ادعية واذكار

دعاء لشفاء الطفل الرضيع مستجاب باذن الله

دعاء لشفاء الطفل الرضيع

الأم دائمًا تحرص على أطفالها وتتمنى لهم دوام الصحة والعافية بالحياة وعندما يمرض طفلها الرضيع تحاول البحث عن دعاء لشفاء الطفل الرضيع لعل الله يشفيه ويحفظه من أي شيء يصيبه.

توجد الكثير من الأدعية الطيبة التي يجب على الآباء الاهتمام بقراءتها لأطفالهم وذلك حتى يرفع الله البلاء عنهم، فالدعاء يعتبر وسيلة هامة للتقرب من الله وعبادة هامة يجب الحرص عليها.



أدعية قصيرة لشفاء الطفل وحمايته

في بعض الأحيان يصاب طفلك الرضيع بشيء ولا تعلمين ما سبب ذلك أو يظل يبكي دون سبب واضح فربما يكون مريض لذلك سنعرض لكم دعاء لشفاء الطفل الرضيع وبعض الأدعية القصيرة لحفظ الطفل وحمايته من الشيطان وذلك فيما يلي:

  • أول شيء يجب عليكي أيتها الأم فعله هو قراءة آيات كتاب الله التي يطمئن بها القلب فكل آية بكتاب الله بها الشفاء بإذن الله.
  • اقرأ دائمًا أذكار الصباح على طفلك لتحفظيه نهارًا واقرأ أذكار المساء لتحفظ طفلك ليلاً من مس الشيطان وأي شيء قد يضره.
  • عليكي قراءة آية الكرسي فهي من الأشياء التي تطرد الشياطين.
  • قراءة المعوذتان وسورة الإخلاص تحمي من العين وتحفظ الإنسان من كل شر.
  • ( لا حول ولا قوة إلا بالله) خير وشفاء لكثير من الأمراض
  • احرصي على هذا الدعاء لطفلك ( بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ) فهو حماية لطفلك من أي ضرر قد يصيبه.
  • ( أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق) فيها تحصين لطفلك من أي شيء يدخل عليه الخوف أو الأذى فاحرصي على قراءتها ثلاث مرات صباحًا ومساءً.

دعاء لشفاء الطفل الرضيع

دعاء لشفاء الطفل الرضيع
دعاء لشفاء الطفل الرضيع

توجد آيات كثيرة وأدعية من القرآن والسنة النبوية التي يمكن أن ندعي بها لأطفالنا لكي يحفظهم الله عز وجل من شر أي بلاء أو مرض أو أي شيء يمكن أن يؤذيهم فالله خير حافظ لنا، وسوف نقدم لكم في السطور القادمة على موقع محيط بعض الأدعية ونصوص القرآن التي تكون دعاء لشفاء الطفل الرضيع.

قراءة الفاتحة من الأشياء الهامة لحفظ وشفاء الطفل الرضيع وذلك لما ورد عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم وصف سورة الفاتحة بأنها رقية، وأقر الصحابي الذي رقي بها من لدغة العقرب ونحوه، البخاري ومسلم.



قال ابن القيم ( ولقد مر بي وقت بمكة سقمت فيه، وفقدت الطبيب والدواء فكنت أتعالج بها، آخذ شربة من ماء زمزم وأقرؤها عليها مرارًا، ثم أشربه فوجدت بذلك البرء التام، ثم صرت اعتمد ذلك عند كثير من الأوجاع، فانتفع بها غاية الانتفاع).

وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن جبريل أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: “يا محمد اشتكيت؟ فقال نعم فقال جبريل عليه السلام بسم الله أرقيك، من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسد، الله يشفيك باسم الله أرقيك” رواه مسلم.

عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (من اشتكي منكم شيئًا، أو اشتكاه أخ له فليقل ربنا الذي في السماء تقدس اسمك، أمرك في السماء والأرض، كما رحمتك في السماء فاجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا ذنوبنا وخطايانا، أنت رب الطيبين، أنزل رحمة من رحمتك، وشفاء من شفاؤك على هذا الوجع، فيبرأ) رواه أبو داوود وصححه الحاكم في المستدرك وحسنه ابن تيمية في مجموع الفتاوي.

وعن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من عاد مريضًا لم يحضر أجله فقال عند سبعًا، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك، إلا عافاه الله من ذلك المرض) رواه أبو داوود وصححه النووي في الأذكار والألباني في صحيح أبي داوود.

إقرأ أيضًا: دعاء اول يوم رمضان

أذكار وأدعية الشفاء للطفل الرضيع

وردت الكثير من الأدعية وآيات القرآن الكريم التي حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على قراءتها لشفاء المريض ويمكن الاستعانة بها أيضًا لكي تكون دعاء لشفاء الطفل الرضيع أو رقيته وحفظه بإذن الله من أي مكروه قد يصيبه وهى كما يلي:

  • فقد علمنا النبي صلى الله عليه وسلم أهمية قراءة المعوذتين والفاتحة على المريض وقال الله تعالى (وننزل من القرآن ما هو شفاء) سورة الإسراء آية 82.
  • عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى إنسان مسحهُ بيمينه ثم قال (أذهب البأس رب الناس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا) رواه البخاري ومسلم.
  • وعن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مرض أحد من أهله نفث عليه بالمعوذات، فلما مرض مرضه الذي مات فيه، جعلت أنفث عليه وأمسح بيد نفسه، لأنها كانت أعظم بركة من يدي” رواه البخاري ومسلم.
  • عن عثمان ابن أبي العاص الثقفي أنه شكى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعًا يجده في جسده منذ أسلم، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم (ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل باسم الله ثلاثًا، وقل سبع مرات أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر) رواه مسلم.

أدعية الشفاء للمريض

من المعروف أن للدعاء أهمية كبيرة في شفاء المريض، به يرفع الله البلاء عن العبد، لذلك عند مرض أحد أفراد عائلتك عليك اللجوء إلى كتاب الله وسنة نبيه في الدعاء فعند مرض الطفل الرضيع عليك الاستعانة ب دعاء لشفاء الطفل الرضيع، ولقد وردت الكثير من الأدعية للشفاء.

فعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على أعرابي يعوده قال، وكان النبي إذا دخل على مريض يعوده قال: (لا بأس طهور إن شاء الله) فقال له: (لا بأس طهور إن شاء الله) قال: قلت طهور؟ كلا، بل هي حمى تفور أو تثور على شيخ كبير، تزيره القبور فقال النبي صلى الله عليه وسلم (فنعم إذا) حديث صحيح أخرجه البخاري.

نصائح عند الدعاء للطفل المريض

دعاء لشفاء الطفل الرضيع
دعاء لشفاء الطفل الرضيع

يوجد عدة نصائح يجب على الآباء اتباعها والاهتمام بها عند الـ دعاء لشفاء الطفل الرضيع، فيمكن أن تقرأ الأم الأدعية على زيت زيتون ويدهن به جسم الطفل أو موضع المرض أو قراءة الأدعية على الماء ثم يشربه المريض وسيشفى بإذن الله، أو وضع يدك على موضع الألم وقراءة الآيات والأدعية بصوت عالي أو من دون صوت مع تحريك الشفتين.

كما يجب توافر النية الصادقة والخشوع عند الدعاء للمريض واليقين بأن الله سيشفيه ويبدل حاله إلى أحسن حال.

أهمية الدعاء للطفل الرضيع

يجب الحرص على كثرة الدعاء للطفل منذ الصغر سواء كان مريض أو معافى فيمكن أن يكون دعاء لشفاء الطفل الرضيع ويمكن أن يكون أيضًا لحفظ الطفل من أي شيء أو مكروه طوال حياته، فالدعاء فيه صلاح لحال الأبناء عند الكبر، وبه يرفع البلاء.

وقد جاء في حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم ( ثلاث دعوات يستجاب لهن لا شك فيهن دعوة المظلوم ودعوة المسافر ودعوة الوالد لولده) ولذلك يجب علينا الدعاء لأبنائنا وبناتنا بصلاح الحال والهداية كما أمرنا رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق