ادعية واذكار

30 دعاء للمريض في المستشفى بالشفاء العأجل

دعاء للمريض في المستشفى

الكثير منا يتعرض لوعكة صحية أو أحد من أقاربنا يتعرض لذلك مما يؤدي إلى ذهابه إلى المستشفى ولذلك نقوم بزيارته في المستشفى ونقدم له دعاء للمريض في المستشفى من أجل التخفيف عنه.

كما أن من خلال هذه الزيارة يقدم بعض الزائرين القليل من الكلام والحديث عن فضل سبب اختيار الله للمريض حتى يصيبه بهذا البلاء وما هو فضل الصبر على هذا البلاء.



أدعية للشفاء من المرض

يقدم موقع محيط العديد من الأدعية التي تقال بنية الشفاء من المرض، ومنها دعاء للمريض في المستشفى وهو دعاء يقوم به المريض بنفسه حتى يتضرع إلى الله من أجل إزالة الغمة والمرض والبلاء، ومن أمثلة هذه الأدعية:

اللهم لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك اللهم إنك على كل شيء قدير، ربي إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين.

اللهم ألبسني ثوب العافية والصحة العاجلة لا الآجلة يا أرحم الراحمين، اللهم اشفيني، اللهم اشفيني، اللهم اشفيني، اللهم آمين، اللهم إني أسألك بكل اسم لك أن تشفيني، ربي إني أدعوك أن تبعد البأس عني فإنك رب الناس، واشفني فإنك أنت الشافي، ولا شفاء إلا شفاؤك.



اللهم اشفيني شفاء لا يغادره سقمًا، ربي إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيني وتمدني بالصحة والعافية، اللهم ربي ورب الناس جميعًا أسألك بكل اسم سميت به نفسك بأن تزيل البأس والمرض والداء والبلاء عني بيدك يا رب العالمين.

دعاء للمريض في المستشفى من قبل الزائر

دعاء للمريض في المستشفى
دعاء للمريض في المستشفى

يقوم من يزور المريض بقول دعاء للمريض في المستشفى أو في أي مكان يوجد فيه المريض وهي أدعية عظيمة تخفف وتحسن من الحالة النفسية للمريض، ومن أمثلة هذه الأدعية:  لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم.

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، الحمد لله الذي لا إله إلا هو، وهو للحمد أهل وهو على كل شيء قدير، وسبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم في أمر جديد.

اللهم أخرج مريضنا وجميع مرضانا المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق بك وأدفع عن مرضى المسلمين جميعًا ما لا يطيقونه ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، اللهم يا مجيب الدعاء أسألك أن تفي مريضنا وجميع مرضى المسلمين شفاء لا يغادره سقما أبدًا، اللهم خذ بيد مريضنا وجميع مرضى المسلمين.

فوائد المرض والبلايا

لابد من معرفة فضل المرض وإصابة المؤمن به بعد معرفة دعاء للمريض في المستشفى وفي كل مكان وفي كل وقت، قد وعد الله سبحانه وتعالي من يبتلى بالمرض أو أي بلاء ويصبر عليه ويحتسب عند الله بان له أجر عظيم في الآخرة ويرفعه الله درجات في الفردوس الأعلى.

كما وعد الله جل جلاله بحصول المريض الصابر المحتسب على نعيم جنة الجلد حيث قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: “الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر” بمعنى أن ما يبتلى به المؤمن في الدنيا وفي حياته ما هي إلا قانون رباني يطبق على من يحبه ويختاره الله من أجل رفعة في يوم القيامة.

وذلك لأن الدنيا وما يحدث بها ما هي إلا اختبارات توضع للإنسان حتى يقيس مدى إيمانه بقضاء الله وقدره وهذا من أجل تعويضه بالخير في الدار الآخرة، حيث أكد الله ورسوله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بأن من يصاب ببلاء أو مصيبة وحمد ربه على كل ما يأتيه من عند الله وصبر فما جزاءه غير الأجر العظيم.

وهذا طبقًا لما وعد الله به المؤمنون في كتابه العزيز حيث قال: “إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب” وهذا يعمل على جميع مواقف الإنسان في الدنيا، كما أن المرض ما هو إلا درس يعمل على تربية نفس الإنسان وترسيخ الدين بها وإزالة ما بالنفس من شر وغل.

وكما وضح الله سبحانه وتعالي أن المرض ما هو إلا تكفير للذنوب التي قد ارتكبها المريض في حياته وأول درس لتربية النفس هو درس الصبر، ولكن يوجد خطأ شائع بين الناس وهو أن المرض ما هو إلا عقاب من رب العالمين للإنسان، ولكن العكس صحيح لأن الأنبياء هم أكثر الناس تعرضًا للابتلاءات.

ولكن يجب على المريض الصبر لأن من رضي بما أتاه الله رضي الله عليه ومن سخط على ما أتاه الله فله السخط وغضب من ربه.

إقرأ أيضًا: دعاء الفرج والرزق وقضاء الدين

أفضل دعاء للمريض في المستشفى

توجد أدعية كثيرة من أجل قراءتها ونشرها حتى تخفف على المريض من مرضه وتقويه وتساعده على زيادة الصبر والاحتساب، ومنها:

أسألك ربي بأن تنزل من سحاب رحمتك على هذا المريض وجميع مرضى المسلمين ما يطهرهم من كل داء وسقم وبلاء.

نسألك أن تمن علينا بالشفاء من بحر شفاءك يا من بيده ملكوت القضاء وجبروت الإمضاء، إنك أنت الفعال لما تريد وإنك أنت الغفور الرحيم، بسم الله نرقي أنفسنا ونرقي مريضنا من كل شيء يؤذي، ومن كل شر نفس أو عين حاسدة، بسم الله نرقي أنفسنا ومريضنا وندعوك بان تشفينا جميعًا.

ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، فسبحانك ربنا نسألك باسمك الذي به رفعت أعلام هديتك وأشرقت أنوار عنايتك وأظهرت قوة سلطانك وربوبيتك، نسألك باسمك الذي ظهر مصباح اسمائك في مشكاة صفاتك، وبه ظهر نور التوحيد ومظهر التجريد وبه عليت مناهج الهداية وظهرت طرق الإرادة.

نسألك باسمك الذي زلزل جميع أركان الضلال واختفت معالم الشقاء، وبه ظهرت ينابيع الحكمة وروت جميع العقول وبه نزلت المائدة من السماء، نسألك باسمك الذي به حميت عبادك ونزلت شفائك، وبه ظهرت رحمتك التي منيت بها على عبادك وحلت مغفرتك بين عبادك.

نسألك أن تحفظ وتحمي وتشفي من يتضرع لك وكان لديه أملاً في رحمتك وتمسك بعطفك أن تنزل شفاءك على جميع مرضانا وتعطيهم القوة والصبر على البلاء، ربي إني أسألك باسمك الأعظم وجميع اسماؤك الحسني وصفاتك العليا ورحمتك التي وسعت كل شيء أن تنول شفاءك عليّ شفاء عاجل يا رب.

ربي إني أسألك أن لا تترك جرح بدون دوائك، ولا تترك ألمًا إلا وسكنته، ولا مريضًا إلا وشفيته.

أدعية من السنة النبوية للمريض

دعاء للمريض في المستشفى
دعاء للمريض في المستشفى

بعد ما تعرفنا عن دعاء للمريض في المستشفى يجب معرفة أدعية حرص عليها النبي من أجل شفاء المريض وشفاءه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمن يجد ألم في جسمه: ” ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل: بسم الله ثلاثًا، وقل أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد، وأحاذر سبع مرات”.

أما بالإضافة لوجود أحاديث توضح دعاء للمريض في المستشفى فيوجد أحاديث توضح مكافئة الصبر من الله لعبده، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “عجبًا لأمر المؤمن، وإن أمره كله خير، وليس ذالك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء شكر، فكان خيرًا له، وإن أصابته ضراء، صبر فكان خيرًا له”.

أدعية للمريض من القرآن الكريم

جاءت بعض الآيات بمثابة دعاء للمريض في المستشفى أو في أي مكان وزمان كما قال الله سبحانه وتعالى: “وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين”، وقال الله تعالى في كتابة العزيز: “قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور”.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق