ادعية واذكار

دعاء لأبي المريض أجمل دعاء للأب للشفاء من المرض

دعاء لأبي المريض

دعاء لأبي المريض، الأب هو من أفضل النعم التي أنعم بها الله سبحانه وتعالى علينا، فهو السند وهو المثل الأعلى بالنسبة لنا، ناهيك عن أنه القوة التي نستمد منها قوتنا، وأيضاً قد أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بأن نحترمه ونقدره ونحمله على كفوف الراحة إذا مرض أو أصابه مكروه، ومن أفضل ما نقدمه له في ذلك الوقت هو الدعاء له، والتقرب إلى الله عز وجل، حتى يزيل عنه تلك المحنة، وذلك المرض.

دعاء لأبي المريض أجمل دعاء للأب للشفاء من المرض

دعاء لأبي المريض
دعاء لأبي المريض

يقال إن من أصعب الأوقات التي يمر بها الإنسان هو وقت المرض والتعب، وهي من أثقل  الفترات التي يعيشها الإنسان، ففي ذلك الوقت يحتاج المريض إلى من يدعمه، ويقف بجانبه، فإذا مرض الأب.

فهو في أمس الحاجة في ذلك الوقت إلى وجود  أولاده بجانبه، ولعل من أفضل ما تقدمه له هو الدعاء، والتقرب إلى الله عز وجل حتى تزول تلك المحنة والمصيبة الكبيرة.

فيجب عليهم أن يدعو الله له أن يخفف عنه مرضه، ويسترد عافيته وصحته، فالبيت بدون وجود الأب صعباً للغاية، وإن لم يكن وقت المرض صعب، لما جعله الله سبحانه وتعالى إمتحان للمريض، حتى يختبر صبره وقوة تحمله.

  • يا رب العافية والأمان والسلام لقلب أبي يا رب إنه أغلى ما أملك يؤلمني ألمه ويبكيني حزنه،
  • اللهم اشفي أبي من كل تعب وهم وضيق شفاء لا يغادر سقما اللهم اني استودعتك إياه.
  • اللهم رد اليه عافيته وخفف من المه وارفع عنه البلاء اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقما.
  • اللهم إني أسألك باسمك الأعظم ووجهك الأكرم يا من تعيد المريض لصحته يامن تستجيب دعاء المضطر إذا دعاك.
  • اللهم اشفي أبي شفاء لا يغادر سقما. يا رب اغرس في نبضات كل مريض راح وفي جسده عافية لا تفارقه أبدا
  • اللهم اشفي أبي ومرضى المسلمين. أدعية للأب المريض بالشفاء دعاء لابي المريض بالشفاء “اللهم أنزل عليه شفائك الذي لا يُغادر سقمًا، وبارك له في صحته يا رب العالمين”.
  • اللهم اشفي والدي وخفف عنه آلامه ومد جسده بالقوة وارزقه فوق عمره عمرا وفوق صحته عافيه. كذلك
  • اللهم إني استودعتك أبي فأحفظه يا رب العالمين.
  • اللهم يا شافي ويا معافي اشفي أبي اللهم داوه بدوائك واشفه بشفائك. وأغنه بفضلك عمن سواك ليته في عروق قلبي يا نور عيوني أنت يا أبي.
  • اللهم اشفي كل من اشتكى ألما وخفف على من بكى وجعا ربي أرح ثم هون. ثم اشف كل نفس لا يعلم بوجعها إلا أنت يا رب العالمين. يا رب اشفي أبي الحبيب.

شاهد أيضا: دعاء عن الأخ بالسعادة والتوفيق والحفظ مكتوب



دعاء للأب المريض في المستشفى

دعاء لأبي المريض
دعاء لأبي المريض

لقد أمرنا الله عز وجل بالدعاء لنا ولوالدينا، ووعدنا أيضا بالإجابة، لءلك فقد كان على جميع الأبناء التأكد بأن الله سبحانه وتعالى مجيب الدعاء.

والدعاء يغير القدر والمكتوب، فكلما أشتد وصعب الأمر كان على الأبناء معرفة كيفية الإجتهاد أيضاً في تخريج الصدقات بنسة شفاء الأب.

لذلك قد وجب الإجتهاد في الدعاء والتضرع إلى الله عز وجل، وذلك تقرباً إلى الله من أجل تخفيف المرض على الأب وتعجيل خروجه من المستشفى.

فهي حقاً من أصعب الأوقات التي تمر علينا، وهي رؤية الأب مريض، إلى أن جعله المرض يلازم الفراش، فنهك صحته وقوته، فالدواء وحده لا يكفيه ولكن وقوف أبناءه بجانبه بالإضافة إلى الدعاء سوف يتحسن كل شيء بأمر من الله عز وجل.

  • اللهم أشفي أبي شفاء ليس بعده سقماً أبداً اللهم خذ بيده اللهم خفف عنه آلامه وأحرسه بعينك التي لا تنام.
  • اللهم اشفي أبي وأغرس في نبضه الراحة وفي جسده العافية يا رب العالمين. كذلك اللهم أني أسألك بإسمك الأعظم ووجهك الأكرم يامن تعيد للمريض صحته ويامن تستجيب دعاء الضعيف. اشفي أبي شفاء عاجل غير اجل.
  • يا رب اصرف عنه ما يضره،  يا رب اكفه شرور الدنيا يارب.
  • اللهم كما شفيت أيوب بعد الابتلاء أشفِ أبي، وكل من طال مرضه برحمتك وقدرتك اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام.
  • اللهم يا شافي يا معافي أشفي أبي وخفف عنه كل ألم، وأنشر العافية في جسده.
  • اللهم اشفي أبي وأرحم ضعفه ولا تريني فيها بأساً يبكيني، ربي اشفيه شفاء لا يغادر سقما اللهم خذ بيده. واحرسه بعينك التي لا تنام.
  • اللهم اشفِ أبي يا رب دعوتك من قلب صادق خاشع ذليل أن تشفي أبي شفاء، لا يغادر سقماً.

قد يمكنك الأطلاع على: دعاء لحفظ الابناء من كل مكروه وسوء

أدعية للأب المريض بالصبر والفرج

دعاء لأبي المريض
دعاء لأبي المريض

إن أكثر ما يقد يؤلم القلب ويجعله يحزن هو رؤية أحد أفراد العائلة مريض، فالمريض ليس وحده الذي يتألم، ولكنه أيضاً جميع أحبابه معه.

وهناك عدد كبير من الأدعية التي يمكن تقديمها للشخص الذي تحبه على الله عز وجل لكي يفرج كربه ويشفي مرضه، ما يؤلم القلب ويجعله يعتصر ألمًا هو رؤية أحد الأحباء مريضًا يتألم.

فالمريض ليس وحده يتألم، بل أيضًا أحبائه معه، ودعاء الشفاء والفرج هو أفضل ما يمكن تقديمه لشخص تحبه عل الله عز وجل يفرج كربه ويشفي مرضه.

يعتبر الدعاء للأب المريض من أهم الأمور المعنوية التي يمكن تساعده في محنته، وفي شدته، والصبر هو مفتاح الفرج في كل الأمور، وإذا إشتد المرض على الإنسان، فيحتاج إلى الصبر والفرج.

  • اللهمَّ إنِّي أدعوك وأطلب من جلالك العظيم، أن تُلهم أبي الصبر، وترزقه الفرج العاجل، اللهمَّ منَّ عليه بالشِّفاء من الأسقام والأمراض، واجعل العافية ملازمةً له في كلَّ عمره، يا كريم يا رحمن.
  • اللهمَّ ارزق أبي الصَّبر على ما ابتليته به من مرض، واجعله راضٍ على قضائك، مُحسن الظنِّ بك.
  • أسألك الله العظيم، ربَّ العرش العظيم، أن يشفيَّ أبي ويُلهمه الصَّبر والرضا. اللهمَّ يا عظيم القدرة، أنت القادر على كلِّ شيءٍ، إنك تقدر ولا يُقدر عليك، أنزل الصَّبر والرضا والاحتساب على أبي، واجعل مرضه زيادة أجرٍ وثواب.
  • اللهمَّ يا مُعين، أعن أبي واشفِه شفاءً عاجلاً، ويا مغيث أغث أبي، وافتح له أبواب رحمتك، وأنزل عليه الشِّفاء والسَّكينة.
  • اللهمَّ اشفه شفاءً دائمًا من المرض، اللهمَّ صحَّةً لا تنقطع لأبي يا الله.
  • اللهمَّ يا كاشف الكربات وفارج الهمِّ ومُيسِّر كلَّ الخلق لما خُلقوا له، أنعم على والديَّ بالشِّفاء والصحَّة،
  • اللهمَّ أدمه تاجًا فوق رؤوسنا. اللهمَّ إنِّي أسألك بأعظم اسمٍ سميت به نفسك، لا إله إلَّا أنت، الودود السَّلام القدوس، أنزل على أبي الصَّبر والسَّكينة.
  • اللهمَّ ارحم أبي وأنزل عليه الصَّبر على ما أصابه من مرض، واجعل مرضه هذا تكفيرًا لذنوبه ورفعةً له في الجنَّة.
  • اللهمَّ فرج عنه وألبسه ثوب العافية.

أقرأ ايضا: دعاء لابي الغالي بالصحة والعافية مكتوب

دعاء للشفاء لأبي المريض بالسحر

إن المرض العضوي يعتبر أشد وطأة من المرض بالسحر، فهو من الأمراض التي يحتار في علاجها الأطباء ، ويحاولون يكل الطرق تجربة العلاج ولكن  على غير فائدة.

لذلك فإن التعامل مع المسحور يكون بالدعاء والتقرب والترجي إلى الله عز وجل، فيكون المطلب الأساسي لهم أن يكشف لهم طبيعة الساحر، ومطلبه، وبعدها تأتي محاولات كثير لفك ذلك السحر.

ومن ثم تخفيف حدة الأعراض التي تقع على عاتقك المسحور، فيشعر وكأن جسده كله يألمه بدون تحديد السبب العضوي المسبب لذلك، وقد ذكر السحر والسحرة في القرآن الكريم.

ويكمن علاجه الأساسي في كثرة قراءة القرآن الكريم بالإضافة إلى الدعاء من أقرب الناس إليه، حتى يزول ذلك السحر وأثره على المسحور.

  • “بسم الله ثلاثًا، ثم يقول سبع مرات: أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر”.
  • “أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة”.
  • دعاء الرسول عليه السلام أنه كان إذا أتَى مريضًا أو أُتي بهِ، قال: (أذهبِ الباسَ ربَّ الناسِ، اشفِ وأنت الشَّافي، لا شِفاءَ إلا شِفاؤكَ، شِفاءً لا يُغادرُ سَقمًا).

دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم الوارد في الحديث فقد روي عن أبي التَّيَّاحِ قال: “قُلتُ لعبدِ الرَّحمنِ بنِ خَنْبَشٍ التَّميميِّ -وكان كَبيرًا-: أدرَكتَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ؟ قال: نعمْ. قال: قُلتُ: كيف صنَعَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لَيلةَ كادتْه الشَّياطينُ؟ فقال: إنَّ الشَّياطينَ تَحدَّرَتْ تلك اللَّيلةَ على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مِن الأَوديةِ والشِّعابِ، وفيهم شَيطانٌ بيَدِه شُعلةُ نارٍ يُريدُ أنْ يَحرِقَ بها وَجهَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فهبَطَ إليه جِبريلُ عليه السَّلامُ، فقال: يا محمَّدُ، قُلْ. قال: ما أقولُ؟ قال: قُلْ: أعوذُ بكَلِماتِ اللهِ التَّامَّةِ مِن شَرِّ ما خلَقَ، وذرَأَ وبرَأَ، ومِن شَرِّ ما يَنزِلُ مِن السَّماءِ، ومِن شَرِّ ما يَعرُجُ فيها، ومِن شَرِّ فِتنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شَرِّ كلِّ طارقٍ، إلَّا طارقًا يَطرُقُ بخيرٍ يا رَحمنُ. قال: فطُفِئَتْ نارُهم، وهزَمَهم اللهُ تَبارَكَ وتَعالى”.

دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم الوارد في الحديث الشريف: “أنَّ جبريلَ أتى النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، فقال: يا محمدُ اشتكيتَ؟

فقال: نعم، قال: (بسمِ اللهِ أرقِيكَ من كلِّ شيٍء يُؤذيكَ، من شرِّ كلِّ نفسٍ، أو عينِ حاسدٍ، اللهُ يشفيكَ، بسمِ اللهِ أرقيكَ).

قد يهمك معرفة: دعاء ما قبل الاختبار أدعية مستحبة للطلاب قبل أداء الامتحانات

الدعاء لأبي المريض في رمضان

يعتبر رمضان من الأشهر التي قد تعظم فيها الدعاء وأعمال الخير، وهو شهر الصيام والجود وشهر الانتصارات، فلقد جمع رمضان ما بين كل ذلك الخير والثواب والدعوات المستجابة.

ويعتبر الدعاء من أجل الشفاء من المرض من أفضل أنواع الدعاء ففيه الترجي لله عز وجل لرفع البلاء، ولا يوجد أغلى من الأبوين لتقديم الدعاء لهما في وقت محنتهم، أو وقت مرضهم، لأنك قد تشعر بالحزن الشديد عند رؤية أحد أبويك مريض،

وفي ذلك الوقت يكون الدعاء هو الحل الأمثل، وخاصة إذا كان في شهر رمضان المعظم، وتكون قبل الأفطار، وبعد الفجر ومن بين تلك الأدعية ما يلي :

  • اللهمَّ في هذا الشَّهر المبارك، أسألك الشِّفاء العاجل لأبي، اللهمَّ اشفه شفاءً لا يغادر سقماً، أنت القادر على كلِّ شيء.
  • اللهمَّ أمدَّ بعمر أبي في طاعتك ورضاك، في عافيةٍ وصحَّةٍ وسلامةٍ.
  • اللهمَّ أنت الغنيُّ ونحن الفقراء، تولَّ أبي وأطل في عمره، اللهمَّ اشفه من الدَّاء، وارزقه عافيةً لا تنقطع حتى آخر عمره، يا كريم يا منان.
  • اللهمَّ بحقِّ شهرك العظيم، اللهمَّ ربَّ النَّاس، اشف أبي. أسأل الله العظيم، ربَّ العرش العظيم، بحقِّ هذا الشَّهر العظيم، أن ترزق أبي شفاءً عاجلًا ليس بعده سقماً.
  • اللهمَّ يا من تسمع دبيب النمل في باطن الأرض، وتسمع الحوت في عُمق البحر، أسألك اللهمَّ أن ترزق أبي الصحَّة، والشِّفاء الذي ليس بعده سقمٌ أبداً.
  • اللهمَّ عافِ أبي في بدنه، اللهمَّ عافِه في سمعه، اللهمَّ عافهِ في بصره.
  • اللهمَّ يا قاضيَ الحوائج، يا مُعين العباد، يا مغيث المحتاج، اشفِ أبي شفاءً لا يُغادر سقماً، وارزقه من حيث لا يحتسب، صحةً وسلامةً وعافية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق