منوعاتالطب

كيفية تشخيص مرض كورونا ؟ وما هي الأعراض وطرق الوقاية

كيفية تشخيص مرض كورونا

مرض كورونا يعتبر مرض من الأمراض المنتشرة في الوقت الحالي والتي تصيب الجهاز التنفسي ويحدث نتيجة إصابة الأشخاص بفيروس كورونا مما يدفعنا للبحث عن كيفية تشخيص مرض كورونا وطرق علاجه.

يوفر موقع محيط لمتابعيه الكرام كل ما هو جديد وحصري للتعرف على فيروس كورونا المستجد وكيفية تشخيصه وأعراضه، وطرق الوقاية منه.



ما هو مرض كورونا ؟

كورونا هو أحد الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي، ويمكن الإصابة به عن طريق فيروس الكورونا، ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى الإصابة بما يعرف بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية وتعرف في اللغة الإنجليزية بإسمMiddle East respiratory syndrome related corona virus  وقد تم اكتشافه بالمملكة العربية السعودية عام 2012.

 

وهناك اعتقاد أن ذلك الفيروس ينتقل من الجٍمال إلى الإنسان على الرغم من أن انتقال ذلك الفيروس كان نتيجة التعامل بين الأشخاص وبعضهم، ولكن الأكثر عرضة للفيروس هم الأشخاص الذين يقومون برعاية الجٍمال، ولذلك يجب معرفة كيفية تشخيص مرض كورونا حتى نتعرف على المسببات الحقيقية لظهور الفيروس بكثرة.



 

حيث وجد أن أعداد الوفيات بالفيروس تعادل  35%من حاملي الفيروس وتوجد العديد من سلالات كورونا التي تسبب الزكام الحاد أو قد تسبب الإصابة بالمتلازمة التنفسية الحادة.

تشخيص مرض كورونا

يمكن تشخيص فيروس كورونا أو معرفة كيفية تشخيص مرض كورونا عن طريق الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب وخصوصًا إن كان عائد من إحدى الدول التي انتشر بها فيروس كورونا وتوجد العديد من الاختبارات الطبية التي يمكن القيام بها لكشف الإصابة بفيروس كورونا ومنها ما يلي:

  • يمكن إجراء اختبار تفاعل البوليمير وتعرف في اللغة الإنجليزية بما يسمى Polymerase chain reaction
  • يمكن اكتشاف وجود الفيروس وتشخيصه عن طريق فحص الأجسام المضادة أو ما يسمى Antibody والتي يتم إفرازها عن طريق الجسم بعد إصابته بالفيروس ويتم إفراز تلك الأجسام المضادة بعد التعرض للعدوى بعشر أيام وتعتبر دليل على وجود الفيروس، ولكن النتيجة السلبية له بعد 28 يوم من بداية ظهور الأعراض على الشخص المشتبه فيه تعتبر دليل على عدم حمله للفيروس.
  • من طرق تشخيص الكورونا أيضًا إجراء فحص الدم وذلك لأن الأجسام المضادة التي ينتجها الجهاز المناعي ضد الفيروس تظل موجودة بالجسم بعد الإصابة بالفيروس.

أعراض مرض كورونا

كيفية تشخيص مرض كورونا
كيفية تشخيص مرض كورونا

قد تساعدنا معرفة أعراض مرض كورونا فى التعرف على كيفية تشخيص مرض كورونا وفي الغالب قد تشبه أعراض مرض كورونا أعراض إنفلونزا، وفي بعض الحالات قد تظهر عليها بعض الأعراض البسيطة، وهناك بعض الحالات التي تكون العدوى فيها متضاعفة الأعراض مثل التهاب الرئة وفشل بعض الأعضاء مثل الفشل الكلوي أو ضيق التنفس الحاد الذي يحتاج بعده المريض إلى دخول المستشفى وتلقي الرعاية الصحية كالتنفس الصناعي وهناك أعراض أخرى يمكن أن تكون مصاحبة لتلك الأعراض السابقة ومنها ما يلي:

  • الإصابة بضيق التنفس لدى المريض.
  • الإحساس بالحمى.
  • الإصابة بالسعال.
  • الشعور بالتقيؤ والغثيان.
  • التهاب في الحلق.
  • الشعور بالإرهاق والتعب.
  • الإسهال.
  • الإحساس بالرعشة عند المصاب.
  • شعور بآلام في الجسم وخصوصًا منطقة الصدر.
  • الإصابة بالصداع.

ومن الجدير بالذكر أن أعراض الكورونا يمكن أن تختلف من شخص لأخر وذلك لأنه في بعض الحالات قد لا تظهر على المريض أي عرض من الأعراض السابقة.

طرق انتقال عدوى مرض الكورونا

كيفية تشخيص مرض كورونا
كيفية تشخيص مرض كورونا

لكي نعرف تحديدًا كيفية تشخيص مرض كورونا يجب علينا أولًا معرفة طرق انتقال العدوى فقد تنتقل العدوى بفيروس كورونا عن طريق التلامس المباشر مع شخص مصاب بالعدوى أو التعرض والاحتكاك المباشر بالحيوانات الحاملة للفيروس، ويمكن أن تنتقل العدوى بالفيروس وفقًا للطرق الآتية:

  • يعتقد أن انتقال العدوى يمكن أن يكون من غير البشر إلى البشر فقد اعتقد أن بعض أنواع السلالات من الجٍمال العربية لها دور في انتقال فيروس كورونا وتم التوصل لتلك الاعتقاد عن طريق حجز سلالات مختلفة من الفيروس في الجٍمال العربية مطابقة للفيروس المسبب للكورونا عند البشر.
  • يمكن أن تنتقل عدوى كورونا بين البشر وبعضهم عن طريق الإفرازات التنفسية ولكن أغلب حالات العدوى حدثت نتيجة تقديم الرعاية الطبية دون اتباع ارشادات السلامة أو داخل العائلة وبين أفرادها وحسب معظم التقارير الطبية فأغلب حالات الإصابة بالفيروس قد تمت أثناء تقديم الرعاية الطبية دون توخي الحذر واتباع الإجراءات الوقائية أثناء تقديم الخدمة.

إقرأ أيضًا: ما هي عوارض فيروس كورونا وما هي مضاعفاته وكيف تتم الوقاية منه

علاج الإصابة بمرض كورونا

في الحقيقة أنه لم يتم إلى الآن تطوير لقاح للوقاية من الإصابة بفيروس الكورونا ويقتصر علاج مرض الكورونا على كيفية تشخيص مرض كورونا وبعد القيام بتشخيص المرض يتم القيام بدعم الجهاز المناعي واتباع بعض الإرشادات التي يمكن أن تخفف من أعراض العدوى التي تظهر على المريض.

طرق الوقاية من عدوى كورونا

بعد القيام بتوضيح كيفية تشخيص مرض كورونا يجب علينا اتباع عدة نصائح يمكنها الوقاية من فيروس كورونا ومنها ما يلي:

  • القيام بغسل اليدين بصفة دائمة بالماء والصابون لمدة تتراوح 20ثانية على الأقل، والاهتمام الجيد بالنظافة الشخصية.
  • تجنب الاحتكاك المباشر بالحيوانات وخصوصا بالأسواق التجارية والمزارع فيجب عليك الحذر واتباع الإجراءات الوقائية وغسل اليدين جيدًا.
  • يجب عليك الابتعاد عن منتجات اللحوم الغير مطهية جيدًا ومنتجات الألبان ومشتقاتها والحرص على اتباع ارشادات السلامة للوقاية من انتقال العدوى.
  • القيام بالغسل الجيد للخضار والفواكه قبل القيام بتناولها حتى لا تتسبب بانتقال العدوى.
  • يجب عليك استشارة الطبيب عند ظهور أحد الأعراض وخصوصًا الحمى وأمراض الجهاز التنفسي.
  • عليك اتباع الإرشادات الوقائية بانتظام وذلك للوقاية من العدوى وخصوصًا للأشخاص الأكثر عرضة لأن يصاب بالمرض مثل مرضى السكر ومرضى الفشل الكلوي والمصابون بضعف المناعة والمصابون بأمراض الرئة لتجنب التعرض لأي عدوى بالفيروس.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق