اسماء بنات

معنى اسم صبا بالتفصيل

معنى اسم صبا

اسم صبا هو واحد من الأسماء الشيقة والمميزة جدًا والتي انتشرت وذاع صيحها في الآونة الأخيرة في هذا العصر، حيث أن ما يشغل الكثير من الأمهات والآباء تسمية أطفالهم باسم شيق وفريد ومميز

ولكن دون معرفة معنى اسم صبا وهذا الاسم من الأسماء الشيقة والخفيفة على الاسماع، كما أنه يحمل في طياته الكثير من المعاني التي تجعله فريد جدًا من نوعه.



معنى اسم صبا في اللغة العربية

في البداية لابد من التعرف على طريقة تشكيل هذا الاسم حتى يتم نطقه بصورة صحيحة وهو يُكتب هكذا صِبا أو صَبا، لأنه ورد له أكثر من طريقة تشكيل في معجم المعاني والأسماء في اللغة العربية.

معنى اسم صبا

يختلف معنى اسم صبا على حسب حالة التشكيل فكل طريقة تختلف في معناها عن غيرها، صَبا معنى الاسم بهذا التشكيل يعنى ريح الصبا وهي ريح رقيقة ولطيفة ويحبها الناس ويأتي عادةً هذا النوع من الرياح من جهة الشرق وهي عكس ريح الدبور، وقد أُطلق هذا الاسم على الفتيان نظرًا لرقته التي تتماشى مع الطبيعة الأنثوية.

أما اسم صِبا بهذا التشكيل يعني الشوق والغرام والصغر والحداثة، وقد يقصد بهذا الاسم الميل إلى جهل الشباب واللهو، لذلك يميل كثير من الناس بتسمية هذا الاسم بفتح حرف الصاد وليس بكسره لجمال معناه.



الأصول التي يرجع إليها اسم صبا

اسم صباهو علم مؤنث، يرجع إلى أصول عربية.

معنى اسم صبا في القرآن الكريم

تم ذِكر هذا الاسم في القرآن الكريم كما ورد في سورة عبس، حيث قال المولى عز وجل”أنّا صَبَبْنَا الماءَ صَبًّا”، وبالرغم من كلمة صبا جاءت في الآية الكريمة مفعولاً به، واسم صبا الذي نتحدث عنه علم، فهذا الاسم لم يذكر في القرآن الكريم إلا في هذه الآية وبهذا التشكيل.

حكم تسمية اسم صبا في الدين الإسلامي

اسم صبا من الأسماء التي توحي بالرقة والعذوبة لأنها تتمثل في ريح خفيفة ورقيقة يحبها الناس بأجمعهم، وهذا الاسم لا يحمل أي معنى يدل على الشرك أو العبودية لغير الله، ولا يسيء إلى الدين الإسلامي بأي شكل من الأشكال، لذا لا مانع من تسمية هذا الاسم ويجوز تسميته بدون حرج.

معنى اسم صبا في علم النفس

ينصح العلماء كثير من الناس بضرورة اختيار الأسماء التي تحمل في طياتها معاني حسنة وجيدة حتى يحبه صاحبه، وأكبر دليل على هذا أن كثيرًا من الناس قاموا بتغيير أسمائهم عندما عرفوا معناها، واسم صبا من الأسماء المتميزة بالعذوبة والرقة.

ويحمل هذا الاسم الكثير من المعاني الجميلة التي توجد في أي فتاة، وكما ذكر على النفس أن الاسم يؤثر على صاحبه سواء كان الاسم يحمل معاني محمودة أو معاني سيئة، نجد أن الفتاة التي تتسمى بهذا الاسم تتميز بالرقة والجاذبية، وذلك نتيجة لتأثير اسمها على شخصيتها.

معنى اسم صبا في المنام

ظهر أكثر من تفسير من علماء التفسير لـ معنى اسم صبا، حيث قال المفسرون أن اسم صبا عندما يتواجد في منام أحد الأشخاص يدل على الحيوية والرقة والجاذبية التي يتمتع بها الشخص الرائي.

أما يقول البعض الآخر من علماء التفسير أن هذا الاسم عندما يتم ذكره في المنام أو الرؤية تدل رؤيته على أن الشخص الرائي يكون بحاجة إلى الرعاية والاهتمام.

الصفات التي تمتع بها الفتاة التي تسمى باسم صبا

الفتاة التي يتم تسميتها اسم صبا يكون لديها عدد من الصفات الجميلة التي تجعلها متميزة عن غيرها من الفتيات مثل: تتمتع هذه الفتاة بقدر كبير من الصراحة ولا تحب الكذب، فتاة جميلة طيبة القلب حسنة القول واللسان، تتميز بالحيوية والنشاط وتبذل أقصى ما بوسعها حتى تصل إلى أهدافها.

تعشق الخروج والفسح والأماكن الخضراء والطبيعة، محبة للقراءة والاطلاع وتهوى الرسم والفن، شخصية رياضية تحب ممارسة الرياضة، تحب التعامل مع الناس وتقدم لهم يد المساعدة، تحب الدراسة والعلوم الصعبة ، لا تحب الغربة وتعشق وطنها.

لديها القدرة على إقامة العديد من المشروعات، كما أنها لديها القدرة على تخطي الأزمات الصعبة، شخصية يمكن الاعتماد عليها ومن السهل أن تتولى مناصب قيادية مرموقة، شخصية تحب الاستقرار والهدوء، شخصية محبة جدًا لكل من حولها ومخلصة وتعشق شريكها.

كيفية كتابة اسم صبا باللغة الإنجليزية

هذا الاسم ليس له سوى طريقتين فقط لكتابته باللغة الإنجليزية وهما:

  • Siba
  • Seba

أسماء دلع اسم صبا

  • صباتا.
  • صبصب.
  • بوبو.
  • صيا.
  • صاصو.
  • بوبا.
  • صوبي.
  • صاصا.
  • صباتي.

مشاهير يحملون اسم صبا

من أهم المشاهير الذين يحملون هذا الاسم

  • صبا مبارك

ممثلة أردنية ولدت في السعودية 10 أبريل عام 1976م، والدتها فنانة فلسطينية حنان أغا، سُميت في الوسط الفني بعدة أسماء منهم: بلقيس الشاشة العربية، ماسة الدراما العربية، زهرة علجوان، متزوجة ولديها طفل يسمى عمار، شاركت في العديد من الأفلام السينمائية والأعمال الدرامية.

  • صبا الرافعي

مخرجة وممثلة مصرية الجنسية، معيدة في قسم الإخراج في أكاديمية الفنون وتكنولوجيا السينما، حصلت على شهادتها الجامعية من لبنان بجانب الدبلوم في الترجمة التي حصلت عليه من الجامعة الأمريكية.

  • صبا محمود

أستاذة مساعدة في قسم الأنثروبولوجيا في جامعة بيركلي في الولايات المتحدة، صاحبة كتاب سياسة التقوى، وُلِدت في 3 فبراير عام 1961م، وكانت تعمل في جامعة كاليفورنيا، تعلمت من الرئيس الراحل طلال الأسد، تُوفيت في 10 مارس 2018 م، عن عمر يناهز 57 عامًا، بسبب سرطان البنكرياس.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق