كمبيوتر

الفرق بين الكاش ميموري والرام

الفرق بين الكاش ميموري والرام

يستخدم منا الكثير من أجهزة الكمبيوتر بمختلف أنواعه دون معرفة الفرق بين الكاش ميموري والرام وما هي وظائفهم وما سر تسمية ذاكرة الوصول العشوائي بهذا الاسم وغيره من المواضيع المتعلقة بهم.

ما هو الرام

قبل التعرف على الفرق بين الكاش ميموري والرام لابد من التعرف على ماهية الرام، يعرف الرام بذاكرة الوصول العشوائي ويطلق عليه في اللغة الإنجليزية RAM اختصارًا لجملة RANDOM ACCESS MEMORY.



 

ذاكرة الوصول العشوائي هي عبارة عن ذاكرة مؤقتة تستخدم في تخزين البيانات في أجهزة الحاسب الآلي، فهي الذاكرة التي تحتوي على جميع البيانات التي تقوم بتخزينها على جهازك الشخصي من صور وفيديوهات وتطبيقات وبرامج بالإضافة إلى المستندات والرسومات أي جميع البيانات الخاصة بك.

 

يطلق على ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) الذاكرة المؤقتة، ويرجع التسمية بهذا الأسم نظرًا لأن هذه الذاكرة تفتقد مع تحتوي عليه بمجرد انقطاع التيار الكهربي، فإذا كنت تستخدم الجهاز ومنهمك في العمل وانقطع التيار بشكل مفاجئ سوف تفقد ما كنت تعمل عليه ومن ثم البدء من جديد.

ما هي cache memory

هي من أنواع الذاكرة الموجودة في جهاز الحاسب الآلي الخاص بك ولها العديد من المميزات التي تجعل الكثير من المستخدمين اللجوء إلى استخدامها نظرًا لسرعتها الفائقة، من الجدير بالذكر أن ذاكرة الكاش ميموري توجد بين المعالج ( PROCESSOR) وبين الذاكرة الرئيسية والأساسية للجهاز.

 

يتم استخدام هذا النوع من الذاكرة لتخزين مجموعة من التطبيقات والبرامج الموجودة على الجهاز التي تحتاج إلى معالجة حتى يكون التعامل معها سهل وسلس دون تهنيج أو تعليق وبطئ لذلك تستخدم في تسريع التطبيقات التي تحتاج إليها في الوقت الحالي.

 

الكاش ميموري يوجد له مجموعة متنوعة من الأهداف والتي تساعد على وجود الفرق بين الكاش ميموري والرام وهو أن هذه الذاكرة تعمل تسريع جهاز الحاسوب الخاص بك بدرجة كبيرة وملحوظة بالإضافة إلى العمل على تخزين الأجزاء الفعالة والنشطة من البرامج والتطبيقات الموجودة على الجهاز.

خصائص الكاش ميموري

يوجد مجموعة من الخصائص التي يحصل عليها ذاكرة الكاش ميموري التي تجعل العديد من العناصر تشكل الفرق بين الكاش ميموري والرام ومنها:

  • تساعد الكاش ميموري على تسريع أداء الجهاز بمعدل سرعة الذاكرة، أي إذا كانت الذاكرة سرعتها متوسطة يكون أداء الجهاز أسرع من الطبيعي بمعدل سرعة الكاش ميموري المستخدم.
  • يوجد علاقة طردية بين سرعة الكاش ميموري وحجم التخزين، فإذا زادت سرعة الكاش ميموري تزداد سرعة الجهاز وبالتالي تزداد مساحة التخزين.
  • توجد خاصية في الكاش ميموري تعمل على البحث عن البيانات والمعلومات المخزنة في الكاش ميموري وإن لم تجدها في الكاش يبدأ في البحث في ذاكرة الجهاز الرئيسية.
  • إمكانية إجراء وتنفيذ التعليمات والأوامر النشطة بسرعة فائقة من التطبيقات والبرامج الموجودة على الجهاز.
  • تمتاز بالوزن الخفيف وسهله الحمل.

أنواع ذاكرة الوصول العشوائي

يوجد ثلاثة أنواع من أنواع ذاكرة الوصول العشوائي (الرام RAM)، ولكل نوع منهم له استخدام ورمز خاص به وهما:

  • النوع الأول: ذاكرة وصول عشوائي ديناميكية ذات نقل أحادي ويرمز لها بـ SD-RAM تعمل هذه الذاكرة على نقل البيانات بسرعة مقبولة إلى حد ما ولكن يعاب عليها أنها تستهلك العديد من الطاقة.
  • النوع الثاني: ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية المتزامنة ذات النقل الثنائي والتي يرمز لها بـ DD-RAM والتي تعمل على نقل وتخزين البيانات بسرعة متوسطة بالإضافة إلى التوفير في الطاقة.
  • النوع الثالث: الخطوط الديناميكية لذاكرة الوصول العشوائي ويرمز لها اختصارًا RD-RAM ويمتاز هذا النوع بإمكانية النقل والتخزين بالسرعة العالية إلا إنها غالية الثمن والتكاليف.

أنواع ذاكرة الكاش ميموري

قبل الدخول في توضيح الفرق بين الكاش ميموري والرام لابد من التعرف على أنواع الكاش ميموري واستخدامات الأنواع المختلفة، حيث يوجد نوعان مختلفان من الكاش ميموري الأولى خاصة في تخزين ونقل البيانات وتسمى الكاش متعددة المستويات وهذه التسمية ترجع إلى احتوائها على العديد من المستويات.

 

أعلى مستوى فيهم هو الأول لقربة من الرامة حيث عندما تتلقى أمر من الرامة تقوم بالتنفيذ على وجه السرعة لذلك فإن المستوى الأول هو الأسرع من ضمن الثلاث مستويات التي تم ذكرهم في النوع الأول من الكاش ميموري.

الفرق بين الكاش ميموري والرام

يوجد مجموعة من العوامل التي تشكل مجموعة من الفروق بين الكاش والرام والتي تعمل على تفضيل إحداهما عن الأخرى ومنها:

  • الكاش ميموري قريب من وحدة المعالجة التي تقوم بإصدار الأوامر، أما ذاكرة الوصول العشوائي أو الرام فهي بعيدة عن وحدة المعالجة الخاصة بالجهاز الشخصي الخاص بك.
  • الكاش ميموري من أنواع الذاكرة عالية السرعة ويرجع هذا إلى اقترابها من وحدة المعالجة كما ذكرنا من قبل وبالتالي تأخذ الأوامر والتعليمات بسرعة وتنفذ بشكل أسرع.
  • أما الرام أو ذاكرة الوصول العشوائي لم تكن سريعة مثل الكاش ميموري وهذا يرجع لبعدها عن وحدة المعالجة.
  • نظرًا لزيادة سرعة الكاش ميموري فهي غالية الثمن.
  • الرام ثمنه قليل عن الكاش ميموري.
  • حجم الكاش قليل جدًا حيث أن مساحته لا تزيد عن عدة ميجا بايت.
  • أما الرام فمساحته كبيرة جدًا عن الكاش حيث تقاس وحدة الرام بالجيجا بايت أما الكاش فتقاس مساحته بالميجاباتي.
  • ينقسم الكاش ميموري إلى نوعين فقط هما L1، L2 وتختلف كل منهما في السعر والمساحة والوظيفة.
  • الرام أو ذاكرة الوصول العشوائي قد تنقسم إلى ثلاثة أنواع فقط لكن هذه الأنواع لم تكن أنواع منفصلة كل واحدة على حدة ولكنها تعتبر أجزاء من أجزاء الرامة الرئيسية ويتم التعامل معها ككيان واحد.

هذه النقاط تعمل على إيضاح الفرق بين الكاش ميموري والرام والتي تنبع من الخصائص والمميزات والأنواع الخاصة بكل نوع من الرام والكاش ميموري.



الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق