صحة عامة

ماهي اعراض الروماتويد وكيفية العلاج

اعراض الروماتويد ، يعتبر مرض الروماتويد من الأمراض التي تصيب المفاصل وتتسبب في ضعف القدرة على القيام بأقل الأنشطة اليومية، حتى لو كان فتح زجاجة أو نافذة أو حمل أشياء خفيفة، وقد يظن البعض أن الروماتويد يصيب كبار السن فقط ولكن هذا غير حقيقي فقد يصيب الأطفال والشباب، وهنا في موضوعنا في مُحيط سوف سنتحدث عن اعراض الروماتويد بالتفصيل وعن أسباب حدوثه.

اعراض الروماتويد بالتفصيل

اعراض الروماتويد



ماهو مرض الروماتويد

يعرف هذا المرض بـ “إلتهاب المفاصل الروماتويدي”، ويتكون في المفاصل بسبب ضربه أو إصابته للغشاء الزليلي الذي يغلف المفصل عند الإنسان، مما يتسبب في حدوث بعض التورمات وكذلك أيضا الآلام الشديدة والتي لا يمكن للشخص أن يتحملها، فضلًا عن إصابة الشخص ببعض التشوهات في المفصل بسبب التورم الملحوظ، وعادةً ما يجد الأشخاص الذين يعانون من اعراض الروماتويد الصعوبة في القيام بأي نشاط بدني يومي عادي.
حتى وإن كان حمل أكياس بلاستيكية أو فتح نوافذ أو حتى فتح زجاجات المياه، وقد تصيب اعراض الروماتويد، وفقا للعديد من الإحصائيات، النساء أكثر من الرجال بنسبة قد تصل إلى ثلاثة أضعاف،  وكثيرًا ما يظهر هذا المرض على الأشخاص بين أعمار 40 حتى 60 عاما، ولكنه يصيب أيضا الأطفال والشباب والمسنين.
ويمكن أن تدهور وتتضاعف أعراض الروماتويد إذا لم يتم فحص المريض بسرعة، إلى أن تصل إلى الرئتين والكلى وأوعية القلب، كما أنه يمكن أن يصيب الشكل الخارجي لليد أو القدم بالتشوهات والتضخمات ومن ثم صعوبة تحريك هذه الأجزاء من الجسم.

اعراض الروماتويد ومضاعفات الإصابة به

  • يعتبر مرض الروماتويد من أكثر أمراض المفاصل صعوبة والتي يجب التعامل معها بحرص شديد جدا، لأنه لم يتول التوصل إلى علاج دقيق له ولكن يستعيض عنه بالمضادات الحيوية، ومن أهم اعراض الروماتويد، صعوبة التحرك من فرط الألم الذي يشعر به المريض وخاصة في فترة الصباح أو عند الاستيقاظ من النوم، ارتفاع درجة حرارة الجسم من فترة لأخرى، وهي ما تُعرف بحمى الروماتويد، فضلا عن إصابة الشخص بالتورمات في المفاصل وانتفاخات في المفاصل الصغرى وتصل إلى الخارج.
  • وجود بعض الالتهابات في أربطة العضلات بالجسم، وربما يتفاقم هذا الأمر حتى يصل إلى حدوث تآكل تدريجي للمفصل، وفقدان قدرة المريض على الحركة حتى لو بسيطة بسبب تدمير السطح الخارجي للمفصل بصورة تامة.
  • قد تتزايد وتتفاقم الأعراض المتصلة بمرض الروماتويد حتى تصل إلى ظهور أمراض أخرى لدى الشخص المصاب مثل الأنيميا وفقر الدم، ونقص كميات الحديد في الجسم بشكل ملحوظ وارتفاع ضغط الدم فضلا عن شعور الشخص ببعض الاعتلالات في “الأعصاب الطرفية”.
  • قد يعاني مريض الروماتويد خاصةً في مرحلته المتأخرة من من الانخفاض الملحوظ في الوزن وقد تتضاعف تلك الأمراض لتصل إلى السكتة الدماغية المفاجئة، ووجود بعض الجلطات القلبية إذا وصل الروماتويد إلى القلب.
  • يعاني مريض الروماتويد من وجود بعض الإلتهابات في عينيه، كما أنه العين قد يحدث بها بعض الجفاف مع ارتفاع في نسبة إفراز إنزيمات الكبد وإصابة الشخص بهشاشة العظام، كما أنه من الشائع أن نجد الشخص مصابا بالإعياء المستمر والإجهاد ووجود التهابات مزمنة في الكلى ووجود بعض التورم في الغدد اللمفاوية.
  • من أكثر اعراض الروماتويد شيوعًا لدى المصابين هو وجود احمرار في الكفين والحكة المستمرة بهما.
  • وجود نتوءات صلبة بين المفاصل تحت الجلد خاصة في الذراعين.
  • فقدان الوزن بصورة ملحوظة وغفي فترة قصيرة جدا، ووجود حساسية في المفصل للمس.
  • يشعر الشخص عند الاستيقاظ من النوم بوجود تصلب في مفاصله وعضلاته قد يستمر معه لمدة 30 دقيقة.

اقرأ أيضًا: اعراض نقص الاكسجين واسباب حدوثه

أسباب الإصابة بالروماتويد وطرق العلاج

  • تعود إصابة الشخص بالعديد من اعراض الروماتويد سابقة الذكر إلى الكثير من الأسباب من أهمها، وجود خلل في الجهاز المناعي للشخص.
  • التدخين مدة طويلة أو السمنة المفرطة لدى بعض الأشخاص تعتبر من أهم أسباب الإصابة بالروماتويد.
  • الإصابة بالعدوى إما الفيروسية أو البكتيرية للمفاصل.
  • الرطوبة الشديدة أو البرودة التي يتعرض لها الشخص لفترة طويلة يمكنها أن تصيبه بالروماتويد.
  • تحدث هذه الإصابة في المفاصل للسيدات كما ذكرنا أكثر من الإناث، ويمكن أن يحدث هذا المرض في أي مرحلة عمرية سواء الشباب أو الشيخوخة، ولكنها تحدث بصورة أكبر في المرحلة العمرية التي تقترب من الشيخوخة أو لدى كبار السن.

كيفية علاج الروماتويد

  • تعد المضادات الحيوية أو مادة البنسلين الفعالة هي العلاج الأكثر شيوعا لآلام المفاصل ومن اهم علاجات القضاء على هذا المرض، حيث أنه يقضي على البكتيريا التي تتسبب في الإصابة بهذا المرض، وعادة ما يتم تناول هذا الدواء عن طريق الفم وبنسبة حوالي 250 مللي جرام ومدة كل حوالي 6 ساعات، أو تناول ضعف الكمية ولكت كل 12 ساعة بصورة يومية.
  • يعمل الكورتيزون أيضا على مواجهة هذا المرض ومنع تمدده في المفاصل، كما أنه يساهم في تخفيف الآلام التي يسببها الروماتويد كما سبق وذكرنا، كما يقلل من تدهور حالة الأنسجة أيضا ويتم تناوله كجرعة ثابتة تتراوح بين 60 إلى 120 مللي جرام بشكل يومي ومقسمة هذه الجرعة على 4 جرعات متتالية.
  • الأسبرين أيضا علاج فعال لأعراض الروماتويد، ويتم تناوله من خلال أخذ 3 جرامات منه كل يوم أما إذا أصيب الشخص بحمى الروماتويد فيتم تناول 80 مللي جرام يوميا منه على 4 جرعات، وبعد مرور أسبوعين تقلل الجرعة إلى 60 مللي جرام في اليوم.
  • يمكن الاعتماد على عشب الزنجبيل الطبيعي في القضاء على أوجاع الروماتويد.
  • زيت الكافور أيضا له القدرة على تخفيف هذه الآلام، من خلال إضافة ملعقة من الكافور المطحون على زيت جوز هند ساخن وتدلك به المفاصل المصابة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق