ADVERTISEMENT

متى تسقط حضانة الأم في القانون السعودي

يتساءل العديد من الآباء والأمهات السعوديين متى تسقط حضانة الأم في القانون السعودي، والحضانة هي تلك الحالة التي تتمثل في  أخذ الأم لأبنائها بعد انفصالها عن والدهم بالطلاق، وذلك لرعايتهم وتربيتهم والحفاظ عليهم وعلى سلوكياتهم، ولكنها تسقط عنها في بعض الحالات، فبنا نتعرف على هذه الحالات من خلال هذا المقال.

متى تسقط حضانة الأم في القانون السعودي صورة رقم 2
متى تسقط حضانة الأم في القانون السعودي

 متى تسقط حضانة الأم في القانون السعودي

إن الكثير من الدول العربية كانت تعمل بمقتضى اتفاق مشترك بين بعضهما البعض، يتمثل في إعطاء حق حضانة الأطفال لأي من الطرفين من أهل الأب أو أهل الأم بعد موتها

ADVERTISEMENT

أو زواجها برجل آخر بعد انفصالها عن والد الأطفال، وللإجابة عن السؤال القائل متى تسقط حضانة الأم في القانون السعودي، نسرد لكم بعض الحالات المؤدية لذلك وهي:

  1. أن تتزوج من رجل آخر بعد انفصالها عن والد أطفالها.
  2. في حالة كان على الأم حكم قضائي ثابت ونهائي في المحاكم السعودية بأحد قضايا الشرف، ولكن يشترط أن يكون الحكم نهائي، حيث إن كان الحكم ابتدائي، تدعو محكمة الأسرة بالسعودية إلى وقف دعوة الاسقاط لحين الحكم النهائي في قضية الشرف.
  3. في حالة إهمال الطفل وعدم الحرص على متطلباته الأساسية من صحة ودراسة أو حتى نفسية.
  4. إذا أخلت الأم بمواعيد رؤية الأب لأبنائه ثلاث مرات متتالية، من حق الأب في هذه الحالة أن يقوم برفع دعوة قضائية ضد الأم ليتم تحذيرها من قبل الحكومة السعودية، وفي حالة عدم التزامها بعد ذلك تسقط عنها الحضانة.
  5. في حالة مرض الأم بأي مرض نفسي أو عضوي يؤدي بها إلى عدم قدرتها على تربية أطفالها، لذلك لابد من اللجوء للجنة طبية تكشف على حالتها الصحية والنفسية ومدى خطورتها على الطفل.
  6. بعد وصول الطفل لعمر البلوغ، يكون قادرًا على الاختيار بين العيش مع والده أو والدته، لذلك يتم سؤاله من قبل المحكمة فإذا اختار العيش مع الأب وقتها تسقط الحصانة عن الأم.

سن حضانة الطفل الذكر في السعودية

إن قوانين الأحوال الشخصية ضمنت للطفل حقه في الحياة الكريمة بشكل كبير، حيث أن هناك اتفاق مشترك بين غالبية الدول العربية يقتضي بإعطاء حق حضانة الطفل لأي طرف من أقاربه،

وذلك بعد أن تسقط حضانته عن أمه، ومن خلال السطور السابقة تعرفنا على متى تسقط حضانة الأم في القانون السعودي، وذلك بعد زواجها من آخر أو موتها.

ADVERTISEMENT

ومن واقع قانون الأحوال الشخصية في السعودية، فإن حضانة الطفل الذكر تكون منذ ولادته إلى أن يصل لعمر الخامسة عشر،

ولكن بالنسبة للأنثى فتكون فترة حضانتها منذ ولادتها حتى تذهب إلى بيت زوجها، ولكن يحق للأب أن يقوم بتقديم طلب حضانة الطفل في المحكمة،

ويتم تخيير الطفل عند وصوله لسن 15 سنة سواء يرغب في العيش مع والده أم والدته، واختياره لوالده تنتهي حصانة الأم له.

لا تفوت فرصة مشاهدة: قانون حماية الطفل من العنف

نظام الحضانة الجديد في السعودية

تحرص المملكة العربية السعودية بصفة مستمرة على تعديل قوانينها بما فيها من مصلحة للدولة وشعبها، وأحدث ما تم تعديله في قوانين الأحوال الشخصية، هو قانون رؤية الأطفال الجديد في السعودية.

كما نص القانون أنه في حالة انفصال الوالدين، فيحق للأم حصولها على حضانة أطفالها، وذلك وفقًا لبعض المواد التي نص عليها القانون لحماية الطفل والعمل لصالحه، كما يلي:

  • المادة 128 نصت على ضرورة توافر بعض الشروط الهامة في الحاضن ألا وهي، كمال الأهلية والسلامة من الأمراض النفسية والعقلية والمعدية، كما يجب أن يكون قادرًا على الرعاية والتربية السليمة.
  • المادة 130 تنص على الحضانة تكون للأم الأولية بها، وبعدها تكون أم الأم، ويليها الأب، ولكن يحق للقاضي أيضًا بسلطته التقديرية أن يقوم بتغيير هذا الترتيب لما فيه من مصلحة للطفل المحضون.
  • المادة 133 تخبرنا بأنه في حالة سقوط الحضانة عن أحد الأم أم الأب لسبب ما، فيحق لأحدهم إذا زال سبب السقوط أن يتقدم للمحكمة لرد حصانة الطفل له مرة أخرى.
  • المادة 136 تنص هذه المادة من قانون رؤية الطفل الجديد في السعودية على أن حضانة الطفل تظل للأم كما هي حال تركت مسكن الزوجية بشرط أن تقتضي مصلحة الطفل المحضون ذلك.

قد يهمك أيضا التعرف على: تعرف على قانون حماية الطفل واهم 9 من مبادئه

متى تسقط حضانة الأم في القانون السعودي صورة رقم 4
متى تسقط حضانة الأم في القانون السعودي

حضانة الأطفال بعد الطلاق في مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد

من المتعارف عليه أن مفهوم الحضانة في الأساس يهدف إلى تأمين جميع ما يحتاجه الطفل من متطلبات أساسية كالمأكل والمسكن والملبس، ودائمًا ما تسعى التشريعات السعودية إلى تطبيق ما فيه مصلحة للطفل،

وتطبق فكرة الحضانة بعد انفصال الأبوين أو وفاة أحد منهما، وفي هذه الحالة تذهب الحضانة لأحد الطرفين الذي لديه القدرة على تربية الطفل تربية سليمة تقوم على تعاليم الدين الإسلامي.

ولذلك فقد وضعت قوانين حاسمة من قبل المشرعين في المملكة العربية السعودية ، تقتضي بأن الطفل هو محور الاهتمام الأول بعد انفصال الأبوين،

وكل ما يتم تعديله في القوانين يكون وفق مصلحته أولًا ومصلحة المجتمع ككل، لذلك تم العمل على جعل الحضانة للأم دون أن ترفع أي دعاوى قضائية،

مع ضرورة الالتزام بقانون رؤية الطفل الجديد في السعودية وإلا تعرضت لعقوبة اسقاط الحضانة عنها.

متى يحق للاب حضانة البنت في السعودية؟

بعد أن أجبنا على سؤال متى تسقط حضانة الأم في القانون السعودي، سوف نجاوب الآن على سؤال آخر ألا وهو متى يحق للاب حضانة ابنته، حيث تم التعديل على قوانين حضانة البنت بعد الطلاق لأبوها.

بحيث تكون من حقه في الحالات الآتية:

  1. في حالة أن الأم تزوجت من شخص آخر، فلابد من أن يسقط حق حضانة الأبناء عنها، بحيث تذهب حضانة البنت لشخص من الموجودين في ترتيب أحقية الحضانة لهم حسب القانون.
  2. تسقط الحضانة عن الأم في حالة مرضها بمرض نفسي أو عقلي، وقتها لا تستطيع أن ترعى الأبناء رعاية سليمة مما قد يعرضهم للخطر.
  3. في حالة اختيار البنت للعيش مع والدها.
  4. في حالة اهمال الأم في رعاية أبناءها ونظافتهم وصحتهم.

هل يجوز أخذ الطفل من أمه

عندما سئل أهل الدين هل يجوز أخذ الطفل من أمه دون سبب قهري لذلك كزواجها أو مرضها، فقد جاء الرد أنه لا يجوز أخده منها لأن الطفل يحتاج لأمه أكثر من أي شخص آخر خاصة في بداية عمره وصغر سنه،

فهي بالنسبة له الأمان والسند حتى يكبر في أجواء نفسية سليمة طالما أن الأم ترعاه وتقوم بتربيته على الأسس الشرعية والعقيدة الإسلامية السليمة.

هل تسقط حضانة الأم إذا سافرت

ينص القانون على أن سفر الأم بالطفل دون أن تخبر من له حق الرؤية، يعد من أسباب سقوط الحضانة عن الأم أو أي شخص حاضن قام بهذا الفعل، وفي حالة السفر بالطفل أثناء قيام الزوجية أو بعد الطلاق،

وذلك بالنسبة للحالات الآتية:

  • سفر الأم بالمحضون في حالة أن الزواج مازال قائمًا.
  • سفر الأم بالمحضون بعد اتمام الانفصال وانقضاء عدتها.
  • سفر الحاضنة غير الأم بالمحضون.
  • سفر الأب بالمحضون دون استئذان الحاضنة.

بهذه السطور التي أجبنا من خلالها على سؤال متى تسقط حضانة الأم في القانون السعودي، نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي ذكرنا لكم فيه بعض الحالات الأخرى التي تقتضي بها سقوط الحضانة عن الأم وفق التعديلات الجديدة في القانون السعودي. 

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق