منوعات

الأشكال الهندسية في العمارة الإسلامية

الأشكال الهندسية في العمارة الإسلامية وهي عبارة عن زخارف إسلامية التي تمتاز بالأشكال الهندسية وأنماطها المتكررة سواء من الدوائر أو المربعات أو غيرها من الأشكال الأخرى، لذلك لا يحبذُون فكرة استخدام الصور ذات الهيئة المجسمة لكي يرون كيفية الإبداع فيها، حيث تم انتشار الزخارف الإسلامية إلى بلاد أوروبا وتم انتشارها بين الحرف اليدوية والفنانين التشكيليين، لذلك سوف نتعرف عبر موقع مُحيط على الأشكال الهندسية في العمارة الإسلامية وما هي أنماطها.

الأشكال الهندسية في العمارة الإسلامية

هناك كثير من الأشخاص لا يحبون فكرة الرسم المجسم كما قال الرسول صل الله عليه وسلم “إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة يقال لهم أحيوا ما خلقتم”،

وهناك أحاديث عديدة عن حرمانية الصور المجسمة أو الرسم المجسم، لذلك كانوا يفضلون رسم الأشكال الهندسية في العمارة الإسلامية من تصميمات بسيطة المستوحاة من الحضارات القديمة.

ومنها الحضارات الإغريقية والرومانية وغيرها من الحضارات القديمة، ولذلك فهناك أشكال متعددة من الزخارف الهندسية مثل: الأرابيسك التي تعتبر من فن التشابك لأنه يعتمد على الحفر في الخشب أو الحائط أو غيره من الأشياء الصلبة.

الأشكال الهندسية في العمارة الإسلامية
الأشكال الهندسية في العمارة الإسلامية

نبذة عن الأشكال الهندسية في العمارة الإسلامية

كانت فن العمارة في العصور القديمة كانت تركز على بعض الأديان أو كفكرة سياسية أي لتكوين هوية ما في الأماكن الذين يقيمون فيها



ومن ضمن هذه الأماكن شبه الجزيرة العربية ومن ضمنهم أيضًا مصر والعراق وبلاد الشام حيث تم التأثير على العمارة الإسلامية بالدين الإسلامي والنهضة العلمية التي أعقبت ذلك.

وتختلف العمارة الإسلامية من منطقة إلى أخرى حيث تتميز في بلاد الشام والجزيرة العربية بعمارة الفناء المفتوح، بينما تم إزالة فن العمارة من بلاد تركيا بسبب الجو البارد فيها.أنواع الزخارف الهندسية في العمارة الإسلامية

هناك مجموعة من الزخارف المتنوعة وقبل أن يتم التحدث عن أنواعها فيجب أن يتم معرفة معنى الزخارف وهو من الأعمال الفنية التي توجد على هيئات متعددة مثل: كصورة أو صوت أو عمل ما أو أي شخصية أخرى لها معنى رمزي.

وأيضًا تعمل على تطوير بعض الموضوعات ويتم شرح فكرة ما أو عمل تحديث لرمز ما أو يتم شرح موضوعًا ما، بينما يتم ارسال رسالة ما من خلالها.

أما الزخارف الإسلامية تعتبر من أشكال مأخوذة من الطبيعة مع أخذ بعض من الخطوط الزخرفية التي يتم تحديد بها الرسومات المراد شرح موضوع ما.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: احدث تصاميم مكتبات التلفزيون 2022

الأشكال الهندسية في العمارة الإسلامية
الأشكال الهندسية في العمارة الإسلامية

أما أنواعها تتمثل في:

  • الزخارف الهندسية كزخرفة العمارات والزجاج والأخشاب.
  • الزخارف الحيوانية الطبيعية كرسومات النِمور والقرود وغيرها من الحيوانات.
  • الزخارف النباتية الطبيعية كالأشجار والورود.
  • الزخارف المنصوصة كالآيات القرآنية.

تابع قراءة المزيد حول: 60+ اجمل غرف نوم اطفال 2022 kids rooms خشب كاملة بتصاميم والوان مميزة 

أشكال الزخارف الهندسية في العمارة الإسلامية

تم ذكر من قبل أنواع الزخارف في الأسطر السابقة لذلك فإن الزخارف الهندسية تعتمد اعتمادًا كليًا على تداخل وتكرار الأنماط ومنها المربعات والدوائر بطريقة رياضية وهندسية،

حيث تم إبداع المسلمين في مختلف البلاد العربية في إنشاء هذا النوع من الزخرفة التي تم شهرتهم بها حيث تم تسميتها بالزخرفة الإسلامية من القرن الـ 3 الهجري وتم تطويرها إلى وقتنا هذا.

هناك كثير من الزخارف ولها أشكال متعددة وهي:

  • زخارف الخزف.
  • زخارف تبليط الجيرة والأعمال الخشبية.
  • الجالي وهي ثقوب النوافذ الخزفية.
  • الكليم ومن ضمنها سجاد من الصوف.
  • زخارف المعادن.
  • زخارف الجلود.
  • المقرنص وهو من المنحوتات على شكل محاريب أو قباب لتزيين أسقف المباني.
  • زخارف الزجاج الملون.
  • زخارف الزليج وهو الفسيفساء.

الزخارف الإسلامية في العمارة الإسلامية

الزخارف إسلامية هي من الزخارف الراقية التي نتج عنها خلق الجمال من خلال استكمال عمل فني، حيث يكون من الأعمال التي تتشكل لكي ينتج شيء راقي ومبهر من حيث الشكل والمحتوى والمضمون الخاص لهذا العمل الفني.

وهناك تعريف آخر للزخارف الإسلامية على أنها من الفنون التي تهتم بأسس وجذور خاصة بالدين التي تم آخذها منها، وهناك أيضًا التقاليد الموروثة عن الأجداد الصالحين

وتمثيل العلاقة الحميمة بين الدين الإسلامي والعمارة التي تعكس على جمال المسلم وروحه الإسلامية.

ويعتبر أصل فن الزخارف الإسلامية إلى عصر سيدنا عمر بن الخطاب وسيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنهما، كانوا المسلمون في وقتها منخرطين في الفتوحات الإسلامية وكان اهتمامهم موجهاً لإعطاء دور العبادة طابعاً خاصاً يشبه البيوت التي بنيت في بلاد فارس.

قواعد الزخارف الإسلامية في العمارة الإسلامية

هناك قواعد للزخارف الإسلامية لا يمكن الإخلال بها وهي:

  • قاعدة التوازن: وهي من القواعد الأساسية التي يجب أن تكون موجودة في جميع أعمال الزخرفة الإسلامية، وهي من العناصر المتكاملة التي تشكل الوحدات بشكل متناسق، واستخدام التوازن في الديكور حيث يجمع كل أنواع الفراغات والأسطح والحواجز الشبكية.
  • التشابك: وهو من أهم وأفضل الزخارف العربية والاسلامية حيث يعمل على تداخل الأشكال الهندسية أو تداخل أوراق الأزهار أو النباتات بطريقة متتالية.
  • قاعدة التناوب.
  • قاعدة التشعب.
  • التكرار.
  • التناظر الكلي والتناظر النصفي.
  • قاعدة التماثل.

وفي الختام تم ذكر أهمية الأشكال الهندسية في العمارة الإسلامية حيث يعرف الزخارف على أنه مجموعة من الخطوط والنقاط والأشكال الهندسية،

ومجموعة من الرسومات من ضمنها النباتات والحيوانات، وهناك أيضًا عدد من الكلمات المتداخلة والمُتناغمة التي تعطي في النهاية شكلاً مميزًا مثل:

الزخارف الخاصة بالمساجد الأثرية والكنائس القديمة والمباني القديمة، لذلك تعتبر الزخرفة من العلوم الفنية التي تهدف إلى البحث في فلسفة النسبة والتناسب والتكوين والخط واللون وهذا كله من ضمن أنواع الزخرفة وتحديداً أنواع الزخارف الإسلامية.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: صور تصاميم منازل 2022 صغيرة ومتوسطة 3D أجمل رسومات بيوت روعة

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق