شخصيات اسلامية

زيد بن ثابت | وكيف قام بجمع القرآن الكريم

زيد بن ثابت ، هو واحد من أفاضل الصحابة الذي يمتلك سيرة ذاتية عظيمة و له العديد من المواقف الرائعة منذ دخوله إلى الإسلام وحياته مع الرسول ومع الصحابة، محيط يعرفكم على سيرة الصحابي الجليل زيد بن ثابت ومواقفه العظيمة.

نبذة عن زيد بن ثابت

زيد بن ثابت هو زيد بن ثابت بن لوذان بن عمر بن عبد عوف بن ثعلبة وأشهر ما يعرف به زيد بن ثابت هو أنه قام بتوزيع الغنائم وتقسيمها خلال معركة اليرموك.



كان زيد بن ثابت يتيم الأب حيث توفي والده وهو في سن صغير وذلك قبل هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام وكان يتصف بأنه شديد الذكاء.

من شدة ذكاء طلب منه محمد صلى الله عليه وسلم أن يقوم بتعلم لغة اليهود حتى يتمكن الرسول من معرفة ما يقومون بكتابته ومتابعة أخبارهم لانه لا يأمنهم.

ما هو لقب زيد بن ثابت

زيد بن ثابت
زيد بن ثابت

ثابت كان يلقب ترجمان الرسول وهذا اللقب تاتي وراءه قصه معينه كانت السبب في اطلاق هذا اللقب على الصحابي الجليل زيد بن ثابت.



يذكر أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يأتيه العديد من الكتب بلغات مختلفة وكان الرسول عليه الصلاه والسلام ينطق اللغة العربية ولكنه لا يتمكن من قراءة هذه الكتب.

كان يُعرف عن زيد بن ثابت أنه يتميز بالذكاء ولذلك كان الرسول عليه الصلاة والسلام يطلب منه أن يقرأ له هذه الكتب كل ما جاء إليه كتاب بالسيريانية أو اليهودية.

السبب في طلب الرسول منه أنه لا يثق بأن يجعل أي شخص يقرأ له هذه الكتب فكان يختص زيد بن ثابت بهذا الأمر ومن هنا جاء هذا اللقب.

اقرأ أيضاً : عبد الله بن مسعود واهم المعلومات عنه

كيف جمع زيد بن ثابت القرآن

زيد بن ثابت
زيد بن ثابت

كان طريقة حفظ القران الكريم منذ عهد النبوة وخلال عهد الخلافة هي من خلال الأشخاص الذين يقومون بحفظ آيات القران الكريم.

ولكن الخليفة عمر بن الخطاب شعر بالخوف من أن يقوم القران الكريم بالاختفاء بعد أن يموت الكثير من الحفظة له ولاسيما خلال موتهم أثناء الحروب.

نتيجة ذلك قام عمر بن الخطاب بتكليف أبي بكر الصديق في أن يختار أحد الصحابة حتى يقوم بجمع القران الكريم لكي لا يضيع.

بدأ أبو بكر بمراسلة زيد بن ثابت و عرض عليه أن يقوم هو بالعمل على جمع آيات القران الكريم فاعترض زيد بن ثابت كما سبق واعترض أبو بكر لأن هذا الأمر لم يقم به رسول الله فلا يقوم به أحد بعده.

استمر أبو بكر الصديق في الإلحاح على زيد بن ثابت حتى اقتنع زيد بن ثابت بضرورة جمعه للقرآن الكريم .

قام زيد بن ثابت بوضع خطة معينة تمكن من خلالها على جمع هذا القرآن وبدأ بوضع جدول وخطة زمنية لنفسه يقوم من خلالها بجمع كل الآيات القرانيه من خلال الصحابة واستمر في هذا الأمر حتى تمكن من جمع كل آيات القرآن الكريم.

أعطاها فيما بعد إلى الخليفة الأول وهو أبي بكر الصديق ومن بعد انتهاء خلافته انتقل المصحف إلى عمر بن الخطاب ثم بعد ذلك تم انتقاله إلى حفصة رضي الله عنها وأرضاها وهكذا حتى وصل إلينا إلى يومنا الحالي.

معلومات عن زيد بن ثابت

زيد بن ثابت
زيد بن ثابت

زيد بن ثابت بالإضافة لكل الفضائل التي تم ذكرها سابقاً يتميز زيد بن ثابت عن غيره من الصحابة بمجموعة من الصفات والفضائل التي يمتلكها.

  • تمكن زيد بن ثابت من القيام بتعلم حوالي ست لغات حتى يستطيع أن يصبح ترجمان الرسول عليه الصلاة والسلام وهذه اللغات كان لها أهمية قصوى في نشر الدين الإسلامي.
  • إسلام زيد بن ثابت بعد هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام إلى المدينة المنورة حيث أسلم هو وكل عائلته والنبي عليه الصلاه والسلام قام بالدعاء له بعد ما أسلم.
  • كان زيد بن ثابت يقوم بكتابة ما يقوم الوحي بإنزاله من آيات القران الكريم على الرسول صلى الله عليه وسلم وذلك لامتلاكه ما يميزه عن غيره من الصحابة.
  • بعد وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام وبدأ التفكير في موضوع الخلافة اقترح الكثير من الأشخاص الأنصار أن يكون أن يكون الخليفة رجلاً منهم وقال المهاجرون أن يتم الاختيار منهم.
  • زيد بن ثابت حسم الجدل وقال لهم نحن قد جاءنا الرسول مع المهاجرين إذن ليكون الخليفة من المهاجرين ونحن نناصره.
  • توفي الصحابي الجليل زيد بن ثابت عام 45 من الهجرة وكان لوفاته أثر حزين للغاية على الكثير من الصحابة المهاجرين والأنصار وذلك لأنهم كانوا يحملون لة مكانة عظيمة رضي الله عنه وأرضاه.

موضوعات مهمة : اول من اسلم من الرجال والنساء والاطفال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق