اسماء اولاد

ما معنى اسم طه بالتفصيل

معنى اسم طه

اسم طه مرتبط بالدين ارتباط كبير، فلأنه من الأسماء التي تم ذكرها في القرآن الكريم فتؤدي إلى رغبة الكثير إلى توريث مثل هذه الأسماء إلى أبنائهم،

وتسميتهم بها لتبقى من الأسماء المتوارثة والمتواجدة في الوطن العربي، لذلك هو من الأسماء المنتشرة في دول الوطن العربي، ولكن ما معنى اسم طه ؟



أصل تسمية اسم طه

لأن اسم طه من الأسماء التي تم ورودها في القرآن الكريم لذلك اتجه كثير من الآباء إلى تسمية أبنائهم باسم طه ولكن عند الرجوع إلى أصل كلمة طه، وجد أن لها العديد من الأصول فهي لها أصل عربي، وأصل سرياني، وأصل حبشي.

معنى اسم طه

لأن اسم طه له أكثر من أصل، فأصبح معنى اسم طه مرتبط بكل أصل، لذلك اختلفت معاني اسم طه كالآتي:

الأصل العربي لاسم طه: بالرغم من ورود الاسم في القرآن الكريم إلا أن عند الرجوع إلى معناه في اللغة العربية نجد أن الكلمة لا تُفيد معنى، ولكنها تجميع من حرفين الطاء، والهاء، مثل غيرها من الحروف التي أتت مقطعة في بداية بعض سور القرآن.



الأصل الحبشي لاسم طه: نجد أن معنى طه في الحبشية محمد، فيُقصد بها النبي محمد صلَّ الله عليه وسلم.

الأصل السرياني لاسم طه: تعني يا رجل، أو يُقصد بها المناداة على شخص أو قول يا إنسان.

صفات من يُطلق عليهم اسم طه

لأن اسم طه من الأسماء الموجودة منذ زمن ومستمرة إلى وقتنا الحالي ولأن معنى اسم طه متعدد فكان هناك ملاحظة لبعض صفات من يتسمون باسم طه، ووجد أن هناك مجموعة من الصفات تشترك بينهم، فنجده شخص طموح يتمتع بنظرة مستقبلية جيدة.

شخص يتحمل المسؤولية ويُعتمد عليه كثيرا، وبالتالي فهو شخص ناجح ومجتهد ويصل لأهدافه بإذن الله.

حكم الشرع في تسمية اسم طه

بالرغم من أن اسم طه جاء في القرآن الكريم، وقد تناقل الناس أن اسم طه من أسماء النبي صلَّ الله عليه وسلم، إلا أن هناك خلاف بين العلماء في حكم التسمي باسم طه، وخاصة وأنه لم يرد بالدليل أنه اسم من أسماء النبي صلَّ الله عليه وسلم.

فلم يُذكر في السنة عن النبي أنه قال بأن من أسمائه طه، ولم يأتي صريحة في القرآن بأنه اسم للنبي، ولكنه جاء مقطع مثله مثل باقي الحروف المقطعة في بداية السور.

بل قد ذهبت بعض المذاهب إلى أن التسمي بأسماء سور القرآن فيه كراهة، لذلك قال العلماء على أنه من الأفضل تجنب الشبهات والابتعاد عن تسمية الأسماء التي فيها خلاف، إلا أن لم يأتي التحريم بتسمية اسم طه، ولم تأتي الجواز على تسميته، فالأمر فيه كراهة.

كتابة اسم طه في اللغة الإنجليزية

اسم طه بسيط ومكون من حرفين الطاء، والهاء، إلا أن عند كتابته باللغة الإنجليزية فإنه يُكتب من أربعة حروف، ولكن كتابتها سهل أيضاً، وهي كالآتي:

  • Taha.

حلم اسم طه في المنام

لأن اسم طه من الأسماء القديمة العربية المذكورة في القرآن الكريم وقد ربطه كثير من الناس باسم النبي صلَّ الله عليه وسلم، وقال ابن سيرين في تفسير معنى اسم طه في المنام على أن من رأى في المنام اسم طه فهذا دليل على التقوى والصلاح.

وإن كانت التي رأت المنام فتاة فهذا فيه بشارة بزواجها من شاب تقي ذا خلق وإن شاء الله ستكون حياتها سعيدة، أما إن رأت الحامل في المنام اسم طه، وكان منقوش أو مزخرف بصورة جميلة على الجدار، أو رأت أنها أمسكت المصحف وفتحته فكانت سورة طه فيكون معنى اسم طه هنا في المنام بأنها ستلد ذكر، وسيكون هذا الطفل محفوظ بإذن الله هو وأمه من الشيطان الرجيم، ومن السحر والحسد.

مشاهير تحمل اسم طه

طه حسين: أديب مصري، بل هو رائد من رواد الأدب في مصر، ولُقب بعميد الأدب العربي، وكان لديه علم واسع في الأدب واللغة العربية، وبالرغم من ذلك فكانت لديه ثقافة بأن مصر ليست عربية الثقافة ولكن ثقافتها البحر المتوسط.

هو من مواليد قرية تتبع مركز مغاغة بمحافظة المنيا، وتعرض لحادثة وهو في صغره  نتيجة الجهل فقد على إثرها نظره، وكانت نشأته في القرية وتعلم في كتاتيبها، ثم انتقل للقاهرة مع أخيه الأكبر والتحق بالأزهر ثم التحق بعد ذلك بالجامعة الأهلية.

ذهب إلى فرنسا في بعثة تعليمية، ثم رجع للقاهرة وعُين أستاذ بالجامعة المصرية ثم أصبح عميد كلية الآداب ثم عميد جامعة الاسكندرية، ثم أصبح وزير المعارف.

طه حامد مزعل الدليمي: أحد السياسيين العراقيين كما أنه داعية إسلامي، ولد في 22 إبريل 1960م، في العراق، وكان من أوائل الطلاب في مراحل التعليم الابتدائية والمتوسطة والثانوية، ثم التحق بعد ذلك بكلية الطب بجامعة بغداد، وهو من أحد علماء السنة المعروفين بأنهم ناظروا الطائفة الشيعية.

وقد ترك الطب لأنه لم يستطع التوفيق بين المجال الدعوي وبين مهنة الطب، وهو له ما يقارب 40 مؤلف بالإضافة إلى الخطب والمناظرات والمحاضرات المرئية والمسموعة، من الشخصيات التي أثرت فيه شخصية خالد بن الوليد، وعمرو بن العاص رضي الله عنهما، كما أنه تأثر بخاله إبراهيم داؤود العبيدي فقد تعلم منه العقيدة والإيمان.

طه باقر: عالم آثار عراقي الجنسية، من أهم مؤلفاته موسوعة تاريخ الحضارات القديمة.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق