ADVERTISEMENT

حضانة البنت في السعودية في قانون عام 2023

حضانة البنت في السعودية هل هي من صالح الأم أم الأب؟ أنه أحد الأسئلة التي تراود ذهن الكثير من الناس في المملكة العربية السعودية، حيث إن الحضانة بشكل عام هي التكفل بكافة المتطلبات للأطفال من رعية وطعام وشراب وملبس ومسكن وغيرها من حاجات التي يحتاجها الإنسان للعيش الكريم، فيقوم أحد الوالدين بالتكفل برعاية الطفل في حالة انفصال الوالدين أو طلاقهما أو في حالة وفاة أحدهما.

سن حضانة البنت في السعودية

حضانة البنت في السعودية
حضانة البنت في السعودية
  • تعمل الحكومة في المملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة على تعديل الكثير من القوانين التي تتعلق في حضانة البنت في السعودية، حيث نصت القوانين الجديدة الى أن الحضانة تعود للأم في حالة الطلاق أو انفصال الوالدين، ففي تلك الفترة تكون الأم هي الأولى برعاية أطفالها وليس الأب وخاصة إن كان عمر الأبناء صغير.
  • ففي السابق كانت الأم تقوم برفع دعوى قضائية في المحكمة ومن ثم يتم النظر في تلك الدعوة حتى تستطيع الأم بحضانة أطفالها، نظرا للحكم الذي يصدره القاضي الشرعي.
  • ولكن القوانين الجديدة نصت على أن حضانة البنت في السعودية تبدأ منذ بداية انفصالها عن زوجها أو منذ بداية وفاته وتنتهي عند بلوغ الأطفال سن التمييز الذي حدده القانون السعودي وهو عمر “التسع سنوات” بالنسبة للأنثى.

يمكنك أيضًا قراءة: رفع دعوى نفقه في السعودية

ADVERTISEMENT

سن حضانة الطفل الذكر في السعودية

حضانة البنت في السعودية
حضانة البنت في السعودية
  • سن الحضانة في قانون الأحوال الشخصية الجديد والذي تم اعتماده من قبل مجلس الوزراء السعودي، فهو نظام يتضمن أحكام الخطبة والزواج والمهور والحضانة في المملكة السعودية، بالإضافة الى أحكام النفقات والنسب وحضانة الأبناء والوصية والإرث.
  • وما يهمنا من هذا القانون هو حق الحضانة ومعرفة سن حضانة الأطفال وذلك بعد انفصال الأبوين أو وفاة أحدهما، فإن الحضانة حسب القوانين الجديدة هي من صالح الأم في البداية دائمًا، وتنتهي هذه الحضانة بالنسبة للذكر في سن ” السبع سنوات “، وذلك تبعا لما حدده علماء أهل السنة والجماعة في المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: حكم ضرب الزوجة في الشرع وهل يوجب ذلك الطلاق؟!

قانون الحضانة الجديد في السعودية 1443

حضانة البنت في السعودية
حضانة البنت في السعودية

يعد قانون الحضانة الجديد في المملكة السعودية من القوانين المفروض في المملكة، فقامت المملكة السعودية بوضع بعض التعديلات لهذا القانون،

فهي تساهم بشكل كبير في توفير حياة أفضل للأطفال الذين قاموا آبائهم بالانفصال ويوفر لهم هذه القوانين الحياة الكريمة.

ADVERTISEMENT

لذلك تم فرض بعض الشروط لضمان حصول الطفل على الرعاية الكافية، فتعد حضانة الطفل من حق الأبوين، ولكن هذه حضانة البنت في السعودية أو الولد تخضع لشروط وقواعد تم تحديدها بهدف سلامة الطفل من الأذى النفسي،

ومن هذه الشروط ما يلي:

  • يشترط أن يكون الشخص الحاضن للطفل مسلم، سواء كان رجلا أو أنثى ولا يمكن لغير المسلم حضانة الطفل.
  • يشترط أن يكون صاحب الحضانة يتمتع بمعافاة وصحة كاملة، ولا يعاني من اضطرابات سواء كان على الصعيد الجسدي أو النفسي لكيلا يتأثر الطفل بهذا الاضطراب.
  • ملائمة المكان الذي سيقيم به الطفل وتأمينه جيدًا، لكي ينشأ الطفل بصحة جيدة وجسم سليم.
  • التمتع بالصحة الجسدية بشكل عام من أجل مراعاة شؤون الطفل، لأن الإصابة بالعجز تجعل العناية بالأطفال صعبًا وشاقا لعدم القدرة على الحركة الكافية.
  • في حالة أن الوالدة قامت بالزواج، فترجع حضانة الطفل إلى الجدة وذلك من جهة الأم، لذلك يجب على الأم التي تريد الاحتفاظ بأطفالها ألا تتزوج.

اقرأ أيضًا: اثار الطلاق على الاطفال والرجل وماهي حلول الطلاق

متى يحق للأب حضانة الولد

تسقط حضانة الأم في عمر محدد للأطفال، وبعد أن تنتهي المدة المحددة لحضانة الأم يبدأ عندها حق الأب في الحضانة، أما بالنسبة للولد فإن مدة حضانته تبدأ من ولادته وحتى أن يتم عامه الخامس عشر.

ومن بعد ذلك يحق للأب أن يرفع دعوى قضائية يطالب فيها بضم حضانة ابنه له، ومن ثم يتم استدعاء الطفل من أمه وعرض الأمر على الطفل،

فيجب عندها تخيير الطفل مع من يحب أن يقيم؟ فهو من يقوم بالاختيار إذا كان يريد البقاء للعيش مع والدته أو أنه يريد الانتقال للعيش مع أبيه، وهذا ما يحدده الطفل بنفسه.

أما بالنسبة للبنت فهي تبدأ حضانتها منذ ولادتها، وتنتهي عند زواج الابنة وانتقالها لبيت زوجها.

حضانة البنت بعد سبع سنوات

يكون قرار حضانة البنت في السعودية في حال كانت البنت في عمر السبع سنوات للأم حصرا، حيث نصت فقرات القانون الجديد في المملكة العربية السعودية

على أن في حال كان الطفل سواء (ذكر أو أنثى) تحت سن التمييز وهو ما قدره الشرع بسبع سنوات للذكر وتسع سنوات للأنثى.

حيث تكون الوصاية الشرعية في الحضانة عائدة دائما للأم على أطفالها بشكل فوري، وذلك بدون الحاجة الى أي دعاوى أو قضايا في المحكمة،

وخلال تلك الفترة العمرية المنصوص عليها في القانون الجديد سوف يتم تخيير الأطفال في حال يريد البقاء مع أمه أو أنه يريد الذهاب للبقاء والعيش مع أبيه.

فلا يحق للأم حضانة البنت بعد سن السبع سنوات، لكن بالاستناد إلى قانون الحضانة الجديد فأنه سوف يتم سؤال البنت بعد سن التمييز وهو سن التاسعة من العمر فيما إذا كانت تريد البقاء للعيش والاستقرار مع أمها.

فإذا قررت البنت البقاء مع والدتها فهذا سوف يمكن للأم بالاحتفاظ بابنتها للعيش معها في منزل واحد، ولكن يجب على الأم أن تكون حصرًا غير متزوجة.

حضانة الأم الأجنبية في السعودية

عملت الحكومة في المملكة السعودية على إصدار العديد من التعديلات لمصلحة الطفل، وذلك من أجل أن يتسنى له العيش والتربية في بيئة سليمة وصحية وتناسب جميع احتياجاته.

 بالنسبة للحضانة فقد تكون الأم عربية وممكن أن تكون غير عربية أي أجنبية، ففي حال كانت الأم أجنبية فهي تعتبر بالغة الأهمية حيث حدد القانون شروط معينة لتكون الحضانة من حقها مثل:

  • أن تكون الأم الأجنبية سليمة وذلك هو أهم شرط من شروط الحضانة.
  • يجب أن تكون الأم مسلمة وحتى إن كانت غير عربية، فاذا لم تكن الأم مسلمة فليس لها الحق أن تقوم بحضانة أطفالها، فيمكنها الحضانة، ولكن بشرط عدم سفرها وانتقالها خارج المملكة العربية السعودية.

ننصحك بقراءة: انواع الطلاق في الإسلام وأحكامه

متى تنتهي حضانة الولد

ينطوي قرار الحضانة على العديد من المخاطر لكل من الأبوين والأطفال أيضًا، فيجب على الشخص الحاضن أن يكون مؤهل بشكل كامل وقادر على تأمين كافة متطلبات واحتياجات أولاده للعيش الهنيء،

ففي البداية دائمًا ومنذ الولادة يكون من حق الأم أن تقوم بالاحتفاظ بأطفالها وحضانتهم والبقاء بينهم، وذلك يدوم حتى عمر محدد عند الطفل.

أما بالنسبة للبنت فتنتهي حضانة البنت في السعودية مع الأم في سن التاسعة من عمرها، وأما عند الذكر فتنتهي حق الأم من حضانتها

وذلك عن سن السابعة من العمر، وبعد هذا السن يتم تخيير الأولاد مع من يريدون البقاء ثم يكملون حياتهم حسب اختيارهم.

ففي نهاية هذا المقال نستطيع أن نقول إننا قمنا بالشرح والتوضيح الكافي عن سن حضانة البنت في السعودية، كما أشرنا أيضًا إلى أهم المعلومات حول وقت بدء الحضانة ومدة استمرارها ووقت انتهاء الحضانة بالنسبة للأم أو للأب.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق