ادعية صباحية مستجابة

ادعية صباحية مستجابة

ادعية صباحية مستجابة، رزقنا الله سبحانه وتعالى بنعم كثيرة وعديدة جداً، لذلك يجب شكره وحمده في جميع الأوقات، ومن مظاهر الحمد والشكر كثرة الدعاء، فهناك أدعية صباحية، وأخرى مسائية، فنرددها حتى يستجيب الله لنا، ويحقق جميع ما نتمنى، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن من يذكر الله ويدعوه من بعد صلاة الفجر وحتى طلوع الشمس فكأنه أتم حج وعمرة، ويمنحه الله ثوابهما.

ادعية صباحية مستجابة

ادعية صباحية مستجابة
ادعية صباحية مستجابة

للدعاء فضل عظيم جداً، وخاصة في وقت الصباح عند ابتداء يوم جديد، ويجب الإخلاص في الدعاء وأن يكون من القلب، أي يكون بعيداً كل البعد عن الرياء أو النفاق.

كما يجب أن نلح بالدعاء أكثر من مرة بقلب صادق، وأن نخشع لله ونتضرع له، ونتذلل إليه، فهو القادر على كل شيء، وأهم شيء يجب أن نكون واثقين ثقة عمياء.

بأن الله سبحانه وتعالى لن يردنا مكسورين الخاطر وسوف يحقق جميع ما دعوناه به ومن هذه الأدعية:

  • اللَّهُمَّ بِعِلْمِكَ الْغَيْبَ، وَقُدْرَتِكَ عَلَى الْخَلْقِ، أَحْيِنِي مَا عَلِمْتَ الْحَيَاةَ خَيْراً لِي، وَتَوَفَّنِي إِذَا عَلِمْتَ الْوَفَاةَ خَيْراً لِي، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَشْيَتَكَ فِي الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، وَأَسْأَلُكَ كَلِمَةَ الْحَقِّ فِي الرِّضَا وَالْغَضَبِ، وَأَسْأَلُكَ الْقَصْدَ فِي الْغِنَى وَالْفَقْرِ، وَأَسْأَلُكَ نَعِيمَاً لاَ يَنْفَدُ، وأَسْأَلُكَ قُرَّةَ عَيْنٍ لاَ تَنْقَطِعْ، وَأَسْأَلُكَ الرِّضَا بَعَدَ الْقَضَاءِ، وَأَسْأَلُكَ بَرْدَ الْعَيْشِ بَعْدَ الْمَوْتِ، وَأَسْأْلُكَ لَذَّةَ النَّظَرِ إلَى وَجْهِكَ، وَالشَّوْقَ إِلَى لِقَائِكَ، فِي غَيْرِ ضَرَّاءَ مُضِرَّةٍ، وَلاَ فِتْنَةٍ مُضِلَّةٍ، اللَّهُمَّ زَيِّنَّا بِزِينَةِ الإِيمَانِ، وَاجْعَلْنَا هُدَاةً مُهْتَدِينَ.
  • اللَّهمَّ إنِّي عبدُكَ ابنُ عبدِكَ ابنُ أَمَتِكَ ناصِيَتي بيدِكَ ماضٍ فيَّ حُكْمُكَ عَدْلٌ فيَّ قضاؤُكَ أسأَلُك َبكلِّ اسمٍ هو لكَ سمَّيْتَ به نفسَكَ أو أنزَلْتَه في كتابِكَ أو علَّمْتَه أحَداً مِن خَلْقِكَ أوِ استأثَرْتَ به في عِلمِ الغيبِ عندَكَ أنْ تجعَلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ بصَري وجِلاءَ حُزْني وذَهابَ همِّي.
  • ما قال عبدٌ قطُّ إذا أصابه هَمٌّ أو حُزْنٌ إلَّا أذهَب اللهُ همَّه وأبدَله مكانَ حُزْنِه فرَحاً، قالوا : يا رسولَ اللهِ ينبغي لنا أنْ نتعلَّمَ هذه الكلماتِ ؟ قال: أجَلْ، ينبغي لِمَن سمِعهنَّ أنْ يتعلَّمَهنَّ.
  • اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل … فاطر السموات والأرض … عالم الغيب والشهادة … أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون …اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك … إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.

قد يمكنك الأطلاع على: ادعية صباحية وأدعية قصيرة ورائعة في كل صباح

دعاء الصباح لجلب الرزق

ادعية صباحية مستجابة
ادعية صباحية مستجابة

يتاح للإنسان الدعاء والتضرع إلى الله في أي وقت شاء، ولأي غرض يرغب به، فجميع أبواب الله سبحانه وتعالى مفتوحة لعباده في كل وقت وحين.

وبالدعاء يكون الإنسان قريب من ربه وتجمعه به صلة وطيدة، وهناك بعض الأدعية التي تساعد على كثرة الرزق والخير، والبركة فيه.

كما تعمل على أن يكون الشخص في حفظ الله وفي رعايته وحمايته ولا يوجد شيء أعظم من هذا ومن هذه الأدعية:

  • اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء. وأنت الآخر فليس بعدك شيء. وأنت الظاهر فليس فوقك شيء. وأنت الباطن فليس دونك شيء. اقض عني الدين وأغنني من الفقر.
  • يا كريم اللهم يا ذا الرحمة الواسعة يا مطلعاً على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنسا ًوفرجاً من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقر به أعيننا وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، فببابك واقفون ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم.
  • اللهم رب السموات السبع ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء. منزل التوراة والإنجيل والقرآن. فالق الحب والنوى. أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته.

أدعية صباحية مكتوبة قصيرة

عند الدوام على قول وترديد الأدعية في الصباح والمساء وفي جميع الأوقات، يجد الإنسان جميع أموره ميسرة وسهلة وبسيطة.

كما يبارك الله له في رزقه، ويغفر له ذنوبه، ويزيده من الحسنات، ويخلصه من كربه وهمومه ومشاكله، ويقضي ديونه كذلك.

فالله سبحانه وتعالى هو القادر على كل شيء فقط يجب علينا التقرب منه والإخلاص في الدعاء، وهذه بعض الأدعية الصباحية التي يفضل الإكثار من قولها:

  • إلهي أدعوك دعاء من اشتدت فاقته. وضعفت قوته. وقلت حيلته. دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب إلّا أنت، فصل اللهم على محمد وعلى آل محمد واكشف ما بي من ضر. إنك أرحم الراحمين لا إله إلّا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • اللهم وإن كانت ذنوبنا عظيمة فإنا لم نرد بها القطيعة إلى من نلتجئ إن طردتنا؟ من يقبل علينا إن أعرضت عنا.
  • لا إله إلّا الله، والله أكبر، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا إله إلّا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله.
  • اللهم اجعل أوسع رزقك على عند كبر سني وانقطاع عمري.
  • يا واحد يا أحد، يا جواد انفحنا منك بنفحة خير، إنك على كل شيء قدير.
  • يا ميسر كل عسير. يا من كل عسير عليه يسير. يسر لي كل عسير فإن تيسير كل عسير عليك يسير.

أقرأ ايضا: دعوة صباحية أجمل دعاء صباح الخير

دعاء الصباح القصير

ادعية صباحية مستجابة
ادعية صباحية مستجابة

ما أجمل أن نبدأ يومنا بالصلاة وتنفس الهواء النقي المنعش، وتلاوة القرآن الكريم، بالإضافة إلى الدعاء لأنفسنا ولجميع من يهمنا أمرهم.

فأشعة الشمس الخلابة، مع مظهر السماء الجميل هو من أكثر الأوقات المناسبة للدعاء، وفي هذا الوقت تسبح جميع الكائنات لله سبحانه وتعالى.

حتى الطيور والحيوانات، فجميع المخلوقات تشكره على رزقه ونعمه التي لا تعد ولا تحصى ومن هذه الأدعية الصباحية:

  • اللهم إني أسألك خير هذا اليوم وخير ما بعده وأعوذ بك من شر هذا اليوم وشر ما بعده رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر , لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين .
  • أصبحنا وأصبح الملك لله، والحمد لله ولا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء وتذل من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير.
  • اللّهمّ بك أصبحنا وبك أمسينا،  وبك نحيا وبك نموت وإليك النّشور.
  • سبحان الله وبحمده  عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته. اللّهمّ عافني في بدني ، اللّهمّ عافني في سمعي، اللّهمّ عافني في بصري، لا إله إلاّ أنت.
  • اللّهمّ إنّي أعوذ بك من الكفر، والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلاّ أنت. أعوذ بكلمات اللّه التّامّات  من شرّ ما خلق. اللّهمّ صلّ وسلّم وبارك على نبيّنا محمّد.
  • اللّهمّ إنّا نعوذ بك من أن نشرك بك شيئًا نعلمه، ونستغفرك لما لا نعلمه. اللّهمّ إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدّين، وقهر الرّجال.

قد يهمك معرفة: دعاء الصباح مكتوب للزوجة والزوج والأبناء والأصدقاء

أدعية صباحية مأثورة

يجب على الإنسان أن يلح بالدعاء وأن لا ييأس من عدم الإجابة، فالله سبحانه وتعالى يؤجل كل شيء لحكمة معينة لا يعلمها إلا هو.

وكل ما يأتي به الله عز وجل هو خير حتى وإن كنا نجهل حكمته في ذلك، فيجب أن نكون واثقين في ذلك، وهناك بعض الأدعية التي أوصانا بها النبي صلى الله عليه وسلم.

كما أنه كان يحافظ دائما على قولها في جميع الأوقات ومن هذه الأدعية:

  • قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: (مَن قال: بسمِ اللهِ الذي لا يَضرُ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ وهو السميعُ العليمِ، ثلاثُ مراتٍ، لم تصبْه فجأةُ بلاءٍ حتى يُصبحَ، ومَن قالها حينَ يُصبحُ ثلاثَ مراتٍ لم تُصبْه فجأةُ بلاءٍ حتى يُمسي).
  • قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: (مَن قالَ حينَ يصبحُ وحينَ يُمسي: سبحانَ اللَّهِ وبحمدِهِ مائةَ مرَّةٍ، لم يأتِ أحدٌ يومَ القيامةِ بأفضلَ ممَّا جاءَ بِهِ، إلَّا أحدٌ قالَ مثلَ ما قالَ، أو زادَ علَيهِ).
  • قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: (من قالَ حينَ يصبحُ اللَّهمَّ ما أصبحَ بي من نعمةٍ أو بأحدٍ من خلقِكَ فمنكَ وحدَكَ لا شريكَ لكَ فلكَ الحمدُ ولكَ الشُّكرُ فقد أدَّى شكرَ يومِهِ ومن قالَ مثلَ ذلكَ حينَ يمسي فقد أدَّى شكرَ ليلتِهِ).
  • (اللَّهُمَّ إنِّي أصبَحتُ أُشهِدُك، وأُشهِدُ حَمَلةَ عَرشِكَ، ومَلائِكَتَك، وجميعَ خَلقِكَ: أنَّكَ أنتَ اللهُ لا إلهَ إلَّا أنتَ، وأنَّ مُحمَّدًا عبدُكَ ورسولُكَ).

شاهد أيضا: دعاء صباح قصير مستجاب وأجمل العبارات في الصباح

أدعية صباحية مكتوبة

إن الإنسان هو الذي يستطيع التحكم في مصيره، ويستطيع أن يملأ يومه بالسعادة والأمل والتفاؤل، فيجب أن يبدأ يومه بالدعاء والاستغفار.

وأن يتخلص من جميع الطاقة السلبية ويستبدلها بالطاقة الإيجابية، فما فائدة التفكير في الماضي والتحسر عليه، فيجب علينا التخطيط لمستقبل أفضل ومشرق.

وهناك بعض الأدعية التي تساعدنا على ذلك ومنها:

  • اللهم ارزقنا إجابة الدعاء، وصلاح الأبناء، وبركة العطاء. يا رب، أدعوك بعزتك وجلالك ، أن لا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي امرا، ولا تحنِ لي قامة، ولا تفضح لي سرا، ولا تكسر لي ظهرا.
  • اللهم في هذا الصباح سخّر لنا من حظوظ الدنيا ما تعلم أنه خيرٌ لنا، اللهم قلوبنا بين يديك فـ ارزقها الثبات والراحة.
  • اللهم اجعل لنا من أمرنا فرجا، ومن كل ضيق مخرجا، وارزقنا من حيث لا نحتسب رزقا حلالا واسعا اللهم اجعل دعواتنا لا ترد، وهب لنا رزقا لا يعد، وافتح لنا بابا للجنة لا يسد.
  • رب اشرح صدورنا، ويسر أمورنا ، واحلل عقدة من ألسنتنا، يفقهوا قولي اللهم فوضت امري كله، فجمّله خيرا بما شئت، واجعلني يا رب ممن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دعاءه فأجبته.
  • دعاء الصباح اللهم لا تجعل ابتلائي في جسدي ، ولا في مالي، ولا في أهلي، وسهّل على ما استثقَلته نفسي اللهم إني توكلت عليك فأعنّي، ووفقني، واجبر خاطري، جبرا أنت وليّه.
  • اللهمّ يا منْ توزعتِ الأرزاق بكرمِه ، وتنفس الصُبح بأمره، بلِغنا أسمى مراتب الدُنيا وأعلى منازل الآخِرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق