز في الأسواق بين عام 1978وعام 1980.

وبعد ذلك قامت الشركات العالمية مثل زيكروكس ومايكروسوفت بالتحدي فيما بينها من أجل تطوير الحاسب الآلي ومكوناته ومنها الماوس، فكانت التطورات في الماوس من الماوس أو الفأرة ذو البلية الدوارة إلى الماوس الليزر والماوس البلوتوث أو الماوس الويرلس.

ثم جاء اختراع الحاسب الآلي المحمول فتم تحديث شكل الماوس من شكله المعتاد وأصبح ماوس تاتش، ومن أجل المحافظة على كل استخدامات الماوس وبكرة الماوس قاموا بعمل بديل بكرة الماوس في اللاب توب.

كيفية اختيار ماوس مناسب للكمبيوتر

تنتشر في الآونة الأخيرة أجهزة اللاب توب انتشارًا كبيرًا لسهولة حملها واستخدامها في أي وقت وفي أي مكان، ولكن ما زال هناك فئة كبيرة من المستخدمين لتلك الأجهزة لا تستطيع استخدام الماوس التاتش الموجود في اللاب توب أو عدم معرفتهم بديل بكرة الماوس في اللاب توب على الرغم من المساحة الكبيرة لرقعة الماوس، فوجب عليهم الاختيار بين الماوس السلكي والماوس اللاسلكي.

الماوس السلكي هو الأكثر انتشارًا وشيوعًا على مستوى العالم، كما يتسم بأنه رخيص الثمن، ولا يحتاج إلى بطارية، ويتميز بأنه لا يمكن أن يفقد اتصاله بالكمبيوتر، أما من عيوبه هي لا تتيح للمستخدم الحرية في الحركة لكون السلك له طول معين.

أما الماوس اللاسلكي فله شكلين في السوق الشكل الأول هو الماوس الذي يتصل بالكمبيوتر عن طريق تقنية البلوتوث فيعتمد قوة الماوس على قوة تقنية البلوتوث في الجهاز، ومن مميزاته أنه لا يشغل أي منافذ USB في الكمبيوتر.

والشكل الثاني هوالذي يتصل بالكمبيوتر عن طريق الويرلس وهي تكون عبارة عن قطعة تتصل بأحد منافذ USB ومن أهم عيوبها أنه يعمل بالبطاريات وفي هذه الحالة تحتاج أن تقوم بتغيير هذه البطاريات كل شهرين أو كل ثلاثة أشهر، ويتميز بأنه أقل سعرًا من الماوس البلوتوث.

الاستخدامات المتعددة لبكرة الماوس

استخدامات بكرة الماوس كثيرة وعديدة منها:

  • يمكن لبكرة الماوس التمرير إلى الأعلى وإلى الأسفل عن طريق الضغط على البكرة والتحرك إلى الأعلى أو إلى الأسفل.
  • يمكننا استخدامها في تكبير الشاشة أو تصغيرها.
  • كما يمكن لبكرة الماوس استبدال وظيفة الزر الأيمن عن طريق الضغط.

أما عند استخدام ماوس اللاب توب والذي لا يحتوي على بكرة فكان يجب إظهار بديل بكرة الماوس في اللاب توب.

بديل بكرة الماوس في اللاب توب

يمكن استخدام لوحة اللمس أو الماوس التاتش من أجل القيام بعمل بكرة الماوس العادي، فمن الممكن القيام ببعض الحركات في لوحة اللمس لتكون بديل بكرة الماوس في اللاب توب منها:

  • يمكن للوحة اللمس استخدامها في التمرير إلى الأعلى وإلى الأسفل عن طريق استخدام إصبعين معًا في نفس الوقت على لوحة اللمس والقيام بالسحب إلى أعلى أو إلى أسفل.
  • من الممكن استخدام ميزة التكبير والتصغير وذلك عن طريق أن نقوم بالضغط بإصبعين على لوحة اللمس وبعد ذلك نقوم بإبعادهما عن بعض فيحدث تكبير للصورة أو القيام بتقريبهما من بعضهما البعض فيحدث تصغير للصورة.
  • من الرائع معرفة أنه يوجد بديل بكرة الماوس في اللاب توب باستبدال وظيفة الزر الأيمن للماوس، وذلك عن طريق استخدام أصبعين فقط، والضغط على لوحة اللمس مرة واحدة لتظهر القائمة الفرعية بكل سهولة ويسر.

الحل لمشاكل الماوس التاتش في اللاب توب

إذا حدثت بعض المشاكل في التاتش للوحة اللمس الموجودة في اللاب توب فمن الممكن القيام ببعض الخطوات وهي

  • في البداية يجب تنظيف لوحة اللمس جيدًا.
  • التأكد من تفعيل لوحة اللمس وعدم إطفائها عن طريق زر قفل لوحة اللمس.
  • إذا وجد تحديث لتعريفات اللاب توب فيستحب تحديثه، لأن التعريفات القديمة من الممكن أن تقوم بتعطيل تاتش لوحة اللمس في اللاب توب.
  • عند ظهور تلك المشكلة فمن الممكن استخدام برنامج Touchpad Blocker، الذي يستخدم في منع أي تحركات خاطئة تحدث من قبل لوحة اللمس في أثناء الكتابة على الكيبورد.
  • عند الشعور بثقل في استخدام التاتش في لوحة اللمس أو باختفاء إشارة الماوس من على شاشة اللاب توب فمن الواجب عمل إعادة تشغيل الويندوز مرة أخرى.
  • إذا تم تجربة كل الحلول السابقة ولم تنجح فيمكننا أن نزيل أي جهاز متصل باللاب توب عن طريق USB مثل الماوس الخارجي إذا كنت تستخدمه لعدم معرفة بديل بكرة الماوس في اللاب توب أو كيبورد خارجي أو أي جهاز أخر.



الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق