دعاء التيسير والتوفيق مجرب مكتوب من السنة والمأثورات

دعاء التيسير والتوفيق

دعاء التيسير والتوفيق، حياتنا الصعبة في هذه الأيام تحتاج إلى قوة روحانية، نستمد العون من الله عز وجل، من أجل تيسير أمورنا، ولا نجد لهذا الطريق من سبيل إلا الدعاء والتضرع لله جل علاه، فنرفع يدينا طالبين التيسير والفلاح، يارب طرقنا بابك وناجيناك بكل ما أوتينا من قوة، يارب فاقبل دعاءنا ويسر أمورنا، فنشعر بالراحة والإطمئنان، ولهذا سنعرض في هذا المقال الكثير من الأدعية التي تقال من أجل تيسير الأمور.

دعاء التيسير والتوفيق مجرب مكتوب من السنة والمأثورات

دعاء التيسير والتوفيق
دعاء التيسير والتوفيق

لم يترك الإسلام ولا السنة النبوية لنا شئ، إلا وقد علمنا إياه، حيث طلب الله منا أن ندعوه في كل الأوقات، على واقفين وقاعدين وعلى جنوبنا، فقال فيما معناه، يا عبادي ادعوني ما استطعتم، استجب لكل ما سالتموني إياه.

لذلك ليجأ العبد إلى مولاه في كل وقت وحين، فكل واحد يتمنى ان تيسر أموره ويصلح حاله، فكم من إنسان يعيش في كبد وتعب ومرض، فيارب فرج عن كل مكروه ويسر على كل معسر.

وسنتناول الكثير من الأدعية الواردة من الكتاب والسنة النبوية، حتى تسهل عليكم الكثير من الدعاء، ما عليك سوى أن ترفع يدك وتناجيه، وسيستجيب حتمًا سيستجيب.

  • (يا حيُّ يا قيُّومُ، برَحمتِكَ أستَغيثُ، أصلِح لي شأني كُلَّهُ، ولا تَكِلني إلى نَفسي طرفةَ عينٍ)، ويُقال كل صباح ومساء.
  • (اللَّهمَّ لا سَهْلَ إلَّا ما جعَلْتَه سَهلًا وأنتَ تجعَلُ الحَزْنَ سَهلًا إذا شِئْتَ).
  • (اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ والحزنِ، والعجزِ والكسلِ، والبُخلِ والجُبنِ، وضَلَعِ الدَّينِ، وغَلَبَةِ الرجالِ).
  • (حَسبيَ اللَّهُ لا إلَهَ إلَّا هوَ، عليهِ توَكَّلتُ وَهوَ ربُّ العرشِ العظيمِ، سَبعَ مرَّاتٍ).
  • (اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من التردِّي و الهدْمِ و الغرقِ و الحرقِ، و أعوذُ بك أن يتَخبطَني الشيطانُ عند الموتِ، و أعوذُ بك أن أموتَ في سبيلِك مُدْبرًا، و أعوذُ بك أن أموتَ لديغًا).
  • (اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الجوعِ، فإنَّه بئْسَ الضجيعُ، و أعوذُ بك من الخيانةِ فإنَّها بئستُ البِطانةُ).
  • (اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ ، وتذِلُّ مَن تشاءُ ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ . رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما ، تعطيهما من تشاءُ ، وتمنعُ منهما من تشاءُ ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك).
  • (اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ).
  • (بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ، ثلاثَ مرَّاتٍ).
  • (اللهُمَّ إني أَسْأَلُكَ العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهُمَّ إني أَسْأَلُكَ العَفْوَ والعافيةَ في دِينِي ودُنْيَايَ، وأهلي ومالي، اللهُمَّ اسْتُرْ عَوْراتِي وآمِنْ رَوْعاتِي، اللهُمَّ احْفَظْنِي من بينِ يَدَيَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعَظَمَتِكَ أنْ أُغْتالَ من تحتي).

شاهد أيضًا:دعاء الحسد وكيفية الوقاية منه والفرق بينه وبين الحقد والغبطة



دعاء التيسير والتوفيق للنجاح في الدراسة

دعاء التيسير والتوفيق
دعاء التيسير والتوفيق

خطوة التعليم هي من أهم الخطوات التي قد يخطوها الإنسان في حياته، حيث أن الإنسان في سعي دائم للنجاح، ودائما ما يريد أن يكلل تعبه ومشواره التعليمي بالنجاح والتميز.

لذلك نجد الطالب قبل الامتحانات وقبل ظهور نتيجته، رافعًا يديه لله وساجدا له، ويرجوه بكل ما أوتي من قوة، أن يارب وفقني يارب لا تضيع تعبي هباء منثورا، ولذلك نجد الكثير من الأدعية التي تقال من أجل ذلك.

ولأن النجاح أمر هام لكل طالب علم، نجد الكثير من الأدعية التي تقال، رغبة في التوفيق والفلاح، فكل إنسان يرغب إلى ربه ويناجيه بكل ما له من اسم، وسنتعرف على الكثير من تلك الأدعية.

  • اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام، وألِن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك.
  • اللّهم إنّا نسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضى والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء والإجابــة، اللّهم ارزقنا نوراً في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل.
  • اللهمّ أحيِنا في الدّنيا مؤمنين طائعين، وتوفّنا مسلمين تائبين، اللهمّ ارحم تضرّعنا بين يديك، وقوّمنا إذا اعوججنا، وأعنّا إذا استقمنا، وكن لنا ولا تكن علينا، اللهمّ نسألك يا غفور يا رحمن يا رحيم أن تفتح لأدعيتنا أبواب الإجابة، يا من إذا سأله المضطرّ أجاب، يا من يقول للشيء كن فيكون.
  • اللهمّ لا تردّنا خائبين، وآتنا أفضل ما يُؤتى عبادك الصّالحين، اللهمّ ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين، ولا ضالّين، ولا مضلّين، واغفر لنا إلى يوم الدّين، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ يا مسهّل الشّديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كلّ يومٍ في أمرٍ جديد، أخرجني من حلق الضّيق إلى أوسع الطّريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم، ربّ لا تحجب دعوتي، ولا تردّ مسألتي، ولا تدعني بحسرتي، ولا تكِلني إلى حولي وقوّتي، وارحم عجزي فقد ضاق صدري، وتاه فكري وتحيّرت في أمري، وأنت العالم سبحانك بسرّي وجهري، المالك لنفعي وضرّي، القادر على تفريج كربي وتيسير عسري.
  • اللهمّ ثبّتني عند سؤال الملكين، اللهمّ اجعل قبري روضةً من رياض الجنّة ولا تجعله حفرةً من حفر النّار، اللهمّ إنّي أعوذ بك من فتن الدّنيا.
  • اللهم يا معلّم موسى علّمني، ويا مفهم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم اجعل ألستنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

شاهد أيضًا:دعاء حسبي الله ونعم الوكيل وفوائد الدعاء

دعاء التيسير والتوفيق لمن يرغب في الزواج

دعاء التيسير والتوفيق
دعاء التيسير والتوفيق

سنة الله في الكون، ورغبة فطرنا عليها جميعا، هي الزواج، من منا لا يرغب في الزواج والاستقرار، من منا لا يرغب أن يعيش حياة هانئة مع شريك عمر يراعي الله فينا، فكل بني آدم مخلوق على هذه الفطرة.

فكثير ممن يتوقف حالهم في الزواج، ونجدهم يطرقون كل حدب وصوب، رغبة في تمامه، وكل أم ترغب في الاطمئنان على ابنتها، وعلى ابنها، وتراهم في بيوتهم مستقرين هانئين، فيطرقون الأبواب الصائب منها والباطل.

ولكن هناك أهم باب، باب الله الذي لا يصد في وجه عباده أبدًا، لا مزيد من الدجالين والسحرة، بل الأمر لله هنا وفي كل شئ، ولذلك سنقدم لكم الكثير من الأدعية التي تقال لتيسير الزواج على كل شاب وفتاة.

  • يا حي يا قيوم، يا نور يا قدوس، يا حي يا الله، يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم، واغفر لي الذنوب التي تُورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القسم، واغفر لي الذنوب التي تهتِك العِصم، واغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تُعجّل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تمسك غيث السماء، واغفر لي الذنوب التي تُظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشِف الغِطاء، اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندك تُغنني بها عن رحمة من سواك.
  • اللهمّ إليك أشكو ضعف قوّتي، وقلَّة حيلتي، وهواني على الناس، يا ربّ العالمين، أنت ربّ المستضعفين، وأنت أرحم الرّاحمين، وأنت ربي، إلى مَن تكلني إلى بعيدٍ يتجهَّمني أم عدوٍّ ملَّكته أمري؟ إن لم يكن بك غضب عليَّ فلا أبالي غير أنّ عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظّلمات، وصَلُح عليه أمر الدّنيا والآخرة، أن يحلَّ عليّ غضبك، أو أن ينزل بي سخطك، لك العُتبى حتّى ترضى، ولا حول ولا قوّة إلّا بك، اللهم إنّك أنت الأعلم بما حلّ بي في أمري (ويذكر الامر)، فيسر لي أمري.

قد يهمك أيضًا:دعاء للتوفيق في الدراسة أجمل أدعية التوفيق والنجاح في الحياة

دعاء التيسير والتوفيق للإنجاب

فطرة الرغبة في الإنجاب في كل إنسان، فمن لا يرغب في أن يرزقه الله بطفل يضحك ويبتسم في وجه، ويحبو امامه، ويسير إليه، لذلك الإنجاب هو حلم لكل إنسان.

يحلم كل شاب وفتاة بالإنجاب، وإذا تزوجا يسعيان إليه، وإذا تأخر الإنجاب قليلًا، نجد أنهم يسعون في كل حدب وصوب، فيذهبون إلى الأطباء ويأخذون أدوية كثيرة، ويجرون العمليات، وبدهم يذهب إلى الدجالين.

والكثير يلجأ إلى الله ويناجيه، ويرفع يديه واثقًا أنه لن يخذله ولن يتركه أبدًا، فهناك الكثير من الأدعية التي تقال لتيسير الإنجاب على كل زوجين، ما عليك سوى أن ترفع يدك وتناجيه.

ومن أمثلة تلك الأدعية ما يلي:

  • اللهم لا سهل إلّا ما جعلته سهلًا وأنت تجعل الحَزن إذا شئت سهلًا، سهّل لي يا رب الحمل، وسرّ قلبي بحدوثه، وأثلج صدري بالذريّة الصالحة.
  • اللهم إنّي أسألك أن ترزقني ذريةً طيبةً، وأن تسهّل حدوث الحمل، وأن تُبعد عنّي المشقّات والصعوبات، ولا تذرني يا ربّي فردًا وأنت خير الوارثين.
  • اللهم ارزقني القوة والصبر وخفّف عنّي مشقة الحمل وثقله، واجعل ما أجده من التعب والألم رفعةً لي في درجاتي ومحوًا لسيئاتي.
  • اللهم امنحني جسدًا قويًا، ونفسًا منشرحة، وأبعد عنّي صعوبة الحمل ومشاقّه، واجعلني أحتسب ما ألقاه من العناء لديك يا رب، وأبعد عنّي الضجر والملل والتأفف.
  • اللهم يا عظيم السلطان، يا قديم الإحسان، يا دائم النعم، يا كثير الخير، يا واسع العطايا، يا باسط الرزق، يا خفي اللطف، يا جميل الصنع، يا جميل الستر، يا حليمًا لا يعجل، يا كريمًا لا يبخل، أسألك يا إلهي أن تمنّ عليّ بكرمك وتُيسّر لي الحمل يا كريم يا رب.
  • اللهم خفّف عنّي ما ألقاه من مشقة الحمل، وهوّن عليّ صعوبته، وأسعدني بمولودٍ تام الخِلقة حسن الخُلق يا كريم يا رحمن.

قد يمكنك الأطلاع على:دعاء لأمي المريضة وأدعية الشفاء للام من القرآن الكريم

دعاء التيسير والتوفيق في العمل

لا يوجد إنسان على وجه الخليقة، لا يسعى إلى العمل، ولا يسعى إلى أن يكون مستقرًا في حياته العملية، وان يكون في أعلى المراتب، فيعمل ويكد ويجتهد، حتى يرتقي أكثر وأكثر.

فالعمل حياة كل منا، نتعلم لنعمل، ونأخذ خبرة لنعمل، وهكذا، فمن منا لا يرغب أن ييسر عمله، وأن يكلل بالتوفيق والفلاح، لذلك نلجأ إلى الله ونناجيه بكل ما أوتينا من قوة، يارب وفقنا وكلل مسعانا بالنجاح والفلاح.

وهناك الكثير من الأدعية التي تقال للتيسر في العمل، وردت من الكتاب والسنة، وعن الصالحين رضي الله عنهم وأرضاهم، وسنتناول الكثير منهم في الأسطر التالية:-

  • اللهم إني توكلت عليك وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، رب أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا.
  • اللهم اجعل لي من كل عمل اعمله والطريقة التي اعمل بها سببا لنيل الهداية، والسعادة وسرور لي ولكل من أقابله في هذا اليوم.
  • اللهم أحييني بالسلام فانك السلام ومنك السلام وإليك يرجع السلام تباركت ربنا وتعاليت يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم إني أشهد بعلمك الواسع وقدرتك العظمية على كل ما يجري بداخل هذه الجدران من كلام وأفكار وقرارات. اللهم إني أسألأك أن توفقني وتبارك لي فيما رزقتني.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • اللهم إني أعوذ بك أن أَضل أو أُضل في عملي هذا ، أو أَزل أو أُزل في عملي هذا ، أو أَظلِم أو أُظلم أحداً في عملي هذا، أو أَجهل أو يُجهل علي.
  • اللهم ارزقني رزقاً حلالاً طيباً مباركاً فيه. اللهم وسّع لي في رزقي، واكتب لي التوفيق واليُسر في عملي يا رب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق