الطب البديل

طرق التخلص من الخمول والكسل

طرق التخلص من الخمول والكسل

كثيرًا ما يصاب الإنسان بالخمول والكسل، ويصبح غير قادرًا على القيام بشيء، ويبدأ في البحث عن أفضل طرق التخلص من الخمول، وما هي أسباب الخمول الذي يشعر به الإنسان عادةً.

ما هو الخمول وما هي أفضل طرق التخلص منه

الخمول هو عدم رغبة الشخص في القيام بأي شيء، وعادةً ما يصيب الأشخاص بعد قيامهم بمجهود عالي أو ربما يكون لنقص بعض العناصر الغذائية، ويكون وقتها ردة فعل طبيعية للجسم للإنذار بحاجته إلى الراحة أو بداية حصول بعض المشاكل لديه؛ يقدم إليكم موقع محيط أفضل طرق التخلص من الخمول وهي ما يلي:



  • ينبغي على الفرد أن يحصل على قدر كافي من النوم يومياً، وتجنب السهر طوال ساعات الليل لأن عدم الانتظام في النوم والسهر يؤدي إلى انخفاض طاقة الجسم ويؤدي للكسل والخمول.
  • يساعد غسل الوجه بعد الاستيقاظ مباشرةً من النوم على تخطي التخلص من الكسل والإرهاق والخمول.
  • يجب عليك مراقبة نظامك الغذائي جيدًا وتناول ما يكفي من الخضراوات والأطعمة الصحية التي تساعد على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة.
  • ترتيب وتنظيف المنزل أو المكتب أو المكان الذي تجلس به وعدم تركه في حالة فوضى يساعد على التخلص من الخمول ومن ثم يكون لديك استعداد على العمل والإنتاج.
  • كما أن الأشخاص المحيطين بك لهم دور في التأثير بشكل كبير على سلوكك وطباعك وأفكارك، ولذلك حاول أن تحيط نفسك دائما بأشخاص ناجحين لتأخذ منهم طاقة وتصبح أنت أيضا ناجحًا ومنتجًا.
  • كما يساعدك تحديد أولوياتك وترتيب وقتك على التخلص من شعور الخمول وإنجاز المهام بشكل أسرع.

طرق التخلص من الخمول بالقرآن

تعتبر المعوذتين أهم ما يساعد الشخص على التخلص من الخمول والكسل، كما تساعد قراءة سورة الصافات بصوت مرتفع على الشعور بالطاقة والنشاط، وهناك بعض آيات من القرآن الكريم التي تساعد على التخلص من الخمول والكسل، منها:

  • قال تعالى في سورة النمل: أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ ۗ أَإِلَٰهٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ.
  • قال تعالى في سورة الدخان: رَّبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ.
  • قال تعالى في سورة الأنبياء: فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ ۖ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وذكرى لِلْعَابِدِينَ.
  • وقال تعالى في سورة يونس: فَلَوْلَا كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلَّا قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُوا كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إلى حِينٍ.

أدعية تساعد على التخلص من الخمول

من طرق التخلص من الخمول والكسل هي الأدعية، لذلك عليك تكرارها صباحًا ومساءً، حيث أنه انفع ما يدعو به الشخص الدعاء المأثور عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه: أنه كان يسمع النبي صل الله عليه وسلم يقول: “اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن وغلبة الدين وقهر الرجال “رواه البخاري ومسلم.

كما قال ابن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول إذا أمسى: “أمسينا وأمسى الملك لله، والحمد لله، لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، اللهم إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر وفتنة الدنيا وعذاب القبر” رواه مسلم.



إقرأ أيضًا: كيف تترك التدخين بسرعة وما هي أضراره

أعشاب تساعد على التخلص من الخمول والكسل

طرق التخلص من الخمول
طرق التخلص من الخمول

هناك بعض الأعشاب الفعالة لتعزيز الطاقة والتي تعتبر طريقة من طرق التخلص من الخمول والكسل، منها:

  • الجينسنغ: حيث تساعد جذور الجينسينغ على زيادة الطاقة الخاصة بك، كما يعتبر واحد من المكونات المستخدمة في مشروبات الطاقة المختلفة.
  • الشاي الأخضر:حيث يمنع الشاي الأخضر الشيخوخة المبكرة من خلال تجديد الطاقة، ويمكن لكوبين في اليوم أن تعطيك حيوية من الصباح إلى الليل.
  • عشبة اناشد: حيث اثبتت الدراسات أن هذه العشبة تعطي الطاقة الفورية، وهذا هو السبب في أنها يمكن أن تكون مثل حبة سحرية بين معززات الطاقة.
  • اشواغاند: هي عشبة هندية تستعمل لزيادة الطاقة ومكافحة الإجهاد والشعور بالراحة النفسية.
  • الريحان: يقلل الريحان من التوتر ويعتبر مفيد للحفاظ على مستويات السكر والكوليسترول في الدم.
  • الفطر ريشي: يسمى إكسير الحياة في الصين، ويعتبر معزز لجهاز المناعة، كما يقلل من مستويات التوتر، وهو بديل رائع للقهوة إذا كنت ترغب في عدم النوم أو التخلص من الكسل والخمول.
  • عشبة قتاد: يعتبر من أكبر أسباب الشعور بالخمول أو التعب هو بطء الأيض، وبهذا تساعد عشبة قتاد على تسريع الأيض وزيادة مستويات الطاقة الخاصة بك.
  • الكاكاو: ويعتبر هذا هو الطريق المحبب واللذيذ لزيادة مستوى الطاقة الخاصة بك، حيث تحتوي الشوكولاتة على نسبة عالية من الكاكاو والمعروف أنها تساعد على مد الجسم بالطاقة والنشاط.

طرق التخلص من الخمول بالأدوية

تساعد الأدوية التي تنتمي لمجموعة الأنفتامينات مثل ريتالين على زيادة النشاط والحركة ومستوى اليقظة، لكن هذه الأدوية لا ينصح بها إلا في حالات أمراض النوم، أو للأطفال الذين يعانون من فرط الحركة.
كما يعد بروزاك من الأدوية المعتادة المعروفة لبعض الناس والذي يساعد على تجديد الطاقة وتحسينها.

وتعد الفيتامينات من أشهر الأدوية التي تساعد على التخلص من الخمول، ومنها:

فيتامين  B12

حيث يعد أفضل فيتامين لعلاج الخمول والكسل، حيث يحافظ على مستويات الطاقة بالجسم ويعززها، ويتواجد فيتامين B12 في صورة أقراص وحقن، ولكن لا ينصح باستخدامها بدون إشراف الطبيب، كما يتواجد فيتامين B12 من خلال العديد من الأطعمة مثل البيض والكبدة واللحوم الحمراء والدواجن والألبان والأسماك.

فيتامين C

عادة ما يرتبط استخدام فيتامين سي بالجهاز المناعي، ولكن هو أيضًا فيتامين لعلاج الخمول، وينصح دائمًا باستخدام فيتامين سي سواء في صورة نقط او أقراص لتعزيز مناعة وطاقة الجسم، ولكن تحت إشراف الطبيب، كما يمكن الحصول عليه من خلال الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه، ومنها البرتقال والليمون والكيوي والبقدونس والفلفل الحار والجوافة والفلفل الألوان والبروكلي والفراولة وغيرها.

فيتامين D

وهو الفيتامين الأكثر ارتباطًا بالخمول ونقص مستويات الطاقة بالجسم، ويطلق على فيتامين د  “فيتامين الشمس” نظرًا لأن الشمس هي أفضل مصدر لفيتامين د على الإطلاق.

تمارين رياضية تساعد على التخلص من الخمول والكسل

  • المشي: حيث يعتبر المشي من الرياضات البسيطة والسهلة والتي تمد الجسم بالطاقة والحيوية.
  • السباحة: تساعد السباحة على تجديد الطاقة والتخلص من الخمول والتعب.
  • قفز الحبل: يعتبر قفز الحبل طريقة من طرق التخلص من الخمول، كما أنه رياضة محبذة للكثير.
  • كما يعتبر الجري وركوب الدراجة والجري تمارين تخفف من الخمول أيضًا.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق