العناية بالطفل

مراحل تطور اللغة عند الطفل منذ ولادته وما العوامل التي تؤخر النمو اللغوي

تبدأ مراحل تطور اللغة عند الطفل منذ بداية تكوينه وهو ما زال جنين في بطن أمه من أول الشهر السادس، حيث أنه في هذا التوقيت تكون اكتملت حاسة السمع لدى الجنين، ويستطيع وقتها سماع الأصوات من حوله وهذا يؤهله لتعلم اللغة بسهولة وتكون مألوفة بالنسبة له، ويبدأ المخ وقتها بتخزين بعض الكلمات والأصوات والتمييز بينهما لذلك ينصح جميع الأمهات والآباء بالتواصل مع الجنين عن طريق قراءة القصص والتحدث معه. 

مراحل تطور اللغة عند الطفل

إن الطفل منذ الولادة يستمر في تخزين الكلمات التي تنطق من حوله ولكن جهاز النطق لم يكتمل عنده لذلك لا يستطيع نطق أي كلمات غير أنه في هذا التوقيت إلى عمر أربعة أشهر لا يستطيع الطفل الربط بين الكلمة ومعناها.



ولكنه يستطيع التفاعل مع الأصوات مثل صوت الأم وصوت الأب وأصوات الموسيقى والأصوات التي كان يسمعها وهو جنين، ويتفاعل الطفل في هذا العمر بالابتسام والمناغاة وإصدار بعض الأصوات والحركات التي تعبر عن تواصله مع من حوله.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: متى يبدا الطفل بالمشي والفرق بين الزحف والحبو

كيف تتطور اللغة عند الطفل في عمر الأربعة أشهر 

مراحل تطور اللغة عند الطفل
مراحل تطور اللغة عند الطفل

تختلف مراحل تطور اللغة عند الطفل من طفل إلى آخر ولكل طفل مهارات مختلفة ونسب استيعاب مختلفة ولكن هناك نقاط مشتركة بين معظم الأطفال في هذا السن، وهي:



  • يبدأ الطفل من عمر أربعة أشهر بمحاولة النطق وبعض الأطفال بالفعل يمكنهم النطق في هذا العمر.
  • يبدأ الطفل في نطق أحرف بسيطة مثل (ماما، بابا، آغا).
  • تعتمد سرعة النطق وتعلم اللغة عند الأطفال علي مهارة الأبوين في التحدث مع طفلهم فترات طويلة فهذا يؤثر بشكل إيجابي على سرعة البديهة وسهولة التعلم والتطور لدى الطفل في هذه المرحلة العمرية.

كيف تتطور مراحل اللغة عند الطفل بعد عمر الستة أشهر

إن مراحل تطور اللغة عند الطفل في عمر 6 شهور تزيد أكثر من قبل، حيث يبدأ الطفل في هذا العمر كالتالي:

  • يتمكن من إصدار أصوات أكثر وضوحًا وتجريب نغمات جديدة لاكتشاف نفسه.
  • يستطيع نطق أحرف جديدة ويستطيع أيضًا الضحك بصوتٍ عالٍ للتعبير عن سعادته.

يجب على الأم في هذه المرحلة تعليم طفلها الأسماء عن طريق وضع الأشياء أمامه والنطق باسم هذا الشيء ببطء ووضوح مع تحريك الشفايف بشكل واضح.

كأن نحضر مثلًا لعبة سيارة ونضعها أمام الطفل ونبدأ بتحريك الشفايف وننطق الكلمة بصوت واضح يسمح للطفل بتخزين الكلمة وربطها بالمعنى ونكرر الكلمة أكثر من مرة.

يجب أن نطبق هذه الخطوات على كل الأشياء من حول الطفل.

يفضل استخدام الكلمة الأصلية وعدم استخدام كلمات بديلة مثلًا معظمنا عندما يتحدث مع طفل لكي يسهل الأمر عليه يطلق أسماء مختلفة على الأشياء وهذا غير مستحب لأنه يشتت اللغة عند الأطفال ويؤخرهم قليلًا.

ومن هذه الكلمات الخاطئة:

  • ماء / إمبو.
  • طعام / مم.
  • كلب / بوبي.
  • دجاج / كوكو.

وبعض المصطلحات الأخرى، فهذه المصطلحات تؤثر بالسلب على الأطفال لذا يجب تسمية الأشياء بأسمائها الحقيقية ليسهل على الطفل تطوير اللغة لديه.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: مراحل تطور الطفل بعد الولادة

ما هي مراحل تطور اللغة عند الطفل في عمر السنة

مراحل تطور اللغة عند الطفل
مراحل تطور اللغة عند الطفل

في السنة الأولى مراحل تطور اللغة عند الطفل تزيد ويستطيع فهم الكلام واللغة من حوله، ويستطيع أيضًا معرفة أسماء الأشياء، كما يتمكن من نطق من 10 إلي 25 كلمة.

وعندما يصل الطفل إلى هذه المرحلة يجب علينا تنمية مهاراته واختبار ذكائه عن طريق القيام بعدة نشاطات مثل:

  • أحضري لعبتين غير متشابهتين مثلًا سيارة ودجاجة وقولي له أين الدجاجة ولاحظي رد فعله.
  • اطلبي منه أن يحضر لكِ شيء  معين يكون موجود أمامه مثلًا قولي له أحضر لي زجاجة الماء وانتظري حتى يعرفها.
  • قومي بتشغيل موسيقى أو كارتون هو معتاد على سماعه وستلاحظين أنه إذا كان في غرفة ثانية سوف يأتي فور سماع الصوت المألوف بالنسبة له .

إذا كان الطفل متعثرًا قليلًا في بعض المهارات فمن السهل جدًا تدريبه وتعليمه من قبل الأبوين وفي هذا السن يكون الطفل في منتهى الذكاء ومهارات التعلم لديه أقوى وأسرع من البالغين بشكل يناسب عمره.

ما هي العوامل المؤثرة في النمو اللغوي عند الطفل؟

نفسية الطفل

  •  تؤثر نفسية الطفل  على مراحل تطور اللغة عند الطفل بشكل كبير، فإن الخوف والقلق من العوامل التي تؤثر سلبًا على التطور اللغوي لدى الطفل.

الثقة بالنفس

تزويد ثقة الأطفال بأنفسهم من أهم طرق تطوير اللغة عند الأطفال فإن الطفل الذي تنعدم ثقته بنفسه يتأخر ويتلعثم في الكلام وأحيانًا تظهر عليه التأتأة.

وتقل ثقة الطفل بنفسه عندما تقارنه دائمًا بالآخرين فهذا أكبر خطأ بالعكس اجعل طفلك يشعر أنه مميز وقم بمدحه دائمًا في مميزاته.

عاتبه على أخطاءه برفق وبهدوء ومن دون عنف فإن تعزيز ثقة الطفل بنفسه من أهم العوامل التي تنمي مهاراته الإدراكية، وتنمي مراحل التطور اللغوي عند الطفل.

الصحة البدنية

إن العقل السليم في الجسم السليم وهذه مقولة صحيحة مئة بالمئة، فإن مراحل تطور اللغة عند الطفل يكون منبعها العقل وإذا كان الجسم ينقصه الكثير من العناصر اللازمة لبنائه فذلك يؤثر على كفاءة القدرات العقلية.

وخاصة عند الأطفال في السن الصغير لذلك يجب علينا متابعة نمو الطفل و الاهتمام بغذائه بحيث يتوافر فيه كل العناصر الغذائية اللازمة لبناء الجسم.

نوع الجنس

في الأبحاث والدراسات أُثبت أنه يوجد اختلاف بين الذكور والإناث في سرعة مراحل التطور اللغوي عند الطفل.

وأكدت الدراسات أن الإناث يتطورن لغويًّا أسرع من الذكور وأنهم أكثر فضولًا للتعلم من الذكور، ومخارج الألفاظ عند الإناث أوضح بكثير.

الحرمان 

  • عندما نقارن بين الأطفال الذين يعيشون في دور الرعاية وبين الأطفال الذين يعيشون مع عائلاتهم نجد فروق لغوية كبيرة.
  • فنجد أن الأطفال الذين يعانون من الحرمان الأسري والاحتضان متأخرين في النطق والتطور اللغوي بشكل واضح عن الأطفال الغير محرومين من الاحتضان العائلي.
  • لذا يجب على كل القائمين على دور الرعاية والمربين الاهتمام بالتطور اللغوي عند الأطفال وتزويدهم بالكلمات على مدار اليوم وتعويضهم عاطفيًا ونفسيًا عن حرمانهم من عائلاتهم.

هل تؤثر البيئة المحيطة بالطفل على تطوره اللغوي؟

إن البيئة المحيطة بالطفل من أهم العوامل المؤثرة على مراحل التطور اللغة عند الطفل، فهناك فرق شاسع بين طفل يعيش في بيئة هادئة مع أب وأم يتفهمون احتياجات طفلهم، وبين طفل يعيش في شجار دائم بين أبويه فهذا يؤثر سلبًا على التطور اللغوي والكلام عند الأطفال.

إن الأطفال كائنات رقيقة وحساسة للغاية وتشعر بكل ما يدور حولها لذلك يجب على الأبوين عدم تعريض الطفل للعنف أو المشاجرات أمامه.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: مراحل تربية الطفل وتنشئته بطريقة صحيحة

هل يؤثر ترتيب الطفل بين إخوته على تطوره اللغوي؟

مراحل تطور اللغة عند الطفل
مراحل تطور اللغة عند الطفل

يشكل ترتيب الطفل بين إخوته فارقًا كبيرًا في مراحل التطور اللغة عند الطفل، ففي معظم الأحيان إذا كان الطفل هو أول طفل في العائلة يتأخر هذا الطفل عن الطفل الثاني والثالث وهكذا لأن الأطفال دائمًا يتبادلون الخبرات باللعب ويعلمون بعضهم دون أن يشعروا.

ولأن الطفل الأول غالبًا يكون وحيد وليس معه أطفال من نفس السن أو سن متقارب فهذا يؤخر الطفل قليلًا لذا لا داعي للقلق.

وبذلك تعرفنا على كل مراحل تطور اللغة عند الطفل، ويجب ألا ننسى أن لكل طفل قدرات مختلفة عن الأطفال الآخرين، ولكل طفل مهاراته الخاصة التي يتميز بها عن غيره من الأطفال، ومادام الطفل يتفاعل معك بشكل جيد ويفهم معنى الكلمات ويربط بين الصوت والصورة فلا داعي للقلق.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق