ADVERTISEMENT

اللهم اشفي كل مريض يتألم

اللهم اشفي كل مريض يألم، من أصعب الابتلاءات التي يعيشها الإنسان هو إصابته بالمرض الذي يسبب له الشعور بالألم والعجز، فيجب على كل منّ يحيط به من الأهل والأصدقاء الدعاء له بالشفاء، ومن خلال موقعنا موقع المحيط سوف نقدم مجموعة من أجمل الأدعية للمريض بالشفاء العاجل من المستحب الدعاء بها في وقت المرض.

اللهم اشفي كل مريض يتألم تويتر

المرض من أسوأ ما يُصيب الإنسان فهو بجانب كونه يشعر بالألم يشعر بالضعف وعدم القدرة على ممارسة حياته الطبيعية، وعلى كل مريض أنّ يأخذ بالأسباب، وبجانب ذلك يتوجه إلى الله عز وجل بالدعاء حتى يعرف عنه المرض.

ADVERTISEMENT

ومن واجب الأهل والأصدقاء أنّ يدعو له بالشفاء العاجل، وهذا ما يحتمه علينا ديننا الإسلامي الحنيف، حيثُ أوصانا رسولنا الكريم بالدعاء لأنفسنا ولسائلر المسلمين وأنّ يكون لإخواننا نصيب من دعائنا.

ومن خلال السطور القادمة سوف نقدم مجموعة من أفضل الدعاء التي يستحب على المسلم الدعاء بها لأخيه المسلم المريض ويطلب من الله عز وجل التعجيل بشفائه:

  • الله يا عفو يا كريم يا رحيم أسالك الشفاء للمريض أسألك باسمك الاعظم أن تشفيه وتعفو عنه وترحمه فأنك العفو الرحيم.
  • يا أرحم الراحمين يا حي يا قيوم يا واحد يا احد أجعل الشفاء نصيب مريضنا واجرني في مصيبتنا واخلف علينا الصبر والعفو.
  • «اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شئ، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحًا إلّا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مرضًا إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين».
  • «اللهم أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يا رب العالمين – إلهي، اسمك شفائي، وذكرك دوائي، وقربك رجائي، وحبّك مؤنسي، ورحمتك طبيبي ومعيني في الدّنيا والآخرة، وإنّك أنت المعطي العليم الحكيم».
  •  «أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من نفخه ونفثه وهمزه – اللهم ألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين»
  • اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين شفاءً لا يغادر سقمًا، اللهم يا من تعيد المريض لصحته، وتستجيب دُعاء البائس، اشف كل مريض.
  • اللهم ألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلًا، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
اللهم اشفي كل مريض يتألم
اللهم اشفي كل مريض يتألم

يمكنك الاطلاع أيضًا على: دعاء للأم بالشفاء اجمل دعاء الشفاء لأمي مكتوب

ADVERTISEMENT

اللهم اشفي كل مريض عزيز علينا

الله سبحانه وتعالي رحيم بعباده فجعل لهم الدعاء ليغيروا به الأقدار، وهذا يعني أن علينا بكثرة الدعاء مع الإيمان بأن الله لا يرد دعاء الداعي فالدعاء أم يستجاب بصورة صريحة أو أنه برفع بلاء أو يكون في ميزان حسنات الداعي.

كما يفضل تحري ساعات الإجابة وفي يوم الجمعة ساعة لا يرد فيها سؤال فأكثروا من الدعاء يوم الجمعة، وكذلك قبل صلاة الفجر وإليكم بعض الأدعية لشفاء المريض خلال النقاط التالية:

  • ادعوك يا الله يا ذو الجلال والاكرام أن تشفي مريضنا وأن تكتب له العفو والصحة والأجر.
  • يا من تسمع دعاء الجميع ارجوك بكل اسماءك أن تشفي مريضنا وأن تغفر له وتخفف عنه.
  • يا حق يا حي يا الله اشفي مريضنا واكتب له العفو والعافية من كل داء ومن كل ألم فإنك اعلم بحاله وألمه.
  • يا ذو الكرم يا إكرام الاكرمين وارحم الراحمين اشفي مرضانا واكتب لهم العفو والصحة.
  • وورد عن النبي، صلى الله عليه وسلم، إذا مرض أحد من أهل بيته، وضع يده على رأسه ويقول «اللَّهُمَّ ربَّ النَّاسِ، أَذْهِب الْبَأسَ، واشْفِ، أَنْتَ الشَّافي لا شِفَاءَ إِلاَّ شِفَاؤُكَ، شِفاءً لا يُغَادِرُ سقَمًا» متفقٌ عليه.
  • اللهم نسألك بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها، وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها، وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفي كل مريض، وتعافيه بحولك وقوتك.
  •  وعن أَبي سعيد الخُدْرِيِّ رضي اللَّه عنه أَن جِبْرِيلَ أَتَى النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم فقال: يَا مُحَمدُ اشْتَكَيْتَ؟ قال: «نَعَمْ» قال: بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ، مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ، مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أَوْ عيْنِ حَاسِدٍ، اللَّهُ يشْفِيك، بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ ».
اللهم اشفي كل مريض يتألم
اللهم اشفي كل مريض يتألم

قد يهمك معرفة: دعاء للمريض للتعجيل بشفائه ودعاء للمريض بالشفاء من القرآن

اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين

لقد جاء الدين الإسلامي محمل بجميع أشكال الرحمة بين البشر أجمعين، وكانت آيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة حتى خطبة الوداع لرسولنا الكريم تدعو للتسامح ونشر السلام والمحبة والتعاون بين المسلمين.

ومن أهم أشكال الرحمة عندما يتعرض المسلم للإصابة بالمرض فأقل ما يجب على المسلمين أنّ تقدمه لها هو الدعاء له بالشفاء.

لذا جمعنا لكم في السطور التالية أجمل الدعاء الذي من المستحب التوجه إلى الله عز وجل للدعاء به للمريض:

  • اللهم أشفيه و اصلحه و نور حياته و اصلح أهل بيته وردهم ردا جميلا و اجعلهم يتمتعون بالصحة و العافية. اللهم اغرس في نبضه راحة وفي جسده عافية وهون عليه هذا الألم والتعب وابدله بعافية تسري في جسده. 
  • يا رب وإن ضعفت الأجسام فأنت القوي وإن عجز الأطباء فأنت لا يعجزك شيء وإن قل الدواء فمنك الشفاء اللهم أشفيه يا رب. 
  •  اللهم أنزل العافية في جسده اللهم أنت الشافي المعافي اشفه و اجعل عافية الدنيا تسري في بدنه اللهم أرفع عنه. وعافيه من كل ضرر اللهم اشفي “الاسم” فلا شافي إﻻ سواك ربي أفرحنا بعافيته عاجلا غير اجل. 
  • اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحًا إلّا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مرضًا إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • يا إلهي، اسمك شفائي، وذكرك دوائي، وقربك رجائي، وحبّك مؤنسي، ورحمتك طبيبي ومعيني في الدّنيا والآخرة، وإنّك أنت المعطي العليم الحكيم. 
  • بسم الله أرقي نفسي من كلّ شيء يؤذيني، ومن شر كلّ نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلّا بالله، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويشفي مرضى المسلمين. 
اللهم اشفي كل مريض يتألم
اللهم اشفي كل مريض يتألم

اقرأ أيضًا: دعاء للمريض الذي اشتد مرضه مستجاب بإذن الله

اللهم اشفي كل مريض يتألم لا يعلم بحاله سواك تويتر

دعاء اللهم اشفي كل مريض يتألم من أفضل الدعاء التي يجب على كل المسلمين ترددها والتوجه بها إلى الله عز وجل، فالمرض من أصعب الأوقات التي يعيشها الإنسان.

وقد أوصانا نبينا الكريم بجانب الدعاء لأنفسنا ولأبنائنا الدعاء كذلك لسائر المسلمين، وفيما يلي سوف نقدم أفضل دعاء للمريض بالشفاء:

  • سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أنك وحدك قادرًا على شفاء مريضنا ومرضا المسلمين فاللهم اشفي مرضانا واعفوا عنهم واغفر لهم.
  • يا الله يا شافي اشفي مرضانا يا الله اكتب لهم العفو والصحة يا رحمن يا رحيم اجعل الصحة نهاية المطاف بهم وأرضا عنهم وأرضيهم يا الله.
  • ربنا الله الذي في السماء، تقدّس اسمك، أمرك في السماء والأرض، كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا خطايانا، أنت رب الطيبين، أنزل رحمة من رحمتك، وشفاءً من شفائك على هذا الوجع فيبرأ.
  • اللهم ألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم خذ بيدِها، اللهمَّ احرسها بعينيك التي لا تنام، واكفها بركنك الذي لا يُرام واحفظها بعزك الذي لا يُضام، وأكلاها في الليل وفي النهارِ، وارحمها بقدرتك عليها أنت ثقتها ورجاؤها.
  • بوست يارب اشفي كل مريض

أحيانا كثير يصعب علينا التواجد مع الأشخاص القريبة مننا وخاصة في حالة مرض أحدهم وتكون المشاركة والمواساه والدعاء له في هذ الوقت عن طريقة نشر إحدى بوستات الأدعية له بالشفاء على مواقع التواصل اللجتماعى نشعره بالاهتمام.

وفيما يلي سوف نستعرض مجموعة من أفضل بوستات الدعاء للمريض:

  • اللهم اشفها، اللهم اشفها، اللهم اشفها، اللهمَّ لا تجعل لها ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا حاجةً من حوائِج الدنيّا هي لك رضا ولها فيها صلاح إلا قضيتها، اللهمَّ ولا تجعل لها حاجةً عند أحد غيرك.
  • اللهم لا تؤاخذنا بما كسبنا ولا كسبت، اللهم أنت الرحيم والعفو والمولى ونعم النصير، فرحمة منك يا لطيف بجسد أتعبه طول الحمل و صبر على تربية.
  • الله يا ذا الجلال والإكرام، دعوتك يا حي يا قيوم باسمك الأعظم وبكل اسم هو لك أن تبسط من رحمتك وبركاتك على أمي، فيا رب ألبسها لباس العافية كي تهنأ عيشتها، واجعل المغفرة ختامها كي لا تضرها ذنوبها.
  • قال رسول الله: «بسمِ اللهِ ثلاثًا وقُلْ سبْعَ مرَّاتٍ: أعوذُ باللهِ وقدرتِه مِن شرِّ ما أجِدُ وأُحاذِرُ».
  • “اللهم يا رب اشفِه وطهّر جسده من كل ألم وتعب اللهم أنت الشافي المعافي، اللهم اشفه اللهم اجعل جسده صابرًا على البلاء اللهم أنت أعلم بحاله مني ومن الأطباء لجأت إليك يا مجيب الدعاء ربي احفظه وعافه يا رحيم يا رب العالمين من للضعيف غيرك فتولّه وارحم ضعفه وشافه وعافه واعفُ عنه يا رب العالمين”.

آيات من القرآن للشفاء 

القرآن هو النهج الصحيح الذي يوجب علينا أن نتبعه في كل أمور حياتنا وذكر لنا القرآن الكريم بعض الآيات المتعلقة بالمرض والشفاء وسنذكرها لكم خلال النقاط التالية:

  • «ربَّنا اللهُ الذي في السَّماءِ تقدَّس اسمُك أمرُك في السَّماءِ والأرضِ كما رحمتُك في السَّماءِ فاجعلْ رحمتَكَ في الأرضِ اغفرْ لنا حُوبَنا وخطايانا أنت ربُّ الطَّيِّبينَ أنزِلْ رحمةً وشفاءً من شفائِك على هذا الوجعِ فيبرأُ».
  • قراءة سورة الفاتحة على المريض، قال تعالى: «بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ* الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ* إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ* اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ* صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ».
  • أواخر سورة البقرة: «آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ* لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ».
  • قراءة المعوذتين على المريض؛ وهي سورة الفلق، قال تعالى: «قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ* مِن شَرِّ مَا خَلَقَ* وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ» ، وسورة الناس، قال تعالى: «قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ* إِلَٰهِ النَّاسِ* مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ* الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ* مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ».
  • آية الكرسي: «اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ».

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق