ADVERTISEMENT

علاج الغرغرينا بدون بتر| علاج الغرغرينا بالاعشاب بدون بتر

علاج الغرغرينا بدون بتر هو أمنية الكثير، فمجرد أن يعلم أحدهم إصابته بهذا المرض الصعب يفكر على الفور في أسوأ الاحتمالات على الإطلاق وهو البتر، ولكن لحسن الحظ فمع تقدم العلم وتطور التقنيات والأدوات الطبية المختلفة لا يسعك التفكير في هذا الاحتمال حيث أصبح من الصعب القيام بعملية البتر إلا في حالات نادرة، ولكن يكمن السر في اكتشاف المرض مُبَكِّرًا عندها يمكن حتى علاج المرض في المنزل باستخدام بعض الأعشاب التي نذكرها لكم إضافة إلى معلومات مفصلة عن مرض الغرغرينا.

علاج الغرغرينا بدون بتر

الغرغرينا هي مرض يصيب الأطراف الرخوة من الجسم مثل اليدين والقدمين، وتحدث بسبب عدم وصول الدم بشكل كاف إلى هذه المناطق نتيجة مرض أو عدوى مِمَّ يؤدي إلى موت الخلايا في هذه المناطق.

ADVERTISEMENT

قد تحدث أيضًا بسبب ما يعرف بتقرحات الفراش ومن النادر إصابة أعضاء الجسم أو العضلات بالغرغرينا، أما عن علاجها فهو يتطلب تدخلا طِبِّيًّا على الفور حتى لا يتطور الأمر لحدوث البتر في الحالات المتقدمة.

 

علاج الغرغرينا بدون بتر
علاج الغرغرينا بدون بتر

ما هي أعراض الغرغرينا

يمكن ملاحظة بعض الأعراض التي تشير إلى الإصابة بالغرغرينا وهذه الأعراض هي:

ADVERTISEMENT
  • الشعور بالحمى والإعياء.
  • تورم المنطقة المصابة وانتفاخها مع الشعور بألم فيها.
  • عدم الرغبة في تناول الطعام والإحساس بالدوار.
  • الشعور بأن المنطقة المصابة مخدرة.
  • تقرحات وصديد وإفرازات كريهة الرائحة مع احمرار في الجلد.
  • يتغير لون الجلد إلى اللون الأسود أو لون أزرق.
  • هذه تغيرات ظاهرية واضحة في منطقة الإصابة، وقد تظهر بعض الأعراض الداخلية مثل ارتفاع درجة الحرارة واضطراب في معدل نبضات القلب.
  • إضافة إلى اضطرابات في التنفس.
شكل بداية الغرغرينا: يتغير شكل الجلد عند الإصابة بالغرغرينا بحيث يصبح لونه أغمق قريب للرمادي أو الشاحب مع وجود ألم وإفرازات وخدر في المنطقة المصابة ويحدث ورم وعند الضغط على الانتفاخ قد تسمع صوتًا.

هل الغرغرينا معدية

لا تعد الغرغرينا في حد ذاتها مرضًا معديًا ولا تنتقل من الأشخاص المصابين إلى الأشخاص الأصحاء ولكن ما ينتقل هو البكتيريا المسببة للمرض، لذا يجب دائما عدم لمس مكان الإصابة.

كما يمكن أن تنتقل أثناء العمليات الجراحية من خلال الأدوات الجراحية غير المعقمة، ويجب أن ينتبه أصحاب المناعة الضعيفة أمثال مرضى الإيدز والسرطان؛ لأنهم أكثر عرضة للإصابة بهذه البكتيريا.

يجب أن يتم التعامل مع الغرغرينا بحرص سواء من قبل المريض أو من قبل المتعاملين معه وذلك من خلال غسل اليدين جيدًا عند التعامل بأي شكل مع الجرح والإفرازات الناتجة عنه، كما لا يجب أن يستخدم أحدًا أدوات المريض.

لا تفوت فرصة مشاهدة: علاج غرغرينا القدم السكري بدون بتر بالأعشاب الطبيعية

لماذا تحدث الغرغرينا

تحدث الغرغرينا نتيجة عدم وصول الدم المحمل بالأكسجين للأطراف بالشكل الكافي فتكون النتيجة غياب المواد التي تقوم بحماية الجسم وعدم قدرته على مقاومة الأمراض كما تموت الخلايا الطرفية.

وتحدث التهابات لا يستطيع الجسد الوقاية منها، كما قد تحدث نتيجة الإصابة بمرض السكري أو تصلب الشرايين، علاوة على ذلك فإن المدخنين وأصحاب الوزن الزائد معرضون للإصابة بالغرغرينا بشكل كبير.

علاج الغرغرينا بدون بتر
علاج الغرغرينا بدون بتر

ما هي أنواع الغرغرينا 

يوجد أنواع مختلفة من الغرغرينا والتي تختلف حسب سبب الإصابة وكيفية التعامل مع المرض، أول نوع منها هو الجاف ويصيب هذا النوع مرضى السكري ويشعرون معه بجفاف وتنميل في الجلد.

أما النوع الثاني فهو أخطر أنواع الغرغرينا لأنه ينتج من عدوى بكتيرية وتقوم البكتيريا المسببة للمرض بوقف تدفق الدم لمنطقة الإصابة ولن يصلها أي من العناصر الضرورية كالأكسچين.

وتظهر في هذا النوع أعراض الغرغرينا الخطيرة التي ذكرناها من قبل كتغير لون الجلد والألم والإفرازات، والنوع الثالث هو الغرغرينا الغازية التي تنتج عن ميكروب كلورستيديا الذي يفرز مواد سامة خطيرة.

وآخر نوع من الغرغرينا هو ما يصيب أعضاء الجسم المختلفة الداخلية وتمنع عنها وصول الغذاء والمواد الضرورية. 

قد يهمك أيضا التعرف على: علاج الغرغرينا الرطبة بـ 9 أعشاب طبيعية

علاج الغرغرينا الجافة

يكمن علاج الغرغرينا في اكتشافها مبكرًا لتجنب قرار البتر، ثم التوجه للعلاج الطبي والذي يتمثل في علاج أصل المشكلة وهو صعوبة وصول الدم للمنطقة المصابة فيقوم الطبيب من خلال أدوات معينة كالقسطرة والدعامة بتنشيط الدورة الدموية.

وبالتالي زيادة تدفق الدم بشكل أفضل، حيث أثبتت العديد من التجارب مدى فعالية استخدام الدعامات والقسطرة في علاج الغرغرينا،

كما قد يلجأ الطبيب لاستخدام حقن مضادات حيوية وهي تكون أكثر فعالية وأسرع في الحالات المتقدمة من المرض.

علاج الغرغرينا بدون بتر بالاعشاب

تمتلئ الطبيعة من حولنا بمواد قادرة على علاج مختلف الأمراض، وحتى مرض الغرغرينا الذي يبدو مرضًا صعبًا فيمكن علاجه بالأعشاب والمواد الطبيعية.

يمكنك استخدام جيل الصبار تلك المادة الشفافة ذات القوام شبه الچيلاتيني قادرة على تطهير الجروح والمساعدة في التئامها، ويمكن استخدام الشوح السوري والأرز اللبناني.

إضافة إلى نبات الجولدنسيل الذي يمتلك خواص مضادة للالتهاب ويعمل على تطهير الجروح، كما تعمل عشبة ذيل الحصان ونبات الجنكة والخطمي على تطهير الجرح وعلاج الالتهابات.

علاوة على ذلك فالتين أحد العلاجات التي تستخدم لعلاج الغرغرينا حيث تُقطع ثمرة تين وتوضع في حليب، ثم نضع الحليب مع التين على النار وعند الغليان نرفعه ونتركه حتى يبرد.

نأخذ كمية مناسبة من المزيج لوضعها على مكان الإصابة ويُترك ملفوفًا في رباط من الشاش. 

علاج الغرغرينا بالثوم

أثبتت العديد من التجارب فعالية الثوم في علاج الغرغرينا حيث تستخدم حبات من الثوم على مكان الجرح،

وعلى الرغم من الألم الشديد الذي يمكن أن يعاني منه الشخص عند القيام بذلك إلا أن النتيجة تستحق، حيث يبدأ التهاب الغرغرينا في الاختفاء وتتحسن الحالة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق