مواضيع وابحاث

بحث عن الالف المتطرفة | دليلك الشامل

من خلال موقعنا سنتناول بحث عن الالف المتطرفة التي توجد في نهاية الكلمة ويمكن أن تُكتب كألف أو ياء وتوجد في الكلمة سواء كانت فعل أو حرف أو اسم، وباختلاف كتابة الألف المتطرفة تنطق في النهاية ألف، فاللغة العربية تحتوي على الكثير من القواعد التي تقوم بتنظيم قراءة وكتابة الكلمات ونطقها النطق الصحيح، والألف المتطرفة لها طريقة خاصة في الكتابة والنطق في الأسماء والأفعال وحتى الحروف.

بحث عن الالف المتطرفة
بحث عن الالف المتطرفة

تعريف الالف المتطرفة

  • يقول علماء علم النحو بأن الألف المتطرف هي الألف التي تقع في نهاية الكلمة ويتم كتابتها ألف أو ياء ويتم نطقها ألفًا>
  • عند عمل  بحث عن الالف المتطرفة Dos نجد أنها تُكتب ألفًا في نهاية الأسماء إذا كان آخره واو مثل (ذُرَا ، الرُّبَا، القَفَا)، وإما إذا كان الألف رابعة وذكر قبلها حرف الياء مثل (ثُرَيَّا، زَوَايَا).
  • تأتي في آخر الأسماء المبنية مثل (مَهْمَا، أَنَا).
  • في الاسم الأعجمي مثل (زَلِيخاَ، زَكَرِيَّا)، وكما في الأفعال والتي تُكتب ألفًا في آخرها مثل (عَفا)، وإذا كانت الألف المتطرفة رابعة ويسبقها الياء مثل (تَزَيَّا، اِسْتَحْيَا) فتُكتب ياء.
  • والألف المتطرفة إذا جاء في الحروف باستثناء (إلى، على، حتى، بلى)، و كَلاَّ، يَا.

الالف المتطرفة pdf

  • عند قيامنا بعمل بحث عن الالف المتطرفة نجد أنها من أوائل الحروف الأبجدية في اللغة العربية ومن أهم وأكثر الحروف التي تدخل في معظم الكلمات.
  • تعتبر من أهم القواعد النحوية والإملائية، والتي تساعد على فهم المقصود من الكلمة وتختلف أشكالها.
  • في بعض الأحيان يتم رسمها على أنها ألفًا أو ياءً وتأتي الألف المتطرفة في الأسماء الثلاثية والتي تُقلب واو إلى الألف.
  • إذا كانت الألف مجهولة الأصل مثلما كانت في ف كلمة عصا ولكن بفتح الحرف الذي قبلها انقلبت من عصو إلى عصا.
  • الالف المتطرفة في الأسماء الرباعية والتي تنطق ألف ويتم كتابتها ياء لينة مثل (ذكرى/ مصطفى)، وعند انتهاء الاسم بالألف المتطرفة والتي يسبقها حرف الياء في تلك الحالة يتم كتابتها كألف عادية مثل (الدنيا – الرؤيا- عليا).
  • في حالة الأسماء المبنية ألف والتي يتم وضعها في آخر كلمات مثل ما ، هذا، ماذا ويتم استثناء من تلك الحالة متى حيث أنها من الأسماء المبنية ويتم كتابة الألف المتطرفة ياء.
  • الألف التي تنقلب إلى ياء يتم كتابتها ياء وتنطق ألف مثل (الهدى، المدى)، ومثلما توجد في نهاية الأسماء الأعجمية مثل ( سويسرا، روما، بنها).
  • الألف المتطرفة التي تأتي في الأسماء الثلاثية تنتهي بألف وتُكتب ياء وتنطق ألف بما يسمى الأسماء الشواذ مثل (موسى، متى، عيسى، منى)
  • في حالة الألف المتطرفة في الأفعال الماضية يُكتب في نهاية الفعل الثلاثي بصيغة الماضي والذي يكون الأصل هو الواو مثل (نما، ودعا) أو كان يسبقها الألف مثل يحيا ويتم كتابته في ياء لينة لتصبح يحيى، وعندما نعود لأصل الفعل في الماضي ويتم ردها للمضارع مثل الفعل إنما والذي أتى من ينمو.

شاهد ايضا خلال هذا المقال: اسماء بنات بحرف الالف



بحث عن الالف المتطرفة dos

الحذف أو الزيادة: يعرف علماء الصرف والنحو بأنه القيام بالتغيير في الكلمة سواء باللفظ أو بالخط دون تغيير معناها أو حكمها بان يتم الحذف فيها أو الزيادة، ولكن عندما يتغير المعنى أو الحكم فهذا يطلق عليه الزوائد، أو التجريد والزيادة في الأفعال.

وهنا يوجد اختلاف بين الألف المتطرفة والألف الممدودة والتي لا يدخل في نطاقها لأنها قد جاءت بعد همزة الألف المتطرفة في نهاية الحروف على شكل ألف مثل (لولا، لوما، ولكن في بعض الأحيان تأتي الألف المتطرف في صورة ياء لينة يتم نطقها ألف تُكتب ياء مثل حتى، على، بلى..

الالف المتطرفة في هي التي تقع في آخر الكلمة ولا تقبل الحركة ويمكن أن تُكتب ألف أو ياء ويتم لفظها كحرف ألف وتتخذ شكل الألف الممدودة أو القائمة، أو تُكتب ياء ويطلق عليها الألف المقصورة أو الألف الممالة.



بحث عن الالف المتطرفة
بحث عن الالف المتطرفة

وعندما تُكتب الألف المتطرف طويلة مهما كان موقعها وقد كان أبو على الفارسي الذي كان يكتب (رمى، مصطفى، ارتمى)، بطريقة (رما، مصطفا، ارتما) ولم يلتفت إلى أن الألف المتطرفة تقع في أول أو منتصف أو في الآخر ولا إلى أن أصلها واوًا أو ياء.

وإلى أن أصل الألف، وحينما يتم إضافة الفعل للضمير، مثلما في إلى وعلى وقد تم كتابتها ورسمها بالألف المقصورة والتي تنقلب لياء حين إضافتها لضمير مثل إليه وعليه.

وكتابة الالف المتطرفة في آخر الكلمة تتأثر بنوع الكلمة وعدد حروف الكلمة، وأصل ونوع الألف، والبناء وكذلك الإعراب، وإذا كانت الكلمة ذات أصل أعجمي أو عربي.

أصل الالف المتطرفة في الأفعال مع التمثيل

كيف تعرف أصل الألف المتطرفة في الأفعال مع التمثيل عندما تكون الألف رابعة ويسبقها ياء مثل (أعيا / استحيا)، وإذا تم استخدامه كعلم ويتم كتابته ياء مثل (يحي) والتمييز من الفعل (يحيا)، أما إذا جاء في الفعل الماضي وإذا كان أصله واو مثل (عفا).

الألف الثالثة المنقلبة الواو ويتم كتابتها ألف طويلة في الأفعال والأسماء مثل (شذا، خطا، ربا) والأسماء المنية للألف المتطرفة مثل (أينما، حيثما، اذا).

عدا أربعة أسماء يتم رسمها ألف مقصورة وهي (لدى، الألى)، وإذا كان الاسم موصول سواء كان اسم إشارة جمع (هذا) يتم زيادة هاء في الأول والهمزة في الآخر ليصبح (هؤلاء).

  • أسماء الأفعال (هيا والذي يعتبر اسم فعال أمر يعطي معنى أسرع فيقال على سبيل المثال هيا لقد تأخرنا.
  • وا: وهو فعل مضارع يأتي ليعطي معنى التعجب مثلما يقال وا من جمالك.
  • الألف المتطرفة ثاني ثانوي
  • عند القيام بعمل بحث عن الألف المتطرفة ثاني ثانوي نجدها في الأسماء إذا كانت الألف لينة وكان واوية الأصل مثل (الربا – القفا- الذرا).
  • إذا كان الألف المتطرفة ياء رابعة مثل (ثريا، زوايا) وفي الأسماء المبنية مثل (هنا، ما) وكما في الأسماء الأعجمية مثل (تركيا).
  • الألف المتطرفة في الحروف التي تأتي وبها الألف ساكنة يتم كتابتها ألفًا طويلة مثل (لا، إذما، كلا)، ويتم استثناء حروف الجر والتي يأتي رسمها ألف مقصورة مثل ( حتى، بلى، على*).

خريطة مفاهيم الالف المتطرفة

من أجل فهم خريطة الألف المتطرفة نلاحظ أنه:

إذا تم إزالة الهمزة والتي يسبقها الألف الممدودة ويتم رسمها خماسية أو سداسية سوء في الأفعال أو الأسماء مثل (تفيأ أو قرأ) بعد القيام بتسهيل الهمزة (تفيا، قرا) ودون أن يطرأ أي تغيير على الرسم، مثلما يتم كتابة ( الشهداء، الملجأ، الحمراء) وعندم يتم تسهيل الهمزة تُكتب (الشهدا، الحمرا، الملجا).

الالف المتطرفة كفايات 3

يتبع نظم المقررات الدراسية لشرح الألف المتطرفة كفايات 3 للأسماء المعرفة مثل (حمى، فتى، دعوى)، وعندما تأتي في الاسم الثلاثي والذي تكون فيه الألف ياء مثل (الهُدى، الشرى)، وإذا كانت الألف لا يسبقها الياء مثل (سلمى).

الالف المتطرفة هي الأحرف التي تُكتب في نهاية الكلمة بالألف أو بالياء  مع الحفاظ على الرسم والشكل والأحكام في الحروف والأسماء والأفعال فإذا جاءت  الألف المتطرفة على سبيل المثال في الفعل الثلاثي قلبت ياء مثل بكى، رمى، وإذا كانت رابعة لا يسبقها ياء مثل (أعطى، سعى، صلى) دون التغيير في المعنى.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق