عروض واسعار

سعر حساس مروحة الفورد 2021

سعر حساس مروحة الفورد

من الأشياء المهمة التي لابد من وجودها في السيارة هو وجود نظام تبريد حتى يقوم بطرد الحرارة الزائدة من السيارة ومن الأجزاء الهامة في هذا النظام هو حساس المروحة، ولكن كم هو سعر حساس مروحة الفورد.

ما هو حساس المروحة وأين يوجد مكانه في السيارة وما هي أهميته

سعر حساس مروحة الفورد
سعر حساس مروحة الفورد

قبل التعرف على أسعار حساس المروحة وخاصة سعر حساس مروحة الفورد، لابد من التعرف على موقعه في السيارة وأهميته أيضًا، وسوف نتعرف على ذلك من خلال المتابعة على موقع محيط بالقسم الخاص بالسيارات.



بشكل عام يتم تثبيت حساس المروحة في شبكة تبريد الهواء أو بما يعرف بردياتير السيارة، حيث أنه يتمكن في هذا المكان من قياس درجة حرارة سائل التبريد، ويقوم بإرسال إشارة إلى وحدة التحكم الإلكترونية الموجودة في السيارة.

تكون الأهمية الرئيسية لحساس المروحة هي قياس درجة حرارة سائل التبريد الخاص بالمحرك، وذلك عند ملامسته يقوم بإرسال القراءة إلى وحدة التحكم، ولأن حساس المروحة يعتبر مقاوم حراري تنخفض شدته بارتفاع درجة الحرارة.

فعند ارتفاع درجة الحرارة الخاصة بالمحرك تنخفض مقاومته ويزداد مرور التيار الكهربي المرسل إلى وحدة التحكم حتى يقوم بترجمة الأمر إلى ارتفاع درجة الحرارة والعكس صحيح.



وقد يتحكم حساس المروحة الموجود في السيارة في العديد من العمليات والتي منها:

  • يساعد في استمرارية عمل الأنظمة الموجودة بالسيارة مثل التكييف.
  • يقوم بتشغيل صمام نظام إعادة تدوير نواتج الإحتراق والمعروف بصمام EGR.
  • يقوم بتشغيل مراوح التبريد التي لها دور في خفض درجة حرارة المحرك بشكل مباشر وطرد الحرارة الزائدة عنه.
  • كما أنه يتحكم في كمية الوقود المستهلكة، وخاصة عند بدء تشغيل السيارة ووصول درجة حرارة المحرك إلى الدرجة المطلوبة.

سعر حساس مروحة الفورد

قد يتساءل الكثير من العملاء عن سعر حساس مروحة الفورد، حيث أنه يختلف سعره من مركز صيانة إلى مركز صيانة آخر، ويختلف سعره أيضًا من دولة إلى أخرى، ولكن بشكل عام يتراوح سعره من 20دولار إلى 40دولار أمريكي.

ولكي تتعرف على سعر حساس مروحة الفورد في المنطقة الخاصة بك عليك أن تقوم بتحديد منطقتك، وتقوم بالتواصل مع أقرب مراكز خدمة معتمدة وتقوم بإخبارهم بنوع طراز سيارتك وسيخبروك عن سعر حساس المروحة.

ما هي أعراض تلف حساس المروحة

سعر حساس مروحة الفورد
سعر حساس مروحة الفورد

بعد أن تعرفنا على سعر حساس مروحة الفورد، قد يحدث تلف لهذا الحساس ويكون تلفه إما كلياً وفي هذه الحالة سوف نقوم بملاحظة إضاءة العلامة التي تشير إليه في لوحة العدادات، كما أن مراوح التبريد الموجودة في المحرك سوف تعمل دون أن تتوقف، أو من الممكن أن تتوقف تمامًا عن العمل.

أما في حالة توقف حساس المروحة بصورة جزئية ففي هذه الحالة سوف ينتج صدأ في نظام التبريد ويتراكم تدريجياً على حساس المروحة في السيارة.

ويمكنك التعرف على تلف حساس المروحة عن طريق بعض الأعراض التي تصاحب انخفاض كفاءته في العمل والتي يكون من ضمنها:

  • صعوبة تشغيل المحرك في كل صباح أو صعوبة تشغيله بعد تركه لفترة طويلة دون عمل.
  • تأخير مراوح الردياتير في عملها، أو من الممكن أن تعمل بشكل مبكر، أو استمرار عملها دون أن تتوقف.
  • قد يحدث خلل في عمل مؤشر الحرارة الموجود في لوحة العدادات، ويقوم بإظهار قراءة وهمية لا تدل على درجة الحرارة الفعلية.
  • خروج حرارة من أسفل غطاء المحرك فور فتحه.
  • زيادة استهلاك الوقود بصورة أكثر من الطبيعي، وذلك بسبب إرسال حساس الحرارة إلى درجة حرارة أقل من الدرجة الفعلية، فيقوم نظام التشغيل بزيادة الوقود المحترق حتى يصل إلى درجة الحرارة المطلوبة، وسيكون ذلك مصحوبًا بدخان أسود يخرج من العادم.

إقرأ أيضًا: ما هي اسعار كفرات هانكوك 2019

الأجزاء التي يجب فحصها في حالة توقف مروحة تبريد السيارة عن العمل

بعد أن قمنا بمعرفة سعر حساس مروحة الفورد، قد يحدث أن تتوقف مروحة التبريد عن العمل، ففي مثل هذا الموقف قد أشار المتخصصين إلى الأجزاء التي يجب فحصها وهي:

فحص الفيوزات

سعر حساس مروحة الفورد
سعر حساس مروحة الفورد

قد يكون من أهم الأجزاء التي لابد من فحصها هي مجموعة الفيوزات الكهربائية الموجودة في السيارة، فقد تتعرض إلى التلف وذلك نتيجة انتهاء عمرها الافتراضي، أو بسبب حدوث أي مشكلة في الكابل الخاص به.

فكل هذه الأمور قد تعمل على توقف مروحة التبريد عن العمل، وفي مثل هذه الحالة يقوم قائد السيارة بتغيير الفيوز بآخر بنفس الجهد ونفس القيمة، ويجب تجنب الفيوزات التي لها جهد أكبر حتى لا تؤدي إلى حدوث أي مشكلة في السيارة.

فحص مروحة التبريد في السيارة

سعر حساس مروحة الفورد
سعر حساس مروحة الفورد

لابد في مثل هذه الحالة فحص مروحة التبريد وإزالة الفيشة الخاصة بها، ثم يقوم قائد السيارة بأخذ سلكين ويقوم بربطهما في مكان دخول الفيشة، ويقوم بوضع طرفي السلك في البطارية مع مراعاة الطرف السالب والموجب، ففي حالة عمل المروحة فهذا يعني أن المشكلة في الوصلات الكهربية، ولابد من تغييرها على الفور.

فحص فيش المروحة وحساس الحرارة

سعر حساس مروحة الفورد
سعر حساس مروحة الفورد

يجب في مثل هذه الحالة فحص جميع الأسلاك الكهربية المتصلة بالمروحة والتأكد من سلامة الدائرة الكهربية، وحتى يتم التأكد لابد من عمل هذه الخطوة وهي:

قم بفك الفيشة الخاصة بحساس الحرارة، وقم باحضار سلك وثنيه على شكل حرف c وإدخاله في الفيشة وبعدها يتم فتح السويتش أو الكونتاكت فإذا تم تشغيل المروحة فهذا يعني أن المشكلة موجودة في حساس الحرارة، وإذا لم تعمل فهذا يعني أن المشكلة في الريلي أو الفيوز أو الوصلات.

فحص ريلي المروحة

سعر حساس مروحة الفورد
سعر حساس مروحة الفورد

في حالة توقف المروحة عن التبريد لابد من فحص ريلي المروحة الذي يتعرض للتلف نتيجة انتهاء عمره الافتراضي، والذي لابد من تغييره على الفور في حالة ظهور أي مشكلة.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق