اسماء اولاد

معنى اسم يونس بالتفصيل

معنى اسم يونس

الكثير من الناس يسمون أبناءهم بأسماء عديدة، ومن الأسماء التي انتشرت تسميتها خلال الفترة الماضية بشكل كبير هو اسم يونس، ولكن معظم الآباء لا يعرفون معنى اسم يونس .

فهذا الاسم ليس من الأسماء الحديثة التى ظهرت مؤخرا ولا يعرف لها أصل أو معنى ولكنه من الأسماء القديمة، وأول من سمي بهذا الاسم هو سيدنا يونس عليه السلام.



معنى اسم يونس في اللغة العربية

قسم أسماء ومعاني من موقع محيط يوفر لحضراتكم معنى اسم يونس، واسم يونس من أسماء العلم المذكر العربية الأصل، ويرجع هذا الاسم إلى سيدنا يونس عليه السلام، وقد ذُكر في القرآن سورة كاملة باسم يونس تبلغ عدد آياتها 109 آية، ويأتي هذا الاسم من الونس أو الأنس، وأصل الاسم يؤنس.

يعتبر هذا الاسم من الأسماء المحببة للكثير من الآباء حيث تم ذكرها في القرآن الكريم، فمعظم الآباء يلجأون إلى الأسماء الدينية التى تحمل معنى واضح وجميل ومميز.

معنى اسم يونس في المنام

معنى اسم يونس في المنام من المبشرات التي تسعد صاحب الرؤية، حيث يدل هذا الاسم على الستر وراحة البال وسعة في الرزق والسمعة الطيبة وراحة البال والسكينة ونقاء القلب والوفاء.



ويدل اسم يونس في المنام على الخير والبركة في الحياة والسعة في المعيشة، ورؤية سيدنا يونس عليه السلام بنفسه يدل على الخروج من الهم والحزن وفك الضيق والكرب، وأيضًا تدل رؤية اسم يونس مكتوب على الجدران في المنام على قدوم الفرحة والسعادة لحياة الرائية.

صفات حامل اسم يونس

حامل اسم يونس يتمتع بمكانة عالية وذو شأن عظيم بين الناس، وهو من الأشخاص المحبوبة بين المحيطين حوله ويحب مساعدة الآخرين وهو أيضا من الشخصيات المرحة والمتواضعة بين الناس ويتسم بالأخلاق الراقية، كما يحب أن يقدم الخير لغيره وهو من الشخصيات المفكرة والصانعة لما هو جديد ومن السهل الاعتماد عليه في الكثير من الأشياء.

وأيضًا هو شخصية طموحة تحب دائماً العمل والنجاح في الدراسة وغيره، ومن الأشخاص السريعة في حركاتها وكثيرة النشاط، وهو ممن يتميزون بالذكاء وقوة الذاكرة والشجاعة، ومع ذلك فحامل هذا الاسم يتسم بحبه للأطفال ومداعبتهم دائماً.

وهو أيضًا شخص يلزم الصمت دائمًا ولا يحب كثرة الكلام، ويعشق القراءة والسباحة، ويتميز بصراحته المطلقة وذات لباقة في حديثه ومن الأشخاص التي تفضل التمثيل، وفي بعض الأحيان يلجأ للعزلة والسفر بعيداً والبعض الآخر يكون اجتماعي، ومن الأشخاص المُحبة للرسم والشخصيات الخيالية ويمتلك ثقة كبيرة في نفسه.

اقرأ ايضا : معنى اسم ميس

حكم تسمية اسم يونس

وكما ذكرنا من قبل أن اسم يونس من الأسماء الدينية التي تم ذكرها في القرآن الكريم وأول من سُمي به كان سيدنا يونس، ويعد هذا الاسم من أشهر الأسماء وأكثرها شيوعًا بين الدول العربية لسهولة نطقه وكتابته، وهذا الاسم يطلق عليه الاسم الحديث القديم بسبب كثرة شيوعه بين مختلف العصور.

واسم يونس من الأسماء التي حُببت للتمسية، واتفق أهل الشرع والعلم على ذلك، والجدير بالذكر أنه لا يحمل أى معنى مخالف لتعاليم الدين الإسلامى بل أنه من أسماء الأنبياء التي يطلق عليها أسماء البركة، والتشبه بالأنبياء سواءً كان بالأسماء أو الصفات من الأمور المُحببة في الإسلام، بل من الخير والبركة أيضًا أن يُسمى الأبناء على أسماء الأنبياء.

وقد ورد عن أنس بن مالك قال ” خرج علينا رسول الله -صل الله عليه وسلم- حين أصبح فقال: أنه ولد لي الليلة غلام وإني سميته باسم أبي إبراهيم” وهنا تبين أنه لا توجد حرج في تسمية الأبناء بأسماء الأنبياء.

دلع اسم يونس ايه ؟

يوجد العديد من الأسماء المصغرة لاسم يونس أو دلع اسم يونس ومن هذه الأسماء:

  • ياسو
  • يويو
  • يونسا
  • يونا
  • ونوس
  • سنا
  • يويا
  • يسنا

معنى اسم يونس في علم النفس

عادةً ما ينصح علماء النفس في موضوع تسمية الأبناء باختيار الآباء لأبنائهم الأسماء السهلة في اللفظ والكتابة سواءً كانت باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية وذلك لسهولة نطق الطفل لاسمه دون مشقة، وينصحون أيضًا باختيارها ذات معاني جذابة ومحببة.

ومن الأسماء الجميلة التي تتسم بروعة نطقها وسهولتها وتميزها هو اسم يونس، فهو يعتبر من أكثر الأسماء جمالاً وانتشاراً في العصور القديمة والحديثة، وأيضًا لأنه اسم من أسماء الأنبياء وذلك يزيد الاسم جمالاً ورقة.

كيفية كتابة اسم يونس باللغة الإنجليزية

يوجد الكثير من الأسماء تكتب بأشكال كثيرة في اللغة الإنجليزية ومنها ما هو صحيح ومنها ما هو خطأ، ولذلك فكان يجب علينا الرجوع للمعجم العربي الإنجليزي لمعرفة الطريقة الصحيحة لكتابة اسم يونس وهي طريقة واحدة كما يلي: ( Younis )

أسماء مشاهير يحملون اسم يونس

  • الفنان يونس شلبي

الفنان يونس شلبي من الممثلين المشهورين ولد في مصر عام 1941م وولد في ( ميدان الطميهي بالمنصورة ) ودرس في ( المعهد العالي للفنون المسرحية ) وبدأ مشواره التمثيلي في مسرحية حاول تفهم يا ذكي والعيال كبرت ومدرسة المشاغبين، وله ولد و4 بنات وهم ( عمر، شيماء، هاجر، أمينة، دعاء ) وتوفي في عام 2007م.

  • الشاعر يونس إيمري

الشاعر يونس إيمري هو شاعر تركي الأصل ولد في عام 1238م وترك بعد وفاته بصمة لا تنسى في الأدب التركي إلى يومنا هذا، وهو أحد الشعراء الكبار المعروفين في تركيا، وأثبت نفسه بشعره وكان يطلق عليه الشاعر الشعبي، وتوفي في منطقة تُسمى الأناضول بتركيا.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق