اخبار السيارات

النقطة العمياء في السيارة 2020

ماذا تعني النقطة العمياء في السيارة؟ حسنا عزيزي القارئ ربما قد تكون سمعت ذات مرة عن النقطة العمياء أو كما يطلق عليها البعض البقعة العمياء بالسيارات والتي تعني المنطقة أو المساحة التي لا يمكن لقائد السيارة أن يراها ولا يستطيع مشاهدتها من خلال المرايا الجانبية أو النوافذ حال وجوده داخل السيارة؛ ومن خلال هذه المقالة عبر موقع محيط سوف نعرض لك كل ما يتعلق بالنقطة العمياء بالسيارات وكيفية تخطي تلك النقطة والحصول على الرؤية اللازمة لكافة الجوانب المحيطة بالسيارة أثناء القيادة.

النقطة العمياء في السيارات الثقيلة

تعتبر السيارات الثقيلة أحد أكثر السيارات التي قد تكون في كثير من الأحيان لديها الكثير من النقاط حولها خارج نطاق الرؤية ولا يمكن لـ سائقي تلك الشاحنات رؤية تلك النقاط مهما حاول استخدام المرايا الجانبية، ويرى العديد من سائقي الشاحنات والمركبات الثقيلة أن النقطة العمياء تمثل لهم بعض المخاوف حال سيرهم على الطريق, حيث أنه كلما كانت السيارة ذات حجم أكبر كلما كان البقع العمياء حولها أطول, ففي أغلب السيارات توجد البقع العمياء في المقدمة وعلى جانبي السيارة وكذلك في الجهة الخلفية منها.



بالنسبة للشاحنات الكبرى تكون تلك النقطة كبيرة جدا مقارنة مع السيارات الأخرى مما يشكل خطراً على الطرق كما يشير سائقي تلك الشاحنات, حيث أن تلك البقع يمكن أن تحجب الرؤية عن سيارة صغيرة تبحر على نفس الطريق ويتعذر على قائدي الشاحنات رؤيتها مما يشكل خطراً كما ذكرنا.

تتواجد النقطة العمياء في الأمام وكلما كان غطاء المحرك كبيراً كلما كانت البقعة أكبر, وكذلك في الجانبين ويرجع وجود البقع الجانبية محدودية الرؤية التي توفرها المرايا, وكما هو معروف وجود البقع العمياء الخلفية التي تكون طويلة جدا في الشاحنات.

البقع العمياء في الحافلات (الأتوبيسات)

تتواجد النقاط العمياء في الحافلات بالأماكن التالية:-
في الأمام ولكنها تكون بقعة صغيرة وذلك لأن واجهات الحافلات تكون مسطحة لكنها تحجب الرؤية عن الأشياء الصغيرة، وعلى الجانبين تكون البقع العمياء كبيرة وذلك بسبب طول الحافلة وكبر حجمها والمرايا المحدودة الرؤية وكذلك من الجهة الخلفية ولكن بفضل النافذة الخلفية في الكثير من الحافلات تكون البقعة العمياء قصيرة في هذه المنطقة.

النقطة العمياء في السيارة الصغيرة

تتواجد النقطة العمياء في السيارات الصغيرة في الأمام وعلى الجانبين وكذلك في الجهة الخلفية ولكنها في كثير من الأحيان يستطيع السائق التغلب عن تلك النقاط الجانبية عن طريق تركيب المرايا المحدبة لتعزيز الرؤية كما أن السيارات الحديثة أضحت تأتى مزودة بكاميرات تغطي محيط السيارة بالكامل وتتغلب على مشكلة البقع العمياء بشكل جيد للغاية.

التغلب على النقطة العمياء في السيارات

  • اتجهت العديد من الشركات المتخصصة في صناعة السيارات بالعمل نحو إعداد النماذج المبتكرة وإيجاد حلول للتغلب على النقطة العمياء وللحصول على الرؤية المحيطية 360 درجة حول السيارة من جميع الاتجاهات بهدف زيادة معدل الأمان وتعزيز سبل السلامة.
  • حيث أن هناك بعض الشركات اعتمدت على استخدام المرايا المحدبة والمصممة بطريقة خاصة لتعزيز الرؤية ولتغطية كافة الأماكن المحجوبة الرؤية بالنسبة للسائق, في حين أن هناك بعض الشركات أضحت تعتمد على أنظمة التنبيه ووضع لمبات ذات ضوء أحمر كجزء أساسي أمام السائق وذلك لكي تعمل على لفت انتباه حل وجود سيارة أخرى أو مركبة أو أية شي بالبقعة العمياء حول السيارة أو الشاحنة.
  • كما عملت بعض الشركات على استخدام الكاميرات الحديثة ودمجها بالسيارات لتوفير رؤية فعلية لمحيط السيارة وتغطية كافة النقاط التي تمثل البقعة العمياء للسيارة وعرضها على شاشة صغيرة موضوعة أمام السائق تندرج ضمن نظام مساعدة السائق بالسيارة, مما يعد شيئاً فريداً من نوعه مما جعل أغلب الشركات تتجه نحوه.

صور توضح النقط العمياء في السيارات وطرق التغلب عليها

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق