العناية والجمال

فوائد اليانسون للمرأة والطفل

فوائد اليانسون كثيرة جدا، فهو عشبة معمرة يتم استخراج منها الزيوت والبذور، وتم استخدامها في علوم الطب والأعشاب منذ قديم الأزل، حيث اشتهر لدى المصريين القدماء، وفي منطقة وادي النيل، ويرجع أصل عشبة اليانسون إلى منطقة الشرق الأوسط والبحر المتوسط.

أهم فوائد اليانسون

فوائد اليانسون
فوائد اليانسون

اليانسون له العديد من الفوائد الصحية، كما أنه يعتبر دواء طبيعي للكثير من المشاكل، ومن أبرز فوائد اليانسون ما يلي:



تعرف على: فوائد اليانسون على الريق لا تحصى

تعزيز الجهاز الهضمي

يتميز اليانسون بفوائده العظيمة للجهاز الهضمي، وخصوصاً في ما يلي:

دعم عملية هضم الطعام 



تناول كوب من اليانسون يومياً يعمل على تليين المعدة ودعم عملية الهضم، فمنذ القدم كان يتم غلى اليانسون بعد تناول الأطعمة الدسمة ليساعد على هضمها.

علاج الإمساك 

يتميز زيت اليانسون بمجموعة من الخصائص المفيدة للجهاز الهضمي، حيث يعمل على علاج الإمساك والوقاية منه، فهو يعتبر مسهل طبيعي في حالات الإمساك المزمنة، ويعمل أيضا على التخلص من انتفاخات البطن وعلاج عسر الهضم.

طارد للغازات

وجود الغازات في المعدة لفترة طويلة وعدم علاجها يؤدي إلى الإصابة بمضاعفات ضارة على المدى البعيد، هذه المضاعفات مثل، الشعور بٱلام حادة في الصدر، والروماتيزم، وٱلام المفاصل، وٱلام المعدة، وتشنج العضلات.

تعزيز الشهية

يعمل تناول كوب من اليانسون يومياً على تعزيز الشهية، وذلك من خلال افراز بعض الإنزيمات الهاضمة داخل المعدة، ويعمل ذلك على دعم الشهية وتعزيز عملية هضم الطعام.

دعم وتقوية الجهاز التنفسي

فوائد اليانسون للمرأة والطفل
فوائد اليانسون

 تناول اليانسون يساعد على علاج مشاكل الجهاز التنفسي المختلفة، وخصوصا الربو، حيث يساعد على تقليل الاحتقان في المجرى التنفسي، وله تأثير مضاد للسعال والبلغم، ونزلات البرد، كما يساعد على علاج إلتهابات الشعب الهوائية.

مضاد للالتهابات والروماتيزم، حيث وجد لليانسون خصائص مضادة للالتهابات المختلفة في الجسم وخاصة التهاب المفاصل وآلام الروماتيزم عن طريق تنشيط الدورة الدموية.

مطهر وقاتل للحشرات

يحتوي اليانسون على زيوت عطرية، ومواد ذات خصائص مطهرة، يمكن استخدامها في تطهير الجروح، وحمايتها من الالتهابات أو التسمم، ويساعد أيضاً على العلاج في فترة قصيرة.

ومن أبرز فوائد اليانسون أيضاً هو أنه يمكن استخدامه في التخلص من بعض أنواع الحشرات مثل القمل عن طريق وضع زيت اليانسون ن على فروة الرأس.

معالجة التشنجات والتقلصات

يمكن استخدام اليانسون في علاج حالات الصرع والقولون العصبي أو السعال الشديد الناتج عنه الشعور بتقلصات وتشنجات، واسهال، أو أي ٱلام عصبية.

 كما يساعد اليانسون على استرخاء الأعصاب والعضلات والأوعية الدموية التي تسبب هذه التشنجات.

اقرأ أيضاً: فوائد اليانسون للصحة

تسكين الألم والمساعدة على الاسترخاء

اليانسون له عدة خصائص مهدئة للأعصاب ومسكنة، كما أنه يساعد على إزالة القلق والتوتر، والتخلص من الٱلام العصبي  المختلفة، ويعمى اليانسون أيضا على علاج الاجهاد والاكتئاب والغضب.

وقد اكتشف بعض الباحثين أن وضع بعض نقط زيت اليانسون على الجبهة قد يساعد على علاج الصداع وٱلام الرأس.

واليانسون له العديد من الفوائد للمرأة في فترة الحيض أيضاً، حيث يساعد على تهدئة عضلات الرحم وتخفيف ٱلام الحيض، ويعمل أيضاً على زيادة الرغبة الجنسية عند المرأة.

علاج اضطرابات النوم

اليانسون له ٱثار مسكنة ومهدئة عظيمة، فهو يساعد على الاسترخاء بسهولة، كما أنه يعتبر وسيلة جيدة جداً لعلاج الأرق واضطرابات النوم.

ولكن لا ينصح بتناول كميات كبيرة جدا من اليانسون، وذلك لأنه قد يتحول إلى مادة مخدرة تؤثر على الوعي بشكل سلبي، ولكن ينصح بشرب كميات قليلة من اليانسون تعادل كوب واحد يومياً، وبذلك يستخدم كمنبه للأعصاب، وشربه باعتدال يعمل على علاج مشكلات الأرق واضطرابات النوم.

فوائد اليانسون للأطفال والأمهات

فوائد اليانسون للمرأة والطفل
فوائد اليانسون

من أبرز فوائد اليانسون بالنسبة للأطفال خي أنه يساعد على تهدئة معدة الطفل وطرد الغازات وعلاج المشاكل الهضمية المختلفة، ويكون ذلك عن طريق اعطاء اليانسون للطفل بكميات مناسبة دون إفراط، حيث أنه لم يتم تحديد الكمية المناسبة من اليانسون للأطفال حتى الٱن.

قد يهمك: تقوية المناعة عند الاطفال

علاج مشاكل الدورة الشهرية وآلامها

يعمل اليانسون على تنظيم افراز هرمون الاستروجين في الجسم، ويساعد ذلك  على تخفيف ٱلام الدورة الشهرية، وتخفيف الانقباضات والتقلصات التي تنتج عنها.

فوائد اليانسون للرضاعة والحمل

أكد بعض الباحثين والاطباء أن تناول اليانسون للأم المرضعة يساعد على إدرار لبن الأم، كما أنه يساعد على إراحة معدة الرضيع وتهدئتها والتخلص من الغازات.

يساعد اليانسون أيضاً على التخلص من القلق والتوتر وزيادة الاسترخاء، وبذلك فإنه يدعم الرضاعة الطبيعية الهادئة.

وفيما يتعلق بالمرأة الحامل فإن تناول اليانسون باعتدال في الشهور الأخيرة من الحمل فقط، يساعد على تسهيل عملية الولادة من خلال تسهيل انقباضات الرحم.

استخدامات اليانسون

فوائد اليانسون عظيمة جدا، ويمكن استغلال هذه الفوائد في عدة استخدامات، حيث يمكن استخدامه على شكل بذور أو أوراق أو زيوت، كما يستخدم اليانسون في صناعة العديد من الأدوية الطبية والعلاجية للكثير من المشاكل الصحية، ومنها ما يلي:

 علاج الاضطرابات المعوية والهضمية.

طرد الغازات.

علاج الامساك.

طرد البلغم.

علاج الربو.

ادرار البول.

تحفيز الشهية.

علاج اضطرابات النوم والأرق.

يستخدم اليانسون أيضا في الطهي وخصوصاً الحلويات، لاضافة نكهة ورائحة للطعام، وأيضاً للحلويات.

يتم استخدام اليانسون وزيت اليانسون أيضاً في صناعة منتجات التجميل والعطور والصابون والكريمات.

زيت اليانسون للبشرة

يمكن استخدام زيت اليانسون أو اليانسون المغلي للبشرة في علاج العديد من المشاكل الجلدية، مثل علاج الصدفية، وعلاج الطرب والتخلص من القمل.

الجرعة الموصى بها

ليس هناك جرعة محددة للكمية المسموح بتناولها من اليانسون، ولكن هناك بعض الكميات الموصى بتنازلها حسب كل حالة، وهي كما يلي:

  • تناول كوب يومياً من اليانسون للاستفادة من فوائده العامة.
  • تناول كوبين إلى ثلاث أكواب يومياً لعلاج نزلات البرد والانفلونزا.
  • نتناول 0.5- 3 غم من بذور اليانسون أو 0.1-0.3 مل من زيته العطري لعلاج عسر الهضم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق