ما هو الربا في الإسلام

ما هو الربا وحكمه وأنواعه، حيث يعد من أهم موضوعات التي يبحث عنها الكثير من المسلمين، وسَنتعرف في بداية الأمر على تعريف الربا لغويًا وفي الشرع إلى جانب رأي الفقهاء وأسباب حكم الدين فيه عبر موقع مُحيط؛ إلا أن عواقبه جاءت حازمة في القرآن الكريم والسُنة النبوية الشريفة وتجريم من يفعل هذا الجُرم.

ما هو الربا

سنتعرف بدايةً على ما هو الربا في اللغة والشرع فيما يلي:

الربا في اللغة

  • يعني النماء والزيادة، أي عندما يقال ربا الزرع يعني نما وكبر وزاد وارتفع.

الربا في الشرع

  • يعني الزيادة في أي وسيلة من وسائل التجارة بالضعف، أي الزيادة عن الأصل في نفس التوقيت أو على فترات من الزمن،
  • عندما يقال في الشرع لا يمكن للمسلم أن يبيع درهم بدرهمين ولا دينار بدينارين، سواء كانت الوسيلة ذهب أو مال أو فضة فإذا زاد بمثله الضعف فهذا ربا.

والربا شرعًا يسمى عند التفرق قبل القبض والتأجيل، إذا تم بيع جنس لا يباع بنسيئة وحتي لو لم يكن به زيادة، ويوجد نوعان من الربا في الشرع لدى العلماء هما: ربا النسيئة، وربا الفضل.



ربا النسيئة

  • هو تبديل درهم بدرهم أو طن قمح بطن آخر قمح فهذا يسمى ربا نسيئة، أو ذهب بفضة دون قبض.. وهكذا.

ربا الفضل

  • وهو فيما معناه بيع درهم بدرهمين وطن قمح بطن ونصف من القمح.. وهكذا.

اقرأ أيضاً: أنواع الصدقة الجارية إلى الميت

ما هو الربا
ما هو الربا

ما هو الربا عند الفقهاء

يختلف رأي الفقهاء في تفسير معنى الربا كالتالي:

الفقه الحنفي

  • يعني الزيادة في المال أو الذهب وقت البيع مثل بيع دينار حاضر بدينار مؤجل، أو درهم بدرهمين.

الفقه المالكي والشافعي

  • هو تعويض مجهول مقابل مال متماثل في الوزن والجنس سواء كان في نفس الوقت أو مؤجل يسمى بالربا، ويخرج من هذا التعريف كل من الصدقة والهبة لأنها بدون عوض.

الفقه الحنبلي

  • يعرفونه بالتفاضل في الأشياء والزيادة في البدلين، مثل بيع ذهب مقابل فضة يتم دفعها بعد فترة، وبيع طن قمح بطن ونصف، وسبب الربا لديهم هو الوزن والكيل.
ما هو الربا
ما هو الربا

ما هو حكم الربا

جاء حكم الربا في الدين من الكتاب والسُنة النبوية مختلف وفقًا لاختلاف آراء الفقهاء كالآتي:

دليل قرآني

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّـهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ، فَإِن لَّمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِّنَ اللَّـهِ وَرَسُولِهِ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ )،[٥] وفي هذه الآيات معاقبة مرتكبي الربا، ويحاربه الله ورسوله ليوم الحشر.

وقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (لَعَنَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ آكِلَ الرِّبَا وَمُؤْكِلَهُ. قالَ: قُلتُ: وَكَاتِبَهُ، وَشَاهِدَيْهِ؟ قالَ: إنَّما نُحَدِّثُ بما سَمِعْنَا).

وما رواه عبدالله بن مسعود -رضي الله عنه – حيث قال: (لعن رسولُ اللهِ الواشمةَ والموتشمة، والواصلةَ والموصولةَ، وآكلَ الربا، وموكلَه، والمحللَ، والمحللَ له).

قوله -تعالى-وأخْذِهِمُ الرِّبَا وَقَدْ نُهُوا عَنْهُ وَأَكْلِهِمْ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمً)،[٦] وتبيّن هذه الآية سوء مرتكبي الربا الذي حرمه الله عز وجل، وبذلك هذه الدلائل جاءت ناهية عن فعل هذا الجرم.

اطلع على: كيفية حساب الزكاة وإخراجها للفقراء والمساكين

ما هو الربا
ما هو الربا

أنواع الربا في الإسلام

المعروف في الإسلام هو ستة أصناف متفق أنها ربا وهي: الذهب والمال، والفضة، والملح، والشعير، والتمر، والبُرّ، والشعير، والدليل على ذلك قول عمر -رضي الله عنه- قال:

(نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المزابنة، أن يبيع ثمر حائِطه إن كانت نخلًا بتمر كيلًا، وإن كان كرمًا أن يبيعه بزبيب كيلًا، وإن كان زرعًا أن يبيعه بكيل طعام، نهى عن ذلك كله)،

وهذا دليل على وجود أصناف أخرى للربا.

تابع قراءة: اثر الدين على الزكاة: أقول الفقهاء وعلماء الدين عن زكاة المال

علة الربا في النقدين

أول وجه للعِلة في الربا هي الوزن، فأي شيء يوزن كالطعام، أو الزينة كالذهب والفضة لأنهما موزونان؛ بينما الوجه الأخر للربا هو الثمنية،

وهو ما يسمى بربا الأوراق النقدية أو الأموال التابعة للبلاد العربية، وهذا وفقًا لمذاهب عديدة منها: مذهب الشافعي، ومذهب أحمد، ومذهب مالك.

يُمكنك معرفة الآتي: ما هي أسباب عقوق الوالدين

أضرار الربا في المجتمعات

بالكاد هناك أضرار من الربا في المجتمعات بسبب تحريم الدين له، إذ يؤثر على الاقتصاد والإنتاج، ونفسر هذه الأضرار كالآتي:

التأثير على المجتمعات

  • عفى الدين المقترضين من التعامل مع آخذين الربا من خلال تحريمه لهذا الفعل، لأنه يزيد الضغينة والعداوة بين الناس بسبب دفع المقترضين مبلغ أكثر من المبلغ الأصلي، ولكي يعم الترابط والمحبة بين الناس من خلال تداول القروض الحسنة.

التأثير على الاقتصاد

  • ينتج عن الربا تضخم في الاقتصاد المالي والغذائي، حيث يكون الغني أكثر غنى والفقير يصبح أكثر فقرًا، إلى جانب انحصار الأموال والاستثمار بين المقرضين.

قلة الإنتاج

  • يقل الإنتاج عندما يقترض التجار أموال بالربا يضطر إلى زيادة أسعار المنتجات ليعوض النقص من القرض، مما يؤدي إلى ضعف الطلب على المنتجات لارتفاع الأسعار، وبالتالي يتضرر المجتمع.

ما هو الربا موضوع جاءت نواهيه مدافعة عن حقوق المقترضين منذ القدم، وَبالدلائل القرآنية قد وضحنا في مقالنا عن تحريم أخذ أموال زائدة عن المستحقات الأصلية، وتوضيح تعريف الربا في اللغة والأنواع وحكمه في الشريعة الإسلامية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق