السعودية

أهم انجازات المملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة

أهم انجازات المملكة العربية السعودية عبر موقع مُحيط، حيث تُعتبر المملكة واحدة من أكبر الدول العربية والأكثر تأثيراً خاصةً في السنوات الأخيرة، وسَعَت السعودية لتحقيق التطور والنهوض بالدولة منذ توحيد نجد واسترجاع الرياض، واكتشاف النفط الذي كان نقلة نوعية في تاريخ هذه الدولة، حيث فتح هذا الاكتشاف بابًا لحدوث أهم إنجازات المملكة العربية السعودية خلال السنوات الماضية.

انجازات المملكة العربية السعودية في التعليم

شهد مجال التعليم في المملكة ازدهاراً كبيراً نتيجة الاهتمام الكبير به إيماناً منها بكونه يُمثل مستقبل الدولة، وهو الأمر الذي ساعد على تشكيل فارق كبير في حياة السعوديين وبصفة خاصة الشباب السعودي.



سعت المملكة لتطوير قدرات الطلاب على الإنتاج والتفكير والإبداع من خلال تبني أفكار جديدة ومتطورة لعملية التعليم لعل أهمها النظام الإلكتروني للتعليم عن بعد، الذي يمنح فرصة تلقي العلم بشكل متساوي لجميع سُكان المملكة مهما كان مكانهم عبر نظام يمنح الطلاب فرصة التواصل مع المعلمين والزملاء في نفس الوقت.

  • كما عملت السعودية على تأسيس جامعات دولية تُنافس أعرق وأقوى الجامعات في العالم، مثل جامعة الملك سعود التي حصلت على تقدير دولي هام لأهمية المواد التعليمية التي تُقدمها.
  • تعمل الحكومة اليوم على فتح المجال بصورة أكبر مشاريع البحث العلمي والتكنولوجي في الجامعات، من خلال رصد ميزانيات هامة للتمكن من التوصل إلى اكتشافات واختراعات تقدم السعودية للعالم بوجه قوي ومُشرف.

للمزيد من المعلومات حول الملك سعود والتعرف عليه بشكل مُفصل يُرجى الإطلاع على الآتي: بحث عن الملك سعود متكامل من الالف إلى الياء

إنجازات المملكة في مجال حقوق المرأة

انجازات المملكة العربية السعودية
انجازات المملكة العربية السعودية

تُعتبر المرأة في المملكة اليوم عُنصر مُشارك بفعالية في صنع القرارات المصيرية للدولة بعد تمكينها من الوصول إلى مراتب ومراكز مهمة مثل التجارة والأعمال وكذلك الحياة السياسية، حيث أتيحت لها الفرصة لقول رأيها عبر صندوق الاقتراع، وكذلك الترشح لمناصب مهمة في الدولة.



وقد شهد مجال حقوق المرأة في السعودية في السنوات الأخيرة تقدماً ملحوظاً بعد سن قوانين تحميها وتضمن حقوقها في مجالات مختلفة، مثل منع إجبار القاصرات على الزواج إلا بإذن من المحكمة، وإتاحة سياقة السيارة للنساء بعد أن كان ممنوع في السعودية منذ دخول السيارات، وأيضا إمكانية مزاولة مهنة المحاماة.

يُمكنك التعرف على خريطة السعودية عبر قراءة الآتي: معلومات عن خريطة المملكة العربية السعودية واضحة

تطور مجال النقل والطرقات والمدن

تعمل المملكة على راحة المواطن السعودي من خلال التفكير في تطوير شبكات النقل العام عبر تركيز وسائل نقل جديدة ومريح،  مثل مترو الرياض الذي سيكون وسيلة توصيل جميع المناطق مع بعضها البعض، وبناء أكبر محطة قطار في الشرق الأوسط.

  • تطوير البنية التحتية لمختلف المدن، وتوسيع الطرقات لتفادي زحمة الطريق واختصار الوقت الذي يتم قضاؤه على الطرقات.
  • كما تعمل المملكة على تطوير كل من النقل البحري، وكذلك الجوي من خلال المطارات المنتشر في كامل ربوع المملكة.

انجازات المملكة العربية السعودية في الترفيه

خلال السنوات القليلة الماضية بدأت المملكة في عمل برامج متكاملة خارجة عن المألوف للترفيه عن جميع سكان المملكة العربية من مواطنين، وكذلك وافدين من جميع أنحاء العالم، وأيضا السُياح من خلال تأسيس هيئة الترفيه.

  • تعمل هذه الهيئة على تنظيم فعاليات ثقافية وترفيهية على مدار السنة في مختلف مدن المملكة، مثل المسارح والسينما والحفلات الموسيقية من مختلف الجنسيات، لتكون مجالاً لاتقاء جميع الحضارات باختلافها والتعرف عليها عن كثب.
  • تُخطط السعودية لبناء أكبر فندق في العالم على الطراز الإسلامي وتكون فيه مناظر أثرية جميلة بخلاف المتاحف المتعددة والفنادق الساحلية.
  • أصبح للمملكة اليوم رصيد من الأعمال الثقافية منها الأفلام السينمائية، والأعمال الدرامية منها فيلم بركة يقابل بركة الذي رُشح لجائزة الأوسكار، والعديد من المسرحيات الكوميدية والأخرى التي تُبرز عادات وتقاليد المملكة.
انجازات المملكة العربية السعودية
انجازات المملكة العربية السعودية

انجازات المملكة العربية السعودية في الصحة

عملت حكومة المملكة خلال سنوات على الاعتناء بمجال الصحة لكونه من المجالات الحيوية والمهمة في حياة المواطن السعودي، خاصة مع انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19).

  • تم تدريب مجموعة من الأطباء على كفاءة عالية لتقديم رعاية صحية أكثر تطور للمواطن السعودي حرصاً على حياته من المشاكل الصحية المختلفة التي من الممكن أن يتعرض لها.
  • كما عملت المملكة على توفير إمكانيات جبارة لجميع الأدوات والأجهزة، التي تُساعد في إجراء العملية الصعبة منها قبل السهلة على يد أطباء ماهرين منها عملية فصل التوأم الملتصق.

تابع أيضاً: أفضل ما قاله الشعراء عن المملكة العربية السعودية

انجازات هامة للسعودية في مجال العمل والبطالة

تسعى المملكة لتحجيم والقضاء على البطالة في صفوف الشباب السعودي عبر:

  • تقديم خدمات تعليمية لتوسيع مداركهم كما ذكرنا سابقاً.
  • ثانياً من خلال تمكينهم من التسهيلات المادية لفتح مشاريع وتعلم الحرف.
  • للمساعدة في توفير فرص عمل قامت المملكة بتوزيع عربات تجهيز الطعام في الشوارع لعدد من الشباب تحت إشراف الحكومة لمراقبة الجودة والنظافة وكذلك الطعم.

انجازات المملكة العربية السعودية في الفضاء

لم تنسى المملكة العربية السعودية في التفكير في تطوير بحثها في الفضاء لمواكبة الطفرة التكنولوجية في العالم اليوم، حيث تم الاتفاق على إطلاق قمر صناعي هو الأول للسعودية بمساعدة دولة فرنسا من قاعدة كورو التي تقع في أمريكا الجنوبية، وقد تم تسمية هذا القمر الصناعي “جيو سات” الذي ارتفع في السماء نهاية العام المنصرم ليكون مساعداً في توليد الطاقة للمملكة.

انجازات المملكة العربية السعودية الاقتصادية

تعمل المملكة بجهد لإيجاد مصادر مختلفة للدخل في السعودية إلى جانب النفط وعدم الاعتماد عليه لوحده سعياً منها لتنمية الاقتصاد وازدهاره، حيث تم زيادة الإيرادات الغير نفطية لتفادي عجز الميزان التجاري الذي كان جلياً قبلها بسنة.

  • كما تم إطلاق مشروع يربط بين السعودية ومصر والأردن بالإضافة إلى فتح خط نفط جديد.
  • هذا وتسعى السعودية لاستقطاب المستثمرين ورجال الأعمال في العالم من خلال التخطيط لمشاريع طاقة شمسية عملاقة ضمن رؤية 2030، وهو ما يُساعد في توفير مواطن شُغل عديدة بدخل أكبر من 10 مليار دولار سنوياً.
  • قد تم العمل على إيجاد حلول وإصلاحات تُساعد على زيادة الاستثمار في المملكة لتحقيق أهداف رؤية 2030 للمملكة.

أما أهم المشاريع التي تم ترسيخها العام الماضي لاقتصاد السعودية يُعرف باسم القدية، والذي من خلاله يتم توفير ما يُنفقه السعوديين للسياحة الخارجية بقيمة تصل إلى ثلاثين مليار دولار، مما يُساعد في توفير فرص شغل عديدة من خلال الترويج للسياحة داخل المملكة.

انجازات المملكة العربية السعودية في عهد الملك سلمان

عمل الملك سلمان منذ توليه الحكم على إصدار قرارات حاسمة ساعدت المملكة في تحقيق تطور وازدهار في الداخل والخارج لعل أهمها:

  • تخصيص ثلاثة مليار ريال سعودي لبناء منشآت تعليمية في العاصمة الرياض، وأماكن متفرقة من المملكة تم الإعلان عنه خلال مؤتمر تاريخ الملك عبد العزيز.
  • تأسيس مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الذي يقوم بالتدخل لمساعدة الدول الفقيرة الإسلامية منها خاصة والقريبة.
  • فتح متحف تاريخ العلوم والتقنية في الإسلام، وافتتاح معرض الفهد روح القيادة للملك فهد.
  • إصدار بعثات لتعليم الطلاب في الخارج بأمر ملكي، وكذلك علاج المواطنين الذين يُعانون من أمراض شديدة الخطورة في الولايات المتحدة الأمريكية على نفقة المملكة.
  • الاهتمام بالشباب وقوتهم في تقديم دفعة اقتصادية وسياسية في المملكة من خلال تعيينهم في مناصب هامة في الدولة، منها تعيين الأمير محمد بن سلمان ولباً للعهد ووزيراً للدفاع.
  • الاهتمام بقطاع الإسكان المهم في حياة السعوديين، والاهتمام بالقطاع الخاص في الأعمال وكذلك بخدمات الوزارات عبر تخصيص مواقع خاصة لكل منها لتسهيل تقديم مختلف الخدمات للمواطنين منها بوابة المواطن السعودي وأبشر.
  • توسع الحرمين الشريفين عبر مجموعة من المشاريع التي تعمل على تطوير الطريق وتوسعته للساحات والأنفاق وتطوير الكهرباء في منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة.
  • افتتاح مطار دولي في جدة لاستيعاب الحجاج والمعتمرين بسعة 8 مليون مسافر، كما يوجد تخطيط لزيادة قدرة أتعابه في السنوات المقبلة.

تعددت انجازات المملكة العربية السعودية خلال سنوات قليلة نتيجة ظهور رؤية واضحة للدولة تعمل جميع المؤسسات بمختلف سلطاتها على تحقيقها، وتنتهج السعودية مساراً جديداً تكون أولوياتها في ذلك المواطن السعودي وراحته من خلال توفير التعليم وفرص العمل والصحة وكذلك الترفيه له.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق