اسماء اولاد

معنى اسم مالك بالتفصيل

معنى اسم مالك

اسم مالك من الأسماء القديمة الذي كان موجودًا منذ مئات السنين، ولكن هذا الاسم قد ذاع انتشاره وصيته مرة أخرى في الآونة الأخيرة.

فدائماً يسعى الأب والأم إلى تسمية مولودهما بأسماء مختلفة ومميزة وقد يعتبر هذا الاسم من الأسماء المفضلة والمميزة لدى الكثير من الناس ولكن قد لا يعرف الكثير معنى اسم مالك وهو أحد أسماء الله عز وجل.



اسم مالك يعني أيه ؟

هو الشخص الذي يملك شيء ما، أو صاحب الممتلكات، وهو من الأسماء المفهومة وليس بها أي تعقيدات نطقاً أو لفظاً

معنى اسم مالك في اللغة العربية

بفتح حرف الميم هو اسم فاعل للفعل مَلَكَ، وهو أيضاً مشتق من كلمة ملك وهو الشخص الحاكم الذي يتولى الحكم، وهذا الاسم هو اسم خازن النار.

معنى اسم مالك كما ذَكره علم النفس

على حسب ما تم ذكره في علم النفس فإن حامل هذا الاسم قد يكون شخصية قادرة على تحمل الكثير من المسؤوليات، وأنه على قدر كبير من الخًلق الحسنة، كما يمكن الاعتماد عليه دون قلق، ولكن على جانب آخر فإنه شخص يرغب دائماً في تغيير العادات والتقاليد كما أنه شخص متمرد أغلب الأوقات.



شخص يحب التغيير يمل من الروتين والتكرار، عقلاني بقدر كبير حتى أنه يبدو أكبر من عمره بسبب هذا، متأني في اتخاذه للقرارت.

حكم تسمية اسم مالك في الإسلام

قد حدث الكثير من الجدل بشأن التسمية بهذا الاسم، حيث قال بعض الناس أن هذا الاسم هو أحد صفات الله سبحانه وتعالى وأن هذا الاسم خاص بالله، لأن الله وحده هو مالك كل شيء، ولكن قال الآخرون أن ليس المقصد أو الغرض من تسمية هذا الاسم هو التشبه بالصفات الإلهية.

خصوصاً أن هذا الاسم ليس بجديد وأنه كان يتسمى به الكثير من الناس قديماً، كما أنه لا يحمل أي صفة مُهينة لصاحبه، ولا يتعارض مع أي شيء من القواعد والشروط التي وضعها الدين للتسمية، لذلك هو من الأسماء التي يجوز تسميتها بدون حرج.

وقال العلماء أن هذا الاسم يمكن تسميته مثل اسم الكريم، على عكس الأسماء الأخرى التي تصف الله عز وجل مثل الوهاب والتواب التي لا يصح التسمية بها بل يجب أن تسبقها كلمة عبد لتصبح اسماً مركباً.

ومن جانب آخر قال آخرون من العلماء لا يجوز بتسمية الطفل المسلم بهذا الاسم وأنه أمر غير صحيح.

صفات الشخص الذي يحمل اسم مالك

يتصف صاحب هذا الاسم بالكثير من العقلانية والهدوء، كما أنه في الأغلب ما يتولى مناصب عظيمة لأنه شخص قادر على الوصول إلى أهدافه التي يسعى إليها وأنه يتحمل المسؤولية، وعادةً ما يكون هذا الشخص يحب العلم ويرغب في الحصول على علوم جديدة.

كما أنه يتصف بكثير من الذكاء والنشاط وأنه شخص محبوب من الكثيرين، محب للنظام والاستقرار في جميع أمور حياته، شديد التعلق بالجو الأسري والحياة الإجتماعية.

دلع اسم مالك

  • مَلوك.
  • كوكي.
  • لوكا.
  • لوكي.
  • كوكا.

معنى اسم مالك في المنام

اسم مالك في المنام يدل على الخير والتخلص من الكثير من الذنوب والمعاصي والتوبة إلى الله، ولكن له بعض التفسيرات غير المحمودة لأن رؤية هذا الاسم في المنام تدل على خازن النار، في حالة رؤية شخص ما هذا الاسم وكان الرائي مريض فرؤيته تدل على موته بوقت ليس ببعيد.

أما رؤية شخص يحمل هذا الاسم في المنام يهدي الرائي هدية في المنام فهذه الرؤية تدل على الفرح والسرور للشخص الرائي أو تدل أيضاً على تحقيق الأمنيات والطموحات التي كان يسعى الرائي لتحقيقها.

أما رؤية إذا رأى شخص ما في منامه لشخص يحمل هذا الاسم وكان في حزن شديد وضيق،  دلت هذه الرؤية على ارتكاب الشخص الرائي للكثير من الذنوب والمعاصي، وعليه الاستغفار والتوبة من تلك المعاصي والذنوب لأنها ستؤدي به إلى الهلاك.

اقرأ أيضًا: معنى اسم ايفان بالتفصيل

مشاهير تم تسميته باسم مالك

  • مالك بن أبي عامر

هو فقيه وثاني الأئمة الأربعة وصاحب المذهب المالكي في الفقه الإسلامي، وُلِدَ الإمام مالك في المدينة المنورة عام 93 هـ، وحفظ القرآن وهو في صدر حياته، ثم بعدها اتجه إلى الأحاديث النبوية وتعلُم الفقه الإسلامي.

وفي عام 179هـ مَرَضَ حوالي اثنين وعشرين يوماً ثم تُوفيَ وصلى عليه أمير المدينة في ذلك الوقت وتم دفنه في البقيع.

  • مالك بن نويرة

كان من كبار بني يربوع من بني تميم، وكان يُضرب به المثل في شجاعته وكرمه، وكانت له كلمة في قبيلته، وكانت له مكانة رفيعة عند النبي حتى أنه عينه وكيلاً عنه في قبض زكاة قومه وتوزيعها على الفقراء، مما يدل على ثقة النبي به.

  • مالك بن دينار

هو أحد التابعين وليس صحابي كما يعتقد بعض الناس، وُلِدَ في عهد عبدالله بن عباس ولكنه كان يتصف بكثير من صفات الصحابة.

  • مالك بن حويرث الليثي

أعطاه الرسول صلى الله عليه وسلم كُنية أبو سليمان، وكان يُقيم في البصرة حتى مات فيها وذلك في عام 74 هجرياً.

طريقة كتابة اسم مالك باللغة الإنجليزية

تعددت طرق كتابة الأسماء باللغة الإنجليزية ولكن ليس هناك قاعدة معينة، ولكن لكتابة الاسم بطريقة صحيحة يتم الرجوع إلى المعجم، ويتم كتابة اسم مالك بطريقتين وهما:

  • Malek
  • Malik

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق