ثقافة عامة

أسماء مصر القديمة عبر مر العصور وعواصمها المختلفة وتاريخها

أسماء مصر القديمة تدل على عراقة وأصالة هذا البلد العظيم منذ قديم الأزل، وسيتعجب البعض عندما يعرف إن اسم مصر ليس هو الاسم الأول لها، بل اختلفت الأسماء باختلاف الأزمان، وبالرغم من وجود اسم مصر في القرءان الكريم، إلا أنه ليس الاسم الأوحد، فعدد الأسماء التي تم إطلاقها على مصر في تاريخها 18 اسمًا، منها ما كان معروفًا، ومنها ما كان استخدامه قليلًا ويكاد يكون نادرًا، وفيما يلي سنتعرف على تلك الأسماء بشكل مُختصر.

أهم أسماء مصر القديمة

  • من أهم الأسماء التي تم أطلاقها على مصر القديمة (دشر كيما)، وتعني (الأحمر الأسود).
  • المعنى المراد بهذا الاسم، دشر حيث الصحراء ذات اللون الأحمر، أما كيما فهي الأرض السوداء الممتلئة بالمعادن.

اشتقت كلمة desert من دشر لتعبر عن الصحراء في اللغات اللاتينية، واشتقت كلمة كيمياء أيضًا من كيما لتُعبر عن علم المعادن في اللغات اللاتينية، وهنا نجد أن (دشر كيما) كان اسمًا يُعبر عن غنى أرض مصر وثرواتها مُنذ قديم الزمن.



أشهر أسماء مصر القديمة

أسماء مصر القديمة

من أكثر الأسماء التي اشتهرت بها مصر اسم (كمت)، ويرجع السبب في تسمية مصر باسم كمت إلى خصوبة أراضيها، والسبب الرئيسي في ذلك تواجد نهر النيل.

فبعد اكتشاف الزراعة كان نهر النيل هو أساس الزراعة داخل مصر، حيثُ تميزت الأراضي التي على جانبيه بخصوبة شديدة ميزتها عن غيرها من البلدان.



وأيضًا كان من أشهر الأسماء التي أُطلقت على مصر اسم (تاوى)، وهو ما يعني الأرضين، وكان المقصود بالأرضين منطقة الصعيد ومنطقة الدلتا، أي جنوب مصر وشمالها، فقد قسمّها قُدامى المصريين إلى مملكة الجنوب ومملكة الشمال.

واشتهرت مصر أيضًا باسم (ايدبوى)، وهو ما يعني الضفتين، كنايةً عن ضفتي النيل الشرقية والغربية، فالنيل يقسم مصر إلى نصفين.

الجزء الشرقي وهو ما أطلق عليه مدينة الأحياء نظرًا لمرور النيل به، والجزء الغربي الممتلئ بصحارى مصر الغربية وقد تُطلق عليه مدينة الأموات بسبب ملائمة مناخه لتحنيط جثث الموتى.

ومن أسماء مصر القديمة المعروفة اسم حت – كا – بتاح، ويرجع أصل هذا الاسم إلى أحد أكثر معابد الإله بتاح شهرة الواقع بمدينة منف، وهي مدينة ميت رهينة الآن داخل محافظة الجيزة.

وسميت مصر القديمة أيضًا ايجيبتوس وهي كلمة إغريقية الأصل، واختلفت الآراء حول المُراد بها، فجاء في مقصدها أهل البلاد المحصنة.

والسوداء، وأرض الإله بتاح، ومرت ايجبتوس بتغيرات في النطق مرورًا ب ايجوبتي ثم إيقوبطي ثم قبطي ووصولًا إلى ايجيبت عندما دخل المسلمون مصر.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: أسماء مدن عربية قديمة

أسماء مصر النادرة

ومن أسماء مصر القديمة التي قد يتعجب لها البعض اسم أمشير، وهو أحد أسماء شهور السنة الفرعونية والسنة القبطية، ويبدأ هذا الشهر في الثالث من شهر أكتوبر وينتهي في الثاني من شهر نوفمبر.

وكان اسم مس رع من ضمن الأسماء التي أطلقت على مصر قديمًا، والمقصود به ابن الإله رع، أي أبن أله الشمس.

تاريخ اسم مصر الحالي

وجاء اسم مصر الحالي بعد مروره بتغييرات كثيرة في النطق، فأول من جاء به كان البابليون عندما أطلقوا عليها اسم مصرو، ومن بعدهم أطلق عليها الفينيقيون اسم مصرم وأخيرا جاء به العبريون نقلًا عن التوراة فأسموها مصرايم.

ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل كانت أسماء مصر القديمة كثيرة وكلها ذات معاني تستند على موقعها وحضارتها، فمنها تا نتر أو تا نترو، والمقصود بهذا الاسم أرض الآلهة، واسم تا مري.

وفي هذا الحين كانت محافظة الفيوم عاصمة لمصر في عصر الدولة الحديثة، الأمر الذي جعل البعض يعتقد بإن اسم تا مري أُطلق على الفيوم فقط.

وعندما دخل الكنعانيين مصر في عصر يوسف عليه السلام ظهر اسم مشر، وكان المقصود بها الأرض المكنونة أو الأرض المحصنة باللغة الهيروغليفية، ومن أسماء مصر قديمًا أيضًا الأخرى أرض الشمال وسيدج لاند.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: أسماء مدن في ليبيا ساحرة | معالم ليبيا السياحية

عواصم مصر القديمة

أسماء مصر القديمة

وكما اختلفت أسماء مصر القديمة اختلفت أيضًا عواصمها من عصر لآخر، وكان يرجع سبب تغير العاصمة إلى تغير الظروف السياسية من عصر لأخر.

فكانت العاصمة في العصر القديم يجب أن تكون بين مملكتي الشمال والجنوب، حيث أن ذلك يوضح الترابط والوحدة بين المملكتين.

وفي العصور التالية استوجب الأمر أن تقع عاصمة مصر في أحد المدن الموجودة على ضفتي النيل، أما في عصور الاحتلال والضعف استوجب الأمر أن تكون العاصمة موجودة بالقرب من مُحتل البلاد.

ومن أشهر عواصم مصر القديمة، أون، منف، طيبة، أواريس.

أسماء مدن مصر القديمة

وأيضًا اختلاف أسماء مصر قديمًا أدى إلى اختلاف أسماء المدن، فمن أشهر أسماء المدن:

  • أبو صير.
  • أخت أتون.
  • أون.
  • برنيس.
  • راقودة.
  • رشيد.
  • عقرب الأول.
  • طيبة.
  • كوم أمبو.
  • منف.
  • واه سوت.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: اجمل عشر مدن عربية تصنيف عالمي 2021

طيبة عاصمة مصر القديمة

أسماء مصر القديمة

  • من أشهر عواصم مصر القديمة مدينة طيبة، والتي كانت تقع في جنوب مصر، وهي المعروفة حاليًا بالأقصر.
  • وكانت طيبة عاصمة مصر أثناء عصر المملكة الحديثة، وعصر المملكة الوسطانية، وقد تم تأسيسها عام 3200 قبل الميلاد.

وبعد أن تعرّفنا سويًا على الكثير من أسماء مصر القديمة وأسباب هذه التسميات، نوّد أن نوضح أن كل الأسماء السابقة بالرغم من كثرتها.

ولكن ليست هي فقط، بل قد ذكرنا أهمها فقط، فتاريخ 7000 سنة كان ممتلئًا بالأسماء ذات المعاني والدلالات العظيمة ولكن حاولنا أن نجمع أشهرها وأهمها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق