ADVERTISEMENT

متى تظهر نتائج الروكتان ؟

متى تظهر نتائج الروكتان ؟ من الاسئلة الهامة التي يطرحها الكثيرون عبر مواقع الإنترنت، حيث تعتبر حبوب الروكتان من أشهر أنواع الحبوب المستخدمة في علاج حبوب الشباب، كما تظهر النتائج خلال فترة قصيرة من الاستخدام، إلا أن حبوب الروكتان شأنها كشأن باقي الأدوية الكيميائية، يجب أن يتم استخدامها تحت الإشراف الطبي.

تجربتي مع الروكتان بالتفصيل

متى تظهر نتائج الروكتان ؟
متى تظهر نتائج الروكتان ؟

تروي منال 27 عام، تلك السيدة السعودية تجربتها مع حبوب الشباب واستخدام الروكتان، حيث كانت تستخدم الكثير من أنواع الكبسولات لعلاج حبوب الشباب،

ADVERTISEMENT

بالإضافة إلى الكريمات الموضعية، والتي سرعان ما يزول تأثيرها بعد شهر أو شهرين فقط من الاستخدام، كما كانت تعاني من جفاف الجلد الشديد بعد استخدام تلك المستحضرات،

حتى ذهبت إلى أحد الأطباء، والذي نصحها باستخدام حبوب الروكتان 40.

في البداية لم تلاحظ منال نتائج الروكتان، ولكن بعد ثلاثة أسابيع بدأت الحبوب في الاختفاء، كما بدت البشرة صافية بدون علامات داكنة،

ADVERTISEMENT

وقد لاحظ الطبيب أن حالتي تتناسب مع تلك الحبوب، حيث أن هناك العديد من الحالات لا تظهر النتائج معها بهذه السرعة، إلا أن الطبيب نصحني بالاستخدام لمدة أربعة أشهر،

وقد لاحظت بعض الجفاف في البشرة بعدها، ولذلك قمت باستخدام كريم Differin للدهان الموضعي مرة واحدة يوميًا لمدة ثلاثة أشهر.

ننصحك بقراءة: أسرع طريقة لإزالة حب الشباب

متى تظهر نتائج الروكتان ؟

متى تظهر نتائج الروكتان ؟
متى تظهر نتائج الروكتان ؟

تحتوي حبوب روكتان على المادة الفعالة ايزوتريتينوين، وهي عبارة عن أحد أشكال فيتامين A، وهي تستخدم لعلاج حبوب الشباب،

حيث يحد روكتان من الإفرازات الدهنية التي تفرزها الغدد الدهنية في الجلد، كما تعالج حبوب الشباب الشديدة والعقدية، وفي بداية فترة العلاج بكبسولات روكتان.

قد يزداد الوضع سوءًا، حيث تزداد معدل ظهور الحبوب، إلا أن ذلك يعد دليل أن ٠چحروكتان بدأ بالعمل، ثم يبدأ التحسن بعد عدة 6 إلى 8 أسابيع من بدء العلاج، حيث أن التحسن الكلي يكون بعد انتهاء أول كورس علاجي.

نتائج الروكتان بعد شهر

  • تبدأ نتائج الروكتان في الظهور بعد أسبوعين أو أكثر، وتختلف استجابة تأثير المادة الفعالة أيزوتريتينوين من حالة إلى أخرى، إلا أنه بعد مرور شهر من الاستخدام تكون النتائج أكثر وضوحا في جميع الحالات.

لا يفوتك الإطلاع على: كريم اكرتين للحبوب

نتائج الروكتان بعد أسبوع

  • لا تظهر نتائج الروكتان بعد استخدامها لمدة أسبوع، بالعكس قد يزداد ظهور الحبوب على البشرة، ثم تبدأ الحبوب في الاختفاء مع الاستخدام حتى تبدأ النتائج في الوضوح بعد شهر من الاستخدام.

الروكتان والتصبغات

على الرغم من أن كبسولات الروكتان تحتوي على فيتامين A، ولذلك فهي تساعد على علاج الحبوب والبثور والعلامات الداكنة والآثار المزعجة،

إلا أنه مع استخدام كبسولات الروكتان والتعرض للشمس تصبح البشرة أكثر عرضة للتصبغات، وذلك نتيجة لضعف طبقات الجلد،

ولذلك قد ينصح الطبيب باستخدام بعض الكريمات مثل Differin والذي يساعد على حماية البشرة من الجفاف والتصبغات.

والجدير بالذكر أن الأطباء قد يصفون حبوب روكتان لتوحيد لون البشرة في بعض الحالات، إلا أنه لا يجب استخدامه دون استشارة الطبيب.

الروكتان والنوم

  • الخمول والرغبة الشديدة في النوم تعتبر من الآثار الجانبية التي قد يتعرض لها الشخص الذي يتناول حبوب الروكتان، إلا أن الدواء ليس له علاقة بالنوم أو الخمول، ولذلك على الشخص أن يستشير الطبيب المختص من أجل إجراء التحاليل أو تغيير نوع الدواء.

شاهد أيضًا: حبوب الروكتان | افضل علاج لحب الشباب

نصائح عند استخدام حبوب الروكتان

هناك بعض النصائح يجب عليك اتباعها عند استخدام الروكتان:

  • عند تناول كبسولات الروكتان، يجب أن يكون تحت إشراف طبيب أمراض جلدية.
  • يجب أن تقوم بإبلاغ الطبيب في حالة إذا كنت تتناول أية أدوية أخرى، حيث أن هناك بعض الأدوية التي تتداخل مع الروكتان في الأثر الطبي.
  • يجب إبلاغ الطبيب إن كنت تعاني من أية أمراض في الجهاز الهضمي أو أمراض نفسية عصبية أو نفسية مثل الاكتئاب أو الصرع.
  • الالتزام بجرعة الدواء التي يحددها الطبيب.
  • عدم التعرض لأشعة الشمس بدون استخدام كريم واقي.
  • عدم استخدام حبوب الروكتان خلال فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعية.
  • استخدام المرطبات التي يحددها الطبيب للحفاظ على رطوبة ونعومة البشرة.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تساعد على زيادة الحبوب في الجسم مثل الدهون المشبعة والشوكولاتة.
  • عدم استخدام أية أدوية تجميل بدون استشارة الطبيب.

متى تختفي الحبوب بعد الروكتان

  • على حسب الدراسات التي أجريت ومن خلال تجارب العديد من الحالات، تبدأ نسبة 15% من السيدات في ملاحظة النتائج بعد مرور، في حين تبدأ 50% من السيدات في ملاحظة النتائج بعد الشهر الثاني من الاستخدام.
  • كما أن هناك 35% من الحالات التي استخدمت الروكتان قد لاحظت النتائج بعد مرور ثلاثة أشهر، وفي الغالب يتم تناول حبوب الروكتان للقضاء على حبوب الشباب لمدة لا تقل عن 6 أشهر.

شاهد أيضًا: متى يزول حب الشباب نهائيا

حبوب الروكتان تنحف

  • على الرغم من أن حبوب الروكتان تحتوي على مواد خاصة تساعد على تقليل الإفرازات الدهنية في البشرة، إلا أنها ليس لها أي علاقة بخسارة أو زيادة الوزن.

كيف اعرف ان الروكتان طلع من جسمي؟

  • تعتبر كبسولات الروكتان من الأدوية التي تؤثر على نسبة الهرمون لمدة 6 أشهر على الأقل، وفي الشهر الأول إلى الشهرين من استعماله تظهر أعراضه الجانبية بشكل واضح على الوجه سواء ظهور الحبوب والجفاف وغير ذلك، فتلك الأعراض الجانبية أمر طبيعي وجزء من العلاج.
  • أما بحالة الرغبة بالتوقف عن استعماله من البداية فإنه يحتاج لفترة ما بين بعض الأيام لبعض الأسابيع لحين زوال أثاره الجانبية تلك، وبحال عدم زوال أثاره الجانبية خلال أسابيع قليلة يجب مراجعة الطبيب.

كم تستمر نتائج الروكتان؟

  • تستمر نتائج حبوب الروكتان لفترة طويلة قد تصل إلى سنة أو أكثر وذلك على حسب طبيعة كل حالة، حيث يعمل الروكتان على تثبيط نمو وتطور حب الشباب مما يساعد على منع ظهوره لفترة طويلة، حيث يساعد على تقليل حجم الغدد الدهنية الموجودة في طبقات الجلد بنسبة 35% إلى 58%، ولذلك يقلل من فرصة ظهور الحبوب.
  • كما يعمل على تقليل كمية الدهون التي تفرزها الغدد بنسبة تصل إلى%80، كما يبطئ سرعة إنتاج الإفرازات الدهنية داخل مسام الجلد، وبالتالي يعمل كمضاد لالتهابات حب الشباب.

ماذا افعل بعد كورس الروكتان؟

بعد استخدام كورس الروكتان يجب اتباع بعض النصائح، حيث قد تظهر بعض علامات مثل احمرار البشرة أو الجفاف الشديد في الوجه والشفتين، ولذلك يجب المحافظة على الترطيب المستمر للبشرة من خلال:

  • تناول كميات كبيرة من الماء.
  • تناول الفواكه والخضروات الطازجة، مع الابتعاد عن بعض الفواكه مثل الفراولة والموز، فقد تزيد الأعراض التحسسية.
  • عدم تناول الشوكولاتة والأطعمة الدهنية.
  • استخدام كريم ترطيب مناسب لنوع البشرة.
  • استخدام كريم واقي للشمس.

تعرف على: أضرار حبوب الروكتان ودواعي استخدامها

هل يعود حب الشباب بعد استخدام الروكتان؟

  • تعتبر حبوب الروكتان من الحبوب الفعالة في علاج حبوب الشباب، وتأخذ النتائج في الظهور مدة من 6 إلى 8 أسابيع، كما قد تلاحظ العديد من الحالات اختفاء الحبوب لفترة طويلة، وقد تعود الحبوب في الظهور بالفعل بعد استخدام الروكتان، إلا أن هذا يختلف باختلاف طبيعة كل حالة.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الموضوع، بعد أن قدمنا لكم كافة المعلومات عن حبوب الروكتان مع الإجابة على السؤال الذي يهم الكثيرون،

متى تظهر نتائج الروكتان ؟ والجدير بالذكر أن حبوب الروكتان شأنها كشأن جميع المستحضرات العلاجية تختلف في ظهور نتائجها على حسب اختلاف طبيعة كل حالة ومدى انتشار الحبوب، حيث أن هناك بعض الحالات التي تستجيب للعلاج بشكل أسرع من الحالات الأخرى.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق