ADVERTISEMENT

ما هو العكبر وفوائده

ما هو العكبر أحد الأسئلة الشائعة والمطروحة، حيث يوجد له العديد من المسميات وهي البروبوليس وأيضًا غراء النحل ولعاب النحل وصمغ النحل ويتم استخدام العكبر في المجال الطبي ليس يكون شيء جديد، بل قد استخدمته الحضارة القديمة مثل الأشورية والمصرية اليونانية وأنه يستخدم ليثبت الخلايا وإسنادها وقفل الفتوحات، ويستخدم أيضًا كمادة واقية لمنع الجراثيم داخل الخلية، حيث يتميز بالعديد من المزايا.

ما هو العكبر

هو مادة لزجة ينتجها النحل من مواد يحصل عليها من الأشجار، ويكون غني بمضادات الأكسدة والكثير من العناصر الهامة، وتتميز بلونها البني

ADVERTISEMENT

ويقوم النحل بدوره أن يعالج بعد جمع ورق الأشجار، وذلك بعدة طرق يقوم بإفرازها من على طريق بطون النحل والإنسان يلجأ إلى جمع أكبر كمية من العكبر لكي يستفاد منها في كثير من المجالات.

ما هي مزايا العبكر؟

ذلك العبر يحتوي على العديد من المزايا التي جعلته يدخل في الكثير من الأشياء والتي تتمثل في التالي:-

  • تتميز مكونات العكبر من مكان إلى أخر على حسب موقعه الجغرافي.
  • وهكذا نوعيه الأشجار والزهور التي توجد في المكان يتغذى عليها النحل وبذلك العكبر يكون مجموعة من المواد الأساسية وهي الأحماض العطرية الغير مشبعة.
  • كذلك يحتوي على مضادات الأكسدة التي تتكون عليها معظم فوائده و55% مواد راتنجية و35% مادة الشمع و10% من الزيوت العطرية و5% حبوب لقاح.

اقرأ أيضاً: أهم فوائد عسل حبة البركة

ADVERTISEMENT

فوائد العكبر المثبتة علميًا

يوجد الكثير من فوائد العكبر المثبتة علميًا، حيث يتميز العكبر بخصائصه الكثيرة وهي مضاد للبكتيريا والفيروسات والفطريات، كما أن الكثير يعتقد أن يكون لديه خصائص مضادة للالتهابات فإن العكبر له مجالات متنوعة مثل:

  • أولاً التئام الجروح وشفائها حيث انه يحتوي على مادة بينوسيمبرين وهو يساعد على شفاء الجروح والحروق سريعًا، وأنه يكون خلايا سليمة جديدة داخل الجسم.
  • كما أنه يدخل في علاج التقرحات الباردة والسرعة في شفائها وهو عبارة عن مرهم يحتوي على نسبة 3% من مادة العكبر، ويعمل أيضًا الوقت في الشفاء وتقليل أعراض التقرحات.
  • يدخل في الشفاء من مرض السرطان، وكذلك موت الخلايا الخبيثة والسرطانية من خلال مجموعة من الأساليب.

تابع قراءة التالي: افضل انواع العسل

ما هو العكبر
ما هو العكبر

دور العبكر في محاربة السرطان

يعتبر العكبر له دورًا كبيرًا في محاربة السرطان من خلال:

  • أولاً أنه يمنع الخلايا السرطانية من الانقسام.
  • ويمنع أيضًا على تحويل الخلايا السليمة الى الخلايا السرطانية.
  • ولديه القدرة على تقوية جهاز المناعة وتقوية الخلايا الليمفاوية وتعمل على إفراز العامل الذي يقضي على الخلايا المسرطنة.

فوائد العكبر للرجال

يوجد للعكبر فوائد متعلقة بالرجال، حيث أن العكبر يتكون من مجموعة التي تجعله عامل مهم لكثير من المشاكل، منها مشاكل الخصوبة وضعف القدرة الجنسية عند الرجل، وأجريت المعدلات على فئران العكبر للرجال وقد ظهر كالآتي:

يقوم بتحسين الخصوبة عند الرجال

ويحتوي العكبر عند الرجال في مركباته الفلافونيد، التي تحتوي على حمض الفروليك وتكون مستخرجة من مضادة للأكسدة الطبيعية ولديها قدرة كافية في تأثير على حركة الحيوانات المنوية، في حيويتها وجودتها في الخصوبة عند الرجال.

يعمل على علاج بعض الأمراض التناسلية

الكثير من الرجال يشعرون دائمًا من مشكلة التقرحات والالتهابات، في المنطقة التناسلية التي تعمل على نمو الميكروبات مثل الإصابة بالهربس التناسلي فإذا استخدمت مرهم يحتوي على مادة العكبر، فيكون مركباته تتكون من الفلافونيد الذي يقوم على محاربة نمو الميكروبات، ويساعد أيضًا على تقليل وإخفاء التقرحات التي تنتج من الهربس عند الرجال.

تقليل الإصابة بالتهابات البروستاتا

التهاب البروستاتا الذي يقوم بعملية تضخم والتهاب غدة البروستاتا قد يسبب في ألم وحرقان عند التبول، وأيضًا عند الجماع بين الزوجين ويصعب ذلك عند الممارسة الحميمة.

وأنه ينتشر عند الرجال في جميع مراحلهم العمرية ويكون أكثر انتشارًا فوق ال 50 عامًا ويساعد العكبر على مضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة، الذي يقوم بعملية تقليل نمو البكتيريا والتهابات أخرى.

يقوم بتحسين الصحة العامة للرجال

تتعدد فوائد العكبر عند الرجال قد يقوم بعملية تقليل الخطر في إصابة الأمراض المزمنة مثل مرض السكر ومرض القلب وانسداد الشرايين التي قد تؤثر على عملية الخصوبة عند الرجل، أنه يقوم العكبر على انتظام مستوى السكر في الدم ويقلل مستوى السكر في الدم.

ما هو العكبر
ما هو العكبر

أطلع على: ما هو عسل الغابة السوداء

كيفية تحصيل فوائد العكبر للرجال

من الأسئلة الهامة هي كيفية تحصيل فوائد العكبر للرجال؟ حيث يبحث العديد من الرجال عن طريقة الاستفادة من العكبر عن طريق:

  • تحصيل فوائد العكبر للرجال باستخدام المنتجات التي تحتوي على عكبر، ويتعدد العكبر بأشكاله المتنوعة مثل الكبسولات والأقراص والمسحوق ومستخلصات العكبر والمراهم والكريمات.
  • كما يمكن الحصول على كميات صغيرة من العكبر في عسل النحل المستورد من الخارج، ويكون غير مرشح لأنه إذا ترشح العسل المعرض للحرارة العالية فيفقد جزء من العكبر العلاجي.
  • يقول الطبيب قبل أخذ الجرعة أنه يستشير الطبيب أولًا قبل الاستخدام، لتحديد الجرعة والمدة التي تناسب الاستخدام على حسب الحالة الصحية للشخص الذي يستخدمه ويكون الشكل المناسب للعكبر.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق