دراسات الجدوى

خطوات دراسة الجدوى وأهدافها

خطوات دراسة الجدوى 

تعتبر خطوات دراسة الجدوى من أهم الأمور التي يتم الاعتماد عليها أولاً قبل البدء في أي مشروع، وذلك يتم بالمشاريع الريادية والاستثمارية والمشاريع التي يوجد لها عائد مادي والتي تكون بدون أرباح أيضًا.

دراسة الجدوي

من أهم الركائز التي يعتمد عليها أي مشروع هي وضع خطوات دراسة الجدوى، سواء كان هذا المشروع صغير أو كبير أو كان رياضي أو استثماري أو كان بعائد مادي او بدون أي عائد مادي.



وبالرغم من أن وضع الخطة هو من أهم الخطوات التي يتم البدء بها في أي مشروع، ولكن توجد خطوة تسبقه وهي خطوة دراسة الجدوى.

والتي تعرف بأنها تقييم يتم من خلاله تحديد إن كان المشروع الذي تم التخطيط له يمكن تنفيذه من كل النواحي ويتضمن التكاليف التي قدرت له.

بالإضافة إلى تحديد إذا كان هذا المشروع سوف يكون مربح في المستقبل أم لا وإن كان سيؤثر في المجتمع أو لا وتحديد قدرة هذا المشروع على تحقيق الأهداف التي تم وضعها له وتقييم الأرباح والتكاليف المتوقعة من هذا المشروع.

أهداف دراسة الجدوي

خطوات دراسة الجدوى 
خطوات دراسة الجدوى

خطوات دراسة الجدوى تهدف بصورة أساسية إلى تحليل وفهم ثلاثة أشكال رئيسية من الجدوى وهذه الأشكال يقدمها إليكم موقع محيط وهي:

الجدوى التقنية وهي التي تحدد احتمالات تنفيذ المشروع، وإمكانيات التقنية المتاحة كما تبين العوائق المتوقع حدوثها وارتباطها بالجوانب الفنية.

الجدوى العملية وهذا الشكل يتمثل في تقييم قدرة هذا المشروع على مواجهة المشاكل المتوقع مواجهتها وقدرة هذا المشروع على استغلال الفرص.

حتى يتم تحقيق كفاءة تشغيلية كبيرة ودراسة مدى ملائمة هذا المشروع للبيئة الاستثمارية التي تحيط به.

الجدوى الإقتصادية وهذا الشكل يسلط الضوء على العوائد التي يتم توقعها للمشروع مقابل التكاليف المقدرة له.

كما أنها تساعد في تحديد إذا كان هذا المشروع منطقي، وذلك بالنظر إلى عوائده وبالمقارنة مع تكاليفه.

إقرأ أيضًا: دراسة جدوى مبسطة

خطوات دراسة الجدوى

يقوم مستثمرون بدراسة الجدوى من خلال طرق ونماذج متنوعة ولكن هذه النماذج تنفق على ثلاث مراحل أساسية ومهمة لبناء دراسة جدوى متكاملة تقوم بتغطية المشروع من كل جوانبه وهذه المراحل كتالي:

  • القيام بدراسة السوق والقطاع الذي يستهدفه المشروع.
  • تحليل الخدمة أو السلعة التي سيقوم المشروع بتقديمها.
  • القيام بعمل تحليل مالي للمشروع.

القيام بدراسة السوق أو القطاع الذي يستهدفه المشروع

يتم في هذه الخطوة التركيز على تقييم و دراسة السوق الذي يستهدفه المشروع، ويتم ذلك لتحديد قدرة هذا المشروع على النجاح.

وذلك في ظل ظروف السوق الحالية ومدى استغلاله من الفرص الموجودة في السوق والأسبقية في أخذ الفرص أمام المنافسين.

كما يتم تقييم السوق عن طريق عدة مقاييس ومن ضمنهم مدى حجم السوق أو القطاع الذي يتم استهدافه ومدى تطور هذا المشروع وأرباحه الداخلية والمخاطر التي قد تواجهه في السوق.

وتحديد مدى التنافسية في السوق وتحديد طبيعة هذه التنافسية وتساعد هذه الخطوة في معرفة وفهم طبيعة السوق.

وتحديد الطلبات المحتملة على الخدمات والسلع التي سوف يقوم بطرحها هذا المشروع، لذلك وجب معرفة خطوات دراسة الجدوى.

تحليل الخدمة أو السلعة التي سوف يقدمها المشروع

خطوات دراسة الجدوى 
خطوات دراسة الجدوى

هذه الخطوة تأتي بعد خطوة دراسة السوق أو القطاع المستخدم، وتهدف هذه الخطوة إلى كشف مدى رغبة وتقبل المستهلكين للسلع والخدمات الذي سوف يقدمها هذا المشروع مع تحديد الموارد اللازمة لإنتاج السلع وتقديم الخدمة.

ومن خلال هذه الدراسة يتم جس نبض المستهلكين، حتى يتم معرفة إن كان لديهم قابلية إلى شراء الخدمة أو السلعة التي سوف يقدمها المشروع مع تقييم قدرة هذا المشروع على تقديم سلع وخدمات بأرباح معقولة ومحددة.

وفي العادة يتم ذلك عن طريق مصدرين للمعلومات وهما:

البحوث الأولية فيقوم القائمون على خطوات دراسة الجدوى بجمع المعلومات من المستهلكين المحتملين بطريقة مباشرة، وذلك عن طريق إجراء استطلاعات رأي بطرق متنوعة وتحليل البيانات بعد ذلك حتى يتم التوصل إلى نتائج.

البحوث الثانوية يقوم القائمون على الدراسة بالاستعانة بالمعلومات التي قاموا بجمعها عن طريق مصادر خارجية وهذا يكون بمقابل مادي أو مجاني أحيانًا.

التحليل المالي للمشروع

هذه الخطوة يعد المكون الأخير من خطوات دراسة الجدوى، كما أنها تهدف إلى تقييم هذا المشروع إن كان يمكن تنفيذه أو نجاحه من الناحية المالية.

ويكون من خلال إجراء تحليلات ودراسات مالية واسعة، كما يتم في هذه المرحلة التركيز على ثلاثة عناصر مهمة وهي

  • رأس المال.
  • الأرباح المتوقعة.
  • العائد على الاستثمار.

رأس المال: كل المشاريع دائمًا تحتاج الى رأس مال ابتدائي حتى يتم البدء في المشروع ولابد أن يغطي رأس المال الإبتدائي التكاليف اللازمة الأولية للمعدات والتراخيص والبنيات القانونية وتكاليف توظيف والإنشاء وغيرها.

دائمًا يسعى القائمون على دراسة الجدوى إلى تحديد مقدار رأس المال الذي يلزم لإطلاق المشروع، حتى يتم توفير رأس المال المطلوب عن طريق مصادر التمويل المتاحة.

الأرباح المتوقعة: بعد أن يتم تحديد رأس المال الابتدائي يقوم القائمين على المشروع، بعد ذلك تحديد الأرباح المتوقعة والتي سيتم تحصيلها من هذا المشروع.

وهذا يكون عن طريق أدوات التحليل المالي التي يستخدمها القائمون على المشروع ومن الممكن الاستعانة بمؤسسات متخصصة في التحليل الاستثماري والمالي حتى يتم تقدير الأرباح المتوقعة.

العائد على الاستثمار: بعد أن ينتهي القائمين على المشروع من دراسة رأس المال والأرباح المتوقعة يبدأون في تحويل اهتمامهم إلى تحليل العائد على الاستثمار.

وهو يكون عبارة عن نسبة تعبر عن مقدار أرباح هذا المشروع بالمقارنة مع رأس المال الذي أنفق على هذا المشروع.

كما يعد العائد على الاستثمار هو المعيار الأساسي حتى يتم اتخاذ قرار إطلاق هذا المشروع أولاً، وهو يعد أيضًا مقياسًا لمدى كفاءة هذا المشروع من الناحية المالية.

حيث أنه كلما زاد العائد على الاستثمار زادت الجدوى المالية للمشروع، وبذلك نكون قد انتهينا من توضيح خطوات دراسة الجدوى.



الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤
إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق