أفضل دعاء عرفة مكتوب ومستجاب

دعاء عرفة

دعاء عرفة إن ليوم عرفة فضل لا يضاهى ولا يقدر بالثمن، فهو من أعظم الأيام التي باركها المولى عز وجل وجعلها محببة، مقدسة لدى المسلمين، يعد التاسع من شهر شوال الهجري يوما باركه الله وجعل فيه في ساعات استجابة حيث يتحد فيه الجمع الغفير من المسلمين أبيضهم وأسعدكم عبيد كانوا أم ملوكا على صعيد جبل عرفة بقلب واحد وزي واحد على أمل واحد ينامون ربً واحد،  راجين من الله الرحمة والمغفرة وأن لا ينقضي هذا اليوم إلا وهو راضٍ عنهم.

 أعمال ينبغي أن ترافقنا يوم عرفة

إن أعمال العبادات والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى عديدة لا تعد ولا يمكن حصرها إلا أننا سنلقي الضوء على أهم الأعمال المشتركة التي يتشارك فيها معظم المسلمين  في هذا اليوم:

  •  الصوم :للصوم فائدة عظيمة إلى جانب كونه عبادة تعود على المسلم بالصحة البدنية والأجر إلا أن فائدة الصوم تضاعفت في هذا اليوم العظيم فهو كفارة لعامين أحدهما سابق والآخر لاحق، وهذا شرف كبير يمكن أن يحصل عليه الإنسان في هذا الدين العظيم ومن رب عظيم.
  • الاستغفار: الاستغفار سبب من أسباب تساقط الذنوب التي تحول بين المسلم واستجابة الله لدعاءة، فالاستغفار هنا تنظيف وتطهير للنفس من الذنوب والآثام، فيصبح المسلم أكثر قربا، ومنزلة إلى الله سبحانه، وتعالى.
  • الدعاء: الدعاء يعتبر بحسب أقوال كبار الفلاسفة (مخ العبادة) كونه يعبر عن المشاعر الصادقة والعاطفة الجياشة بين الإنسان وربه.
  • فالإنسان أثناء الدعاء يحاول أن يستحضر جميع جوارحه للتعبير عن مدى ضعفه واحتياجه لرب يستجيب له دعائه، ويلبي احتياجاته،
  • ليوم عرفة فضل كبير في الاستجابة، فلا تدعوا يوم عرفة ينقضي إلا وقد كتبتهم على قائمة الصائمين، المستغفرين والتائبون إلى الله.

أفضل دعاء عرفة مكتوب ومستجاب

دعاء عرفة
دعاء عرفة

 

ليوم عرفة ميزان عظيم وفضل كبير فالدعاء فيه ذو مكانة مرموقة لا يمكن أن ترد فالرسول صلى الله عليه وسلم قد أوصانا بذلك حين وصفه بأنه خير الأيام، فيه تكفير للذنوب والآثام.

وفيه حسن للاستقامة، وبوابة ليفتح فيه الإنسان صفحة جديدة لينطلق من هذه البوابة نحو الخير ونشر الخير محبة للخير وأهل الخير.



 وإليكم في السطور التالية أفضل دعاء ليوم عرفة مستجاب:

اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ،

ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ،

اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ).

(رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).

اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ،

اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ ما سأَلكَ عبدُك ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ ما عاذ به عبدُك ونَبيُّكَ وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأعوذُ بكَ مِن النَّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي خيرًا.

(اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي).

(اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي؛ فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ)

قد يمكنك الاطلاع على: دعاء للميت يوم عرفة الدعاء يوم عرفات ليغفر الله كل ذنوب

أفضل دعاء للرزق في يوم عرفة

دعاء عرفة
دعاء عرفة

لهذا اليوم العظيم القدرة الهائلة على إحداث تغيير في النفوس وجعلها أكثر طاهرة صفاء، حيث أن الله سبحانه تعالى قد سن في هذا العظيم كثرة الدعاء والتبتل لأنه يوم مشهود، تشهده الملائكة.

فضلا عن صيامه الذي فيه تكفير عن سنه سابقة من الذنوب والخطايا وسنة قادمة أيضا، ولا نعني أن الباب مفتوح بعدها لارتكاب المعاصي.

بل أن المغزى هنا بأنه سيكون هناك توفيقا من الله سبحانه وتعالى لتكفيرها والتوبة عنها إذا ما زل بني آدم، وإليكم مجموعة من أفضل الأدعية التي من المستحب ترددها والتوجه بها إلى الله عز وجل في النقاط التالية:

(اللَّهمَّ مالِكَ الملْكِ تُؤتي الملكَ من تشاءُ وتنزِعُ الملكَ ممَّن تشاءُ وتُعِزُّ من تشاءُ وتُذِلُّ من تشاءُ بيدِك الخيرُ إنَّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ رحمنَ الدُّنيا والآخرةِ ورحيمَهما تعطيهما من تشاءُ وتمنعُ منهما من تشاءُ ارحَمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ من سواك).

(اللَّهُمَّ اكْفِني بحلالِك عن حرامِك، وأغْنِني بفَضْلِك عمَّن سِواك).

اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ).

قد يهمك معرفة: دعاء تحصين النفس من العين وآيات الرقية الشرعية من القرآن الكريم

أفضل دعاء لتفريج الهم في يوم عرفة

دعاء عرفة
دعاء عرفة

لعلنا نعلم بأن الله سبحانه وتعالى قد توعد المسلمين الذين يحتسبون ليوم عرفة الأجر بنية صادقة وإخلاص بالجنة أي إنه يعتقهم من النار وهذا ما جعل إبليس يغصب ويستنفر ويزيد عداوة لبني البشر.

وحقيقة وعلى الرغم من أن الله سبحانه وتعالى غني عن عبادتنا إلا أنه يفرح ويباهي بعباده الواقفين من أجل المغفرة أمام ملائكته،

فلا ينبغي علينا نحن المسلمون أن يفوت علينا مثل هذا المقام المحمود، في هذا اليوم المجهود، وإليكم مجموعة من أفضل الأدعية ليوم عرفة فيما يلي:

  • (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ ورَبُّ الأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ)
  • (لا إِلَـهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ).
  • (اللهمَّ إني عبدُك، و ابنُ عبدِك، و ابنُ أَمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، و نورَ صدري، و جلاءَ حزني، و ذَهابَ همِّي).

أقرأ أيضا: دعاء الرزق وتيسير الامور دعاء لجلب الرزق مستجاب

أفضل دعاء للمسلمين في يوم عرفة

لقد ذُكرت العديد من الأدعية الواردة في يون عرفة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومن الواجب أن يكون المسلم على علم بهذه الأدعية سواء كان أحد الحجيج في عرفة أو في منزلة.

فالدعاء مستحب على جميع المسلمين في ذلك اليوم المبارك، داخل وخارج مكة المكرمة، فالدعاء يمثل انصياع المسلم والامتثال لأمر الله تعالى ورسوله الكريم.

فالرسول صلى الله عليه وسلم كان يكثر من أدعية يوم عرفه، ولا للمسلمين أن يقتدوا، ومن افضل دعاء يوم عرفة للمسلمين ما يلي:

(رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ)

(رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ)

(اللَّهمَّ اقسِم لَنا من خشيتِكَ ما يَحولُ بينَنا وبينَ معاصيكَ، ومن طاعتِكَ ما تبلِّغُنا بِهِ جنَّتَكَ، ومنَ اليقينِ ما تُهَوِّنُ بِهِ علَينا مُصيباتِ الدُّنيا،

ومتِّعنا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوَّتنا ما أحييتَنا، واجعَلهُ الوارثَ منَّا، واجعَل ثأرَنا على من ظلمَنا، وانصُرنا علَى من عادانا،

ولا تجعَل مُصيبتَنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدُّنيا أَكْبرَ همِّنا ولا مبلغَ عِلمِنا، ولا تسلِّط علَينا مَن لا يرحَمُنا).

(اللَّهُمَّ اغفِر لحيِّنا وميِّتِنا وصغيرِنا وَكبيرِنا وذَكَرِنا وأنثانا وشاهدِنا وغائبِنا اللَّهُمَّ مَن أحييتَه منَّا فأحيِهِ علَى الإيمانِ ومَن تَوفَّيتَه مِنَّا فتوفَّهُ على الإسلامِ اللَّهُمَّ لا تحرِمنا أجرَه ولا تُضِلَّنا بعدَه)
(رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ* رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَىٰ رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ).

دعاء يوم عرفة مفاتيح الجنان

الدعاء يرفع البلاء ويغير الأقدار وقد أوصانا رسولنا الكريم صللى الله عليه وسلم بالدعاء لأنفسنا ولأولادنا، فالدعاء يغير الأقدار، ومن أفضل دعاء يوم عرفة مفتاح الجنان مستاب ما يلي:

  • بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم صلِ على محمد وآل محمد، اللهم يا شاهد كل نجوى، وموضع كل شكوى، وعالم كل خفية، ومنتهى كل حاجة، يا مبتدئاً بالنعم على العباد، يا كريم العفو يا حسن التجاوز، يا جواد يا من لا يواري منه ليلٌ داج، ولا بحر عجاج، ولا سماءٌ ذات أبراج، ولا ظُلَمٌ ذات ارتجاج، يا من الظلمة عنده ضياء.
  • أسألك بنور وجهك الكريم، الذي تجليت به للجبل فجعلته دكاً وخرَّ موسى صعقاً، وباسمك الذي رفعتَ به السماوات بلا عمد، وسطحت به الأرض على وجه ماء جمد، وباسمك المخزون المكنون المكتوب الطاهر، الذي إذا دُعيتَ به أجبت، واذا سُئلت به أعطيت.
  • وباسمك الذي فلقت به البحر لموسى، وأغرقت فرعون وقومه، وانجيت به موسى بن عمران ومن معه، وباسمك الذي دعاك به موسى بن عمران من جانب الطور الأيمن فاستجبت له وألقيت عليه محبة منك.
  • اسألك يارب باسمك السبوح القدوس البرهان، الذي هو نور على كل نور، ونور من نور يضيء منه كل نور، إذا بلغ الأرض انشقت، وإذا بلغ السماوات فتحت، وإذا بلغ العرش اهتز، باسمك الذي ترتعد منه فرائص ملائكتك.
  • اسألك ياربِّ بحق جبرائيل وميكائيل واسرافيل، وبحق محمد المصطفى صلى الله عليه وآله وعلى جميع الأنبياء وجميع الملائكة، وبالاسم الذي مشى به الخضر على قلل الماء، كما يمشى به على جدد الأرض.
  • وباسمك الذي أحيا به عيسى بن مريم الموتى، وتكلم في المهد صبياً، وأبرأ الأكمه والأبرص بإذنك، وباسمك الذي دعاك به حملة عرشك، وجبرائيل وميكائيل واسرافيل، وحبيبك محمد صلى الله عليه وآله و ملائكتك المقربون، وأنبيائك المرسلين وعبادك الصالحون، من أهل السماوات والأرضين.
  • وباسمك الذي دعاك به ذا النون “إذ ذهب مغاضباً” فظن أن لن نقدر عليه “فنادى في الظلمات ان لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين” فاستجبت له ونجيته من الغم، وكذلك ننجي المؤمنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق