التعليم

أنواع الاختبارات واهم مميزاتها وعيوبها

أنواع الاختبارات متعددة فمنها اختبارات القياس والتقويم والاختبارات المدرسية تعتبر من أشهر الاختبارات التي يتم أدائها في معظم المدارس كما يوجد نوع آخر من الاختبارات وهو الاختبارات في البحث العلمي ولكل نوع من الاختبارات بعض المزايا التي تميزه عن غيره من الاختبارات كما يوجد لكل نوع من الاختبارات بعض العيوب الخاصة به.

تعريف الاختبارات وانواعها المختلفة

أنواع الاختبارات
أنواع الاختبارات

يختلف تعريف الاختبارات قديما عن تعريفه في التربية الحديثة حيث أنه:



الاختبارات قديمًا كانت تعني للطلاب الخوف والتوتر النفسي وذلك لأن الأهالي يشعرون الطالب بأن هذه الاختبارات هي التي يقف عليها النجاح أو الفشل فهي من اللحظات الحاسمة التي تحدد مصير الطالب.

أما حديثًا فقد تغير المفهوم حول هذه الاختبارات حتى يواكب هذا التعريف التطور الحضاري والتقدم والتطور العلمي في المجتمعات

حتى أصبح تعريف الاختبارات هي الأعمال التي يقوم بها معلم الفصل أو الجامعة لكي يتم تحديد مصير الطلاب والطالبات وفهم الموضوعات التي تمت دراستها من قبل.



يعتبر مفهوم الاختبارات حديثًا من أهم الوسائل الأساسية التي تعمل على تحقيق أهداف الطلاب والطالبات التعليمية.

بالإضافة أيضًا إلى أنها اعتبرت من الأشياء التي تكشف مدى فاعلية الأساليب المتبعة والمناهج والكتب الدراسية التي يتم استخدامها في الدراسة.

أنواع الاختبارات التحصيلية

توجد ثلاثة أنواع من الاختبارات التحصيلية وهذه الأنواع هي كالآتي:

  • النوع الأول الاختبارات الشفهية تعتبر من أقدم الاختبارات التي تم استخدامها منذ القدم بواسطة القدماء المصريين في التعليم وظل هذا النوع من الاختبارات حتى العصور التاريخية كما أن هذا النوع يتميز بعدم القدرة على الغش أو الاستفادة من جهد الغير أثناء الاختبارات ولا يتطلب أيضًا التكاليف في المادة.
  • النوع الثاني وهو اختبار الأداء حيث يعتبر هذا النوع من الاختبارات من أفضل الأنواع لأنه يستخدم كثيرًا في بعض التجارب العلمية المختلفة بالإضافة أيضًا إلى أنه يدخل في الأنشطة العلمية التي تكون متعلقة بالمواد المدرسية المختلفة وعند أداء هذا الاختبار فيتطلب التركيز الجيد في الأداء.
  • النوع الثالث الاختبارات التحريرية وهذا الاختبار ينقسم إلى نوعين نوع من الاختبارات المقالي وهو من أشهر هذه المقالات لأنه يتم أداءه عن طريق الكتابة والنوع الآخر هو الاختبارات الموضوعية وهذا النوع يتطلب الإجابة عن طريق علامة الصح أو الخطأ فقط ولا يتطلب الكتابة.

أنواع الاختبارات الإحصائية

من أنواع الاختبارات الإحصائية هي الاختبارات الحرة في التوزيع، وهي عبارة عن اختبارات غير معلمي كما يوجد نوع آخر من الاختبارات الإحصائية ويسمى بالاختبارات المبنية على أساس التوزيع أو تسمى باسم آخر وهي الاختبارات المعلومية.

أنواع الاختبارات في القياس والتقويم

توجد عدة أنواع من الاختبارات في القياس والتقويم ومن أهم أنواع هذه الاختبارات ما يلي:

  • من أهم أنواع اختبارات القياس والتقويم هي الاختبارات الموقوتة التي تعتمد عند أدائها على السرعة ويعرف أيضًا هذا النوع من الاختبارات باختبارات السرعة.
  • الاختبارات الإنشائية، تعتبر من أشهر أنواع اختبارات القياس والتقويم ويطلق أيضًا عليها الاختبارات ذات الإجابة القصيرة أو المقيدة وتعتبر من أشهر أنواع الاختبارات في القياس والتقويم.

ننصحك بقراءة: عبارات تحفيزية للاختبارات تجعلك تحصل على الدرجات النهائية

أنواع الاختبارات المدرسية

توجد عدة أنواع من الاختبارات المدرسية التي لا حصر لها وعلى سبيل المثال ما يأتي:

  • من أهم أنواع الاختبارات المدرسية هي الاختبارات الشفوية التي كانت شائعة في المدارس منذ وقت قريب كما يوجد نوع آخر من أنواع الاختبارات المدرسية وهو الاختبارات الموضوعية فهي عبارة عن اختبارات تمكن الطالب من فهم المادة على نحو كلي وتساعده أيضًا على تنظيم أفكاره.
  • من أنواع الاختبارات المدرسية أيضًا الاختبارات المقالي وتعتبر هذه الاختبارات من أقدم الاختبارات التي كان يتم إجرائها في المدارس منذ القدم كما أنها تتميز بالوضوح والتحليل الدقيق لمحتوى المادة الدراسية كما أنها تعمل على تغطيه أكبر قدر من محتوى المادة الدراسية.

أنواع الاختبارات في البحث العلمي

توجد عدة أنواع من الاختبارات في البحث العلمي ومن أهم وأشهر هذه الأنواع ما يلي:

  • اختبارات المهارات تعتبر من أحد أنواع اختبارات البحث العلمي التي تستخدم في التعرف على الأداء لدى فئة محددة.
  • اختبارات اللباقة تعتبر أحد أنواع اختبارات البحث العلمي التي تهدف إلى دراسة الصفات والسلوكيات التي تتصف بها الفئة المستهدفة بالإضافة أيضًا إلى الاختبارات الفردية والجماعية التي تعتبر من أحد أنواع اختبارات البحث العلمي.

تعرف على: اختبارات ذكاء الاطفال

أنواع الاختبارات الموضوعية

توجد عدة أنواع من الاختبارات الموضوعية وهذه الأنواع تتمثل في الآتي:

اختبارات الصواب والخطأ تعتبر من أشهر الاختبارات الموضوعية التي تتميز بأن العبارات تكون بها محددة بالإضافة إلى أنها تتميز بتجنب الإسهاب والتفاصيل

كما أنها تعتمد على صياغة النفي في العبارات، وعباراتها أيضًا تتميز بالسهولة والمباشرة وخالية من أي تعقيدات.

اختبارات الاختيار من متعدد وهي تعتبر من أحد أنواع الاختبارات الموضوعية ويشتهر هذا النوع بصيغة الاختيار من بين القوائم كما يجب في هذا النوع من الاختبارات الترتيب التصاعدي إذا كانت الخيارات من متعدد.

اختبارات تكملة الفراغات أو اختبارات مكان النقط وهي عبارة عن جملة يتم وضعها على هيئة فقرة أو على هيئة مجموعة من العبارات المختلفة التي يتم حذف بعض المعلومات أو الرموز منها كما يسأل الطالب عن تكمله هذه الفراغات الناقصة ووضع الكلمة الصحيحة مكانها.

اختبارات التوصيل وهي تعتبر من أحد أنواع الاختبارات الموضوعية وهي عبارة عن حمل يتم تجزئتها إلى جزئيين فالجزء الأول يكون في عمود على الجانب اليمين والجزء الآخر في عمود على الجانب الشمال.

اهم مميزات الاختبارات

توجد العديد من المميزات التي تتسم بها الاختبارات التي يتم إجرائها في المدارس ومن أهم هذه المميزات هي:

  • تعتبر الثبات من أهم ما يميز الاختبارات حيث أنها لا تتأثر بالظروف التي تحيط بها من حيث عملية التصحيح.
  • كما تتميز الاختبارات بأنها سهلة من حيث التدريس التربوي بالإضافة أيضًا إلى أنها تتميز بالدقة في تصحيحها وعدم وجود أي أخطاء في التصحيح.
  • تتميز الاختبارات بالوضح في أداءها ووضعها والابتعاد عن الغموض وعدم الفهم كما أنها تتميز أيضًا بالشمول.
  • تتميز الاختبارات بأنها سهلة من حيث إجرائها أو وضعها ويمكن وضعها بطريقة مرتبة ومنتظمة وبشكل مباشر.

قد يهمك أيضًا: اذاعة عن الاستعداد للاختبارات

اشهر عيوب الاختبارات

على الرغم من العديد من المميزات التي تتمتع بها الاختبارات إلا أنها يوجد بها بعض العيوب وأشهر هذه العيوب ما يلي:

  • من عيوب الاختبارات هي الصعوبة في وضعها حيث أنها تتطلب إلى وقت زمني كبير في حالة وضعها وإعدادها بالإضافة إلى أنها تتطلب التخمين عند الإجابة عليها.
  • من بعض العيوب أيضًا الخاصة بالاختبارات أنها تزيد بها عملية الغش والاستفادة من مجهود الغير أثناء تأدية الاختبارات.
  • من أشهر العيوب التي توجد في الاختبارات هي أن ترتيبها غير منتظم فقد تدخل العديد من أنواع الأسئلة مع بعضها البعض دون أي ترتيب أو تنظيم يحكم الأسئلة.

شاهد أيضًا: الاختبارات السيرولوجية | أنواعها وشروط إجراءها

وفي النهاية قد علمنا أنواع الاختبارات وما هي أهم مزايا وعيوب الاختبارات وما هي أنواع الاختبارات الموضوعية وأنواع الاختبارات المدرسية وأنواع الاختبارات في البحث العلمي وقد علمنا أيضًا أنواع الاختبارات في القياس والتقويم وما هو أنواع الاختبارات التحصيلية وما هو تعريف الاختبارات بشكل عام.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق