التعليم

أنواع الثقافة ومفهومها وخصائصها

أنواع الثقافة طبقًا لرأي علماء الاجتماع فقد قاموا بتصنيفها إلي نوعان الثقافة الرمزية والنوع الآخر هو الثقافة المادية، والثقافة هي التي تتناول بعض من القيم والعادات وأيضًا التقاليد والتي بدورها تتميز بها أفراد المجتمع، وحول الأنواع المتعلقة بالثقافة فسوف نتحدث في هذا المقال.

مفهوم الثقافة وخصائصها

أنواع الثقافة
أنواع الثقافة

من الممكن أن نعرف الثقافة على إنها هي الذي اجتهد فيه الإنسان من أجل القيام بصنعه وهذا يتمثل في طرق التفكير والمعتقدات وطرق المعيشة الخاصة بهم.



هذا بالإضافة إلي القصص والألعاب وكل تلك الأمور والتي تعمل بدورها على القيام بتحقيق الوظائف الخاصة بالحياة، ومن الخصائص المتعلقة بالثقافة هي:

  • تعتبر الثقافة هي خاصية يمكننا القول إنها من صنع الإنسان فقط، وهي بدورها تعمل على القيام لإشباع رغبات وحاجات الإنسان.
  • صفة الثقافة هي مكتسبة، ولكن لا يمكننا القول والتأكيد حول أن تلك الطريقة مقصودة من عدمه، وهي بدورها تأتي من خلال القيام بالتفاعل مع الأشخاص المحيطين بنا.
  • ما يميز تلك الثقافة وهي إمكانية انتشارها وهذا عن طريق وسائل الاتصال والتعلم، وكذلك قدرتها على الانتقال من جيل إلى جيل آخر ومن مجتمع لغيره.
  • يمكن القول بأنها تنبؤيه وذلك من خلال كونها لها القدرة على تحديد أسلوبك والتنبؤ بما تستطيع فعله في الأيام القادمة.
  • لها القدرة على الجمع بين العناصر المعنوية وكذلك المادية لهذا يمكن الاعتبار بأنها تكاملية وذلك يعود إلى قدرتها على القيام بإشباع رغبة الإنسان.
  • تتميز التفافة كذلك بالقابلية على القيام بالتطور نحو الأفضل، ولذلك فإن الثقافة تتغير بسرعة وبشكل دائم، وهذا يعود إلى أنه أي تغير يطرأ على عنصر بدوره سوف يقوم بالتأثير على العناصر الأخرى.

أنواع الثقافة في علم الاجتماع

أنواع الثقافة
أنواع الثقافة

قد يهمك أيضًا: أهمية الثقافة ودورها في الارتقاء بالأمم

يوجد العديد من أنواع الثقافة المختلفة تبعًا لعلم الاجتماع وسوف نقوم بتوضيح ذلك كالتالي:



  • النوع الأول هو الثقافة المادية ومن الممكن تعريفها على أنها هي ما يتم إنتاجه للإنسان وهو في احتياجه على سبيل المثال الملابس، الأدوات التي يستعملها في الطعام والشراب، هذا بالإضافة إلى التكنولوجيا.
  • الثقافة المعنوية وهي تتمثل في العادات والتقاليد، وكذلك أيضًا الأفكار المتعلقة بالشعب، والديانات المتعددة.
  • الثقافة العامة ويمكن اعتبار ذلك النوع هو الذي يخص المجتمع وما يميزه عن غيره من المجتمعات وهي تعمل على الجمع بين الروابط القومية وكذلك العرفية.
  • فيما يتعلق بالنوع الرابع والأخير وهو الثقافة الفرعية، وذلك النوع هو الذي يعمل على القيام بالتميز بين الجماعات الموجودة في المجتمع الواحد وهذا على سبيل المثال اختلاف الثقافة في الريف عن غيرها في الحضر وذلك من خلال طرق التفكير والعادات المختلفة.

عناصر الثقافة المادية والمعنوية

توجد العديد من العناصر المتعلقة بالثقافة من الناحية المادية والمعنوية وهي كالآتي:

  • الخصوصيات ويمكن تعريفها على أنها تلك العناصر والتي يتميز بها مجموعة محددة من الأشخاص عن غيرها مثل المهنة الخاصة بكل شخص، هذا بالإضافة إلى الخصوصيات المتعلقة بالطبقات المختلفة.
  • العموميات، وهي تلك العناصر والتي تتواجد في جميع الأشخاص وهي مثل اللغة والديانة والعادات والتقاليد، وتلك العموميات هي التي بدورها تعمل على القيام بربط المجتمعات والعمل على القيام بربط الروح بينهم.
  • البدائل والمتغيرات، وتعرف على أنها العناصر التي قد ظهرت حديثًا ومن الممكن لأي شخص أن يقوم على تبنيها ومن أمثلتها هي ظهور بعض الأشكال الجديدة فيما يتعلق بالملابس، أو الطريقة فيما يتعلق بكيفية إعداد الطعام.

الثقافة المادية واللامادية

هناك اختلاف واضح بين ذلك النوعان من الثقافات وسوف تعمل على توضيحهم كالآتي:

  • الثقافة المادية هي كل ما يدل على الناحية الثقافية، فإننا نجد دولة معينة تشتهر بتميزها في صناعة معينة وتلك الصناعة تكون لها تأثير وجانب هام في الموروث الخاص بها اجتماعيًا وكذلك ثقافيًا.
  • قد نوضح ذلك من خلال بعض الدول والتي اشتهرت بالصناعة وتلك الشهرة قد عملت على شهرة تلك البلدان بها من شدة تعلق تلك الدول بها، وتأثيرها على حياتهم وأصبحت جزء من الأنشطة والممارسات اليومية ومن أمثلة لتلك الصناعات هي صناعة الماركات المتميزة من السيارات والتي تعبر عن مدى التميز والإبداع.
  • الثقافة اللامادية، هي كل ما يعمل على تشكيل الحالة المتعلقة بالشعوب وهذا من خلال المعتقدات الخاصة بهم، وكذلك الأنشطة المختلفة والتي يقوموا بها.
  • من الممكن أن نعرفها على إنها كل شيء غير محسوس وله علاقة بالجانب الثقافي، ويعمل على إعطاء بعض الخصوصية للشعوب وذلك من خلال ما يقوم به من أدوار وكذلك طرق التواصل بين المجتمع الواحد.

لا يفوتك معرفة: بحث عن الثقافة الاسلامية بالتفصيل

اهم وابرز مجالات الثقافة

يوجد العديد من المجالات المتنوعة والمختلفة المتعلقة بالثقافة وهي على النحو التالي:

مجالات اجتماعية

  • تتولد عن طريق التفاعل الذي يتم بين الأفراد في البيئة، ويقوم الإنسان بالعمل على اكتساب عن طريق الخبرة التي يمر بها في مجال معين، ويعمل على القيام بتطويرها.

مجالات إنسانية

  • ذلك المجال الذي يعمل على الإنسان وكونه هو المخلوق الوجيد الموجود على وجه الأرض القادر على الإبداع والابتكار والتطوير المستمر وذلك يعود إلى امتلاكه لجهاز عصبي وأيضًا العديد من القدرات العقلية والتي تتطور باستمرار ولها القدرة على أن تصنع الآلات وتطور الحياة بشكل فعال.

مجالات فكرية وعملية

  • وذلك من خلال تعامل الإنسان مع ثلاث أمور أولها مادية وهو له المقدرة على التحكم والعمل على تحويل تلك المادة إلى المصانع والآلات والأشياء التي بدورها تعمل على تطوير المجتمع.
  • هذا بالإضافة إلى الأمر الفكري وذلك يعود إلى قدرة الإنسان على الابتكار والاختراعات المتنوعة والمختلفة والتي يعتبر العالم في حاجة إليها باستمرار.

ننصحك بقراءة: اثار الثقافة الاسلامية و 5 مصادر للثقافة الإسلامية

بهذا نكون قد تحدثنا عن أنواع الثقافة المختلفة، بالإضافة إلى المجالات المتنوعة والعناصر المتعلقة بها في هذا المقال بالتفصيل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق