هل مرض الروماتيزم خطير وما هي انواعه

هل مرض الروماتيزم خطير

التهاب المفاصل الروماتويدي أو ما يسمى بالروماتيزم، هو حالة التهابية مزمنة في المفاصل والأربطة المحيطة بها وبعض المناطق الأخرى من الجسم مثل الرئتين أو الأوعية الدموية، وذلك يجعلنا نتسائل دائما هل مرض الروماتيزم خطير.

فكلما زادت فترة المرض ينتشر الالتهاب إلى الأوتار والأربطة والغضاريف والعظام في المفاصل، وحتى الآن لم تثبت الدراسات أي سبب رئيسي في انتشار مرض الروماتيزم.

هل مرض الروماتيزم خطير

يعتبر التهاب المفاصل الروماتويدي أو الروماتيزم حالة خطيرة، ويمكن أن تؤدي إلى إعاقة شديدة. كما أن مخاطر الإصابة بهذا المرض تقترب من النساء أكثر من الرجال، أيضا فإن هذا المرض يمكن أن يحدث في أي عمر إلا أنه يؤثر في الغالب على الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و50 عامًا.

أنواع الروماتيزم الخطيرة

هل مرض الروماتيزم خطير بأنواعه أم الخطورة تقتصر على بعض الأنواع، لذلك سوف نعرض بعض الأنواع التي تدل على خطورتها وهى:

الروماتويد

هو نوع من أنواع الأمراض الذاتية التي تجعل الجهاز المناعي لا يتمكن من مقاومة أجزاء الجسم وخاصة المفاصل مما يؤدي إلى حدوث التهاب، وتتشكل في مناطق اليدين والقدمين.



هشاشة العظام 

قد يزيد الروماتيزم الالتهابي من خطر الإصابة بهشاشة العظام عند معالجته ببعض الأدوية ونتيجة لهذا الإضطراب قد تصبح العظام ضعيفة أو متشققة أو مكسورة.

ومن أعراضها الرئيسية هى ضعف في قبضة اليد والشعور بالألم في الظهر والذي يكون ناتجًا عن حدوث كسر في العمود الفقري ونقص الطول مع مرور الوقت وحدوث انحناء في الظهر مع ضعف الأظافر وتكسرها مع الملاحظة في فقدان الوزن مع الوقت ومن السهولة تعرض عظام الجسم للكسر.

النقرس

هو إحدي التهابات المفاصل المنتشرة بشكل كبير ومن أهم أعراضه الالتهابات والاحمرار حيث أن المفاصل والعظام الملتهبة والمصابة بمرض النقرس تعاني بشكل كبير من الاحمرار في لونها وحدوث التهابات شديدة بها مع التورم والشعور بالحرارة الشديدة، وبعد مرور فترة طويلة نجد عدم القدرة على تحريك المفاصل والأصابع بشكل طبيعي كالمعتاد.

التهاب المفاصل الصدفية

الصدفية عبارة عن بقع حمراء وبيضاء على الجسم مع القشور التي تظهر بشكل كبير في اليدين والقدمين وفروة الرأس والسرة مع الجلد حول المناطق التناسلية ويصيب هذا النوع من الالتهاب الأشخاص التي يتراوح أعمارهم من 30 إلى 50 عاما.

الذئبة

يطلق عليها أيضًا اسم الذئبة الحمراء وهو مرض مناعي ذاتي ويؤثر بشكل كبير في المفاصل وأعضاء الجسم المختلفة وحتى الآن لم يجد الطب الأسباب الرئيسية وراء الإصابة بها.

العوامل التي تجعل من مرض الروماتيزم خطيرًا

هل مرض الروماتيزم خطير، وللإجابة على هذا السؤال نذكر عوامل الإصابة بمرض الروماتيزم، وهى متعددة وتؤثر بشكل كبير على الحالة الصحية ومدى العمر المفترض الذي يمكن أن يتعايش المريض مع هذه الأعراض ومن هذه العوامل:

الانتباه إلى خطر السكتة الدماغية للمصابون بالروماتيزم

إن المرضى الذين يعانون من الروماتيزم الالتهابي خاصة أولئك الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا أكثر عرضة  لخطر الإصابة بالجلطة الدماغية.

كما أجرى فريق اسكتلندي في جامعة أدنبره تحليلاً عن طريق الرجوع إلى نتائج حوالي 20 دراسة والارتباط بين هذا المرض وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ولكن المعرفة لا تزال محدودة، وتحتاج إلى الكثير من البحث.

التقدم بالعمر يزيد الروماتيزم

مع التقدم في السن يزداد ضعف العظام وتضعف المفاصل نتيجة قلة السائل الزلالي حول المفصل وبالتالي يكون الشخص أكثر عرضة لإصابته بالروماتيزم.

التدخين يزيد من مخاطر الإصابة بالروماتيزم

  • هل مرض الروماتيزم خطير على المدخنين، فإنه ليس المدخنين فقط من يعانون من الروماتيزم أكثر من غيرهم من الناس، بل يشاركهم كل من يشم رائحة السجائر والذي يسمى المدخن السلبي.
  • حيث بعد كل سيجارة يدخل خليط من 4000 مادة إلى الرئتين، ويتم توزيع معظم الملوثات من خلال مجرى الدم في الجسم، وذلك لا يدمر الجهاز التنفسي وحده بل كل الأنسجة والأعضاء.
  • التدخين يسبب ضعف نظام المناعة.
  • التدخين يسرع من تطور المرض الروماتزمي.
  • يمكن أن يضعف التدخين أيضًا فعالية أدوية الروماتيزم، فقد يحتاج هؤلاء المرضى إلى جرعات أعلى وبالتالي أكثر تعرضًا للآثار الجانبية للروماتيزم.

البدانة تزيد من مخاطر الروماتيزم

  • هل مرض الروماتيزم خطير خاصة عند إزدياد الوزن، الجدير بالذكر أن العامل الرئيسي لتطور الأمراض الروماتيزمية هو البدانة، وذلك لتحمل الجسم حملا زائد عن طاقته مما يؤدي إلى تسريع عملية التنكيس في المفاصل.
  • كما أن ازدياد الوزن يعنى زيادة الضغط على المفاصل وبالتالى زيادة احتمالية تدمير الغلاف الزلالي وحدوث الروماتيزم.
  • فمن يعانون من الوزن الزائد يجب عليهم اتباع برنامج لإنقاص الوزن، وذلك لأن الوزن الزائد يزيد ضغطًا إضافيًا على المفاصل خاصة على الركبة.
  • ولتفادي أو التقليل من حدوث مرض الروماتيزم  يجب استخدام الكمادات الدافئة لتخفيف تيبس العضلات وزيادة تدفق الدم لتخفيف الألم على العضلات.
  • كما يوجد عناصر طبيعية مهمة تساعد في الحد من هذا المرض، ومن بين الأطعمة التي تساعد في تخفيف هذا المرض زيت زهرة الربيع وزيت المشمش الأحمر وزيت لسان الثور وزيت السمك، فكلها جيدة لهذه الحالة.
  • أيضا تناول أنواع من السوائل المعدة من الأعشاب كشاي الزنجبيل والشاي الأخضر وشاي الكركم التي تكون فعالة في تخفيف أعراض وعلاج مرض الروماتيزم.

مضاعفات الروماتيزم

متلازمة النفق الرسغي 

المعصم الرسغي هو مرض يترافق مع الروماتيزم حيث يمكن أن تؤدي إلى ظهور التهاب في العظام المصابة بالروماتيزم نتيجة الضغط على الأعصاب.

مشاكل القلب

 يمكن أن يزيد من خطر تصلب وانسداد الشرايين وكذلك التهاب الكيس الذي يحيط بالقلب  

أمراض الرئة

الأشخاص الذين يعانون من الروماتيزم عرضة لزيادة خطر التهاب الأنسجة الرئوية ويمكن أن تؤدي الى ضيق في التنفس تدريجيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق