ادعية واذكار

فضل الدعاء للميت ونصوص لأفضل الأدعية للمتوفي

الدعاء للميت ، حقيقة لا هروب منها، هي الحقيقة الأكبر التي نحيا في انتظار لحظة وقوعها، الموت هو الحقيقة الأكثر وضوحا في حياة كل منا، وإذا مات أحد حولنا نسعى جاهدين على أن تخفف عنه قدر المستطاع ما يمكن أن يلقاه في حياته الأخرى، لهذا يحمل الدعاء للميت أهمية كبرى، ستكون محل حديثنا في الموضوع التالي في مُحيط.

فضل الدعاء للميت

الدعاء للميت
الدعاء للميت

يعتبر الدعاء من أكبر وأهم النعم التي أنعم الله تعالى بها على عباده، حيث يمكن للشخص من خلال الدعاء أن يبوح بكل ما يجول في صدره لله سبحانه وتعالى إذا لم يكن يستطع أن يبوح به لأحد أو يخرجه من صدره بأي وسيلة أخرى، ولا يقتصر أو يقف الدعاء عن جنس أو لون أو عرق أو ثقافة، فالناس في مختلف أرجاء العالم وبتعدد لغاتهم وثقافاتهم يرفعون أيديهم إلى الله تضرعا ورغبة في تحقيق ما يتمنون.



ويأتي الدعاء للمتوفى كأحد أهم الأدعية التي يحرص الجميع على ترديدها دائما وكلما استطاعوا ذلك حينما يموت أحد أقاربهم أو معارفهم أو يفقدوا عزيز على قلوبهم، وتتعد الفوائد والفضل الذي يحمله الدعاء للميت، وذلك لأن الشخص حينما يموت تنقطع جميع أعماله في الدنيا ولا يبقى له إلا العمل الذي ينتفع به والصدقة الجارية التي يمكن أن يتركها أو ولد أو قريب أو حبيب صالح يدعو له، ومن هنا جاءت أهمية الدعاء للمتوفى.

ويخفف الله على الشخص الميت كلما كثرت الأدعية الموجه إليه بسؤال الله أن يغفر له ويتغمده برحمته ويخفف عنه عذاب القبر، ونحن ندعو إلى الميت لأنه حينما يودع في قبره فهو يشبه حينها الغريق الذي يبحث عن قشة ينجو بها، ولهذا يحمل الدعاء للشخص الميت أو الدعاء للميت بين طياته الكثير من الامتيازات التي يحصل عليها الميت في قبره، حيث أن الدعاء له والاستغفار له وسؤال الله بأن يثبته عند السؤال بإجماع العلماء وقبلهم بتأكيد من الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يمكنه أن ينتشل الميت من ظلمات القبر إلى نعيم الآخرة ويخفف عنه وطأة العذاب مهما كان عمله.

اقرأ أيضًا: 60+ دعاء للميت وصور ادعية للمتوفي مستجابة



أفضل الأدعية للميت

خلال هذه الفقرة سنقدم إليك مجموعة الدعاء للميت والتي تحمل بين طياتها فوائد وأفضل كثيرة للميت والثواب الكبير للشخص الذي يوجه دعائه لله من أجله، ودون أن تحتار في البحث عن طريقة صحيحة لإلقاء الدعاء للمتوفى، هنا وفي هذا الموضوع يمكنك أن تجد مجموعة من أفضل الأدعية التي اتفق عليها كبار الفقهاء والعلماء بوجوب أن توجه للميت ليس بعد وفاته فقط ولكن طوال العمر.

“اللهم أبدله بدار خيرا من داره وأهل خير من أهله، واخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار”.

“اللهم يا حنان يا منان ياواسع الرحمة والمغفرة، اغفر له وارحمه وأعف عنه وأكرم نزله ووسع مُدخله، واغسله يا الله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس”

“اللهم عامله بما أنت أهله لا بما هو أهله، اللهم إن كان محسنا فزد من حسناته وإن كان مخطئا فتجاوز عن سيئاته، اللهم أدخله الجنة بدون مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب وآنسه في وحدته ووحشته وآنسه في غربته، اللهم أنزله منزلا مباركا وأنت خير المنزلين اللهم أنزله منازل الصديقين والشهداء والأبرار وحسن أولئك رفيقا”.

“اللهم أجعل قبره روضة من رياض الجنة لا حفرة من حفر النار، اللهم افسح له في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة”.

اللهم يا كريم أعذه من عذاب القبر ومن جفاف الأرض عن جنبيها”، “اللهم املأ قبره بالنور والسرور والفسحة”.

“اللهم إنه عبدك وابن عبدك، خرج من الدنيا وسعتها ومحبوبها وأحبائه فيها، إلى ظلمة القبر وما هو لاقيه، اللهم إنا نتوسل بك إليك ونقسم بك عليك أن ترحمه ولا تعذبه وثبته عند السؤال”.

“اللهم انقله من مواطن الدود وضيق اللحود إلى جنات الخلود في سدر مخضود وطلح ممدود، وماء مسكوب وفاكهة كثيرة لا مقطوعة ولا ممنوعة، وفرش مرفوعة”.

“اللهم ارحمه تحت الأرض واغفر له يوم العرض ولا تخزه يوم يبعثون، يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم، اللهم آمنه من فزع يوم القيامة وهو القيامة”.

والدعاء للميت ليس وحده من يخفف عن الميت عذاب القبر أو وحشته وظلمته، ولكن أيضا الاستغفار المتكرر له، والتصدق المستمر له إذا استطاع الشخص ذلك، كما أن قراءة القرآن له والمداومة على فعل ذلك يمكنه أن يخفف عنه ويلات العذاب.

كما أن الميت حينما يصل إلى قبره فإن الله دائما ما يسخر له من يدعون له بالخير والرحمة وواسع المغفرة، ويجب أن تعلم أيضا أن الدعاء للميت لا يساعده هو فقط ولكنه يكتب لك أنت أيضا الكثير من الحسنات ويساعدك في تفريغ همك وكربك في الدنيا والأخرة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق