العناية بالشعر

طرق تنظيف فروة الرأس في المنزل

تنظيف فروة الرأس من العادات التي يجب الاهتمام به لأن الإهمال فيها قد يؤدي لحدوث عواقب لا يمكن تخيلها مع العلم أن تنظيف فروة الرأس من شأنه أن يعمل على امتلاك شعر صحي، فالشعر جزء هام لا يتجزأ من الفروة التي تعتبر بمثابة الحقل الخصب لنمو الشعر الاهتمام به يعمل على نمو الشعر، والعكس يعمل على ضعف الشعر وتساقطه ورُوتين العناية بالشعر وتنظيف الفروة يمكن تطبيقه بسهولة، عبر موقع مُحيط.

تنظيف فروة الرأس

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها لتنظيف فروة الرأس وهي على النحو التالي:

استخدام زيت إكليل الجبل

هو واحد من الزيوت العشبية التي ينصح باستخدامها للحفاظ على صحة الشعر بشكل عام وجدير بالذكر أن هذا الزيت يدخل في العديد من منتجات العناية بالشعر نظراً لخواصه المفيدة.

وقد أثبتت التجارب أن العمل على تدليك فروة الرأس بزيت إكليل الجبل يساعد في الحفاظ على حموضة فروة الرأس وتنظيم إفراز الزعم مما ينعكس على تحسين فروة الرأس.



استخدام خل التفاح

قد يعتقد البعض أن خل التفاح يمكن أن يسبب مشاكل الشعر ولكن هذا الاعتقاد خاطئ لأن الاعتدال في استخدامه يمكنا من الاستفادة منه في تنظيف فروة الرأس دون حدوث أي ضرر.

ومن أهم فوائد خل التفاح أنه يعمل على إزالة كافة الأوساخ و الدهون الزائدة عن حاجة فروة الرأس بالإضافة إلى مهاجمة وقتل الميكروبات والبكتيريا التي تسبب مشاكل الفروة مثل التهاب الجريبات.

استخدم زيت شجرة الشاي

الشائع عن هذا الزيت أنه من الزيوت المطهرة بشكل عام حيث يستخدم في جميع الوصفات الخاصة بتنظيف وتطهير البشرة أما في حالة الشعر فنجد أن له تأثير إيجابي أيضًا،

ويتضح هذا في قدرته على تفكيك الدهون المعقدة والمتراكمة في خلايا فروة الرأس أي يعمل بنفس آلية يعمل مقشر للبشرة.

ولكن للفروة ووجب التنويه على أن زيت شجرة الشاي لا يمكن استخدامه منفرداً على الشعر لأنه من زيت عطري كثيف القوام

ويمكن تهيج الجلد لذلك يجب أن يخفف ببعض الزيوت التي تصلح للشعر مثل زيت الزيتون وزيت الجوجوبا وزيت جنين القمح.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: أمراض فروة الرأس 

تنظيف فروة الرأس
تنظيف فروة الرأس

استخدام صودا الخبز لتنظيف فروة الرأس

عنصر آخر طبيعى وآمن يمكن يمكن استخدامه لتنظيف فروة الرأس وهو بيكربونات الصوديوم أو كما يعرف باسم صودا الخبز فقد وجد أنه يعمل على تفتيت خلايا الجلد الميتة بالفروة

بالإضافة إلى إذابة الدهون العالقة بالشعر وبِالفروة وصودا الخبز عبارة عن حبيبات بيضاء تعمل على عمل طبقة تقشير خفيفة على الفروة.

مع العلم أنه لا يمكن استخدامها لأصحاب الشعر الجاف أو من يعانون من مشاكل ناتجة عن استخدام مصففات الشعر المختلفة، ويمكن استخدامها من خلال.

مزج كمية صغيرة منه مع بعض قطرات من زيت اللافندر وكمية مناسبة من المياه ثم فرك الشعر بهم لمدة خمس دقائق ومن ثم غسل الشعر بالطريقة المعتادة بالشامبو المناسب لنوع الشعر بالماء الفاتر.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: اسباب حكة فروة الراس وطرق علاجها بـ 5 أعشاب طبيعية

تنظيف فروة الرأس
تنظيف فروة الرأس

استخدام الملح لتنظيف فروة الرأس

الملح له نفس تأثير الخل في نظافة فروة الرأس فهو يعمل على التخلص من التراكمات والأوساخ بالفروة بالإضافة إلى التخلص من مشكلة القشرة، فقط كل ما عليكِ مزج ملعقتين من الملح مع كمية مناسبة من زيت الخروع والمزج جيداً.

ثم تدليك فروة الرأس بالخليط لمدة لا تزيد عن ثلاث دقائق ومن ثم تنظيف شعرك بالطريقة المعتادة مع ضرورة التأكد من التخلص من كافة بقايا الملح بالشعر.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: ماسك الصبار للشعر وكيفية استخدامه للتخلص من قشرة الرأس في شهر واحد فقط

تنظيف فروة الرأس
تنظيف فروة الرأس

نصائح ضرورية للحفاظ على فروة الرأس والشعر

لا يقتصر الاهتمام بفروة الرأس على الطرق السابقة فقط بل أن هناك نصائح هامة أخرى يجب معرفتها وهي على النحو التالي:

  • عدم استخدام منتجات الشعر مجهولة المصدر والتي بالضرورة تحتوي على عناصر كيميائية ضارة تؤثر على فروة الرأس وصحة الشعر بشكل عام، هذا بالإضافة إلى البعد عن استخدام الاستشوار وأدوات تصفيف الشعر المختلفة.
  • فروة الرأس مثل الجسم تماماً وتصاب بالتعرق لأنها بالأساس مسامية لذلك يفضل بعد ممارسة التمارين الرياضية لأكثر من ساعتين غسل الشعر وتنظيفه للتخلص من آثار التعرٌق.
  • العمل على تناول كافة العناصر الغذائية الضرورية لصحة الشعر والتي تعمل على تقوية الشعر من الجذور وحتى الأطراف ومنها الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 مثل ،الأسماك والأطعمة التي تحتوي على الزنك مثل المانجو والتي تحتوي على فيتامين د مثل السبانخ.
  • من النصائح الأساسية والضرورية المداومة على تناول المكملات الغذائية والأدوية اللازمة لصحة الشعر ومن بينها الحديد.
  • ليست كل أنواع الشامبو تصلح لشعر معين لذلك يجب معرفة نوع طبيعية الشعر، ما إذا كان جاف أو دهني أو عادي لسهولة اختيار المنتجات الخاصة به والتي تتناسب مع طبيعته.
  • البعد عن تصفيف الشعر وهو مبلول لأن ذلك يعمل على زعزعة الشعر من الجذور مما ينتج عنه تساقط الشعر.
  • استخدام تسريحات شعر مريحة، والبعد كل البعد عن ربط الشعر وهو مبلل أو شدهُ عند الربط لأن ذلك يعمل على إجهاد بصيلات الشعر وتقصفه على المدى الطويل يؤثر بشكل كبير على صحة الشعر.

تابع قراءة المزيد حول: فوائد واضرار البروتين للشعر وابرز انواعه ومدى خطورته على فروة الرأس

هكذا نكون قد ذكرنا كيفية تنظيف فروة الرأس فقد كان ومازال الشعر تاج المرأة وأكثر ما يبرز جمالها لذلك وجب عليها الاهتمام بصحة الشعر من خلال إتباع كافة النصائح والطرق السابق ذكرها لتحظى بشعر صحي خالي من المشاكل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق