الحمل والولادةالعناية بالشعر

أضرار صبغ الشعر للحامل والمرضعة

أضرار صبغ الشعر للحامل

تعشق الكثيرات التجديد والتغيير في إطلالتها من حين لآخر، لذا تتجه الكثيرات إلى تغيير لون شعورهن ما قد يؤثر على صحة الشعر وصحتهن أيضًا، فما هي أضرار صبغ الشعر للحامل والمرضعة.

مما لا شك فيه أن وجود المواد الكيميائية والأمونيا الموجودة في الصبغات قد تؤثر بشكل سلبي على السيدة الحامل والمرضعة، لذا لا بد من معرفة النصائح التي يجب اتباعها عند صبغ الشعر أثناء الحمل، وكيفية الوقاية من أي أضرار قد تصيب الحامل عند صبغ الشعر.



أمور قد تضر الحامل

يوضح موقع محيط أن هناك الكثير من الأمور التي يمكن أن تلحق الضرر بالحامل، منها:

  • شرب الكحول، حيث أنه من المعروف أن المشروبات الكحولية تعتبر خطيرة جدًا على صحة الأم والجنين.
  • التدخين، حيث يسبب التدخين الكثير من الأضرار على المرأة الحامل وقد يؤدي إلى إجهاض الجنين؛ بسبب مرور غاز أول أكسيد الكربون إلى دم الجنين عبر المشيمة.
  • الصبغات المحتوية على الأمونيا، حيث تجهل العديد أضرار صبغ الشعر للحامل.
  • التصوير الإشعاعي خلال فترة الحمل يعتبر غير آمن، ويؤدي إلى تشوهات للجنين.
  • العقاقير الطبية المأخوذة دون وصفة طبية.
  • براز الكلاب والقطط، حيث تعمل الطفيليات الموجودة على هذا البراز على إلحاق الضرر بالحامل وجنينها.

الصبغة والمرأة الحامل والمرضعة

الكثير من النساء الحوامل يرغبن في التجديد والتغيير في شكلهن، فيفكرن في صبغ شعرهن للحصول على شكل جديد ومختلف، ولكنهن يخافون ويتساءلون هل هناك تأثيرات سلبية ممكن أن تسببها الصبغة، وما هي أضرار صبغ الشعر للحامل والمرضعة.

قد تكون الصبغة للسيدة المرضعة أقل ضررًا من السيدة الحامل، حيث أن نسبة المواد الكيميائية التي يمتصها الجلد لا تصل إلى الرضيع من خلال حليب الأم، ولكن يجب الحذر حيث أن هناك حالات نادرة قد تنتقل فيها المواد الكيميائية عبر مجرى الدم وصولاً إلى حليب الأم لتؤثر على الطفل.

أضرار صبغ الشعر للحامل

أضرار صبغ الشعر للحامل والمرضعة
أضرار صبغ الشعر للحامل

هناك الكثير من الأضرار التي تسببها الصبغة على المرأة الحامل، ومنها:

  • أثبتت الأبحاث والدراسات أن صبغات الشعر بها مواد كيميائية غير آمنة خلال فترة الحمل.
  • من أبرز أضرار صبغ الشعر للحامل أن الجلد يقوم بامتصاص كميات صغيرة من الصبغة والمواد الكيميائية الموجودة بها.
  • تعتبر الرائحة القوية المنبعثة من الصبغة تؤذي الحامل والجنين، ولذلك يفضل تجنب صبغ الشعر في هذه الفترة.
  • عادةً ما يفضل الانتظار حتى الثلث الثالث من الحمل، لكي تصبحي في فترة الأمان ويمكنك وضع المستحضرات الكيميائية على الشعر.

نصائح عند استخدام الصبغة للمرأة الحامل

لتجنب التعرض إلى أضرار صبغ الشعر للحامل والمرضعة، يجب اتباع عدة أمور ووضعها في الاعتبار عند صبغ الشعر خلال فترة الحمل أو الرضاعة، منها:

  • ينصح بعدم استخدام صبغة الشعر في فترة الحمل الأولى وهي الثلاثة أشهر الأولى.
  • ينصح بعدم استخدام صبغة الشعر إذا كان هناك تشققات في فروة الرأس.
  • ينصح باستخدام صبغات شعر نباتية، وذلك باعتبارها أكثر أمان في خلال فترة الحمل والرضاعة.
  • ينصح بوضع الصبغة على الرأس في مكان جيد التهوية.
  • يجب عدم ترك الصبغة على الشعر أكثر من الوقت المحدد له.
  • يجب غسل فروة الرأس جيدًا بعد الانتهاء من وضع الصبغة.
  • ينصح باستخدام قفازات عند وضع الصبغة، وذلك لتقليل المواد الكيميائية الممتصة.
  • ينصح بتجنب وضع الصبغة على فروة الشعر، ويمنك استعمال زيت الزيتون لمنع الصبغة من الوصول لفروة الرأس.
  • ينصح بعمل اختبار لحساسية الصبغة قبل استعمالها، لمعرفة درجة حساسيتك تجاه الصبغة.
  • يجب عدم صبغ الحواجب أو الرموش، وذلك لأن صبغهم قد يسبب التهاب وتورم للعينين.

صبغة شعر طبيعية للحامل

نظرًا لكثرة أضرار صبغ الشعر للحامل والمرضعة، تم إيجاد بدائل طبيعية أخرى حتى يمكنك صبغ شعرك منزلياً، والاستمتاع بمنظر جديد للشعر، بدون التعرض للآثار الجانبية للصبغات، ومنها:

الحناء

حيث تعتبر الحناء من أبرز الأشياء الطبيعية المجربة التي يمكنك صبغ شعرك بها وتغطية شيب الشعر المبكر، حيث تمتاز الحناء بأنها تعمل على عناية الشعر وعلاج كافة مشكلاته، كما تعمل الحناء على تنظيف فروة الرأس والتخلص من القشرة.

عصير الليمون

من المعروف أن الليمون يمتاز بخواصه الفعالة في التقشير، حيث يعمل الليمون على تفتيح شعرك بعدة درجات مختلفة، من خلال رش عصير الليمون على خصلات شعرك بعدها قومي بالتعرض إلى أشعة الشمس، لتحصلي حينها على شعر ذو لون أفتح في خلال فترة بسيطة.

الشاي الأسود

حيث يعمل الشاي الأسود على صبغ الشعر والحصول على اللون الداكن، ويمكنك استخدم مغلي الشاي الأسود لشطف شعرك بعد غسيله، وذلك للحصول على الفوائد الكبيرة التي يقدمها الشاي الأسود، كما أنه مع تكرار هذه العملية عدة مرات ستحصل على نتائج أكيدة.

البابونج

حيث تعتبر من أبرز الوصفات المتبعة للنساء ذوات الشعر البني الفاتح أو الأشقر، حيث يقوم البابونج بمساعدة النساء على الحصول على اللون الغامق للشعر، كما يعمل البابونج كذلك على ترطيب الشعر ويخلصه من القشرة والفطريات.

عصير الشمندر

أضرار صبغ الشعر للحامل والمرضعة
أضرار صبغ الشعر للحامل

يعمل عصير الشمندر على الحصول على الصبغة الحمراء الداكنة، وذلك بسبب لون الشمندر الذي يعمل بفاعلية على تغيير لون الشعر، ويمكنك الحصول على الشعر الأحمر الداكن من خلال اتباع هذه الوصفة: قومي بوضع عصير الشمندر على شعرك واتركيه لمدة ساعة وبعدها قومي بغسله.

الكركديه

يعمل الكركديه أيضًا على الحصول على الشعر الأحمر الغامق، من خلال غلي أوراق الكركديه في قليل من الماء لمدة 10 دقائق، ثم تصفيتها جيدًا وتركها حتى تبرد، بعدها يتم استخدم ماء الكركديه لتغطية جميع خصلات الشعر، ويتم تركها لمدة ساعة على الشعر، وبهذا يمكنك الحصول على لون الشعر الأحمر.

القهوة

تساعد القهوة في الحصول على لون داكن للشعر، حيث تستخدم لتغطية الشعر، حيث أنها تعمل على علاج شيب الشعر، ويجب ألا تنسي أن تشطفي شعرك بعدها بمحلول خل التفاح المخفف بالماء، لكي تحصلي على أفضل النتائج التي تدوم طويلاً.

قشور الجوز

قومي بطحن قشور الجوز وغليها في الماء، ثم قومي بتصفيتها جيدًا، ويتم استخدام الماء الناتج لتغطية الشعر ويترك لمدة ساعة أو أكثر، وبهذا ستحصلين على اللون البني الداكن، وهذه الوصفة تعتبر من أفضل الوصفات ونتائجها أكيدة.

إقرأ أيضًا: فوائد الشمر المذهلة للتنحيف ووصفات للاستفادة منه

أفضل أنواع الصبغات التي يمكن استخدامها للمرأة الحامل

نظرًا لكثرة أضرار صبغ الشعر للحامل والمرضعة، وكثرة الأقاويل حول هذا الموضوع، وجب علينا التنويه على أن هناك بعض أنواع الصبغات التي تعتبر آمنة خلال فترة الحمل، ومنها:

صبغة الشعر من لوريال باريس

حيث تعد ماركة لوريال باريس من أفضل الصبغات الخالية من الأمونيا، ومن أبرز مميزاتها أنها تعطي لون لامع قوي للشعر لا مثيل، كما تعمل صبغة لوريال على تغذية الشعر من الأعماق، وذلك لاحتوائها على مواد مغذية للشعر مثل غذاء ملكات النحل، كما تحتوي أيضًا على الزيوت الطبيعية مثل زيت الأرجان.

وصبغات الشعر لوريال باريس تتضمن تركيبة ثلاثية تعمل على تغطية الشعر الرمادي بنسبة 100٪، والألوان التي توفرها صبغة لوريال باريس هي: الأسود اللامع، والبني الفاتح، والبني الداكن، والأحمر، والأشقر الغامق، والأشقر الفاتح، والأرجواني، والبنفسجي، والبني الشوكولاتة، وغيرها.

صبغة الشعر من غارنييه

حيث تقدم ماركة غارنييه مجموعة ممتازة من صبغات الشعر الخالية من الأمونيا، والتي تعتبر من أبرز مميزاتها هو احتوائها على زيوت طبيعية تعمل على تغذية الشعر والحفاظ على ملمسه ولمعانه بصورة صحية.

ومجموعة الألوان المتميزة التي تقدمها غارنييه هي: الأصفر الأشقر، والبني الفاتح، والرمادي، والبني الغامق اللامع، واللايت بلوند، والأحمر الفاتح، والأحمر الكرزي العميق، والبني الغامق الشوكولاتة، والرمادي الداكن.

صبغة الشعر من ريفلون

حيث تعتبر صبغة ريفلون من الصبغات الخالية من الأمونيا، والتي لا تسبب أضرار للشعر، حيث تتميز باحتوائها على مواد مغذية للشعر مثل: زبدة الشيا وزيت جوز الهند وزيت الأفوكادو.

ومجموعة الألوان التي تقدمها صبغة ريفلون هي: جميع درجات الألوان المختلفة على رأسها البني الفاتح، والأشقر، والبني الشوكولاتة والأحمر الفاتح.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق