ما هو لون البول الطبيعي

يجب أن يكون لون البول الطبيعي أصفر شفاف ولا يوجد به أي رواسب، ولكن نتيجة تناولنا لبعض المشروبات أو الإصابة ببعض الأمراض يتغير لون البول إلى الأصفر الداكن أو وجود بعض الرواسب بداخله، بالإضافة إلى وجود بعض نقاط الدم داخل البول كل المشاكل التي توجد في جسم الإنسان تظهر من خلال البول الخاص به، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

لون البول الطبيعي

يتأثر لون البول بعدة عوامل أهمها الأطعمة التي نتناولها، بالإضافة إلى كمية الماء الذي نشربه فإذا كان الإنسان يشرب ماء بمعدلات كبيرة يكون الماء صافيًا،

أما إذا كانت كمية الماء بسيطة يؤدي ذلك إلى لون البول الغامق، بالإضافة إلى وجود أملاح شديدة فيه ويحدث ذلك من خلال الآلام الذي يشعر بها الإنسان أثناء التبول.

يجب عدم الإفراط في شرب المياه خلال كل ساعة أثناء اليوم فعند تناول ثلاثة أكواب من الماء في الساعة الواحدة يؤدي ذلك إلى إرهاق الكلى،

المعدل الطبيعي هو شرب كوب واحد من الماء في الساعة ومن المفضل أن يتناول الإنسان حتى 2 لتر في اليوم أو على حسب وزن جسمه وما يحتاجه.



اقرأ أيضاً: هل التهاب البول يسبب ألم في المفاصل

لون البول الطبيعي
لون البول الطبيعي

مؤشرات تغير لون البول

لون البول الأصفر

دليل على وجود كمية من اليوريا بداخله وهذه المادة المسؤولة عن اللون الأصفر وإذا زادت يكون اللون أصفر شديد، وإذا قلت يكون اللون فاتحا،

أما الأطعمة والمشروبات التي يتناولها الإنسان تؤدي إلى تغيير هذا اللون إلى بعض الألوان الأخرى التي تكون بسبب بعض الأمراض.

اللون الأصفر الغامق

دلالة على شدة الجفاف الذي يعاني منه هذا الشخص بسبب قلة شرب المياه وأن الجسم يحتاج كمية من الفيتامينات وأهمها فيتامين B2a.

اللون الشفاف

هو الذي يتكون بسبب شرب كميات وفيرة من المياه على مدار اليوم، ينتج هذا اللون بسبب بعض الأدوية الذي يتناولها الإنسان مثل مدرات البول.

قد يكون اللون الشفاف والصافي للمياه نتيجة وجود بعض الأمراض مثل تليف الكبد أو أي مشاكل داخل الكبد غير ذلك أو الإصابة بالالتهاب الكبدي الوبائي.

اللون الوردي

الذي يميل إلى الاحمرار وهو دلالة على إصابه الإنسان بأمراض شديدة داخل الكلى أو أورام مما يؤدي إلى نزول الدم في البول،

كما تسبب وجود الحصوات إلى جرح مجرى البول وهو من الأسباب التي تؤدي إلى احمرار البول ولا بد من عمل بعد التحاليل الطبية وتناول الدواء اللازم لذلك حتى يمكنك القضاء على هذه المشكلة.

يؤدي تناول بعض الأطعمة الحمراء مثل التوت البري الأحمر أو البنجر إلى حدوث هذا اللون ولا داعي للقلق من ذلك فتذكر ما قمت بتناوله حتى تطمئن.

اطلع على: سكر البول | اهم الأعراض وطرق العلاج

لون البول الطبيعي
لون البول الطبيعي

لون البول الضبابي

ينتج هذا اللون بسبب وجود بعض الالتهابات في المثانة أو وجود حصوات في الكلى مما يجعل البول يوجد فيه رواسب كثيرة

وبعض الأشخاص تجد به الرمال والحصوات التي يشعر بها أثناء التبول ويراها ولا بد في هذه الحالة من الاستشارة وعمل التحاليل اللازمة مع شرب كميات كبيرة من المياه حتى تساعد هذه الحصوات على النزول.

تابع قراءة: تحليل الكبتاجون عن طريق البول

لون البول البني

يدل على إصابة هذا الإنسان بالتهابات في الكبد، والذي قد ينتج بسبب تناول بعض العقاقير مثل المترونيدازول، أو الأدوية التي تساعد على ارتخاء العضلات مثل الميثوكاربامول، بالإضافة إلى بعض الأطعمة مثل الفول أو الصبار هو الذي يؤدي إلى هذا اللون الغامق.

يُمكنك معرفة الآتي: تحليل البول للحمل

لون البول الطبيعي
لون البول الطبيعي

اللون الأزرق أو الأخضر

نادرًا ما يحدث هذا اللون والذي قد يكون من ضمن أسبابه هو تناول بعض الأطعمة ولكن لابد من الانتباه لذلك وعمل بعض التحاليل الطبية للكشف عن سبب المشكلة

وتحول اللون إلى الأخضر في بعض الأحيان يكون تناول الكالسيوم بكميات كبيرة هو الذي يسبب زرقان البول أو وجود مشاكل في المسالك البولية و إصابتها بالبكتيريا التي تسبب اللون الأخضر.

اسباب تغير لون البول

  • الأسباب الشائعة لتغير لون البول هي الإصابة بمرض السكر وهو ما يجعل الإنسان يدخل الحمام بكثرة وعلى مراحل قصيرة.
  • عندما يصاب الإنسان ببعض الالتهابات والأورام في المثانة يؤدي ذلك إلى تغير لون البول.
  • عندما يصاب الإنسان بمرض سرطان البروستاتا أو أي مشاكل في هذه المنطقة يؤدي ذلك إلى تغير لون البول أو احتباسه وعدم قدرته على التبول.
  • قبل مؤشر احتباس البول للمصابين بمرض الكلي يكون لون البول متغير إلى حد كبير وهو من ضمن علامات الإنذار التي لا بد من اجتنابها والإسراع في تناول الأدوية اللازمة.
  • لا بد من شرب كميات كبيرة من المياه حتى تحافظ على لون البول الطبيعي.

كيف يتكون البول

يتكون البول نتيجة شرب كميات كبيرة من السوائل وأهمّها الماء الذي يتم إخراجه من الكليتين بعد مرور الماء على عدة أجهزة داخل الجسم حتى يصل إلى المثانة وبعد ذلك يخرج من الجسم على هيئة بول ومعه جميع الزوائد والأملاح التي لا حاجة بها داخل جسم الإنسان.

من الطبيعي أن يكون هذا البول لونه أصفر به بعض الأملاح والبوتاسيوم والصوديوم، وكذلك شوائب أخرى ومن أهم وأبرز العلامات التي تدل على صحة الإنسان هو البول فإذا كان التبول بطريقه سهله ولا يوجد أي مشاكل أو أوجاع في المنطقة السفلية من البطن أو عند

التبول فيكون دلالة على خلوه هذا الإنسان من أي مشاكل أو أمراض داخل أكله أو الكبد أو أي أمراض في الحالب والمثانة،

بالإضافة إلى عدم وجود أمراض داخل البروستاتا بالنسبة للرجال، أما إذا كان الإنسان يعاني من بعض المشاكل أو الأوجاع أو تغير لون البول عن اللون الطبيعي فلا بد من عمل الفحوصات والتحاليل للاطمئنان على صحته.

لون البول الطبيعي هو نعمة من عند الله- سبحانه وتعالى-، بالإضافة إلى عمل البول بسهولة هو نعمة أكبر لا يعرف قيمتها إلا مرضى الغسيل الكلوي وغيرهم من الأشخاص التي تعانين من احتباس ومشاكل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق