التعليم

تعريف ومكونات الجهاز التنفسي

تعريف ومكونات الجهاز التنفسي ، الجهاز التنفسي هو من أعظم وأهم الاجهزه التي خلقها الله سبحانه وتعالى في جسم الإنسان حيث يقوم بوظيفة هامة جداً وهي العمل على طرد ثاني أكسيد الكربون من الجسم و إيصال الاكسجين إلى مناطق جسم الإنسان حتى يستطيع التنفس و يستطيع البقاء على قيد الحياة، محيط يعرفكم على ما هية الجهاز التنفسي و أهم المكونات الخاصه به.

تعريف ومكونات الجهاز التنفسي

الجهاز التنفسي هو عبارة عن جهاز له العديد من الأجزاء كل جزء من أجزاء الجهاز التنفسي مسؤول عن القيام بوظيفة معينة تنصب جميعها في إيصال الانسان إلى أن يكون قادراً على التنفس بشكل سليم.



حدوث أي خلل في جهاز التنفس يجعل الإنسان لا يتمكن الانسان من العيش بصورة طبيعية وقد يموت بعد هذا الخلل في فترة قصيرة وإليكم أهم مكونات الجهاز التنفسي وشرحها بالتفصيل.

مكونات الجهاز التنفسي

تعريف ومكونات الجهاز التنفسي
تعريف ومكونات الجهاز التنفسي

عند الحديث عن مكونات الجهاز التنفسي  سنجد أنه يمكن تقسيمه إلى قسمين الجهاز التنفسي العلوي والجهاز التنفسي السفلي.

الجهاز التنفسي العلوي يتكون من مجموعة من المكونات وهي الأنف، الجيوب الأنفية، البلعوم والقصبة الهوائية أما الجهاز التنفسي السفلي يتمثل في الشعب الهوائية، الرئتين والحويصلات الهوائية.



مكونات الجهاز التنفسي العلوي

الجهاز التنفس العلوي يطلق عليه هذا الاسم نظراً لأنه يوجد في الجزء الأعلى من الجهاز التنفسي أما السفلي يوجد في الجزء الأسفل وهذا هو سبب هذا التقسيم.

عند الحديث عن الجهاز التنفسي العلوي سنعمل على تقسيمه إلى مجموعة من الأقسام كل قسم من هذه الأقسام له وظيفة محددة و خاصة به نعرفكم عليها بهذه السطور.

اقرأ أيضاً : الجهاز العضلي | انواع العضلات وآلية عملها

الأنف

تعريف ومكونات الجهاز التنفسي
تعريف ومكونات الجهاز التنفسي

الأنف هو الجزء الأول من أجزاء الجهاز التنفسي العلوي ويشكل الأنف جزء مهم للغاية من الجهاز التنفسي بشكل عام.

عند الحديث عن مكونات الأنف سنجد أن فيه مجموعة من المكونات حيث يحتوي على العظام ، يحتوي على العضلات ويوجد به كذلك الغضاريف كما يحتوي على الجلد الذي يعمل على تغطية الجزء الأمامي الظاهر من الأنف في الوجه.

وظيفه الأنف هي العمل على استقبال الهواء وتنقيته من أى شوائب من خلال الشعيرات الموجودة داخل الأنف وترطيبه حتى يدخل إلى الرئتين وهو خالي من أي أجسام غريبه.

الجيوب الأنفية

الجيوب هي عبارة عن مجموعة من مساحات مجوفة موجودة في الهيكل الخاص بالرأس وتتصل بشكل مباشر من خلال مجموعة من الفتحات مع تجويف الأنف.

الهدف من وجود الجيوب الأنفية والوظيفة الأساسية لها هي العمل على ترطيب الهواء الذي يستنشقه الانسان وتعديل درجه حرارته.

تمتلك الجيوب الأنفية أيضاً دور كبير من خلال دخول الهواء أنها تعمل على تخفيف الوزن الخاص العظام الموجودة بهيكل الرأس كما لها دور مهم في الحصول على نبرة معينة لصوت الإنسان.

اللحمية واللوزتين

إذا تكلمنا عن اللحمية واللوزتين هي أحد أجزاء الجهاز التنفسي العلوي حيث أن اللحميه عبارة عن مجموعة من الأنسجة التي توجد في الجزء العلوي من الحلق.

هذه اللحمية أحياناً يحدث لها تضخم ويحدث فيها التهاب وتعمل على إعاقه النفس وبالتالي يتم إزالتها من خلال عملية جراحية بسيطة.

اللوزتين هي عبارة عن مجموعة من العقد التي يتم تصنيفها على أنها عقد لمفاوية وهذه العقد توجد على جانبي جدار البلعوم ومن الأجزاء التي لا تمتلك أهميه كبيرة حيث أنه يمكن إزالتها حيث يقوم العديد من الأطفال بإزالتها عند التهابها.

البلعوم

تعريف ومكونات الجهاز التنفسي
تعريف ومكونات الجهاز التنفسي

البلعوم هو أحد الأجزاء الخاصة بالجهاز التنفسي العلوي أو ما يطلق عليه بحلق الانسان يبدأ البلعوم من القاعدة الخاصة بجمجمة الإنسان ويمتد حتى الفقرة السادسه الموجوده داخل العمود الفقريز

يتم تجمع الهواء الداخل من الانف و تجويف الانف بعد ذلك إلى الرئتين كما أن هناك البلعوم الخاص بالفم الذي يقوم بنقل الأغذية و المشروبات من الفم إلى المعدة.

موضوعات قد تهمك : الجهاز التناسلي للرجل | أشهر 6 أمراض الجهاز التناسلي للرجال

لسان المزمار والحنجرة

لسان المزمار هو عبارة عن شريحه صغيرة تعمل على حماية القصبة الهوائية حيث أنها تمنع دخول أي شيء من المفترض أن يدخل الى المريء من الدخول إلى مجرى القصبة الهوائية وبالتالى هى بمثابه حماية و تمرير الهواء فقط إلى القصبة الهوائية.

الحنجرة  هي الجزء الذي يطلق عليه الصندوق الخاص بالصوت وهي عبارة عن أنبوب يعد بمثابة ممر يعمل على تمرير الهواء من قلب البلعوم إلى القصبة الهوائية.

الحنجره موجودة على مستوى ما بين فقرات المستوى الرابع والسادس من العمود الفقري ومقسمة إلى ثلاثة أقسام.

القصبة الهوائية

القصبة هي التي تربط ما بين البلعوم والأجزاء التى تم ذكرها سابقاً و تربط ما بين الرئتين وهي عبارة عن مجموعة من الأنابيب التي تحتوي على مجموعة من الشعب الهوائية والشعرات الصغيرة.

تعمل على حمل المخاط يتم من خلاله حماية الأنف من المخاطر وأي مادة غير مرغوب فيها إلى الرئة وتقوم الرقبة التخلص من هذه المواد من خلال عملية السعال.

مكونات الجهاز التنفسي السفلي

تعريف ومكونات الجهاز التنفسي
تعريف ومكونات الجهاز التنفسي

هو الجزء الموجود في الأسفل من الجهاز ويبدأ من الشعيرات الهوائية والرئتين وينتهي بالحويصلات الهوائية.

الرئتين

تعد الرئتين من أهم وأعظم جزء موجود في الجهاز السفلي من الجهاز التنفسي بشكل عام بشكل خاص وهي عبارة عن جزئين الرئة اليسرى واليمني واليسري.

تتواجد الرئتين بالتحديد فوق الحجاب الحاجز وإلى جانب قلب الانسان وهي عباره عن المكان الذي يسمح بدخول الهواء إليه والتغلغل به.

الرئة عبارة عن نسيج من الإسفنج يعمل على امتلاء الهواء وينتقل هذا الهواء من خلال الرئتين للشعيرات الهوائية الموجودة منها للحويصلات الهوائيه حتى ينتقل فيما بعد إلى جميع أجزاء الجسم.

الشعب الهوائية والحويصلات

هي عبارة عن مجموعة من الشعيبات المتشعبة داخل الرئة والتي تأتي وكأنها على شكل شجرة يكون جزء من هذه الشعيبات موجود في الجزء الأيمن من الرئة والجزء الآخر في الجزء الأيسر.

تتفرع هذه الشعيبات شيئاً فشيئاً حتى تنتهي بما يطلق عليها الحويصلات الهوائية،  الحويصلات الهوائية داخل الرئة كثيرة حيث تزيد عن 600000000 حويصلة هوائية.

وظيفة الحويصلات الهوائية هي أنها تمتليء بالأكسجين و تعمل على توصيل هذا الأكسجين من خلال ذهابه إلى الشعيرات الدموية ومن هذه الشعيرات الدموية يصل للقلب ومن ثم القلب يقوم بتوزيعه.

موضوعات مشابهة : دواء rowatinex لمشكلات الجهاز البولي

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق