ادعية واذكار

دعاء الحسد وكيفية الوقاية منه والفرق بينه وبين الحقد والغبطة

من منا لا يحتاج إلى  دعاء الحسد وخاصةً في زمننا هذا الذي زاد فيه الحقد والحسد والضغينة والبعد عن الله عز وجل والسخط وعدم الرضا بالقضاء والقدر والنظر إلى ما في يد الغير لا ما بأيدينا ومن هنا يأتي الحسد. لذا يجب على كل مسلم حفظ دعاء الحسد وتحصين النفس من العين  واللجوء إلى الله عز وجل وحماية غيرنا أيضاً من أعيننا وذكر الله سبحانه وتعالى عند رؤية ما يعجبنا والدعاء له بالبركة واليقين بالله سبحانه وتعالى وأنه قدير على كل شيء وهو الذي رزقنا غيرنا و بيده عز وجل يرزقنا إن أراد فعلينا أن توفر الوقت الذي نحسد فيه غيرنا أن نستثمره وندعو الله عز وجل فيه أن يرزقنا ما نتمنى وأن يديم على عباده نعمه ويزيدهم.

دعاء الحسد والحفظ منه

إن أصابك الحسد أو تخشى أن تصيبك العين فلابد  من تحصين نفسك وأهلك وأولادك وأحبابك من العين من خلال الأدعية والأذكار وأفضل دعاء الحسد يمكن قوله:

  • الرقية أن ترقي نفسك مما وصى النبي صلى الله عليه وسلم السيدة عائشة بالرقية وعند أبي داود عَنْ عَائِشَةَ: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَهَا أَنْ تَسْتَرْقِيَ مِنْ الْعَيْنِ.
  • وهناك رقي عدة ومنها في صحيح مسلم من حديث أَبِي سَعِيدٍ، أَنَّ جِبْرِيلَ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ اشْتَكَيْتَ؟ فَقَالَ: «نَعَمْ» قَالَ: «بِاسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ، مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ، مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ، اللهُ يَشْفِيكَ، بِاسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ
  • ومن الرقى النافعة بإذن الله من مرض العين والحسد الرقية بالمعوذتين “قل أعوذ برب الفلق”و” قل أعوذ برب الناس” ففي حديث أَبِي سَعِيدٍ رَضِيَ اللهُ عنه قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ يَتَعَوَّذُ مِنْ عَيْنِ الْجَانِّ وأَعْيُنِ الْإِنْسِ، فَلَمَّا نَزَلَتْ الْمُعَوِّذَتَانِ، أَخَذَهُمَا وَتَرَكَ مَا سِوَى ذَلِكَ.
  • سورة البقرة اقرؤوا سورة البقرة، فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة. رواه مسلم
  • خواتيم سورة البقرة وفي حديث آخر: إن الله عز وجل كتب كتاباً قبل أن يخلق السماوات والأرض بألفي عام، أنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة، لا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها الشيطان. رواه الترمذي والحاكم والطبراني.

وعن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يعوِّذ الحسن والحسين، ويقول: “إن أباكما -يعني إبراهيم عليه السلام- كان يعوذ بهما إسماعيل وإسحاق: أعوذ بكلمات الله التامة، من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة”.

أضرار الإصابة بالعين والحسد

الحسد والعين من أصعب ما يصيب الفرد  فقد يحولون حياة الفرد إلى جحيم فقد يكون الشخص متفوق في دراسته والعين تقوده إلى الفشل والرسوب أن يكون الفرد ذو صحة وعافية والعين تجعله ملازم للفراش وقد قال عليه الصلاة والسلام:

  • أكثر ما يموت من أُمَّتي بعد قضاء الله وقدره العين. حسَّن إسناده الإمامان ابن حجر والألباني -رحمهما الله تعالى.
  • كما ورد في السلسلة الصحيحة للشيخ الألباني: العين تدخل الرجل القبر والجمل القدر.
دعاء الحسد
دعاء الحسد

لمزيد من المعلومات اقرأ: دعاء العين والحسد أقوى دعاء الحسد التحصين ضد الحسد والعين



الوقاية من الحسد لك ولغيرك ودعاء الحسد

وقالوا قديما الوقاية خير من العلاج فعليك بحماية نفسك من الحسد وأيضًا حماية غيرك فالنفس منها الأمارة بالسوء وقد تعجب بشيء حتى تحسده لذلك عليك ذكر الله إذا أعجبك شيء والدعاء له بالبركة.

وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه، فليدعُ له بالبركة. رواه ابن ماجه، وأحمد، وصححه الألباني.

أما عن وقاية نفسك إذا أعجبك شيء في نفسك أو ولدك أو مالك أو بيتك أو حتى ملابسك وشكلك وسيارتك فعليك بقول ما شاء الله لا قوة إلا بالله قال الله تعالى: وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ {الكهف:39}.

عن أنس -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما أنعم الله على عبد نعمة من أهل أو مال أو ولد، فيقول: {ما شاء الله لا قوة إلا بالله} فيرى فيه آفة دون الموت”. وكان يتأول هذه الآية: {ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله}. اهـ.

عليه الصلاة والسلام قال: «من رأى شيئا فأعجبه، فقال: ما شاء الله، لا قوة إلا بالله، لم يضره». و قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خاف أن يصيب شيئا بعينه قال: اللهم بارك فيه، ولا تضره».

لمزيد من المعلومات اقرأ: دعاء التحصين من العين والحسد والسحر

أعراض الحسد

جميعنا يعانى من مشكلات أو اضطرابات بحياته سواء مرض أو مشكلات نفسية أو أمراض جسدية أو نقص في الأموال والأولاد أو مشكلات بالعمل

أو تأخر الحمل أو الإصابة بأمراض نادرة مع الأرق والقلق وغيرها فالبعض منها يعود بسبب طبي أو نفسي أو بعضها يكون بلا أسباب.

وكذلك الرزق يكون قدره الله الرزاق وقد يكون أحد حسدك فكيف لي أن أميز بين الحسد وغيره وإليك بعض العلامات التي قد تساعدك في استكشاف هذا:

  • الإصابة بمرض عضوي ولكن لا يستجيب لأي نوع من أنواع العلاج على سبيل المثال الخمول والأرق وأمراض المفاصل.
  • زيادة المشاكل و العصبية والنفور من البيت والأهل والدراسة والعمل والمجتمع.
  • وفي الموطأ «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل بيت أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم وفي البيت صبي يبكي فذكروا له أن به العين، قال عروة: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا تسترقون له من العين».
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم لأسماء بنت عميس في حق أبناء جعفر بن أبي طالب: ما لي أرى أجسام بني أخي ضارعة ـ أي نحيفة ـ تصيبهم الحاجة ـ يعني المرض ـ قالت: لا، ولكن العين تسرع إليهم. قال: ارقيهم. رواه مسلم.
  • من الممكن أن يصاب الفرد بالعناد والميل إلى الاعتداء على الآخرين.
  • أن لا يهتم بملابسه وشكله ولا مظهره ولا يهتم أيضاً بأهله وأصحابه.
  • شعور بالضيق والزهق والنفور والغضب والاختناق.

لمزيد من المعلومات اقرأ: دعاء لحفظ الابناء من كل مكروه وسوء

الحسد والحقد

وقيل في علاقة الحسد والحقد من الهيثمي في الزواجر: الحسد من نتائج الحقد، والحقد من نتائج الغضب، فكانا بمنزلة خصلة واحدة، فلذلك جمعتها في تَرْجَمَة واحدة، لأن ذم كل يستلزم ذم الآخر، إذ ذم الفرع وفرعه يستلزم ذم الأصل، وأصله بالعكس.

الفرق بين الحسد والغبطة

وبالطبع هناك أشياء ستعجبنا وليس ملكنا ولكن لا يعني ذلك أن نتمنى زوالها أو أننا لا ندعو لصاحبها بالبركة وهنا يأتي الفرق بين الحسد والغبطة وبين الحلال والحرام وبين المؤمن بنفسية سليمة وبين غيره فالحسد هو انك تمنى الشيء بيد أخيك وتتمنى زواله منه.

ولكن الغبطة هو الفرحة لأخيك بما في يده وأن تتمنى وتدعو الله عز وجل به فالله خالق كل شيء وعنده خزائن السموات والأرض. والغبطة هي المرتبة الرابعة من مراتب الحسد وهي المعفو عنها وسنذكر مراتب الحسد بالتفصيل.

ما هي مراتب الحسد

مراتب الحسد أربعة ومنها المذموم ومنها المعفو عنها :

  • المرتبة الأولى: أن يحب الحاسد زوال النعمة عن المحسود، وإن كان ذلك لا ينتقل إليه، وهذا في غاية الخبث
  • المرتبة الثانية: أن يحب زوال النعمة عن المحسود وتحولها إليه، لرغبته في تلك النعمة، مثل رغبته في داره الحسنة، وامرأته الجميلة.
  • المرتبة الثالثة: أن لا يشتهي الحاسد عين النعمة لنفسه، بل يشتهي مثلها، فإن عجز عن مثلها أحبَّ زوالها كي لا يظهر التفاوت بينهما.
  • المرتبة الرابعة: الغبطة، وهي: أن يشتهي لنفسه مثل النعمة التي لغيره، فإن لم تحصل، فلا يحب زوالها عنه.

وهذه الأخيرة هي المرتبة المعفو عنها إن كانت في شأن دنيوي، والمندوب إليها إن كانت في شأن ديني.

دعاء الحسد
دعاء الحسد

دعاء الحسد

ولكن لا تقلق أن الله معك لن يضرك شيء لم يكتبه الله لك ((قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ {التوبة:51}.

لذلك اصبر واحتسب الأجر والثواب من الله عز وجل وتوسل بالدعاء الدعاء لن يضيع فإما استجابة أو يدفع عنك ضرر أو بلاء وإما ينتظر يوم القيامة فاجتهد في العبادة والدعاء وسيصرف الله عز وجل عنك السوء.

لمزيد من المعلومات اقرأ: دعاء التحصين من الجن والإنس والشياطين وكل ما يؤذي الإنسان

توبة الحاسد

وإذا كنت وقعت في ذنب الحسد فلا تيأس فهو ذنب كأي ذنب يمكنك التوبة عنه بشروط التوبة. والتوبة منه تكون بالاستغفار، والندم على ما فعلته من الحسد، وتمنيه الضرر للغير، وبعدم العودة إليه مستقبلًا.

ولا تتوقف التوبة منه على التحلل من الشخص المحسود؛ إذا لم يترتب على الحسد ضرر، كإصابته بالعين، قال العز بن عبد السلام:

  • الْحَسَد بِالْقَلْبِ ذَنْب بَين الْحَاسِد وَبَين الرب تَعَالَى، لَا تقف صِحَة التَّوْبَة عَنهُ على تَحْلِيل الْمَحْسُود، وإبرائه، بِخِلَاف آثَار الْحَسَد؛ فَإِنَّهَا أذية للمحسود، فَلَا تصح التَّوْبَة عَنْهَا إِلَّا بِالْخرُوجِ عَن عهدتها؛ لِأَن الضَّرَر لَيْسَ بِمُجَرَّد الْحَسَد، وَإِنَّمَا هُوَ بتعاطي آثاره.

وبما أن الحسد كما قال العلماء: هُوَ أَصْلُ الْإِصَابَةِ بِالْعَيْنِ، فإن ترتب على حسدك لها إصابتها بعين، فإنه ينبغي لك أن تغتسل له، وتعطيه ماء اغتسالك ليغتسل   المحسود به.

وأعلم عزيزي المصاب بالحسد أن ابتلاءك كبير وأنك قد تكون أصيبت بمرض مزمن أو تعب جسدي أو خسرت أموالك أو انفصلت عن زوجتك وتدمر بيتك أو أنك قد فقدت عملك

أو رسبت بدراستك بسبب عين شخص لم يبارك وأنه قد تخطى ذلك أو لم يعترف بخطئه أو لم يشعر به من الأساس وأنك ما زلت تعانى ولكن أعلم أن الله عز وجل  كل شيء عنده بقدر ومكتوب ولن يضيع أجر أحد فاصبر واحتسب الأجر والثواب

وأن الله عز وجل ابتلاك لأنه يحبك وأنه سميع مجيب الدعاء لذلك أكثر من دعاء الحسد وداوم على أذكارك أذكار الصباح والمساء وأذكار النوم وآية الكرسي والمعوذات والشرقية الشرعية وتوسل إلى المولى سبحانه وتعالى وترجاه أن يرفع عنك العين وأن يحميك.

الوسوم

Shimaa Ibrahim

الاسم شيماء إبراهيم بدري، خريجة قسم وثائق ومكتبات وتكنولوجيا المعلومات، بكلية الآداب، جامعة القاهرة، تعمل فريلانسر بإدارة محتوى كبرى المواقع الإلكترونية، تتقن لغة ثانية الإنجليزية بدرجة جيد جدًا، لديها هوايات خاصة بمجال البرمجة وتصميم المواقع الإلكترونية وكل ما يخص تحليل البيانات، شغوقة بالقراءة في كافة المجالات العلمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق