علاج الناسور العصعصي بدون جراحة

علاج الناسور العصعصي بدون جراحة

علاج الناسور العصعصي بدون جراحة عبر موقع محيط نعطيك كافة المعلومات التى تخص الناسور العصعصي وكيفية التخلص منه دون اللجوء إلى العمليات الجراحية التى يخاف منها كثير من الأشخاص، فإذا كنت تعانى من مرض الناسور العصعصي وتريد التعرف على بدائل العملية الجراحية تابع معنا هذا المقال وستجد كل ما تبحث عنه حول هذا الموضوع بشكل سريع ومختصر دون الإطالة عليك .

علاج الناسور العصعصي بدون جراحة 

علاج الناسور العصعصي بدون جراحة
علاج الناسور العصعصي بدون جراحة

يمكننا فى البداية تعريف الناسور العصعصي، وهو عبارة عن كيس الشعر المتساقط يظهر فى أسفل الظهر ويكون تحت الجلد بالإضافة إلى التورم والإحمرار الشديد فى الجلد،

ويتعرض له الذكور بنسية أكبر من السيدات، ويكون فى سن الشباب أكثر شيوعاً وقد يكون شبه مستحيل الإصابة به فى سن الأربعين، والعلاج المعروف له هو الجراحة ولكن يوجد بعض البدائل التى تجنب وصوله لمرحلة الخراج التى تحتاج جراحة،

  • فيجب الإهتمام بتنظيف الكيس بشكل مستمر بالماء والصابون وشطفه جيداً حتى لا يظل بواقى الصابون على سطحه،كما يمكن فى بعض الحالات حلاقة المنطقة التى تكون حوله دون مشاكل.
  • يجب الحرص على أخذ قسط من الراحة فترات متكررة وعدم الجلوس مدة طويلة دون حركة، وتجنب إرتداء الملابس الضيقة التى قد تؤدى لتداخل الشعر فى الجلد بشكل نهائى .
  • إذا كنت تشعر بالألم يمكنك أخذ حمام ساخن فهو يخفف الألم بشكل ملحوظ كما أنه يساعد على الشفاء وعدم تفاقم الكيس عند الجلوس فى الماء الساخن بشكل مستمر .

قد يمكنك الأطلاع على: أسباب التهاب الناسور وأعراضه وطرق علاجه بالتفصيل

كيفيه علاج الناسور العصعصي بالأعشاب 

يمكنك كذلك اللجوء لبعض الأعشاب التى تساعد فى التخلص من الناسور أو تخفف من تطوره بشكل سلبي قد يؤدي إلى الإضطرار للجوء إلى العمليات الجراحية الغير مرغوب فيها،



فالأعشاب كانت ومازالت علاج لكثير من الأمراض التى قد تصيب الإنسان ويحب الكثير العلاج بها بدلا من المواد الكيميائية والعمليات الجراحية ومن هذه الأعشاب التى تعالج الناسور العصعصي،

  • الجنزبيل بعتبر من الأعشاب المستخدمة للناسور الشرجى ويعمل على تخفيف الألم وتهدئته والوقاية من الإصابة بالإلتهابات، لأنه يحتوى على مضاد للبكتيريا والفطريات بشكل عام .
  • عشب الجينسنغ الذى يستعان به فى حالات الناسور وعند التشافى منه يقوم بتسريع عملية التعافى منه بشكل كامل فى وقت قصير .
  • الثوم الذى يعتبر علاج سحرى لكثير من الأمراض يستخدم كذلك في علاج الناسور، وذلك لأنه يعتبر بمثابة مضاد حيوي ضد الفطريات والميكروبات التى تساعد فى نقل العدوى.

كيفية علاج الناسور العصعصي داخل المنزل

يوجد بعض الأدوات فى منزلك التى تساعدك فى التخلص من الناسور العصعصي وتجنب اللجوء للعمليات الجراحية ولكن إستخدامها بالطرق الصحيحة التى لا تسبب لك أي ألم أو مشاكل قد تضاعف المشكلة بدلا من علاجها

فإليك بعض الأشياء التى تعالج الناسور داخل المنزل المتوفرة لديك ،

  • يمكن علاجه بالعسل الأبيض لأن العسل مفيد جداً ويحتوى على مضادات للبكتيريا ومسكن فعال للألم مما يخفف من ألم الناسور،كل ما عليك دهن العسل بالناسور وتكرار العملية أكثر من مرة.
  • توجد بعض الزيوت التى تعتبر علاج فعال للناسور أيضا مثل زيت شجرة الشاي، وزيت المرمرية التى تعمل على تهدئة الكيس وتقليل الشعور بالألم، كما أنها تمنع العدوى .
  • يعتبر كذلك زيت الخروع من أفضل الزيوت المستعملة فى سحب إلتهابات الناسور العصعصي، ولكن يجب التنويه من عدم إستخدام الزيوت الأساسية بشكل مركز بل تخفيفها بزيوت ناقلة قبل الاستعمال.

قد يهمك معرفة: اسباب الناسور وكيفية علاجه منزلياً بالملح

الوسائل المتبعة لعلاج الناسور دون جراحة 

علاج الناسور العصعصي بدون جراحة
علاج الناسور العصعصي بدون جراحة
  • يمكن الاستعانة ببعض الفيتامينات والمعادن من خلال تناول فيتامين سي، والزنك، لأنها تساعد كثيراً فى الشفاء من الناسور، وكما هو معروف أن فيتامين أ يساهم في إلتئام الأنسجة.
  • يمكن كذلك القيام ببعض الإجراءات اللازمة التى تساعد فى علاج الناسور من إستخدام وسادة العصعص، لتعطيك الراحة عند الجلوس وتخفف عنك الألم الذى يسببه الناسور عند الجلوس.
  • اللجوء لبعض التمارين الرياضية التى تساعد بشكل كبير في العلاج لما لها من تأثير على الدورة الدموية في الجسم فتعمل على تحسين تدفق الدم مما يساعد في علاج الناسور العصعصي.

أسباب الإصابة بالناسور العصعصي وأعراضه 

قد يتسائل الكثير عن أسباب الإصابة بهذا المرض لتجنب كافة الأسباب التى قد تؤدى إليه من باب الوقاية خير من العلاج،

فيجب العلم بأسباب إصابتك بهذا المرض المزعج لتتجنب التعرض له والشعور بالألم المصاحب له الذى يسبب الإزعاج والقلق

ومن أهم أسباب الناسور العصعصي

  • الإستعداد الخلقى، حيث يكون لدى كثير من الأشخاص بيئة مهيئة فى جسدهم لتجمع الكيس داخل جسمهم ويكونون عرضة للإصابة به دون غيرهم، أو بسبب وراثى يجعلك تتعرض له.
  • التعرض لإحتكاك متكرر فى الجلد فى منطقة العصعص بالشعر مما يسبب تكون فتحات فى هذه المنطقة وبعدها تصاب بالإلتهابات والشعور بالألم.
  • زيادة الوزن تعتبر كذلك من أسباب التعرض لهذا المرض فأصحاب الثمنة أكثر عرضة له دون غيرهم، وكذلك الخمول والكسل والأشخاص الذين يجلسون لفترات طويلة.
  • التعرق الشديد بشكل مستمر دون الإهتمام بالنظافة الشخصية، أو التنظيف بالمناديل الورقية بدلاً من إستعمال الماء عند النظافة الشخصية .
  • إرتداء الملابس الضيقة جدا التى تضر الجلد وتزيد من إحتكاكه بالشعر مما يسبب الناسور العصعصي بشكل كبير، وكذلك طبيعة الجلد المشعر أكثر عرضة للأصابة به .
  • الأعراض التى تتعرض لها عند إصابتك بمرض الناسور العصعصي تكون عبارة عن ظهور ورم وإحمرار فى منطقة العصعص، بالإضافة إلى الافرازات التى تلاحظ ظهورها من داخله .
  • ظهور دم أو قيح مصاحب لألم شديد فى منطقة الناسور العصعصي مما يؤكد إصابتك بهذا المرض ويجب اللجوء للعلاج المناسب .

شاهد أيضا: اعراض الناسور ومختلف انواعه وطرق العلاج

وفى ختام هذا مقال علاج الناسور العصعصي بدون جراحة نتمنى أن نكون أعطيناكم كافة المعلومات المتعلقة لهذا الموضوع وتوجيهكم بطرق سهلة وبسيطة يمكن إتباعها فى المنزل للتخلص من الناسور العصعصي دون التعرض للعمليات الجراحية،

ونتمنى أن يمال الأسلوب إعجابكم فى طريقة سرد المعلومات بشكل مبسط وسلس دون أي تعقيد يعيق الفهم ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية والتوفيق .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق