البحار والمحيطات

ما هو بحر الظلمات

ما هو بحر الظلمات ولماذا سُمي بهذا الاسم من أكثر الأمور المثيرة للحيرة، يعتبر بحر الظلمات والبحر المظلم من الأسماء التي تتردد على ذهن الكثير ويبحث البعض عن سبب تسمية هذا البحر، ولكن يجدر بالذكر أن بحر الظلمات مسمى يطلق على المحيط الأطلسي الذي تحدث عنه ابن خلدون والكثير من العلماء الآخرين ولك في موقع محيط كل ما يرتبط ببحر الظلمات وسبب تسميته بهذا الاسم وخصائصه.

ما هو بحر الظلمات بالتفصيل

اختلفت الأقاويل حول تسمية المحيط الأطلسي بحر الظلمات ولكن حسب ما ذكر العرب أنه سمي بذلك لان التيارات الخاصة بهذا المحيط لم تكن معروفة الوجهة في القرن السادس عشر والقرن السابع عشر بينما يظن البعض أنه سمي بحر الظلمات لرؤية الشمس تغرب فيه وتختفي.



المحيط الأطلسي

ما هو بحر الظلمات
ما هو بحر الظلمات

يعرف المحيط الاطلسي انه ثاني اكبر المحيطات في العالم حيث تبلغ مساحته 41 مليون ميل مربع ويمثل ما يقرب منه ربع سطح الأرض.

يربط المحيط الاطلسي بين قاره اسيا وافريقيا في القاره الاوروبيه ويمتد وصولا للقطب الشمالي والمحيط الجنوبي كما ان عمق المحيط الاطلسي يمثل حوالي 3926 مترا.

يحتوي هذا المحيط على خندق يسمى بورتو ريكو والذي يعد اعمق مستوى مائي في هذا المحيط حيث يبلغ حوالي 8,605 مترا.



يشترك المحيط الاطلسي مع مجموعه من البحار الهامشيه وهي مناطق بحريه مغلقه او مفتوحه بشكل جزئي على المحيط فتتشارك حدوده مع 10 من تلك البحار الهامشيه تتمثل فيه البحر الكاريبي بحر البلطيق بحر الشمال البحر الايرلندي بحر جرينلاند خليج هدسون البحر الابيض المتوسط بحر سكوشيا والقناه الانجليزيه.

شاه أيضاً: اجمل بحار العالم بالصور

تضاريس المحيط الاطلسي

كما سبق الذكر ان المحيط الاطلسي يشكل حوالي ربع مساحه الكره الارضيه كما انه يقع في المرتبه الثانيه من بعد المحيط الهادي من حيث المساحه فانه يغطي الجليد البحري في مضيق الدنمارك وبحر البلطيق بدايه من شهر اكتوبر حيث تزيد التيارات المائيه الدافئه مع حركه عقارب الساعه في شمال البحر الاطلسي بينما تسير طيارات ماء دافئه عكس اتجاه عقارب الساعه من ناحيه الجنوب.

يتسم سطح المحيط الاطلسي باحتوائه على مجموعه من السواحل المتعرجه ويدوم بداخله مجموعه من الخلجان والبحار السابق ذكرها بالبحار الهامشيه.

حدود المحيط الأطلسي

  • يحد المحيط الأطلسي من ناحية الغرب أمريكا الشمالية بينما في جنوب الشرق يتحد المحيط الأطلسي مع المحيط الهندي بخط طول يصل إلى عشرين درجة من ناحية الشرق.
  • يمتد ذلك من جنوب أقولاس وصولا إلى القاره القطبية من ناحية الجنوب.

مناخ المحيط الأطلسي

ما هو بحر الظلمات

  • يعتبر مناخ المحيط الأطلسي متاثرا بمجموعة من العوامل أهمها درجة حرارة المياه والتيارات والرياح التي تمر عليها كما يتسم بأنه أكثر اعتدالا وتاثيرا بالتغيرات الموسمية بسبب ارتفاع درجة حرارة المحيطات بشكل عام.
  • هطول الأمطار يقترب من الطقس الساحلي و درجة حرارة المياه كما تعد المحيطات هي المسؤولة عن التحكم في رطوبة الغلاف الجوي عن طريق عملية التبخر التي تحدث والمناطق الأكثر دفئا التي تمر بالمحيط الأطلسي تقع في شمال خط الاستواء بينما أكثر برودة تقع في خطوط العرض العليا.
  • تتكون مجموعه من الأعاصير خارج سواحل افريقيا وتتحرك ناحيه الغرب متجه للبحر الكاريبي خاصه في شهر مايو ديسمبر وتكثر في شمال المحيط الاطلسي شتاء وهذا ما جعله هناك خطوره شديده في الذهاب للرحلات او المصايف في هذه المنطقه خاصه.

الوسوم

إيمان محمد

خريجة تكنولوجيا التعليم والمعلومات؛ اكتب في العديد من المجالات منذ أربع سنوات؛ اهوى القراءة والكتابة وممارسة الرياضة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق