ADVERTISEMENT

احاديث عن النظافة – أهمية النظافة في حياتنا

أحاديث عن النظافة، إن النظافة هي أهم شيء في حياة الانسان ليكون بمظهر جيد وبصورة رائعة وقد حث علينا ديننا بالنظافة ووجهنا إليها وحدثنا عنها كثيرًا رسولنا الكريم في الكثير من أحاديثه النبوية لنكون دائما مهتمين بنظافتنا الشخصية سواء إن كانت في أجسادنا أو في بيوتنا فيجب علينا أن نكون متطهرين. 

احاديث عن النظافة

إن دين الاسلام هو دين النظافة والطهر فلابد أن نكون دائما متطهرين كما تعلمنا من ديننا العظيم ومن رسولنا الكريم ولذلك النظافة من أهم أمور حياتنا اليومية

ADVERTISEMENT

فنحن نقوم بتنظيف بيوتنا التي نسكن فيها من الأوساخ والأتربة ونقوم بالنظافة والطهر لأجسادنا من أي شيء يلوثها. 

ولقد كان نبينا محمد صلى الله عليه وسلم هو قدوتنا في كل شيء نظيف وحسن المظهر وكان دائما متطهر لذلك نصحنا بالنظافة والاغتسال والطهارة دائما حتى نليق بديننا الاسلام. 

وهناك الكثير والكثير من الاحاديث النبوية التي تتحدث عن النظافة وأهمية النظافة لدى المسلم ومن هذه الأحاديث ما نطرحه عليكم في السطور التالية: 

ADVERTISEMENT
  • عن عبد الله بن عمرو أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “استَقيموا ولن تُحصوا واعلَموا أنَّ مِن أفضلِ أعمالِكُمُ الصَّلاةَ ولا يحافظُ علَى الوضوءِ إلَّا مؤمنٌ”.
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “إذا استيقظَ أحدُكُم مِن نومِهِ فلا يُدخِلْ يدَهُ في الإناءِ حتَّى يغسِلَها ثلاثَ مرَّاتٍ فإنَّ أحدَكُم لا يدري أينَ باتت يدُهُ أو أينَ كانت تطوفُ يدُهُ”.
  •  عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “لا يَبُولَنَّ أحَدُكُمْ في المَاءِ الدَّائِمِ الذي لا يَجْرِي، ثُمَّ يَغْتَسِلُ فِيهِ”.
  •  عن سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “إنَّ اللهَ تعالى طيبٌ يُحِبُّ الطيبَ، نظيفٌ يُحِبُّ النظافةَ، كريمٌ يُحِبُّ الكرَمَ، جوَادٌ يُحِبُّ الجودَ، فنظِّفوا أفنيتَكم، ولا تشبَّهوا باليهودِ”.
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قولَه: “إِذَا تَوَضَّأَ العَبْدُ المُسْلِمُ، أَوِ المُؤْمِنُ، فَغَسَلَ وَجْهَهُ خَرَجَ مِن وَجْهِهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ نَظَرَ إِلَيْهَا بعَيْنَيْهِ مع المَاءِ، أَوْ مع آخِرِ قَطْرِ المَاءِ، فَإِذَا غَسَلَ يَدَيْهِ خَرَجَ مِن يَدَيْهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ كانَ بَطَشَتْهَا يَدَاهُ مع المَاءِ، أَوْ مع آخِرِ قَطْرِ المَاءِ، فَإِذَا غَسَلَ رِجْلَيْهِ خَرَجَتْ كُلُّ خَطِيئَةٍ مَشَتْهَا رِجْلَاهُ مع المَاءِ، أَوْ مع آخِرِ قَطْرِ المَاءِ، حتَّى يَخْرُجَ نَقِيًّا مِنَ الذُّنُوبِ”.
  • عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “تخلَّلوا، فإنَّهُ نظافةٌ، والنَّظافةُ تدعو إلى الإيمانِ، والإيمانُ معَ صاحبِهِ في الجنَّةِ”.
احاديث عن النظافة
احاديث عن النظافة

اقرأ أيضًا: احاديث اخر الزمان | ووصايا الرسول الكريم

أهمية النظافة في حياتنا

تعلمنا من الصغر على النظافة حيث أننا تعلمناها في مدارسنا وكنا نردد دائما بأن النظافة من الايمان ولكن من خلال هذه الكلمة أدركنا بأن النظافة تتعلق بديننا الايمان والاسلام وذلك لأن دين الاسلام دين النظافة. 

وأن النظافة تحمي أجسادنا من الكثير من الأمراض التي تواجه حياتنا بالمخاطر، ولذلك يجب علينا الالتزام بالنظافة والاغتسال حتى نتخلص من كافة الجراثيم والفيروسات التي تواجهنا في حياتنا اليومية. 

وأن نحرص ديمًا على نظافة بيوتنا والحفاظ عليها وعلى أولادنا لأنهم ثمرة حياتنا، ومن أفضل ما ذكر عن النظافة في أحاديث النبوية شريفة ما يلي: 

  • عن البراء بن عازب -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “إذا أتَيْتَ مَضْجَعَكَ، فَتَوَضَّأْ وضُوءَكَ لِلصَّلاةِ، ثُمَّ اضْطَجِعْ علَى شِقِّكَ الأيْمَنِ، وقُلْ: اللَّهُمَّ أسْلَمْتُ نَفْسِي إلَيْكَ، وفَوَّضْتُ أمْرِي إلَيْكَ، وأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إلَيْكَ، رَهْبَةً ورَغْبَةً إلَيْكَ، لا مَلْجَأَ ولا مَنْجا مِنْكَ إلَّا إلَيْكَ، آمَنْتُ بكِتابِكَ الذي أنْزَلْتَ، وبِنَبِيِّكَ الذي أرْسَلْتَ، فإنْ مُتَّ مُتَّ علَى الفِطْرَةِ”.
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (اتَّقُوا اللَّعَّانَيْنِ، قالوا: وَما اللَّعَّانَانِ يا رَسُولَ اللهِ؟ قالَ: الذي يَتَخَلَّى في طَرِيقِ النَّاسِ، أَوْ في ظِلِّهِمْ).
  • عن معاذ بن جبل -رضي الله عنه-، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (اتَّقوا الملاعنَ الثَّلاثَ: البَرازَ في المواردِ وقارعةِ الطَّريقِ والظِّلِّ).
  • عن أبي مالك الأشعري -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “الطُّهورُ شطْرُ الإيمانِ”.
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الإِيمانُ بضْعٌ وسَبْعُونَ، أوْ بضْعٌ وسِتُّونَ، شُعْبَةً، فأفْضَلُها قَوْلُ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأَدْناها إماطَةُ الأذَى عَنِ الطَّرِيقِ، والْحَياءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإيمانِ).
  •  عن أبي ذر ـرضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال : (عُرِضَتْ عَلَيَّ أعْمالُ أُمَّتي حَسَنُها وسَيِّئُها، فَوَجَدْتُ في مَحاسِنِ أعْمالِها الأذَى يُماطُ عَنِ الطَّرِيقِ، ووَجَدْتُ في مَساوِي أعْمالِها النُّخاعَةَ تَكُونُ في المَسْجِدِ، لا تُدْفَنُ).
احاديث عن النظافة
احاديث عن النظافة

قد يهمك معرفة: احاديث عن الصبر | واهميته في حياة المجتمع

أجمل ما قيل في السنه عن النظافة

يوجد الكثير من الأحاديث النبوية المختلفة والمتعددة التي تدعونا للنظافة والتطهر دائما، وهناك أيضًا بعض المقولات المأثورة التي تعلمناها واقتبسناها من العلماء المشهور التي تحدثت عن أهمية النظافة في حياة الانسان. 

وبحسب كل هذه الأشياء كانت فكرت تعليم النظافة في المدارس ومن قبل المعلمين أمر هام لديهم ينصحون به التلاميذ لكى يكونوا دائما في نظافة. 

ومن أشهر هذه العبارات المأثورة هي اغسل يديك قبل الأكل وبعده، وأيضًا النظافة من الايمان، وأيضًا العقل السليم في الجسم السليم. 

ومن خلال كل هذه الأشياء نتعلم النظافة ونعمل على أن نكون دائما متطهرين ومغتسلين، وهناك بعض الأحاديث التي تحدثنا وتنوه إلينا النظافة ومن أهم هذه الأحاديث ما يلي: 

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (لا يَبُولَنَّ أحَدُكُمْ في المَاءِ الدَّائِمِ الذي لا يَجْرِي، ثُمَّ يَغْتَسِلُ فِيهِ).
  •  عن سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه-، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (إنَّ اللهَ تعالى طيبٌ يُحِبُّ الطيبَ، نظيفٌ يُحِبُّ النظافةَ، كريمٌ يُحِبُّ الكرَمَ، جوَادٌ يُحِبُّ الجودَ، فنظِّفوا أفنيتَكم، ولا تشبَّهوا باليهودِ).
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (إِذَا تَوَضَّأَ العَبْدُ المُسْلِمُ، أَوِ المُؤْمِنُ، فَغَسَلَ وَجْهَهُ خَرَجَ مِن وَجْهِهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ نَظَرَ إِلَيْهَا بعَيْنَيْهِ مع المَاءِ، أَوْ مع آخِرِ قَطْرِ المَاءِ، فَإِذَا غَسَلَ يَدَيْهِ خَرَجَ مِن يَدَيْهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ كانَ بَطَشَتْهَا يَدَاهُ مع المَاءِ، أَوْ مع آخِرِ قَطْرِ المَاءِ، فَإِذَا غَسَلَ رِجْلَيْهِ خَرَجَتْ كُلُّ خَطِيئَةٍ مَشَتْهَا رِجْلَاهُ مع المَاءِ، أَوْ مع آخِرِ قَطْرِ المَاءِ، حتَّى يَخْرُجَ نَقِيًّا مِنَ الذُّنُوبِ).
  • عن سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (طَهِّرُوا أفْنِيَتَكُمْ، فإِنَّ اليهودَ لا تُطَهِّرُ أفنِيَتَها).
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : (مَرَّ رجلٌ بغُصْنِ شجرةٍ على ظَهْرِ طريقٍ، فقال: والله لَأُنَحِّيَنَّ هذا عن المسلمينَ، لا يُؤْذِيهِم، فأُدْخِلَ الجنةَ)
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (حَقٌّ علَى كُلِّ مُسْلِمٍ، أنْ يَغْتَسِلَ في كُلِّ سَبْعَةِ أيَّامٍ يَوْمًا يَغْسِلُ فيه رَأْسَهُ وجَسَدَهُ).
احاديث عن النظافة
احاديث عن النظافة

قد يمكنك الاطلاع على: احاديث عن الاخلاق | اخلاق المؤمن التي يجب ان يتحلى بها

أحاديث عن النظافة والطهارة

 ليست النظافة بمعنى أن تكون نظيف في ملابسك ونظيف في جسدك ونظيف في بيتك ونظيف في أولادك فقط، ولكن النظافة نظافة اللسان من كل قول يصحبك للذنب ومن كل قول يسيء لغيرك ومن كل قول تجرح به شخصًا. 

ونظافة القلب من كل حقد وغل للآخرين أن تكن دائما محب للخير لغيرك مثل ما تحبه لنفسك، وأيضًا الطهارة ليست بأنك تكون دائمًا على وضوء ومتطهر ومتعطر ولكن أن تكون متطهرًا من كافة الذنوب وأن تبتعد عن كل شيء يغضب الله منك. 

وأن تتبع دينك وسنة نبيك وأن تكون دائما على قول خير وعمل خير ويكون دائما لسانك ذاكرًا شاكرًا لله سبحانه وتعالى على نعمه العظيمة التي لا تحصى ولا تعد. 

وكل هذه الأشياء تجعلك نظيفًا في دينك ونظيفًا في حياتك ونظيفًا بين الآخرين وتقرب بينك وبين الله سبحانه وتعالى، فكن نظيفًا في كل شيء في حياتك في نفسك وفي جسدك وفي البيئة المحيطة بك. 

  • عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (عَشْرٌ مِنَ الفِطْرَةِ: قَصُّ الشَّارِبِ، وإعْفاءُ اللِّحْيَةِ، والسِّواكُ، واسْتِنْشاقُ الماءِ، وقَصُّ الأظْفارِ، وغَسْلُ البَراجِمِ، ونَتْفُ الإبِطِ، وحَلْقُ العانَةِ، وانْتِقاصُ الماءِ. قالَ زَكَرِيّا: قالَ مُصْعَبٌ: ونَسِيتُ العاشِرَةَ إلَّا أنْ تَكُونَ المَضْمَضَةَ. زادَ قُتَيْبَةُ، قالَ وكِيعٌ: انْتِقاصُ الماءِ: يَعْنِي الاسْتِنْجاءَ).
  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: (وُقِّتَ لنا في قَصِّ الشَّارِبِ، وتَقْلِيمِ الأظْفارِ، ونَتْفِ الإبِطِ، وحَلْقِ العانَةِ، أنْ لا نَتْرُكَ أكْثَرَ مِن أرْبَعِينَ لَيْلَةً).
  •  عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (إِذَا تَوَضَّأَ أحَدُكُمْ فَلْيَجْعَلْ في أنْفِهِ، ثُمَّ لِيَنْثُرْ، ومَنِ اسْتَجْمَرَ فَلْيُوتِرْ، وإذَا اسْتَيْقَظَ أحَدُكُمْ مِن نَوْمِهِ فَلْيَغْسِلْ يَدَهُ قَبْلَ أنْ يُدْخِلَهَا في وَضُوئِهِ؛ فإنَّ أحَدَكُمْ لا يَدْرِي أيْنَ بَاتَتْ يَدُهُ).
  •  عن البراء بن عازب -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إِذَا أتَيْتَ مَضْجَعَكَ، فَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلَاةِ، ثُمَّ اضْطَجِعْ علَى شِقِّكَ الأيْمَنِ، ثُمَّ قُلْ: اللَّهُمَّ أسْلَمْتُ وجْهِي إلَيْكَ، وفَوَّضْتُ أمْرِي إلَيْكَ، وأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إلَيْكَ، رَغْبَةً ورَهْبَةً إلَيْكَ، لا مَلْجَأَ ولَا مَنْجَا مِنْكَ إلَّا إلَيْكَ، اللَّهُمَّ آمَنْتُ بكِتَابِكَ الذي أنْزَلْتَ، وبِنَبِيِّكَ الذي أرْسَلْتَ، فإنْ مُتَّ مِن لَيْلَتِكَ، فأنْتَ علَى الفِطْرَةِ، واجْعَلْهُنَّ آخِرَ ما تَتَكَلَّمُ بهِ. قالَ: فَرَدَّدْتُهَا علَى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَلَمَّا بَلَغْتُ: اللَّهُمَّ آمَنْتُ بكِتَابِكَ الذي أنْزَلْتَ، قُلتُ: ورَسولِكَ، قالَ: لَا، ونَبِيِّكَ الذي أرْسَلْتَ). 
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (لَوْلَا أنْ أشُقَّ علَى أُمَّتي أوْ علَى النَّاسِ لَأَمَرْتُهُمْ بالسِّوَاكِ مع كُلِّ صَلَاةٍ).
  • عن أبي مالك الأشعري -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (الطُّهورُ شطْرُ الإيمانِ).
  • عن جابر بن عبدالله -رضي الله عنه-، قال: أتانا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فرأى رجلًا شعثًا قد تفرق شعره، فقال: (أما كان يجدُ هذا ما يُسكنُ به شعرَه؟ ورأى رجلًا آخرَ وعليه ثيابٌ وَسِخةٌ فقال: أما كان هذا يجدُ ماءً يغسلُ به ثوبَه).
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من كانَ لَهُ شَعرٌ فليُكرمْهُ).
  •  عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (تخلَّلوا، فإنَّهُ نظافةٌ، والنَّظافةُ تدعو إلى الإيمانِ، والإيمانُ معَ صاحبِهِ في الجنَّةِ).
  • عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال☹مَن أكَلَ ثُومًا أوْ بَصَلًا، فَلْيَعْتَزِلْنَا -أوْ قالَ: فَلْيَعْتَزِلْ مَسْجِدَنَا- ولْيَقْعُدْ في بَيْتِهِ).

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق