الطب

تحليل lh بالنسبة للهرمون

تحليل lh بالنسبة للهرمون

تحليل lh عبر موقع محيط، من الجدير بالذكر أن كثير من الناس لا يعرفون ماهية هرمون lh أو هرمون ملوتن كما يطلق عليه، ويعتبر هذا الهرمون هو العامل الرئيسي لتنشيط الجسم الأصفر، وليست هذه هي المعلومة المبهرة الوحيدة بشأنه، لذا وفي هذا المقال سوف نتكلم عن تحليل lh بشكل مفصل وسوف نقوم بتسليط الضوء على أهم المعلومات التي يجب الاطلاع عليها فيما يتعلق بهذا التحليل.

تحليل  lh النسبة الطبيعية

مما لا شك فيه أن هرمون lh هو هرمون يتم إنتاجه في جسد كلًا من الرجال والنساء على حد سواء، ولكنه ينتج في أماكن مختلفة من الجسد.



وبالتالي يؤثر بطرق مختلفة كذلك وهذا ما يترتب عليه الاختلاف في سبب إجراء هذا التحليل بالنسبة لكل من الجنسين وسوف نقوم بشرح هذا تفصيلًا.

تحليل lh بالنسبة للرجل

تحليل lh
تحليل lh
  • عندما يرغب الطبيب في الحصول على تحليل هرمون lh عند الرجل فهو غالبًا ما يعطيه في البداية حقنة من هرمون إفراز الغدد التناسلية أو كما يطلق عليه طبيًا GnRH.
  • قد يتم قياس نسبة هرمون lh عند الرجل عن طريق الاطلاع على الغدة النخامية نفسها وتبين ما إذا كان هناك مشاكل في طريقة عملها أم لا.
  • من الأسباب التي قد يطلب فيها الطبيب من الرجل هذا النوع من التحاليل هي رغبة الطبيب في قياس نسبة الخصوبة عند الرجل على سبيل المثال.
  • يُجرى هذا التحليل كذلك لكي يطمئن الرجل على قدرته الجنسية خصوصًا في حالة الشعور بانخفاض الدوافع الجنسية عند الرجل بدون سبب يذكر.
  • من الأسباب الأخرى التي تتطلب إجراء تحليل lh هي التأكد من أن نسبة التستوستيرون عند الرجل طبيعية خصوصًا عند الشك في كونها منخفضة.
  • عند ملاحظة انخفاض غريب في الكتلة العضلية عند الرجل يطلب منه الطبيب القيام بهذا التحليل للتوصل إلى سبب المشكلة التي أدت إلى ذلك إن وجدت.
  • من علامات انخفاض هذا الهرمون الجسدية الخارجية هي الضعف العام في الجسد، ملاحظة النمو الضعيف أو المعدوم للحيه، اكتساب الوزن بشكل مبالغ فيه.
  • المعاناة من مشاكل في الانتصاب، الشعور بحالة نفسيه مستمرة سيئة قد تصل إلى الاكتئاب، أو وجود اكتئاب من الأصل.
  • من الجدير بالذكر أن تلك الأعراض قد تدل على عدة أشياء فهي غير منوطه بوجود خلل في هرمون lh فقط ولكنها قد تكون دلالة على ذلك.

النسبة الطبيعية لهرمون lh عند الرجال

عادة ما تكون النسبة الطبيعية لهذا الهرمون عند الرجال من سن العشرون وحتى سن السبعون عامًا تتراوح ما بين ٠.٧ لتر و٩. ٧ لتر أو وحدة دولية.

أما بالنسبة للرجال فوق سن السبعون عامًا فالنسبة الطبيعية من هرمون lh عندهم تكون أقل بكثير فهي عادة تتراوح ما بين ٣.١ وحدة دولية و٠.٤٣ وحدة دولية/لتر.



أقرأ ايضا: معلومات عن تحليل الحمل الرقمي

أسباب ارتفاع هرمون lh عند الرجال

هناك احتمالان لا ثالث لهما سيظهران عند إجراء هذا التحليل، إما أن تكون النسبة الطبيعية لهرمون lh مرتفعة عن الحد الطبيعي، أو إما ستكون النسبة منخفضة عن الحد الطبيعي.

إذا كانت النسبة مرتفعة فهذا قد يشير إلى أن الخصيتين قد تعرضوا للتلف الكامل، بسبب التعرض للعلاج الإشعاعي أو الكيميائي على سبيل المثال.

قد يرجع السبب إلى انتقال عدوى إلى الرجل هي ما تسببت في تلف الخصيتين، كما يشاع أيضًا أن هذا قد يحدث نتيجة تعاطي الكثير من الكحول.

وفي بعض الأحيان قد تشير النسبة المرتفعة لهرمون lh في الجسد إلى وجود اضطراب وراثي عند الرجل وهو ما يؤثر على تطوره الجنسي مثل متلازمة كلاينفلتر.

ولكن إذا كانت نسبة هرمون lh في الجسد منخفضة فقد يشير ذلك إلى وجود اضطراب في الغدة النخامية نفسها وهو ما يمنعها من إفراز الهرمون بشكل طبيعي، أو قد يدل على وجود مشكلة في منطقة تحت المهاد.

تحليل lh بالنسبة للمرأة

  • الأمر مختلف عند النساء فيما يتعلق بهرمون lh وهذا بسبب أن كميته في الجسد تتوقف على عدة عوامل.
  • تختلف النسبة الطبيعية لهرمون lh عند الحامل عن النسبة الطبيعية عند المرأة قبل الدورة الشهرية وبعدها، كما تختلف باختلاف العمر.
  • هناك أكثر من طريقة لكي يتم إجراء هذا النوع من التحاليل بالنسبة للنساء، فقد يتم سحب عينة من دم المرأة واستخدامها في قياس نسبة هذا الهرمون في جسدها.
  • كما قد يطلب الطبيب عينة من البول لاستخدامها في إجراء التحليل بدلًا من الدم.
  • تشترك النساء والرجال في إحدى أهداف إجراء تحليل lh وهي معرفة ما إذا كان هناك مشكلة في الغدة النخامية أم لا.
  • بالإضافة إلى معرفة ما إذا كان هناك مشاكل في الخصوبة، التبويض، تأخر البلوغ أم لا.
  • إلا أن هذا ليس الغرض الوحيد من إجراء هذا التحليل فقد يكون الغرض هو تبين سبب كون الطمث غير منتظم.
  • أو توقع موعد سن اليأس خصوصًا إذا كان الحيض متقطع أو منقطع منذ فترة فبإجراء التحليل يكتشف الطبيب ما إذا كان ذلك بسبب بلوغ المرأة سن اليأس أو يوجد أسباب أخرى.

نسبة هرمون lh الطبيعي للنساء  

كما ذكرنا سابقًا فإن النسبة الطبيعية لهذا الهرمون تختلف عند النساء باختلاف أحوالهم، فمثلًا عند المرأة الحامل تكون النسبة الطبيعية عادة أقل من ١.٥ لتر، والنساء في سن اليأس تكون النسبة الطبيعية عندهم تتراوح ما بين ١٥.٩ لتر إلى ٥٤ لتر.

كما تختلف النسبة باختلاف أيام الطمث، ففي بدايته تكون النسبة تتراوح ما بين ١.٩ لتر إلى ١٢.٥ لتر، وفي منتصفه تكون ما بين ٨.٧ لتر إلى ٧٦.٣ لتر، أما بالنسبة لنهايته فهي تتراوح ما بين ٠.٥ لتر إلى ١٦.٩ لتر.

انخفاض هرمون lh عند النساء

تحليل lh
تحليل lh

إذا كانت النسبة لهرمون lh منخفضة عن الحد الطبيعي فهذا يشير إلى مشاكل في الغدة النخامية نفسها.

أما إذا كانت مرتفعة فهذا قد يشير إلى وجود مشكله في المبايض يحددها بالضبط الطبيب.

أقرأ ايضا: تحليل الكوليسترول

ما هو هرمون lh

بعد القيام بالتكلم عن تحليل lh نفسه، في النهاية سوف نقوم بإلقاء الضوء على ماهية هذا الهرمون أصلًا.

  • هرمون lh هو هرمون يتم إفرازه في الأصل بواسطة الغده النخامية في الجسم، ولكن مكان تصنيعه هو المنطقة الدماغية التي يطلق عليها اسم تحت المهاد.
  • فالغدة النخامية في الدماغ تقوم بإفراز جميع هرمونات الغدة التناسلية وبالتالي تفرز هرمون lh.
  • مهمة هذا الهرمون في الجسم الأساسية تتمثل في المحافظة على الجهاز التناسلي في صحة جيدة.
  • ليست تلك هي المهمة الوحيدة لهرمون lh مع كونها الأهم، ولكن هذا الهرمون أيضًا يساعد في التحكم في قدرة المبيض على إفراز كلا من هرمون البروجسترون وهرمون الأستروجين عند النساء.
  • وبالنسبة للرجال فهرمون lh يساعد في التحكم في قدرة الخصيتين على إفراز هرمون التستوستيرون.
  • ومن الجدير بالذكر أن حجم الغدة النخامية بأكملها لا يتعدى حبة العنب الواحدة ومع ذلك لا غنى عنها في جسم الإنسان.

تحليل lh وكل ما يتعلق به من الأمور التي عادة لا يكثر الحديث عنها والتوعية بشأنها بين الناس رغم أهميتها.

لذا نرجو أن نكون في نهاية هذا المقال أن نكون قد ساعدنا في تغيير هذا الوضع وأنرنا بعض العقول بتلك المعلومات الطبية الحياتية المهمة بشكل يسهل فهمه واستيعابه من قِبل الجميع.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق