كيف تعلم طفلك الثقة بالنفس في 22 خطوة إيجابية 2022

يعاني بعض الأطفال من نقص ثقتهم في أنفسهم وقد يصبح البعض متردد غير قادر على مواجهة أي عقبة أمامه بشجاعة، فالثقة بالنفس تكون ناتجة عن وعي الطفل وادراكه لقدراته، وذلك بفضل الآباء الذين أصبحوا بعلمٍ كافٍ نحو تعليم الطفل الثقة بنفسه، ولكي تكون على دراية جيدة كيف تعلم طفلك الثقة بالنفس يجب أن تتابع موقع محيط ليمدك بالمزيد من المعلومات عن هذا الأمر.

كيف تعلم طفلك الثقة بالنفس
كيف تعلم طفلك الثقة بالنفس

يمكنك قراءة: كيف نتعامل مع الطفل العنيد كثير البكاء بأسلوب إيجابي 2022

كيف تعلم طفلك الثقة بالنفس

  • عليك أن تحاول عدم إلقاء المزيد من الأوامر على الطفل وأن تبتعد قدر الإمكان عن فرض سيطرتك عليه وذلك بتقديم المساعدة له لكي يطور مهاراته وينميها.
  • أن تدعم الطفل وتدفعه للأمام وتشجعه على إنجاز مهامه بثقة وبعيداً عن فرض السيطرة.
  • دعم الطفل في إنجاز مهامه، فالإنجاز لا يعني الإكتمال تماماً، فيمكن للطفل أن يبذل قصارى جهده في مهمة ما أُسندت إليه دون أن ينهيها، فدعم ذلك ينمي ثقة الطفل بنفسه ويشجعه على الإهتمام بتحسين مهاراته دون تدخل من أحد.
  • اجتناب النقد المستمر للطفل فذلك يقلل من تقدير الطفل لذاته، حيث أنه يجب على الآباء أن يوجهوا الأطفال من خلال الدعم اللازم لهم دون التقليل من مجهودهم والإنتقاد المستمر.
تدريب الطفل على تعلم المهارات
تدريب الطفل على تعلم المهارات

شاهد الزوار أيضاً: إستراتيجيات و أساليب تنمية مهارات الطفل 2022

تدريب الطفل على تعلم المهارات التي تساعده في مواجهة العقبات والتغلب عليها، وأن يبتعد الآباء عن الدخل بسرعة وحل تلك العقبات دون ترك فرصة له للمحاولة في حلها فهذا يجعل الطفل اعتمادي وضعيف الشخصية وتمنعه من اكتساب هذه المهارات.

أن يعين الآباء الطفل على تحسين شكله بتشجيعه لفظاً بكلمات النديح المختلفة لإتمامه مهمة ما أُسندت إليه وبذله المجهود فيها، وأيضاُ تشجيعه من خلال إحتضانه.

حدث الطفل عن مدى قدرته الإبداعية في إنجاز أي مهمة تُسند إليه برغم صعوبتها.

زرع الصفات الإيجابية التي تريد الطفل أن يكتسبها كتعليمه صفة الصدق عن طريق تشجيعه عند إعرترافة بخطأ ما إقترفه، والفخر به على شجعاته في قوله الصدق.

حاول أن تشارك طفلك أوقات للعب والتركيز معه، حيث أنّ ذلك يُشعره بمكانته عند أبويه ويقربهم من بعضهم البعض، فاللعب أيضاً وسيلة مهمة لتعلم المزيد من المهارات المختلفة.

حث الطفل على المواجهة للأخطاء وتقبل الفشل ومواجهته وإثراء معلوماته ببعض تجارب الأخرين والذين تعلمو منها مسبقاً.

انتبه جيداً لطفلك وحاول أن تستمع إليه بإنصات وتعيره إهتمامك حيث أنّ ذلك يجعله راضٍ عن نفسه ويشر بقدره وأهميته لديك.

مساعدة الطفل على تقبل نفسه والتعبير عن ذاته وعن مشاعره الخاصة وذلك لكي تمنحة الثقة.

محاولة الآباء لمعرفة ما الذي يهتم به الطفل ومساعدته على تنميته مما يزيد من ثقته في نفسه، وتجنب اجبار الطفل على انهاء عمل أُسند إليه حتى يشعر بإنجاز ما قام بعمله، فيمكن أن تكون قدراته أقل من هذا العمل.

التحفيز المستمر لنقاط قوة الطفل
التحفيز المستمر لنقاط قوة الطفل

تعرف على: أسباب عناد الطفل 2022

  • التحفيز المستمر لنقاط قوة الطفل وذلك من خلال إسناد مهمة مساندة لقدراته.
  • المديح المناسب لعمل الطفل دون المبالغة فيه، تجنب المدح المبالغ فيه حيث أنّ ذلك يؤثر على آداء الطفل وعلى قدرته على التعلّم من الأخطاء.
  • تكليف الطفل ببعض المهمات التي تناسب عمره حتى تعطيه المساحة لإستغلال مهارته والشعور بوجوده وفائدته.
  • جعل الطفل يتناول طعامه بنفسه واعتماده على نفسه في بعض الأمور البسيطة حتى لوكان نتيجة ذلك غير جيدة، حيث يساعده ذلك في التعلم من الأخطاء التي يرتكبها.
  • تقبل شخصية الطفل وتقبل أخطاءه لأن الجميع يخطأ كبار أو صغار ولابد من معالجة تلك الأخطاء بحكمة وبدون المبالغة في ردود الأفعال.
  • تأهيل الآباء وتنمية ثقتهم في أنفسهم حيث أنهم قدوة لأطفالهم فلابد من العقلانية والوعي في أثناء التعامل مع المشاكل المختلفة.
  • علّم الطفل أن يواجه ما يخيفه، وطمئنه دائماً، قم بمبادلته أطراف الحديث ومكافأته عندما يتصرف بشجاعة في موقف ما.
عبر عن حبك لطفلك دائماً
عبر عن حبك لطفلك دائماً
  • عبّر عن حبك لطفلك دوماً بشكل صريح ومباشر، عن طريق قول (أحبك) أو عناقه أو فعل بعض الأشياء لتشعره بخوفك عليه وبحبك له واحترام مشاعره.
  • يمكن ممارسة بعض التمارين والمهارات الإجتماعية، كتعويد الطفل على الترحيب بالآخرين وكيفية التعامل معهم، وتعويده على التحدث عما يخيفه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق