ADVERTISEMENT

الصحة النفسية | أهم النصائح اليومية لتعزيز الصحة النفسية والإهتمام بها

تعرف على الصحة النفسية وعلى أهم النصائح اليومية لتعزيزها والإهتمام بها عبر موقع محيط، تعد الصحة النفسية أحد جوانب الصحة العامة، والتي يجب الإهتمام بها وتعزيزها كي يتمكن الإنسان من الشعور بالراحة والسعادة في الحياة، كما أن الصحة النفسية تؤثر بشكل كبير على الصحة الجسدية، ومن الممكن أن تتسبب في الإصابة ببعض الأمراض المزمنة كالضغط المرتفع والإكتئاب المزمن وغيرهما، وفيما يلي سنتعرف على ما هي الصحة النفسية وعلى أهم النصائح اليومية التي تساعد على تعزيزها.

ما هي الصحة النفسية

قد يلجأ الأشخاص إلى إتباع بعض الطرق والإجراءات الضرورية للحفاظ على صحتهم النفسية عند مواجهة صعوبات الحياة، وذلك حتى يتمكنوا من تجاوز تلك الصعوبات والمشاكل وإيجاد أفضل الحلول لها.

ADVERTISEMENT

وتعرف الصحة النفسية بأنها قدرة الإنسان على التعامل مع البيئة المحيطة به وتمكنه من التأقلم والتعايش معها ومع ظروفها المتغيرة.

والقدرة على تحكم العقل في كل الظروف والمواقف التي تدفع الإنسان إلى الشعور بالغضب أو القلق أو غيرهما من المشاعر السلبية التي تؤثر على الصحة النفسية.

وقامت مجموعة من المدارس المختصة بدراسة الصحة النفسية بتعريف الصحة النفسية بأنها:

ADVERTISEMENT

مدرسة التحليل النفسي:

  • قام عالم النفس الشهير (فرويد) والذي يمثل مدرسة التحليل النفسي بتعريف الصحة النفسية بأنها قدرة الإنسان على العمل والعطاء عند عدم وجود أي أمراض تمنعه من القيام بذلك، مما يشير إلى أن مدرسة التحليل النفسي تعتبر الصحة النفسية هي نقيض المرض.

المدرسة السلوكية:

  • قامت المدرسة السلوكية بتعريف الصحة النفسية بأنها إختيار الشخص السلوك المناسب لكل موقف من مواقف الحياة التي تواجهه، وذلك عن طريق الإعتماد على كافة الأفكار والقيم الإجتماعية التي قام بإكتسابها من البيئة المحيطة به.

المدرسة الإنسانية:

  • قام العالم الجليل (ماسلو) الذي يمثل المدرسة الإنسانية بتعريف الصحة النفسية بأنها إمتلاك المرء شخصية سوية، تمكنه من التعامل بحكمة مع صعوبات الحياة والمواقف التي تحدث معه، وذلك بخلاف الشخصية الغير سوية والتي لا تتمكن من التعامل بشكل صحيح وجيد مع تحديات وصعوبات الحياة المختلفة.

ويمكن تعريف الصحة النفسية بأنها القدرة على تحقيق التوافق الداخلي بين مكونات النفس المختلفة والتي تتمثل في الجزء الفطري وهو الغرائز، والجزء الذي يتم إكتسابه من البيئة المحيطة بالإنسان وهو الأنا الأعلى.

وقد زادت الدراسات التي تهتم بدراسة الصحة النفسية في الآونة الأخيرة لكثرة إنتشار الأمراض النفسية المزمنة في المجتمع كالإكتئاب الحاد والقلق المرضي والتوتر.

مفاهيم هامة في الصحة النفسية
مفاهيم هامة في الصحة النفسية

لا تفوت فرصة التعرف على: اهم 10 نصائح عن الصحة النفسية

مفاهيم هامة في الصحة النفسية

تتواجد بعض المفاهيم الهامة والتي تعتمد الصحة النفسية على دراستها، وتتمثل تلك المفاهيم في ما يلي:

الشخصية

  • تعتبر الشخصية هي أحد المكونات الأساسية والرئيسية للإنسان، وترتبط الشخصية بطبيعة الإنسان وقدرته على الإستجابة لكافة الظواهر المؤثرة في الحياة، وكيفية توجيهها للسلوك الإنساني السليم.

الإحباط

  • يعد الإحباط أحد الحالات النفسية التي يمكن أن تؤثر على الإنسان عند وجود بعض المعيقات والصعوبات التي تواجهه عند القيام بعمل ما.
  • قد يشعر الإنسان بالإحباط أيضا عند عدم القدرة على تحقيق أهدافه بسلاسة، ويتلاشى الشعور بالإحباط عند زوال كافة الصعوبات والعوائق التي نتج بسببها.

العدائية

  • تعرف العدائية بأنها سلوك فردي يقوم به الفرد تجاه نفسه أو تجاه الأفراد الآخرين من حوله، وتكون العدائية إما على هيئة توجيه بعض الكلمات القاسية أو عن طريق الإيذاء الجسدي.
  • تعد العدائية أحد السلوكيات الغير مقبولة في تعامل الأفراد وبعضهم البعض، كما تدل العدائية على وجود بعض الأمراض النفسية التي يجب معالجتها.

القلق

  • يعرف القلق بأنه حالة إنفعالية تستحوذ على الإنسان وتؤثر عليه، وتحدث تلك الحالة عند إنتظار المرء لحدوث شيء معين أو الخوف من حدوث شيء ما، ويزول القلق عند زوال كافة الأسباب المؤدية له.
عوامل الصحة النفسية
عوامل الصحة النفسية

لا تفوت فرصة التعرف على: أساليب الصحة النفسية والعلاج النفسي

عوامل الصحة النفسية

توجد عدة عوامل مهمة للصحة النفسية والتي تؤثر على سلوك وحياة الأفراد بشكل عام، ومن أهم تلك العوامل ما يلي:

الأسرة

  • تعتبر الأسرة هي العامل الأول من تلك العوامل التي تؤثر على الصحة النفسية، فعندما ينشأ المرء في أسرة مترابطة ومتحابة يتمكن من تكوين قيم وأخلاقيات سليمة تمكنه من الحصول على شخصية سوية.
  • تتميز تلك الشخصية السوية بأنها ذات نفسية معتدلة قادرة على تحدي صعوبات الحياة ومواقفها الصعبة دون الإصابة بأحد الأمراض النفسية.
  • الأطفال الذين يعانون ويعيشون حياة مضطربة بسبب وجود العديد من الخلافات الأسرية والعائلية، أو عند نشأة الأطفال في أسرة غير متكاملة، فعندها تكون نسبة إحتمالية الإصابة بالأمراض النفسية مرتفعة جدا.

العمل

  • يعد العمل وطبيعته أحد العوامل المؤثرة بشكل كبير على صحة المرء النفسية، فعند وجود أجواء مناسبة يصبح العمل مريح ويكون الإنسان مرتاحا نفسيا ويمكن القيام بعمله بشكل أفضل.
  • مع وجود الإنسان في ظروف عمل غير مناسبة وشاقة كالعمل تحت أشعة الشمس الحارة في فصل الصيف الامر مختلف، فمن المحتمل أن يؤثر ذلك على الصحة النفسية وقد يعمل أيضا على شعور المرء بالقلق من طبيعة العمل.
نصائح يومية لتعزيز الصحة النفسية
نصائح يومية لتعزيز الصحة النفسية

لا تفوت فرصة التعرف على: علاج الحالة النفسية عند البنات

نصائح يومية لتعزيز الصحة النفسية

إن الصحة النفسية لا تقل أهمية عن الصحة الجسدية، ولكن في الحقيقة أن كل واحدة منهما تعد مكملة للأخرى كي يتمكن الإنسان من العيش بعقل وجسد سليم.

ويعاني الكثير من الأشخاص من ضغوطات الحياة المختلفة بشكل يومي مما يزيد عندهم التوتر والقلق المزمن، لذا يجب إتباع بعض النصائح والإرشادات التي تساعد على الإسترخاء وتخفيف التوتر والعيش بصحة نفسية سليمة.

وتتمثل تلك العادات الصحية والنصائح الهامة في ما يلي:

التفكير بصورة إيجابية

  • يعد محاولة السيطرة على كافة الأفكار السلبية والتفكير فيها من منظور إيجابي من أفضل الطرق التي تعمل على تحسين المزاج والصحة النفسية بشكل عام.
  • يجب الإبتعاد عن كافة الأحداث والأفكار المزعجة.
  • التركيز على الأحداث المفرحة والأشياء اللطيفة والبعد عن تذكر المواقف المؤلمة التي حدثت في الماضي.
  • يمكن القيام بإستبدال بعض المؤثرات الخارجية السلبية كمتابعة الأخبار السياسية والكوارث الطبيعية ببعض البرامج الترفيهية التي تساعد على رسم البسمة على الشفاه وتحسين المزاج.

ممارسة الرياضة بإنتظام

تعرف الرياضة بأنها غذاء لكلا من الروح والجسد، كما أنها أحد الوسائل الفعالة جدا في تعزيز الصحة النفسية بكل تأكيد.

فقد أوضحت الكثير من الدراسات التي إهتمت بمفعول الرياضة على صحة الإنسان النفسية بأن ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة المختلفة بشكل يومي لمدة لا تقل عن نصف ساعة قادر على تحسين الصحة النفسية بشكل كبير ويساعد على تخفيف كلا من التوتر والإكتئاب.

الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم

  • تعمل قلة النوم على الشعور بالإرهاق والتعب مما يعمل على الشعور بالإنزعاج وسوء المزاج.
  • ويجب العلم أن النوم لفترات طويلة يعمل على الإصابة بالكسل والخمول وعدم تحقيق أي أهداف مما قد يعمل على الإصابة بالإكتئاب.
  • يجب الإهتمام بكلا من نوعية النوم ووقته، فلابد أن ينام المرء في الليل وبجو مريح وهادئ للوصول إلى النوم بعمق شديد لتعزيز الراحة الجسدية والنفسية.

إتباع نظام غذائي صحي

أكدت العديد من الدراسات أن النقص في مستويات كلا من فيتامين D وB12 في الدم قد يعمل على الإصابة ببعض الإضطرابات النفسية مثل الإكتئاب.

لذا ينصح بتناول الأسماك الغنية بالأوميغا 3 وإضافة المكسرات بأنواعها إلى النظام الغذائي، كما تعد الأفوكادو الخضروات الورقية مثل السبانخ من الأطعمة المفيدة جدا للصحة النفسية.

ويجب العلم أن قطعة صغيرة من الشوكولاتة الداكنة تعمل على تحفيز الدماغ، كما أنها تزيد من المتعة والسعادة مما يحسن الصحة النفسية.

التواصل مع الآخرين
التواصل مع الآخرين

لا تفوت فرصة التعرف على: اضرار عدم شرب الماء على الحامل والطفل والصحة النفسية

التواصل مع الآخرين

يعمل الإنعزال والإنطواء بشكل منفرد لفترات طويلة على التأثير سلبيا على الصحة النفسية والإصابة بالإكتئاب، ويمكن أن يساعد الإنخراط في أجواء العائلة اللطيفة على تحسين تلك الحالة.

كما يمكن الإلتقاء بالأصدقاء مرتين على الأقل إسبوعيا لتحسين الحالة المزاجية والنفسية والإستمتاع معهم والبعد عن مشاكل وضغوطات الحياة.

ويساعد الإشتراك في الأعمال الخيرية والتطوعية على معرفة أشخاص كثيرة والقيام معهم ببعض الأنشطة التي تزيد من الشعور بالحيوية وحب الحياة وتحسين الصحة النفسية.

التقدير والإمتنان

يجب أن يشعر المرء بقيمة كل شيء من حوله وأن يقدر قيمته، وخصوصا الإنجازات الشخصية التي تزيد من قيمة المرء في الحياة، فعند القيام بإنجاز ما يجب تكريم النفس ومدحها.

بالإضافة إلى أن الإعتراف بالأشياء الجيدة التي تحدث لنا وتقديرها ولو كانت بسيطة يعمل على تخفيف الإنزعاج والإكتئاب ويحسن من الصحة النفسية بشكل كبير، لذا يجب الإمتنان لكل الأشياء الجيدة من حولنا ومعرفة قيمتها.

بذلك نكون قد تعرفنا على ما هي الصحة النفسية وعلى بعض المفاهيم الهامة في الصحة النفسية، كما أننا تعرفنا على بعض العوامل التي تؤثر على الصحة النفسية.

وقومنا بذكر بعض النصائح والعادات الصحية اليومية التي يجب إتباعها والعمل بها لتحسين الصحة النفسية.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق