صحة عامة

اضرار الكحول على أعضاء الجسم ومخاطر إدمانها

اضرار الكحول وتأثيرها السلبي على جسم الإنسان ، الكحول من المشروبات التي تعمل على إذهاب عقل الإنسان وتجعله مغيب غير قادر على التحكم بتصرفاته وردود أفعاله كما أنها تضر بصحته وهي السبب الرئيسي في الكثير من الأمراض، إذا كنت أحد مدمني الكحول أو تعرف شخصاً يدمن عليها هل تساءلت يوما عن أضرارها ومدى تأثيرها على جسمك، موقع محيط يعرفكم على أبرز اضرار الكحول على مختلف أعضاء الجسم.

اضرار الكحول وتأثيرها السلبي على جسمك

تناول الكحول والاستمرار عليها من الأمور التي من شأنها أن تضر كافة أعضاء الجسم وتحدث الخلل بوظائفها ويمكنكم التعرف بشكل أقرب على أضرار الكحول على جسم الإنسان من خلال هذه السطور.



أضرار الكحول على الكبد

اضرار الكحول
اضرار الكحول

الكبد من الأعضاء المهمة والبارزة جداً والتي تمتلك مجموعة من الوظائف الحيوية حيث تعمل على التصفية والتنقية للسموم الموجودة بالجسم، التنظيم المستمر لنسبة الكوليسترول وكذلك السكر وغيرها من الوظائف المهمة لذا تعد إصابة أمر خطير ويحتاج للمتابعة والانتباه.

تراكم الدهون

هذه المشكلة الصحية يطلق عليها الكبد الدهني وتنتج عن تناول الكحول حتى وإن كان الشخص لا يزال مبتدئاً بتناولها ولكن تمر فترة طويلة عليها، لا يمكن اعتبارها مشكلة دائمة أو خطيرة حيث أنها تختفي تلقائياً بمجرد الابتعاد عن الكحول في البداية وقبل مرور وقت طويل على اضرار الكحول.

التهاب الكبد

يحدث التهاب الكبد والمشاكل التي تظهر بالأنسجة عند أولئك الذين يتناولون الكحول منذ زمن بعيد أو خلال وقت قريب ولكن بشراهة، يمكن المرض أن يشفى منه تماما بمجرد أن يبتعد عن شرب أي نوع من الكحول حيث يبدأ الجسم بطرد هذه السموم ويعود الكبد لطبيعته.



تليف الكبد

هذه المشكلة من أخطر المشاكل الصحية التي يمكنها أن تصيب الكبد وتؤثر عليه ويكون خلالها الكبد مشوهاً تماماً وغير قادراً على أداء وظالفه الحيوية بشكل سليم.
الجدير بالذكر إن حالة تليف الكبد تحدث الشخص الذي استمر لسنوات طويلة يتعاطى الكحول وتوقفه عن تناولها لا يمكن أن يعيد الكبد كما كان ولكن يمكن أن يجعل الشخص يعيش فترة أطول بعض الشيء.

أضرار الكحول على قلب الإنسان

اضرار الكحول
اضرار الكحول

قلب الإنسان هو بمثابة المحرك الذي يعمل على ضخ الدم إلى مختلف أنحاء الجسم وله وظائف حيوية كبيرة ومهمة وتناول الكحول يؤثر على القلب بصورة مباشرة وقوية.
الكحول من المواد التي تحتوي على الكثير من المواد الضارة المسممة التي تؤثر على الشرايين الموجودة بالقلب كما أنها سبب رئيسي قوي في حدوث السكتات القلبية.

أضرار تناول الكحول على دماغ الإنسان

دماغ الإنسان هو مركز التحكم بجميع وظالف الجسم والذي يرسل الإشارات ويستقبلها لتنفيذ المهام المختلفة.

الكحول من أخطر المشروبات التي من شأنها التأثير على الدماغ ووظائفه حيث تعمل على اضمحلال حجمه مع الوقت وكلنا زاد معدل الكحول كلما قل الحجم الخاص بالدماغ وبالأخص لدى المرأة وهو أمر خطير جدا لا يمكن تجاهله.

أضرار أخرى للكحول

  • التهاب المفاصل، تناول الكحول باستمرار من شأنه أن يزيد من احتمالية حدوث ضعف والتهابات بمفاصل الجسم ويزداد التأثير السلبي مع مرور الوقت.
  • تشوهات الجنين، إذا كانت السيدة حامل وتعمل على تناول الكحول فإن ذلك يكون سببا أساسيا في حدث تشوهات خلفية لجنينها وهو أمر لا تفضله أي سيدة على الإطلاق.
  • الاكتئاب، الكحول من الأمور التي تؤدي إلى مرور الشخص بحالة نفسية سيئة وقد تتسبب له بعدم القدرة على النوم والمرور بفترات اكتئاب.
  • زيادة الوزن، الكحول من المواد التي تحتوي على. نسبة عالية من السعرات الحرارية مما يجعلها سبب قوي جدا لحدوث السمنة ولاسيما للمدمنين عليها.

إدمان الكحول

اضرار الكحول
اضرار الكحول

قد يكون الإدمان على الكحول من أول وأخطر الأضرار الناتجة عنها حيث يشعر الشخص بأنها قد تمكنت منه ولا يمكنه التوقف عن تناولها، ويعود أمر الإدمان في الكحول إلى أنها تؤثر على المخ بشكل مباشر فيشعر الشخص بارتباطه بها ويسهل عليه الأمر أنها تكون رمزا للبهجة والسعادة في بعض الأماكن مع الأسف.

درجة الإدمان وشدته وخطورته يتفاوت من شخص لآخر يمكن أن نجد شخصًا أدمنها بشكل سريع ويمكن أن نجد آخر أدمنها بعد سنوات طويلة من تناولها وفي الحالتين يكون الأمر سيء جداً ويصعب التحكم فيه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق