ما هو عدد ارجل العنكبوت

عدد ارجل العنكبوت هو رقم محير، حيث يختلف عليها الكثير، وذلك لأن العنكبوت من الحيوانات التي تنتمي إلى مفصليات الأرجل، وهو من الحشرات التي تمتلك أكثر من نوع، ولكل نوع شكل معين وحجم مختلفة، حيث يتم تقسيم العنكبوت إلى مئة وعشرين فصيلة وهذا التقسيم ضخم، ويوجد في الحشرات أي العنكبوت تقريباً ما يعادل 48200 نوع، لذا فإن هذا التنوع الضخم يؤثر على الوظائف وعدد الأرجل، تعرف على الإجابة عبر موقع مُحيط.

عدد ارجل العنكبوت

يمتلك العنكبوت في المتوسط ثمانٍ أرجل، وبهذا تصبح العناكب مميزة عن بقية الحشرات التي تمتلك ستة أرجل فقط، ويجب معرفة أن العناكب تنتمي إلى فصيلة تعرف باسم مفصليات الأرجل، ولكن بالإضافة إلى عدد أرجل العنكبوت المميز.

فهو أيضاً مميز من ناحية الشكل حيث يتكون شكل العنكبوت من رأس واضح وبارز، وصدر يوجد في نفس جزء الرأس، وأخيراً نجد الأرجل متفرعة من هذا الجزء بشكل دائري حيث تتواجد في شكل أزواج متقابلة، وتنتهي أرجل العناكب بالمخالب.

اقرأ أيضاً: التخلص من العنكبوت في البيت 

عدد ارجل العنكبوت
عدد ارجل العنكبوت

معلومات عن أرجل العنكبوت

عادةً تتحرك العناكب عن طرق استخدام فكرة الضغط الهيدروليكي، حيث تقوم بمد أرجلها، ويوجد لدى العنكبوت عضلة وحيدة باسطة في مفصل الورك، ومعنى هذا التشريح التفصيلي أن أي ثقب أو خلل في منطقة صدر ورأس العنكبوت سوف يؤثر بشكل واضح على العنكبوت، وهذا الأمر بطبيعة الحال سوف يمنعه من التحرك.



لكن على الصعيد الآخر يمكن للعنكبوت أن يقفز لمسافة عالية وذلك من خلال زيادة ضغط الدم بشكل سريع في الزوج الثالث والزوج الرابع من الأرجل، وبينما تركز العناكب على الأرجل الأمامية لإتمام أي وظيفة حسية، وهذا التقسيم بسبب أن هذه الأرجل لا تحتوي على قرون استشعار.

اطلع على: أهم المعلومات حول حشرة القرادة وطرق تجنب لدغتها

وظائف أرجل العنكبوت

مهم أن نعلم وظائف وأهمية الأرجل الخاص بالعنكبوت مباشرةً بعد التعرف على عددها وبعض المعلومات المتفرقة عنها، وفيما يلي نعرض الوظائف التي تتمثل فيها أرجل العنكبوت:

  • المميز بشأن أرجل العنكبوت هو أنها تلتصق في أماكن متفرقة وعلى الجدران التي يخطو فوقها العنكبوت، حيث يساعده على الالتصاق أيضاً وجود شعيرات في الرجل.
  • تتميز أرجل العنكبوت بأنها تمتلك قدرة سمعية مميزة، وذلك بفضل احتواء هذه الأرجل على العديد من الشعيرات البسيطة التي يمكن بفضلها الشعور بالاهتزازات وكذلك الأصوات مثل صوت الذباب أو الدبور.
  • يمكن أن يشعر العنكبوت بفضل أرجله بكل من الحرارة والحركة الموجودة حوله، وذلك يحدث بفضل الشعر الذي يتواجد في قدم كاحل رجل العنكبوت.
  • تستطيع العناكب شم الرائحة المحيطة وتميز أي تغير طفيف فيها، وذلك بفضل امتلاك العناكب حساسات في أطرافه الأمامية.
عدد ارجل العنكبوت
عدد ارجل العنكبوت

معلومات عن أطراف العنكبوت

يوجد في العنكبوت جزء مميز يشبه الأرجل الصغيرة، وهذا الجزء يعرف باسم اللوامس، وهو يتواجد في فم العنكبوت، ويوجد بعض العلماء الذين يسمون هذا الجزء بالخطافات، ويجب معرفة أن بالنسبة إلى رجل العنكبوت فهي تنقسم إلى سبعة أجزاء.

تابع قراءة: طرق التخلص من العنكبوت في المنزل

ما لا تعرفه عن العناكب

يبحث العديد من الأشخاص عن حقائق متنوعة وشيقة بخصوص العناكب، وذلك لأن هذه الحشرة من الحشرات المميزة من حيث الشكل، وعدد الأرجل، وهو كذلك واسع الانتشار، حيث يتواجد فى جميع أنحاء العالم:

  • العناكب تنتمي إلى فئة المفصليات ويوجد معها في هذه الفئة أيضاً العقارب، والقراد.
  • يوجد من العناكب أنواع كثيرة، حيث يمكن أن يصل عدد هذه الأنواع إلى خمسة وأربعين ألف نوع، وأغلب الأنواع تعتبر معروفة.
  • كما تعد من الحشرات التي تتواجد في جميع أنحاء العالم.
  • المميز بشأن العناكب أنها حتى وأن كانت من نوع واحد فهي كذلك تصبح مميز في الصفات، بمعنى أن كل نوع من أنواع العناكب يتميز في الصفات عن الأنواع الأخرى.
  • كما تمتلك أشكال كثيرة وعديدة ومتنوعة حيث يوجد نوعية من العناكب تحمل مؤخرة شبه كرتونية، ويوجد نوعيات أخرى من العناكب تعد من فصيلة أكلي لحوم البشر، ويوجد أنواع من العناكب تتميز بقدرته الفريدة على القفز.
  • العناكب تمتلك أطوال وأحجام مختلفة حيث تتراوح أحجام العناكب بين نوع يعرف باسم عنكبوت ساموا الصغير وهذا النوع يبلغ طوله حوالي011 بوصة، ويستمر الحجم في الزيادة حتى نوعية عنكبوت جالوت.
  • يعرف عن عنكبوت جالوت أنه ضخم، وهو من العناكب الفريدة التي تحمل ذيل طويل، حيث يبلغ طول هذا القدم إلى قدماً واحداً تقريباً.
  • يوجد نوع من العناكب يعرف عنه أنه سامة بشكل كبير، وعلى هذا فهذه النوعيات تعتبر خطيرة على البشر.
  • لكن على الصعيد الآخر يوجد نوعية من العناكب غير الضارة على البشر.

يُمكنك معرفة الآتي: التخلص من الحشرات المنزلية لبيت صحي وآمن

معلومات عن عيون العناكب

عيون العناكب مختلفة ومميزة تماماً مثل الأرجل حيث يختلف العدد على حسب الأنواع المختلفة، وفيما يلي نعرض نبذة بسيطة وتعريفية عن عيون العناكب:

  • تختلف أعداد عيون العناكب الموجودة في كل نوع، بمعنى أنها غير ثابتة وتختلف على حسب النوع.
  • معظم العناكب تمتلك عدد محدد من العيون، يمكن أن يزيد أو ينقص، ولكن المتوسط يصل إلى ثمان عيون.
  • يوجد بعض العناكب التي تمتلك عدد أقل من العيون يمكن أن يصل إلى ستة أعين، أو حتى أربعة، والحد الأدنى هو امتلاك زوج واحد من العيون.
  • يوجد بعض الأنواع من العناكب المميزة بأنها لا تحتوي على رأس وبالتالي فهي لا تحتوي على عين.
  • السبب وراء امتلاك العناكب عيون كثيرة هو أن العناكب لا تستطيع أن تحرك أعينها، فهي مثبتة في تجويف الرأس.
  • يوجد بعض الأنواع من العناكب التي تمتلك عيون ذات عدسات داخلية يمكنها التحرك بعض الشيء.
  • عادةً تميل العناكب إلى استخدام زوج العيون الأمامي خلال عملية صيد الفريسة.
  • بينما تستخدم العناكب عيونها الجانبية حتى تقوم بمراقبة الحركات من حولها.
عدد ارجل العنكبوت
عدد ارجل العنكبوت

عدد ارجل العنكبوت في المتوسط ثمانِ ولكن يجب أن نعلم أن أغلب العناكب تعتمد على الأرجل، وذلك لأنها مصابة بضعف في الرؤية، لذا تستغل العناكب المناطق الاستشعارية الموجودة في الأرجل وذلك لاكتشاف الاهتزازات التي تحدث من حولها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق